كل ما تم الإعلان عنه في مؤتمر فيس بوك F8 2018

افتتحت شركة فيس بوك شهر ماي بمؤتمر للمطورين استمر ليومين شهد العديد من الإعلانات والأحداث المهمة للشبكة الإجتماعية الأكبر في العالم وخدماتها.

وقد كشفت الشركة عن بعض المزايا والتحسينات إضافة إلى السياسات الجديدة التي ستنهجها الفترة المقبلة بخصوص الخصوصية وحماية بيانات المستخدمين.

في هذا المقال الشامل سنتوقف عن هذه الأحداث بالتفاصيل.

 

  • مشاهدة مقاطع الفيديو معا على فيس بوك

أعلنت الشركة عن ميزة جديدة مقتبسة من فكرة تطبيق Uptime الذي يستخدمها مع مقاطع يوتيوب، وهذه الميزة تعمل مع مقاطع فيس بوك فقط، إذ تتيح لمجموعة من المستخدمين مشاهدة المقطع معا والدردشة حوله والتعبير عن آرائهم والضحك أو التعبير عن مشاعر أخرى وكأنهم في مكان واحد يشاهدون التلفزيون، هذه الميزة أطلقت عليها Watch Party.

 

  • حذف سجل التصفح على فيس بوك

أعلنت الشركة أيضا عن أنه خلال الأشهر المقبلة ستعمل على إصدار أداة للمستخدمين ستوفر لهم مسح سجل الزيارات والتخلص من ملفات الارتباط أو الكوكيز، رغم أن مارك زوكربيرغ أكد على أن تجربة الاستخدام لن تكون جيدة لأن المواقع عادة تحتاج إلى هذه البيانات للعمل وعرض إعلانات ذات صلة.

وليس معلومات كيف ستكون هذه الأداة هل ستتوفر على شكل ميزة في التطبيق والموقع أم ستكون إضافة للمتصفحات لكنه أكد على أنها ستوفر للمستخدمين الإطلاع على كافة البيانات التي يحصل عليها الموقع من مواقع أخرى وتطبيقات مختلفة، كما سيكون بإمكان المستخدم مسح كل الروابط والصفحات التي زارها على فيس بوك، هذه الميزة أطلق عليها Clear History.

 

  • تطبيق المواعدة والتعارف Dating

كشف مؤسس فيس بوك على أن الشركة بصدد العمل على منافس تطبيق Tinder، وهي خدمة للتعارف والمواعدة ستعمل على اقتراح الأشخاص المناسبين وخدمة أكثر من 200 مليون مستخدم عازب على الموقع، وأضاف أن كل مستخدم سيكون متوفرا له الولوج للخدمة وعمل صفحة شخصية خاصة به ومشاركة ما يريد والعمل على التعرف على الآخرين بشكل مستقل عن صفحته الشخصية على فيس بوك، وليس واضحا إن كانت الخدمة ستأتي على شكل تطبيق مستقل أم أنها خدمة إضافية على فيس بوك.

 

  • تسهيل التبرع بالدم

قالت الشركة أنها تعمل على ميزة من شأنها أن تساعد الناس على التبرع بالدم لمن يحتاجونه فعلا، وهذا في إطار جهود الشركة للمساهمة في الاغاثة وانقاذ حياة الملايين من الناس.

 

  • تبويب جديد للمجموعات

على تطبيق فيس بوك ستضيف الشركة تبويب جديد في الأعلى سيسهل على المستخدمين التنقل بين المجموعات واستكشاف أخرى جديدة.

 

  • الواقع المعزز والواقع الافتراضي VR/AR

طرحت فيس بوك نظارة الواقع الافتراضي Oculus Go للشراء الآن بتكلفة 200 دولار أمريكي وهي النظارة التي لا تعتمد على الهاتف أو الحاسوب للعمل، مع توفر ألف تطبيق متاح لاستخدامها على الجهاز حاليا.

من جهة أخرى كشفت الشركة الستار عن تطبيق Oculus TV الذي يتيح للمستخدمين مشاهدة محتوى مباشر أو حسب الطلب بالشراكة مع Hulu وشوتايم وعدد آخر من الشركاء، إضافة إلى أنه سيحصل على ميزة المشاهدة مع الأصدقاء.

كما كشفت عن إصدار جديد من Oculus Rooms وهو تطبيق يتيح للمستخدمين التواصل في واقع افتراضي، وسيوفر إمكانية اللعب معا.

من جهة أخرى أعلنت الشركة عن دعم الصور الثلاثية الأبعاد وهي نوع جديد من المحتوى سيكون بإمكان المستخدمين التقاطها ومشاركتها من خلال التطبيق.

 

  • تحسينات مهمة لتطبيق ماسنجر

أما بالنسبة لتطبيق الدردشة فيس بوك ماسنجر فقد قررت الشركة إطلاق تحديث جديد له على مستوى التصميم يتميز بأنه أنيق وسهل الاستخدام ومتطور.

ومن المنتظر ان يصل التصميم الجديد إلى كافة المستخدمين الفترة القادمة وهو يدعم الوضع الليلي الذي لطالما انتظره عشاق التطبيق.

لا ننسى أن التطبيق أصبح يدعم تأثيرات الواقع المعزز للكاميرا AR فيما أصبح من الممكن أيضا مشاركة القصص في تطبيقات أخرى.

ومن المميزات الجديدة التي يأتي بها التحديث نجد الترجمة الفورية للرسائل بالتالي يمكن لشخصين من بلدين بلغتين مختلفتين التواصل بينهما بدون الحاجة إلى استخدام تطبيقات وإضافات الترجمة.

 

  • مزايا جديدة لتطبيق واتساب

أعلنت الشركة عن ميزة جديدة للتطبيق وهي الملصقات التعبيرية، هذه الملصقات هي رموز تعبيرية كبيرة الحجم وتدعمها الكثير من التطبيقات منها فيس بوك ماسنجر إضافة إلى تيليجرام.

الملصقات التعبيرية ستتوفر بشكل مجاني فيما ستكون هناك ملصقات مدفوعة متوفرة في متجر الملصقات على التطبيق، وقد فتحت الشركة الباب لمصممي الملصقات بالعمل عليها وإضافتها إلى تطبيقاتهم.

من جهة أخرى فقد قررت أيضا العمل على تطوير ميزة مكالمات الفيديو من خلال دعم التطبيق للمكالمات الجماعية والتي ينتظر أن تصل لكافة المستخدمين خلال الأسابيع المقبلة.

مكالمات الفيديو الجماعية ليست ابتكارا جديدا هي الأخرى إذ أضيفت من قبل إلى تطبيقات شهيرة في هذا المجال منها سكايب وحتى بعض التطبيقات الصاعدة تركز على هذه الميزة لكنها الآن ستواجه منافسة قوية من واتساب.

 

  • مزايا جديدة لتطبيق انستقرام

التطبيق حصل على مميزات جديدة وتحسينات أولها مكالمات الفيديو التي ستشق طريقها إلى الخدمة في القريب العاجل.

مكالمات الفيديو لن تكون فقط ثنائية لكن أيضا ستدعم المكالمات الجماعية دون أن تذكر الشركة العدد الأقصى للمسموح لهم بالمشاركة في مكالمة فيديو جماعية

تطبيق Direct from Instagram سيحصل على ميزة مكالمات الفيديو وهذا لمنافسة أقوى مع سناب شات وتطبيقات أخرى تقدم هذه الخدمة.

من جهة أخرى تم إعادة تصميم صفحة الاستكشاف في التطبيق بإضافة الشركة قسم المواضيع المختلفة منها الحيوانـ الطبيعة، الديكور، الرياضة، الآثار وما إلى غير ذلك بالضغط على أي من تلك المواضيع سيعرض التطبيق صور ومقاطع الفيديو عن تلك المواضيع حسب الاهم والأحدث من حسابات سواء تلك التي يتابعها او حسابات جديدة لا يتابعها ولا يعرفها، بالتالي هذه طريقة إضافية لاستكشاف المحتوى على الخدمة حسب ما أكدته الشركة.

إضافة لما سبق تم الكشف أيضا عن إمكانية صناعة تأثيرات AR، بما في ذلك تأثيرات للوجوه لمستخدمي انستقرام وهي ميزة قادمة إلى الخدمة أيضا.

كما أن الشركة قد أتاحت للمستخدمين مشاركة القصص الخاصة بهم على خدمات وتطبيقات أخرى لتحقيق مشاهدات أكبر لها.

 

  • وعود بتحسين الخصوصية وحماية البيانات

وفيما تعاني الشركة من قضية تسربي بيانات أكثر من 87 مليون مستخدم واستخدامها لأغراض سياسية، تعهد مارك زوكربيرغ بالعمل على تحسين الخصوصية والتأكيد على أن المزايا الجديدة لن تنتهك خصوصية المستخدمين.

وقال: “لقد تعلمت من تجربة مثولي أمام مجلس الشيوخ الأمريكي أنني لم أكن امتلك إجابات واضحة لبعض الأسئلة عن البيانات، لذا نعمل على التأكد من توضيح آليات التحكم في الخصوصية، وسنقدم المزيد في الفترة المقبلة” في تعليق له على أداة مسح النشاطات وسجل الزيارات التي أعلن عنها، بالرغم من أنه أضاف بالقول “الفكرة من سجل الزيارات هي أن معظم المواقع تحتاج لتلك السجلات في إطار عملها، لكن يجب أن يكون المستخدم قادرا على مسح تاريخ تصفحه للإنترنت وقتما يشاء، لذا تقوم فيس بوك ببناء النسخة الخاصة بها للسماح بذلك”.

ويأمل مراقبون في أن تغير الشركة سياساتها وتحافظ على خصوصية المستخدمين وأن تمنع تكرار ما حدث سابقا.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

أفضل الهواتف الذكية المتاحة لرجال الأعمال حاليا

أفضل الحواسيب اللوحية المصممة لرجال الأعمال

أفضل الحواسيب اللوحية للأطفال خلال 2018

أفضل الهواتف المنخفضة التكلفة في النصف الأول من 2018

أقوى الهواتف الذكية المصممة للألعاب

كيف ستكون النسخة المدفوعة من فيس بوك وما حيثياتها؟

تعرف وحمل تطبيق الدردشة Flochat الذي تم إطلاقه في الإمارات العربية المتحدة

كيف يمكن لمواقع تجميع الأخبار واعادة نشرها النجاح والاستمرار؟

6 مواصفات نجاح أي متجر إلكتروني على الإنترنت

كيف تواجه تراجع الزيارات من فيس بوك؟

معلومات لا يجب عليك مشاركتها بموقع فيس بوك

عمر الدومين وأهميته بالنسبة لمواقع الويب وترتيب نتائج بحث جوجل

كل شيء عن لعبة الحوت الأزرق القاتلة للمراهقين والشباب

أولى الإجراءات لحل أزمة فيس بوك واستعادة ثقة المستخدمين

نظرة عامة على تاريخ الإنترنت والويب العربي

أكتر الدول العربية نشاطا في صناعة المحتوى الرقمي على الإنترنت

كيف يقترح فيس بوك عليك الأشخاص الذين قد تعرفهم؟

كل شيء عن Huawei P20 و بي 20 برو وهواوي Mate RS Porsche Design

author 2018-05-05
author 0
author 231