أفضل منصات العمل الحر والخدمات المصغرة في العالم العربي

يزدهر العمل الحر في العالم العربي مع تنامي الشركات العاملة في المنطقة والتي تستخدم المستقلين وتعتمد على خدماتهم وتلجأ إليهم بعيدا عن الموظفين بدوام كامل.

الأسباب متعددة وواضحة، منها أن المستقل يعمل مقابل القطعة وليس الراتب الشهري دون أن يحقق على الأقل 90 في المئة من المطلوب منه، ناهيك على أن تكلفة المستقل تظل أقل من الموظف الذي يتحمل رب العمل تكاليف التأمين والعلاج له والتفاصيل المادية الأخرى.

من جهة أخرى يتمتع الكثير من المستقلين بمهارات لا تتوفر في الموظفين المحليين، إضافة إلى أن استخدامهم يساعد الشركات الناشئة على النمو وينشر من الشركات القائمة على فرق العمل عن بعد.

في هذا المقال سنتكلم عن أفضل منصات العمل الحر والخدمات المصغرة في العالم العربي.

 

خدمة مملوكة لدى شركة حسوب، وهي من أشهر الخدمات في هذا المجال وأكثرها انتشارا عربيا، تم الاستحواذ عليه عام 2011 وتمكن من حصد الكثير من الباعة والمستقلين والعملاء.

بلغ عدد مستخدمي الموقع أكثر 300 ألف مستخدم وتجاوزت مبيعاته المليون دولار عام 2014 ويواصل النمو بالرغم من المنافسة القوية التي يواجهها من مشاريع صاعدة أخرى.

بعض المستقلين عليه يحققون بضعة مئات من الدولارات شهريا، وهناك الكثير من المستقلين الذين يعتمدون عليه كدخل أساسي لهم.

إنه موقع الخدمات المصغرة، حيث يطرح المستقلين خدماتهم بقيمة 5 دولارات ومضاعفاتها، وهذا في مجالات كثيرة وعديدة منها الكتابة والبرمجة والتسويق وحلول الدفع.

 

أنشأتها حسوب من الصفر وقامت بإطلاقها خلال السنوات الأخيرة، وفي ظرف وجيز أصبحت من المنصات المفضلة لدى الشركات وأصحاب الميزانيات الكبرى ممن يرغبون في توظيف المستقلين المحترفين لمشاريعهم.

وما يميزه عن خمسات هي الميزانية الكبيرة التي يتم بها طرح المشاريع، والفائز بها يحصل على مشروع يمكن العمل عليه في غضون ايام أو عدة أشهر.

إنها منصة لوصل الشركات بالمستقلين، وهو للمحترفين ويتميز بمنافسة قوية حيث كل مشروع يتم طرحه تكون هناك منافسة بين المستقلين في العروض وكل مستقل لديه سجل خاص به والتقييمات التي حصل عليها من المشاريع التي عمل عليها.

 

منصة جديدة من وزارة العمل والتنمية السعودية، وهي التي تجمع بين المستقلين وأصحاب العمل، حيث يمكن للمستقلين عرض خدماتهم في مجالات مختلفة منها تطوير البرامج، الكتابة والتحرير، التصميم والابتكار، الفيديو والتصوير، التسويق والمبيعات إضافة إلى الترجمة حسب المشاريع المطروحة.

يشبه إلى حد ما مستقل مع واجهة برمجية مميزة فعلا ومختلفة، وهو يوفر للشركات وأصحاب الأعمال إضافة مشاريعهم وما الذي يبحثون عنه والميزانية المتوفرة لديهم وهم سيتلقون عروضا من المستقلين.

توفر المنصة اصدار شهادات المستقلين والحصول على التأمين الاجتماعي للمستقلين من السعودية، وهي منصة تركز على السوق السعودية والخليجية بالأساس.

 

تأسست هذه المنصة عام 2013، وهي التي تتخذ من دبي مقرا لها، وتوفر للمستقلين إنشاء ملفات شخصية خاصة بهم وإضافة أعمالهم ومهاراتهم والتقدم إلى المشاريع التجارية التي تطرحها الشركات في مختلف المجالات باللغتين العربية والإنجليزية.

تستضيف المنصة مشاريع تجارية في مجالات كثيرة منها التصوير والكتابة وصناعة المحتوى المرئي والصوتي إضافة إلى البرمجة والتسويق والتطوير والمحاسبة والرسم والكثير.

وتوفر المنصة للمستقلين وأصحاب الأعمال التواصل داخل المنصة التي تضمن اتمام الصفقات دون النصب أو أي غش ومن العميل أو المستقل.

 

مصممة لمنافسة خمسات حيث تعمل عل عرض الخدمات المصغرة للعملاء المحتملين، بينما تستضيف المستقلين الذين يعملون على إضافة المشاريع التي يقدمونها.

تم إطلاق هذه المنصة عام 2012، ويقول القائمون عليها أنهم شركة من المملكة المتحدة، وهي أقل شهرة عن خمسات في هذا القطاع.

تم تعديل عمولة الموقع من 20% الي 10% اعتبارا من 16-12-2017 وهذا لمواجهة منافسة خمسات ومواقع صاعدة أخرى في هذا المجال.

 

سوق عربي ناشئ يتخذ من تركيا مقرا له، المنصة والقائمون عليها مصممة لاستضافة قوالب ووردبريس والأعمال الفنية والصور والتصميمات وخلق سوق يتم فيها بيع هذه المنتجات التي يعمل عليها المستقلون وينشرونها.

تحاول المنصة زيادة مبيعات القوالب المدفوعة والشعارات ومختلف الأعمال الفنية وخلق منصة تعود بالأرباح الجيدة على المستقلين إضافة إلى النفع على العملاء الذين يتعاملون معها.

 

ظهرت هذه المنصة خلال العام الماضي، وهي من شركة H2O4ID للاستثمار والتطوير والتي تتخذ من تركيا مقرا لها.

تعمل المنصة بنظام العمل الحر وتأتي بتصميم مشابه لخمسات، حيث يعرض المستقلون خدماتهم وأعمالهم للجمهور من العملاء.

هذه المنصة متخصصة في خدمات المحتوى النصي منها الترجمة والكتابة والتأليف إضافة إلى كتابة وصف الخدمات على المتاجر والتفريغ الصوتي للمحاضرات وأي خدمات أخرى تعتمد على الكتابة وانتاج المحتوى النصي.

 

أطلقت مجموعة تيكوم، بالتعاون مع سلطة دبي للمجمعات الابداعية، باقة Gofreelance لدعم المبدعين المستقلين، وهي التي تتناسب مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

تعمل هذه المنصة على تمكين المهنيين المستقلين وأصحاب الأعمال الحرة من الانطلاق في مسيرتهم المهنية وتحقيق أقصى استفادة من مهاراتهم ومواهبهم.

من جهة أخرى تعمل المنصة على توفير الرخص للمستقلين للعمل بشكل قانوني في الإمارات العربية المتحدة، والعمل مع الشركات في المجالين الأكاديمي والاعلامي بصورة قانونية وهي تهم حاليا وظائف متعددة استشاري تعليم ذكي، ومدرب إداري، ومتخصص إضاءة، ومصمم أثاث، ومتخصص صور متحركة، ومحلل أسواق تجارية وغيرها.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

يوتيوب يتحرك لمواجهة فيس بوك و انستقرام IGTV

أفضل تطبيقات أخبار كأس العالم 2018 على آيفون و آيباد

الإعلانات في كل مكان على فيس بوك وخدماتها

نظرة على منصة الفيديو انستقرام IGTV

مراجعة نظام iOS 12: المميزات موعد التحديث وتفاصيل أخرى!

أفضل تطبيقات متابعة كأس العالم 2018 باللغة العربية 2018 على أندرويد

أفضل تطبيقات متابعة كأس العالم 2018 باللغة العربية على آيفون و آيباد

تحسين صفحة الدفع في متجرك ضروري كي لا تفقد العملاء

عن المنتجات الرقمية ومنصات بيعها في العالم العربي

أفضل 10 إضافات للتسويق عبر البريد الإلكتروني لسنة 2018

آلية عمل إعلانات فيس بوك وكيف تظهر لك الإعلانات

مقارنة بين Apple Music و Spotify: من هي الأفضل؟

أفضل تطبيقات رمضان 2018 لهواتف آيفون وحواسيب آيباد

ما هي التغييرات التي أجرتها فيس بوك وتويتر على عرض الإعلانات السياسية؟

لا أحد مستعد للائحة العامة لحماية البيانات GDPR

من هم الرابحون والخاسرون من اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR؟

author 2018-06-28
author 0
author 723