خلاصة مؤتمر مايكروسوفت Build 2018 للمطورين

تواصل الشركات التقنية عقد مؤتمرات المطورين الخاصة بها في هذا الوقت من السنة، وهذا قبل حلول فصل الصيف.

مايكروسوفت هي واحدة من الشركات التي تنظم مؤتمرا سنويا يحضره المطورين من كل حدب وصوب، من أجل الإطلاع على الجديد والتقنيات والحلول التي تقدمها لهم الشركة وعقد اتفاقيات والتعاون وحتى حضور بعض الورشات التدريبية التي تقام بعد المؤتمر الصحفي.

مؤتمر مايكروسوفت للمطورين Build 2018 هذه السنة حظي باهتمام كبير وهذه هي خلاصته.

 

  • يمكن لكافة الهواتف الحديثة المزامنة مع حواسيب ويندوز

فيما ظلت هذه الميزة متاحة لهواتف ويندوز فون والتي تتمتع بميزة المزامنة مع الحواسيب العاملة بنظام تشغيل ويندوز 10، ظل الملايين من مستخدمي هواتف أندرويد و آيفون في المكاتب محرومين منها.

ربما كان غرض شركة مايكروسوفت من وراء ذلك هو أن تفرض على العاملين في المكاتب الإنتقال إلى هواتف ويندوز فون، وهو ما فشلت فيه.

الآن تريد أن تبقى مسيطرة على الحواسيب في المكاتب والمنزل بعد أن خسرت معركة انظمة تشغيل الهواتف الذكية، لهذا توفر الحلول لمستخدمي أندرويد و آيفون.

ولهذا السبب أزالت الستار عن تطبيق يسمى Your Phone وهو الذي يعمل على مزامنة الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد أو Ios من آبل مع حواسيب ويندوز.

كل الرسائل والتنبيهات الواردة على جهازك المحمول ستظهر لك على حاسوبك، وهذا سيغنيك عن إخراج هاتفك الذكي من جيبك كل مرة، والميزة الجديدة ستتوفر خلال الخريف القادم.

 

  • تكامل أليكسا وكورتانا أصبح حقيقة

حان وقت التكامل بين أليكسا و كورتانا بعد أن اتفقت مايكروسوفت و أمازون العام الماضي على التعاون بينهما في مجال المساعدات الشخصية.

الآن تعلن الشركتين عن التكامل بين خدمتهما، ستتمكن من التحدث مع Cortana من خلال Amazon Echo أو مع أليكسا من خلال ويندوز 10 الذي يأتي بمساعد كورتانا.

في المؤتمر قام ممثلون من مايكروسوفت و أمازون بعرض التكامل على Echo و Surface إذ يجب عليك أن تقول “أليكسا افتح Cortana” أو “Cortana, open Alexa” كي تستفيد من هذه الميزة أو العكس في حالة كنت تستخدم Amazon Echo.

حاليا الميزة تجريبية ومن المنتظر أن تصل إلى المستخدمين خلال الفترة القادمة، ومن شأنها أن تحسن من أداء المساعدين في السوق.

 

  • تطويرات كبرى لنظام ويندوز 10

من المنتظر أن تطلق مايكروسوفت نسخة من نظام تشغيلها خلال الخريف المقبل، هذه النسخة ستأتي بالعديد من المميزات والتحسينات الجديدة.

تمت إضافة ميزة Sets التي تتيح تصفح صفحات الويب والملفات والمجلدات على شكل تبويبات يسهل التنقل فيما بينها، بينما تم تطوير زري alt-tab للتنقل ليس فقط بين التطبيقات بل حتى صفحات الويب وإنشاء تجميعة خاصة للتنقل فيما بينها، والهدف من هذا الرفع من الإنتاجية وتسهيل التنقل بين التطبيقات وعلامات التبويب بسهولة.

من جهة أخرى يتم فتح التبويبات في الخلفية بدون استهلاك أية موارد مثل الذاكرة العشوائية حتى يتم تنشيط التبويب وفتحه.

ومن المميزات الأخرى التي حصل عليها ويندوز 10 نجد ميزة الوضع الليلي التي وجدت طريقها إلى الإصدار الأحدث الذي سيصل خلال الخريف القادم إلى كافة المستخدمين.

من جهة أخرى حصلت المفكرة Notepad على ميزة تجعلها قادرة على تشغيل المستندات النصية التي تم إنشائها في لينكس أو ماك وبتنسيق مفهوم ودون مشاكل، وهذا لصالح المستخدمين وكذلك المطورين.

كما يمكنك تحديد أي كلمة أو عبارة في المفكرة وتحديد البحث عنها في محرك بحث بينج، ويعد هذا تطويرا مهما للمفكرة، ويمكن استخدام هذه الميزة عبر الضغط على الزر الأيمن أو الاختصار Ctrl+B.

مزامنة حافظة clipboard واتاحة نسخ ولصق النصوص من جهاز إلى آخر بسهولة هي واحدة من المميزات الجديدة القادمة إلى ويندوز، ورغم أنها لن تعمل بشكل افتراضي فيمكن الإستفادة منها من خلال الولوج إلى الإعدادات ثم النظام ثم الحافظة وتفعيل ميزة المزامنة.

 

  • برنامج Timeline متاح لأجهزة آيفون و آيباد وأجهزة أندرويد

لم تكتفي مايكروسوفت بالكشف عن تطبيق Your Phone وهو الذي يعمل على مزامنة الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد أو Ios من آبل مع حواسيب ويندوز.

بل أطلقت أيضا تطبيق Timeline والذي سيتوفر على جوجل بلاي و آب ستور ويوفر للمستخدمين متابعة كافة أنشطتهم على حواسيبهم العاملة بنظام ويندوز.

بالطبع يمكن للمستخدم العودة إلى تطبيق معين موجود في حاسوبه وعلى هاتفه في ذات الوقت ويستخدمه لاستكمال مهمة معينة، وهذا ينفع في مجال الأعمال.

 

  • كاميرات “Kinect” ثلاثية الأبعاد

فيما تعد “Kinect” ملحقات خاصة بأجهزة اكس بوكس، وهي التي فشلت ولم تنتج منها الشركة أي إصدارات جددة، بل ذهبت التقارير إلى القول بأن مايكروسوفت ستقضي عليها تماما، فقد أعلنت في مؤتمرها الأخير عن إصدار كاميرات “Kinect” ثلاثية الأبعاد.

المطورين سيكونون قادرين على إرسال المعلومات من الكاميرات الخاصة بهم وأجهزة الإستشعار إلى Kinect في السحابة.

 

  • توضيحات مهمة بخصوص الذكاء الإصطناعي

أوضحت مايكروسوفت أنها ستستخدم الذكاء الإصطناعي في سياق أخلاقي وقانوني بعيدا عن انتهاك خصوصية المستخدمين أو لأغراض أخرى سيئة.

وقد أكدت على حسن نيتها من خلال إطلاق برنامج بقيمة 25 مليون دولار لتمويل مشاريع الذكاء الاصطناعي التي تساعد الأشخاص ذوي الإعاقات.

وقدمت الشركة نسخة استعراضية من مشروع Brainwave يجعل Azure أسرع سحابة لتشغيل الذكاء الاصطناعي في الوقت الحقيقي وهو الآن متكامل تمامًا مع Azure Machine Learning. كما أنه يدعم الأجهزة Intel FPGA والشبكات العصبية المستندة إلى ResNet50.

المشروع حاليا قيد التطوير لـ Azure Stack و Azure Data Box وقد يتم توفيره لمشاريع أخرى في مجال السحابة.

 

  • خدمات أخرى للشركات والمؤسسات

باستخدام Microsoft Remote Assist يمكن للعملاء اجراء مكالمات الفيديو دون استخدام اليدين، ويمكنهم مشاركة مقاطع الفيديو والصور بشكل سريع.

أما خدمة Microsoft Layout فتوفر تصميم الأجسام والبنيات بشكل ثلاثي الأبعاد والتفصيل في تفاصيله ومشاركته مع الموظفين والمؤسسات وكذلك استعراضه بتقنية الواقع الافتراضي.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

خلاصة مؤتمر جوجل للمطورين Google I/O 2018

كل ما تم الإعلان عنه في مؤتمر فيس بوك F8 2018

أفضل الهواتف الذكية المتاحة لرجال الأعمال حاليا

أفضل الحواسيب اللوحية المصممة لرجال الأعمال

أفضل الحواسيب اللوحية للأطفال خلال 2018

أفضل الهواتف المنخفضة التكلفة في النصف الأول من 2018

أقوى الهواتف الذكية المصممة للألعاب

كيف ستكون النسخة المدفوعة من فيس بوك وما حيثياتها؟

تعرف وحمل تطبيق الدردشة Flochat الذي تم إطلاقه في الإمارات العربية المتحدة

كيف يمكن لمواقع تجميع الأخبار واعادة نشرها النجاح والاستمرار؟

6 مواصفات نجاح أي متجر إلكتروني على الإنترنت

كيف تواجه تراجع الزيارات من فيس بوك؟

معلومات لا يجب عليك مشاركتها بموقع فيس بوك

عمر الدومين وأهميته بالنسبة لمواقع الويب وترتيب نتائج بحث جوجل

كل شيء عن لعبة الحوت الأزرق القاتلة للمراهقين والشباب

أولى الإجراءات لحل أزمة فيس بوك واستعادة ثقة المستخدمين

نظرة عامة على تاريخ الإنترنت والويب العربي

أكتر الدول العربية نشاطا في صناعة المحتوى الرقمي على الإنترنت

author 2018-05-14
author 0
author 197