عمر الدومين وأهميته بالنسبة لمواقع الويب وترتيب نتائج بحث جوجل

قبل سنوات وخلال 2008 و 2009 وحتى 2011 تقريبا، كانت عملية إنشاء مواقع الويب وتصدر نتائج البحث عملية سهلة جدا.

من خلال خبرتي في ميدان تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO كان هذا العمل بسيطا وسهلا للغاية ولا يحتاج منك إلى الغش أو التلاعب.

تقرر إنشاء مدونة أو موقعا أو منتدى، تشتري دومين أو حتى تستخدم الدومين المجاني وهذا في حالات مدونات بلوجر وبعض خدمات المنتديات التي توفر إنشاء هذه المواقع مجانا دون الحاجة إلى تركيبها أو برمجتها من الصفر فقط بإدخال بعض البيانات والمعلومات وإنشاء الأقسام، بينما الشركة المطورة تتكلف بالاستضافة والصيانة.

لا تزال هذه الخدمات متاحة حيث يمكنك إنشاء مدونة أو منتدى مجانا دون شراء استضافة أو دومين، لكن تغير الكثير منذ تلك الحقبة، أصبحت عملية تصدر نتائج البحث صعبة، بالتالي فجلب الزيارات لم تعد مهمة يسيرة.

خلال تلك الفترة كل ما تحتاجه هو إنشاء مدونة أو موقع أو منتدى والبدء في تعبئته بالمحتوى سواء من خلال كتابة المقالات بقلمك أو توظيف فريق من المحررين أو شراء المقالات أو حتى اعادة نشرها من مواقع أخرى، وبعد 3 أشهر من العمل ستجد أن الزيارات اليومية تصل إلى 5000 زائر على الأقل.

من السهل بعد عام أن تتجاوز الزيارات اليومية 10 آلاف زيارة، وثقة محرك البحث بموقعك عادة ما تتحقق خلال أسابيع قليلة.

كان جوجل حينها ينظر إلى الموقع من ناحية النشاط دون ان يميز إن كان نشاطا مشروعا بنشر المقالات والاخبار الجديدة والمكتوبة خصيصا لذلك الموقع أم أنها مسروقة ومنسوخة.

 

  • عمر الدومين عامل مهم في ترتيب نتائج البحث

هناك أكثر من 250 عامل يعتمدها جوجل في ترتيب نتائج البحث وهناك من يقول بأن العدد وصل إلى 500 عامل، لا يهم صحة هذا أو ذاك لكن ما يهمنا أن عامل عمر الدومين ضمنها.

خلال السنوات الماضية كان محرك البحث يعامل كل المواقع نفس المعاملة ولا ينظر إلى تاريخها وعمر الدومين، كل ما يهمه أن يتضمن الموقع الكثير من المحتوى للزوار ويتم تجديده يوميا ودوريا.

لكن تبين أن هذا ظلم للمواقع القديمة والمدونات التي اجتهدت لسنوات طويلة وقدمت الكثير للقراء والزوار، كما أن هذا أيضا لا يساعد على محاربة نسخ المحتوى وسرقته.

تريد جوجل تقديم نتائج بحث غنية كل صفحة منها تقدم معلومات وحقائق بطريقة مختلفة عن نتائج البحث الأخرى، والنتيجة الأفضل من حيث عوامل مختلفة هي التي تتصدر نتائج البحث على الكلمة المفتاحية.

لذا أضافت الشركة عمر الدومين إلى عوامل ترتيب نتائج البحث، بحيث أن موقعا أمضى 10 سنوات في الميدان وليس لديه أي مخالفات سابقة ودائما ما ينشر المحتوى، أكثر قيمة من مدونة تأسست منذ 3 سنوات لديها محتوى أقل وسجل نظيف.

يعمل محرك البحث في هذا الصدد على ترتيب نتائج البحث بناء على ثقة محرك البحث بدومين الموقع، فإن كان دومين قديم وليس لديه تاريخ من المخالفات كانت الثقة أكبر من موقع لديه عمر أقل بدون مخالفات.

إنه نفس المنطق الذي نستخدمه تقريبا في ترتيب الأصدقاء والناس في حياتنا، فشخص تربطك به علاقة 10 سنوات مثلا وهو صديقك ودائما جيد معك، هل ستفضل عليه شخص تربطك به علاقة لشهر هي جيدة؟ هل يتمتع هذا الشخص الجديد بنفس ثقة الصديق القديم؟ بالطبع لا، وهذا ما يفعله جوجل!

 

  • لكن عمر الدومين ليس العامل الحاسم بالطبع

قلنا أن هناك مئات العوامل بناء عليها يعمل جوجل على ترتيب نتائج البحث، لهذا فعمر الدومين ليس هو كل شيء.

لنفترض أن هناك موقعا بدومين عمره 10 سنوات ولديه مخالفات سابقة تمكن من معالجتها والقضاء عليها، هل هو أفضل ثقة من دومين عمره 7 سنوات وليس لديه مخالفات؟ بمنطق العمر الجواب نعم، لكن وفق عامل سجل الدومين مع محرك البحث فهو أسوأ وضعا.

لهذا قد تجد بعض المواقع لا تتصدر نتائج البحث رغم أنها بدومينات قديمة، بينما مواقع جديدة تتفوق عليها وكلمة السر في أنها تقدم محتوى أفضل، وليس لديها مخالفات، كذلك فهي مصممة لعرض المحتوى في أقل فترة زمنية ممكنة، مصممة أيضا لتبقي الزائر لمدة أطول من خلال ولوجه إلى المزيد من الصفحات في الموقع وقراءة المزيد من المحتوى الذي يتم إنتاجه يوميا، وهناك عوامل كثيرة أخرى مؤثرة.

بهذا المنطق تتحقق العدالة حيث يمكن للمواقع الجديدة والحديثة التفوق على القديمة اذا استوفت كل الشروط وعملت على اكتساب باك لينكس ذات جودة عالية من مواقع في نفس المجال، وتتمتع بتصميم جيد وتتفوق على المنافسين القدماء في المجال باحترام القوانين وتقديم ما هو أفضل.

لذا لا ينبغي حصر تفوق موقع قديم على موقعك الجديد بأنه راجع فقط إلى أقدمية دومين الموقع المنافس، فقد تكون هناك نقاط ضعف في موقعك خصوصا من ناحية تهيئته لمحركات البحث.

جوجل يعمل على أرشفة المواقع بناء على نسخة الموبايل من المواقع حاليا، هل تحققت من أن هذه النسخة تعمل بكفاءة؟ ماذا عن سرعتها؟ هل تعرض المحتوى بشكل صحيح؟ إذا كان هناك خلل على هذا المستوى فإن جهود المحتوى وتحسين نسخة المكتب تذهب أدراج الرياح.

 

  • شراء دومين قديم ذات سمعة جيدة

المسوقون بالعمولة وبعض أصحاب المشاريع الإلكترونية عادة ما يلجؤون إلى شراء الدومينات القديمة، وهي التي لا يقل عمرها عن 5 سنوات على الأقل.

تتمتع هذه الدومينات بسجل جيد من ناحية الارشفة على جوجل وليس لديها مخالفات إضافة إلى أنها ذات تقييم جيد لدى محركات البحث.

هناك منصات توفر شراء وبيع هذه النطاقات بمئات الدولارات وأحيانا يكلفك دومين واحد بضعة آلاف الدولارات.

ويلجأ المسوقون بالعمولة إلى هذه الطريقة من أجل بناء مدونات متخصصة في المجالات التي يعملون بها ويشترون مقالات لمدوناتهم أو يوظفون بعض المدونين أو يكتبون فيها مستهدفين كلمات مفتاحية للظهور فيها وجلب الزيارات وتحويلها إلى مبيعات.

يلزم عند اتباع هذه الطريقة أن يكون لديك رأس مال للدخول إلى التسويق بالعمولة، وتبحث في منصات بيع الدومينات القديمة عن نطاقات تحمل الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بتخصص مدونتك أو موقعك.

فمثلا إن كانت مدونة عن تخسيس الوزن من الأفضل أن تشتري دومين يتضمن بعض الكلمات المفتاحية المتعلقة بهذا المجال ويكون قديم.

الفائدة من ذلك هو أنك تحصل على موقعا باسم نطاق قديم ذات جودة عالية وتقييم جيد، وكل ما عليك العمل عليه هو إضافة المحتوى العالي الجودة وستجد أن جوجل يعمل على أرشفة الموقع وإظهاره في نتائج البحث للزوار والباحثين.

حققت هذه الطريقة نجاحا كبيرا خصوصا وأن التسويق بالعمولة اعتمادا على المدونات المتخصصة ذات الدومين القديم عادة ما يعطي نتائج ممتازة ومستدامة.

ومهما كانت الطرق المدفوعة الأخرى جيدة مثل القيام بحملات إعلانية وجلب الزيارات إلى صفحات الهبوط، فإن امتلاك مدونة بدومين قديم وذات علاقة وتقديم محتوى جيد فيها يضمن دخلا مستداما ومستمرا.

لهذا لا يزال تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO الخيار الافضل لكافة أصحاب المواقع، خصوصا من يرغبون في العمل على مشاريع مستدامة وذات مستقبل جيد.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل شيء عن لعبة الحوت الأزرق القاتلة للمراهقين والشباب

أولى الإجراءات لحل أزمة فيس بوك واستعادة ثقة المستخدمين

نظرة عامة على تاريخ الإنترنت والويب العربي

أكتر الدول العربية نشاطا في صناعة المحتوى الرقمي على الإنترنت

كيف يقترح فيس بوك عليك الأشخاص الذين قد تعرفهم؟

كل شيء عن Huawei P20 و بي 20 برو وهواوي Mate RS Porsche Design

3 بدائل تطبيق واتساب و فيس بوك ماسنجر صديقة للخصوصية وموثوقة

كل البيانات والمعلومات التي يعرفها عنك فيس بوك وخدماته

6 أسباب تدفعك لحذف حساب فيس بوك وهجرة هذه الشبكة الإجتماعية

بعد اختراق فيس بوك نصائح لحماية بياناتك وخصوصيتك

كل الروابط التي يجب حظرها من أجل التوقف عن استخدام فيس بوك وتعطيل تعقبك

كيفية تكبير قنوات تيليجرام وزيادة المشتركين

لهذا تم حذف حسابك على فيس بوك أو صفحتك العامة أو منشوراتك!

كل شيء عن تحديث خوارزمية بحث جوجل لشهر يوليوز 2018

مقارنة بين جالكسي اس 8 و Galaxy A8

أفضل الهواتف الذكية المعلن عنها في معرض MWC 2018

كل ما نعرفه عن الشبكة الإجتماعية Vero

author 2018-04-22
author 0
author 264