أفكار مشاريع عبر الانترنت: 27 فكرة مشروع عبر الانترنت للمبتدئين

روبرت مينينغ

وعلى الرغم من أنه قد تكون إحدى أفكار المشاريع أسهل من غيرها، غيرَ أن جميعها ينبغي أن يكون قابلا ً للانجازِ والتطبيق.

آخر تحديث: 21 نوفمبر 2017. 

هل سيكون عام 2018 هو السنة التي ستقوم فيها أخيرا ً بإنشاء مشروع ٍ ربحي عبر الانترنت ؟

من المؤكد أنك فكرت َ بذلك كل عام، ومر برأسك عدد ٌ لا يُحصى من أفكار مشاريع عبر الانترنت، وبدأتَ  تتخيل كيف ستبدو حياتك إذا استطعت ترك وإنهاء وظيفتك لتبدأ بتحقيق دخل ٍ مالي عبر الانترنت.

يمكنك السفر عبر العالم بسهولة، وخلق نمط حياة مريح لنفسك ولعائلتك، وأن تحقق الاستقلال المالي. يمكنك َ أخيرا ً التخلص من قيود وروتين نمط الحياة ( العمل من التاسعة صباحا ً حتى الخامسة مساء ً)، وأن تملك وقتك بشكل ٍ كامل.

ولكن بعد ذلك، ماذ يحدث؟ أنت تقضي عادة ً بعض الوقت بتأمل هذه الأفكار، ولكنك سرعان ما ستعود إلى منطقة الراحة والخمول الخاصة بك.

27 فكرة مشروع  من السهل أن تبدأ بها عبر الانترنت

الدخل ُ الثابت من عملك الآمن، وسهولة ُ وجود شخص آخر يُملي عليك َ ما يجب القيام به كل يوم (بدلا ً من محاولة معرفة ذلك من الصفر) ووجود جدول ٍ زمني ثابت ومتناسق.

كل ذلك يدفعك أن تحدث نفسك: ” أتعرف ماذا؟ هذا العام يبدو جنوني  قليلاً. سأبدأ هذا العمل عبر الإنترنت في العام القادم ! “.

لكن العام القادم لا يأتي أبدا ً.

أنا هنا لأخبرك أن عام 2018 هو العام الذي يجب أن تبدأ فيه نشاطك ومشروعك عبر الإنترنت. فهناك فرصة ٌ أكثر من أي وقت مضى، وينبغي أن تستفيد من ذلك وأن لا تفوت هذه الفرصة !

لمساعدتك َ على أن تبدأ العمل، سأقوم بطرح 27 من الأفكار لمشاريع وأعمال عبر الانترنت، قم بقراءتها وتصفحها، انظر أيها تجد أقرب إليك، وابدأ بالبحث، ثم اختر واحدا ً منها للبدء به، إنه بهذه البساطة !

فيما يلي 27 فكرة لمشاريع عبر الانترنت لعام 2018 وما بعده !

(ملاحظة: إذا كنت بحاجة إلى موقع ويب لنشاطك التجاري عبر الإنترنت ، ففكرفي استخدام هذا الدليل التفصيلي للمبتدئين على هذا الرابط:  this step-by-step guide for beginners.)

1 – النشر الذاتي لكتاب على موقع أمازون:

هل فكرت َ يوما ً في تأليف كتاب ؟ ولكنك لم تعرف من أين تبدأ ؟ لا سيما فيما يتعلق بكل من هراء النشر، التحرير والتنسيق، التسويق، وما إلى ذلك؟

مع موقع أمازون يمكنك أن تنشرَ كتابا ً بنفسك (بشكل ذاتي) وبسهولة ٍ إلى حد ٍ ما، وأن تكسب َ المال منه بشكل فعلي. هناك أكثر من دليل ومرشد بسيط وغير مكلف مثل هذا الرابط : this one الذي يساعدك كيف تكتب كتابك، وجعل كتابك يؤمن لك دخلا ً وموردا ً ماليا ً ثابتا ً.

وإليك َ هذه الوصفة السحرية:  إذا كان بإمكانك إطلاق ُ كتابك وبيع بضع مئات ٍ منه في الأسبوع الأول، فسيتبنى موقع أمازون كتابك ويبدأ بترويجه لصالحك، وبهذه الطريقة يمكنك كسب بعض المال الفعلي منه. إنه بالفعل أسهل مما يبدو لك، وسنصل لذلك خلال دقيقة.

إليك بعض النصائح لكتابة كتاب:

  • التحقق من ملاءمة وصحة الكتاب عن طريق إعطاء استبيان للأصدقاء، قائمة البريد الالكتروني، و/ أو لمواقع متخصصة بالمسح مثل موقع Pickfu، ومن خلال التحقق من فكرتك قبل كتابة الكتاب فإنك ستحسن من احتمالات الأشخاص الذين يرغبون بشراء كتابك ( وأنك لا تهدر وقتك في كتابته ).
  • إنشاء مخطط تمهيدي تفصيلي والالتزام به إن أمكن.
  • ادخر من وقتك على الأقل 30 دقيقة إلى ساعة كل يوم من أجل الكتابة.
  • قم بتنسيق الكتاب وفقا ً لمعايير أمازون.

عند الانتهاء من كتابة الكتاب وتنسيقه، يمكنك التوجه لموقع KDP.amazon.com، قم بتسجيل الدخول باستخدام حساب أمازون الخاص بك، ثم ضمن تبويب ” إنشاء عنوان جديد“، قم باختيار”Kindle ebook“.  

في ما يلي استراتيجية جيدة لأسبوع إطلاق الكتاب (للحصول على أكثر من 100 عملية بيع):

  1. حدد السعر عند 99 سنت للأسبوع الأول.
  2. قم بترويج كتابك بقيمة 99 سنت عبر مواقع الترويج مثل Buck Books و Robin Reads.
  3. قم بنشر مقتطفا ً حول الكتاب في منتدى ذي صلة (Subreddit)، واربطه  (عبر رابط الكتروني) بصفحة الكتاب في النهاية.
  4. قم بنشر واحد إلى إثنين من مشاركات الزوار خلال أسبوع اطلاق الكتاب مع رابط عودة لصفحة كتابك.
  5. قم بمشاركة قائمة البريد الالكتروني الخاصة بك وعدة مرات.
  6. وبحلول نهاية الأسبوع، نأمل أن يكون كتابك قد تربع على ترتيب أعلى 5000 أو 10000 من الكتب مدفوعة الأجر، ومن تلك النقطة قم برفع السعر إلى 2.99 دولار، واستمر في رفع سعر الكتاب دولارا ً واحدا ً (1 دولار) كل بضعة أيام حتى يتوقف الكتاب عن المبيع. (عندها قم بتخفيض السعر دولارا ً واحدا ً). وهذا سيخبرك بأفضل سعر ٍ لكتابك.

(وهذه دراسة حالة لكتاب على هذا الرابط Here’s a case study of a book قام باستخدام نفس الاستراتيجية لاطلاق كتابه بنجاح، وتحقيق أرباح بقيمة 3 إلى 4 آلاف دولار شهريًا).

2 – إنشاء منتج رقمي أو دورة تدريبية عبر الانترنت:

إن  إنشاء منتج رقمي أو دورة تدريب إلكترونية مشابه لتأليف كتاب ٍ إلكتروني، أن تستثمر خبرتك َ وتحولها إلى دخل ٍ من خلال تعليمها للآخرين.

وبناء ً على ذلك فإنه لن يكون لديك ميزة أمازون الترويجية لدورة التدريب الخاصة بك. عليك القيام بالترويج بنفسك عبر موقع الويب الخاص بك، أو قوائم البريد الالكتروني الخاصة بك، وربما من خلال الشراكات. أنت أيضا ً بحاجة إلى إنشاء صفحة مبيعات جذابة تقنع الزائرين بالشراء منك.

إذا لم يكن لدين جمهور حاليا ً، فإنه من الأفضل أن تقوم بالنشر ذاتيا ً على موقع أمازون. بهذه الطريقة يمكنك التحقق من صلاحية  وصحة فكرة الدورة التدريبية الخاصة بك، قم بزيادة قائمة البريد الالكتروني الخاصة بك (تأكد فقط من وجود اشتراك بالبريد الإلكتروني في الواجهة الأمامية والخلفية من الكتاب!)، وبشكل ما قم بعمل مسودة للدورة (باعتبار أنه ربما سيكون مشابها للكتاب).

فيما يلي بعض المصادر الاضافية التي تساعدك في إنشاء دورة تدريبية عبر الانترنت:

  • TheRiseToTheTop.com موقع David Siteman Garland الذي ساعد الآلاف من رواد الأعمال على إطلاق دورات تدريبية مُربحة عبر الإنترنت.
  • Monetize Your Expertise Podcast حلقات مفيدة من قبل خبير الدورات على الإنترنت Grant Weherley لمساعدتك َ في بدء الدورة التدريبية على الإنترنت.
3 – كُن أحد مستخدمي اليوتيوب (يوتيوبر):

تغدو مقاطع الفيديو أكثر وأكثرَ شيوعا ً، من انستغرام وسناب شات إلى البث الحي المباشر على الفيسبوك، سوف تستمر فقط الفيديوهات في النمو، إذا كنت ممن أحب دائما ً فكرة التواجد خلف الكاميرا فقد حان َ الوقت للاستفادة من ذلك.

سواء كان ذلك من خلال بدء مدونة فيديو والحصول على إيرادات الاعلان / بيع منتجات لجمهورك، أو إنشاء قناة يوتيوب لزيادة عدد الزيارات إلى موقعك على الويب – فإن عام 2018 هو وقت ٌ رائع ٌ لبدء ِ ذلك.

لن يساعدك إنشاء مقاطع فيديو يوتيوب فقط على سرد قصص أفضل وتقديم محتوى أكثر قيمة لجمهورك – بل يمكن أن يساعدك ذلك أيضًا في الحصول على فرص تحدث مُربحة.

الجزء المفضل هنا هو أنك َ لست َ بحاجة ٍ للذهاب خارجا ً وشراء كاميرا جديدة باهظة الثمن طالما لديك هاتف ذكي ذو عدسات كاميرا عالية الجودة، يمكنك البدء في تصوير أول فيديو لك الآن!.

4 – التسويق بالعمولة:

التسويق بالعمولة هو في الأساس عملية كسب عمولة من خلال الترويج لمنتج شخص ٍ آخر.

هناك طريقتان رئيستان يستخدمهما معظم الناس للتسويق بالعمولة:

  • منتجات المعلومات. يمكنك الترويج لمنتجات مثل الكتب الإلكترونية، ومواقع العضوية، وسلسلة الفيديوهات، وما إلى ذلك. هذا النوع من التسويق بالعمولة يمكن أن يجعلك تكسب حتى 50 % أو أكثر من العمولة، وهذه الطريقة تمتاز بعقبات منخفضة نسبيا ً لدخول هذا المجال، ومن السهل العثور على منتجات ٍ للترويج لها.
  • شركاء أمازون. حقق العديد ُ من المسوقين بالعمولة النجاح مع أمازون. هناك – حرفيا ً – الملايين من المنتجات للاختيار من بينها ، ويمكن أن تكون مُربحة للغاية. لمزيد ٍ من المعلومات يمكنك الاطلاع على الرابط Amazon Associates Program

ملاحظة سريعة على الجانب: قبل أن تبدأ بالعمل في التسويق بالعمولة، فإنه من المفيد أن يكون لديك على الأقل معرفة أساسية بـ SEO ( تحسين محرك البحث) وكتابة الاعلانات التسويقية (المزيد حول كل منهما سيأتي لاحقا ً).

وتعقيبا ً على ذلك يمكنك أن تقرأ بعضَ الكتب حول كتابة الاعلانات التسويقية، والنظر في هذا الرابط the beginners guide to SEO from SEO Moz لتساعدك في البدء.

5 – إنشاء موقع للتجارة الالكترونية:

واحدة من أفضل الطرق لكسب الدخل عبر الإنترنت هي من خلال إنشاء متجر للتجارة الإلكترونية. هنا جانب ٌ اضافي: إذا كنت تحاول أن تسلك طريق التسويق بالعمولة فإن أفضل مسوقي العمولة يتركزون في ثلاثة مواضع مستهدفة من قبل الزوار وهي: التعارف، خسارة الوزن، كسب المال عبر الانترنت. عليك أن تتنافس مع أفضل الأفضل وهذا ليس سهلا ً.

عبر مسار التجارة الالكترونية وفي العديد من الأسواق، فإنك ستتنافس مع رجال أعمال من المدرسة القديمة، الذين قد يكون أو لا يكون لديهم أي تجربة تسويق عبر الإنترنت. العديد ُ منهم لديه ِ مواقع ويب قديمة أو لا تعمل بصورة صحيحة. مما يفسح ُ لك مجالا ً واسعا ً للقيام بالتحسينات، ويمكنك أن تستفيد َ من أوجه القصور لديهم.

لا يزالُ الأمر غير سهل بأي حال من الأحوال. فالأمر يتطلب عملاً شاقاً، وتحتاج إلى التميز بين مئات الآلاف من مواقع التجارة الإلكترونية والمتاجر عبر الإنترنت. ولكن من خلال ملء مكانة فريدة ولائقة وتنفيذ تقنيات التسويق الصحيحة، يمكنك جعل متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك يحقق نجاحا ً وربحا ً وفيرا ً.

إليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء في متجر التجارة الإلكترونية:

  • أعثر على سوق ٍ مربحة. قم بعصف ٍ ذهني للحصول على بعض الأفكار، قم بإجراء بحث مستخدما ً كلمات ٍ مفتاحية، وحاول أن تكون محددا ً قدر الامكان. فعلى سبيل المثال قد يكون هناك الكثير من المنافسة لبيع ألواح التزلج على الماء. ولكن إذا قمت بتضييق المجال إلى رفوف ألواح التزلج على الماء عندها فقد يكون لديك فرصة أفضل للبروز والتميز في السوق.
  • اسأل نفسك، “هل المنتج غالي الثمن؟”. هناك تكاليف مرتبطة بالتصنيع، التوزيع، إعادة البيع، إلخ. إذا لم يكن منتجك مكلفا ً(على الأقل 50 دولارًا أو أكثر) عندها قد لا يتبقى ربح في الوقت الذي تبيع فيه منتجك.
  • اسأل نفسك، “هل المنتج في سوق متنامية؟” . إذا كان سوقك قد تجاوز ذروته (أعني سوق VCR) وينحدر للأسفل، فمن المحتمل أنك قد لا ترغب في المشاركة، بدلا ً من ذلك ربما تود الانخراط في صناعة ٍ هي في حالة ِ انتعاش ٍ ونمو، وذلك هو المكان الذي من الممكن أن تحقق َ فيه أكبر قدر ٍ من الأرباح والنمو المحتمل.
  • فكر في إنشاء متجر شوبي فاي (Shopify). شوبي فاي هو نظام صُمم للتجارة الالكترونية. مع بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالويب يمكنك إنشاء متجر أنيق المظهر وبسرعة ٍ كبيرة، مع استثمار منخفض التكلفة وبدون الحاجة إلى البرمجة. أيضا ً لدى شوبي فاي (Shopify)  إصدارٌ تجريبي مجاني لمدة 30 يوما ً، لذا يمكنك البدء بدون إنفاق أي سنت.

في ما يلي بعض المصادر الإضافية لإنشاء متجر ناجح عبر الإنترنت:

6 – إبدأ بتطوير تطبيق (برنامج):

تزداد ُ شعبية تطبيقات الهواتف أكثرَ وأكثر بحلول العام. إذا كانت لديك فكرة عن تطبيق رائع، مفيد و/أو ممتع لهاتف أو جهاز ٍ لوحي، فقد يكون هذا هو الطريق المناسب.

من المفيد أن يكون لديك َ بعض المعرفة والإلمام بالبرمجة، لكنها ليست ضرورة حتمية، هناك الكثير من مطوري البرامج الذين يتطلعون للتعاون مع أناس حول إنشاء التطبيقات.

كلمة تحذيرية: إن سوق َ التطبيقات مشبع ٌ الآن، لذلك تأكد من صلاحية وصحة تطبيقك، وقم بإجراء بحث قبل الاستثمار الكثير من الأموال في فكرتك.

في ما يلي بعض المصادر لمساعدتك في عملية تطوير التطبيق:

7 – إبدأ بإنشاء مدونة:

أنا أتحدث كثيرا ً في هذا الموقع حول كيف تبدأ بإنشاء مدونة how to start a blog ولسبب ٍ وجيه. أن تنشئ َ مدونة في عام 2018 فهو أسهل ُ عما كان عليه من قبل، ومدونتك يمكن أن تصبح مصدرَ دخل ٍ كبير ( إذا كنت تعرف كيف تستثمرها how to monetize it).

ضَع في اعتبارك أنه ليس َ بمجرد أن تبدأ المدونة فإنك تتوقع أن المال سوف يتدفق إليك. أنت بحاجة لإنشاء ِ محتوىً بشكل ثابت، كما أن المحتوى يحتاج أيضا ً أن يكون محتوى ً يُعلم، يعطي معلومات، يسلي الأشخاص. بكلمات ٍ أخرى، المدونة بحاجة أن تتلاقى مع اهتماماتهم بطريقة ٍ ما.

والأكثرُ من ذلك، تحتاج إلى بيع شيء ما من خلال المدونة. يمكن أن يكون هذا مساحة إعلانية، منتجات، منتجات رقمية، منشورات ممولة ، تدريب، كتب إلكترونية، إلخ.

ولكن إذا كنت راغباً في المشاركة في العمل ودخلت فيه لفترة طويلة، فإن التدوين يمكن أن يكون مربحًا للغاية (بعض المدونين يكسبون 50 ألف دولار شهريًا أو أكثر).

في ما يلي بعض المصادر لمساعدتك على البدء في مدونتك الأولى:

8 – تعلم الاعلان عبر الفيسبوك:

يَستمر فيسبوك في التوسع والنمو، ولذلك تنفقُ الشركات أكثر على الاعلانات عبر الفيسبوك، لكن هنا تكمن المشكلة: الكثير ُ من الشركات من المدرسة القديمة لا يعرفون ماذا يفعلون عندما يتعلق الأمر بإعلانات فيسبوك، حتى الشركات الأحدث ليس لديها الوقت الذي يستغرقه تعلم الميزات الإضافية حتى تحصل على أكبر عائد من استثمار إعلانات فيسبوك.

وبالتالي فإنهم يبحثون عن متخصصين في الإعلان على فيسبوك لكي يتدخلوا ويقوموا بالعمل نيابة ً عنهم. لحسن الحظ، هذا شيء ٌ يمكنك تعلمه بسرعة ٍ إلى حد ٍ ما. بمجرد القيام بذلك، يمكنك الوصول إلى الشركات وتقديم عرض للمساعدة في إنشاء إعلانات فيسبوك مُربحة.

في ما يلي بعض مصادر الإعلان عبر فيسبوك  التي يمكنك التعلم منها:

9 – تعلم وأتقن SEO (تحسين محرك البحث):

يُشير SEO ( تحسين محركات البحث) إلى جعل ِ موقع ويب يحصل على ترتيب ٍ أعلى عند استخدام ” مصطلحات بحث” محددة في محركات البحث مثل جوجل. عندما يحصل موقع ويب على ترتيب أعلى فإنه يتحصل على عدد زيارات أكثر وبالتالي تحقيق المزيد من الايرادات.

هذه مهارة أخرى ذات قيمة عالية في عالم التسويق عبر الإنترنت. ومع ذلك، قد يكون الأمر صعبًا بعض الشيء لأن جوجل تعمل دائمًا على تغيير خوارزمياتها. ومعها بعض ُ قواعد البحث تتغير. يجب ُ عليك َ أن تكون دائما ً على مستوى الريادة والمتابعة، تتعلم وتختبر استراتيجيات ٍ جديدة.

إذا تمكنت من اتقان SEO )تحسين محركات البحث(، فستكون الشركات ُ دائما ً على استعداد أن تدفع َ لك َ مقابل مساعدتك.

 10 – أن تصبح كاتب ومؤلف إعلانات تسويقية:

كتابة ُ الإعلانات هي فن وعلم إيصال كلمات بشكل استراتيجي (سواءٌ كانت مكتوبة ً أو منطوقة) والتي تدفع ُ الناس لاتخاذ ِ شكل ٍ من أشكال الفعل. يمكن أن يبدأ ويتراوح َ من أي شيء إلى صفحات المبيعات، إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني، حتى لمحتوى مدونة عالي الجودة.

إذا كان لديك ميل  طبيعي وشغف ٌ للكتابة ، فقد تكون ُ كتابة ُ الإعلانات هي تذكرة دخول لكسب الدخل عبر الإنترنت.

إنها طريقة ٌ رائعة لتحقيق الاستقلال والحرية في حياتك. لا تسمح لك كتابة الإعلانات بالعمل عن بُعد ٍ فحسب، بل يسمح لك أيضا ً بالتحكم بجدولك الزمني.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تعلم المهارة نفسها سيساعدك في العديد من مجالات الأعمال والمشاريع عبر الإنترنت (مثل إنشاء مدونة ، التسويق بالعمولة ، وما إلى ذلك – عندما يمكنك الكتابة بطريقة مقنعة ، تصبح كل هذه الأمور أسهل بكثير!).

11 – التدريب عبر السكايب (Skype):       

هل لديك خبرة تود  أن تساعد َ الناس من خلالها؟ إذا ً فقد يكون التدريب عبر سكايب خيارا ً محتملا ً بالنسبة لك، بشكل ٍ أساسي أنت تقفز إلى سكايب وتقدم الدعم لعملائك في التدريب. يمكن أن يأتي هذا في شكل اتصالات عبر سكايب يومية أو أسبوعية أو شهرية.

هناك مدربي سكايب فقط لكل شيء، مدربي الحياة، مدربي الصحة، مدربي التعارف والمواعيد .. إلخ.

ملاحظة: من الأسهل بكثير تسويق خدماتك التدريبية عندما يكون لديك أيضًا مدونة حول موضوع التدريب.

12 – شراء وبيع (مضاربة) النطاقات:

ربما تكون قد سمعت عن أناس ٍ يشترون ويضاربون بالعقارات، أليس كذلك ؟ إنهم يشترون منزلاً بسعر جيد نسبيًا، ويُصلحونه قليلاً، ثم يعيدون بيعه للحصول على ربح جيد.

إنها نفس الفكرة في شراء وبيع نطاقات الانترنت، سواء كان ذلك نطاقك الخاص، أو إذا كنت تتطلع لشراء موقع ويب لشخص آخر وبيعه، يمكن أن يكون هذا مصدرا ً جيدا ً للدخل عبر الإنترنت.

يمكنك استخدام مصادر مثل Empire Flippers لشراء وبيع نطاقاتك على حدٍ سواء.

13 – إبدأ بإنشاء مدونة صوتية:

هنا في هذا الرابط دليل معمق حول كيف تبدأ بإنشاء مدونة صوتية how to start a podcast ، يمكن أن يكون هذا مورد دخل كبير.

وبينما مدونتك الصوتية آخذة ٌ في النمو، فإنه يمكنك تقديم عروض رعاية ممولة مدفوعة الأجر وأن تقوم ببيع منتجاتك وخدماتك الخاصة.

من خلال المدونة الصوتية، ستكون قادرا ً على كسب ثقة مستمعيك، مما يجعلهم أكثر قابلية ً لشراء ما ستقوم بعرضه.

14 – الشحن المباشر (دروب شيبينغ): (البيع بالعمولة)

يتحقق نموذج إسقاط الشحن عندمَا تُنشئ متجر إلكتروني عبر الانترنت لبيع منتجات الآخرين (أي أنك لا تقوم بأي شيء من التصنيع أو الشحن). ومن ثَم  تحصل على عمولة عن كل عملية بيع.

الفائدة هنا هي أنك لست مضطرًا إلى المخاطرة بشراء الأسهم في منتج وخسارة المال في حال لم تتمكن من بيعه. إن عوائق الدخول لهذا النشاط صغيرة، ولست بحاجة لأن تستثمر الكثير من المال للانطلاق.

إذا أردت أن تعلم َ كيف (تبيع بالعمولة) نموذج إسقاط الشحن فإن رابط نمط حياة إسقاط الشحن Drop Ship Lifestyle واحد  من أفضل ِ المصادر الذي يساعدك على البدء.

15 – العمل الحر لاستشارات الدفع عند كل نقرة:

هل شاهدت يوما ً تلك الإعلانات الممولة على قائمة نتائج البحث في جوجل لديك ؟ تلك هي إعلانات فعالة حيث يتم الدفع عند النقر عليه.

إنه شكل  من أشكال ِ التسويق عبر الانترنت، حيث يدفع فيه المعلنون عمولة ً في كل مرة ٍ يتم النقر فيها على أحد ِ إعلاناتهم،

ببساطة إنها طريقة لشراء عدد زيارات أكبر إلى موقع الويب الخاص بك.

إذا تمكنت من إتقان هذه المهارة ، يمكنك تقديم الخدمة إلى شركات أخرى.

16– بيع المنتجات عبر موقع إيباي (eBay):  

بالتأكيد هي مدرسة قديمة، لكن ما زال َ الناس يكسبون َ الكثير من المال عبر موقع إيباي (eBay)، الرابط eBay، لبدء البيع يمكنك القيام بشيء ٍ بسيط مثل التوجه إلى متجر ٍ محلي لبيع الملابس وشراء بعض الملابس لغرض بيعها.

ومن ثم  يمكنك إدراجها على موقع إيباي (eBay) بسعر ٍ أعلى، فإذا تم بيعها، فيمكنك إعادة استثمار الربح بشراء مزيد من الملابس والاستمرار في تحقيق المزيد من الأرباح.

يتطلب هذا العمل أن يكون لديك بعضا ً من التخطيط والاستراتيجية، ولكنها بالتأكيد طريقة مُربحة للمشاريع والأعمال التجارية عبر الانترنت.

17- أن تصبح مطوراً لمواقع ويب:

مُطور الويب هو شخص يعرف كيفية إنشاء موقع من البداية حتى النهاية، ومن أجل ِ القيام بذلك، تحتاج أن تتعلم البرمجة (قواعد صياغة الترميز والتشفير) وهذا الأمرُ سيستغرق منك َ وقتا ً وعملا ً دؤوبا ً. ولكن إذا كنت َراغبا ً في أن تستثمر جهدك َ وعملك فيها، فيمكن لذلك أن يعود عليك بمردود ٍ جيد.

هنا في هذا الرابط Here تجد بعض النصائح لتعلم البرمجة والبدء في تطوير مواقع الويب.

18 – استثمر وقتك في تصميم الجرافيك:

هل شاهدت يوما ً صفحة ويب مبيعات جذابة أو تصميم موقع ويب أدهشك َ ولفت َ انتباهك بشدة ؟ هذا كله بفضل مصمم الجرافيك.

مصمموا الجرافيك في الأساس يعتمدون التواصل البصري.

إنهم يصممون صفحات الويب وصفحات المبيعات والشعارات وأي شيء آخر يحتاج لأن يبدو َ جميلا ً وملفتا ً للانتباه.

لكي تكون مصمم جرافيك رائع، لا تحتاج إلى أن تكون رائعا ً في الرسم، ولا تحتاج إلى شهادة جامعية، ولا تحتاج إلى شراء كمبيوتر خارق باهظ الثمن.  ولكنك تحتاج إلى أن تكون مفكرًا بصريًا (أن يكون لديك تفكير إبداعي بصري)، وأنت بحاجة إلى التخصص في شيء ما، وتحتاج بالتأكيد إلى محفظة مالية لاستثمارها.

19- بناء مواقع متخصصة:

تكمن ُ فكرة المواقع المتخصصة في استهداف مواضيع محددة (على سبيل المثال، نوع معين من التصوير الفوتوغرافي)، والحصول على ترتيب في جوجل عبر َ الكلمات المفتاحية ذات ِ الصلة بذلك الموضوع، ومن ثم تحويل حركة زوار الموقع تلك إلى أرباح من خلال عروض التسويق بالعمولة أو من خلال بيع منتجاتك الخاصة.

تدور الكثير من الأبحاث حول َ هذا الأمر، يجب أن تكون مستعدًا لقليل ٍ من عبء ِ العمل.  إذا أنشأت موقعًا متخصصا ً جيدًا ، فيمكن أن يجلب لك 500 دولار إضافية أو أكثر شهريًا.

لمزيد من القراءة والاطلاع راجع هذا المنشور لصاحبه سين أوجلي على هذا الرابط: How to Build a Niche Site in 2018 that Brings in $500 a Month.

20 – بدء العمل الاستشاري:

هل تتمتع بحصيلة علمية عالية في مجال ما؟ عندها فقد يكون لديك ما يلزمك لتصبح استشاريا ً عبر الانترنت مدفوع الأجر.

بصفتك استشاريا ً،  يجب عليك ببساطة استخدام المعرفة والمهارات والخبرة التي لديك في مجال محدد، لمساعدة العملاء على حل مشكلة أو قضية لديهم في هذا المجال.

للإطلاع وقراءة المزيد، اطلع على هذه المنشور عبر هذا المدخل: How to Become a Highly Paid Consultant (كيف تصبح استشاريا ً ذي أجر عال ٍ).

21- إطلاق مجموعة خاصة عبر الفيسبوك مدفوعة الأجر:

يوفر لك إنشاء مجموعة خاصة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فرصة خلق مجتمع تشاركي ونشط للغاية.

توفر لك هذه المجموعة مكانا ً لإيصال المحتوى الخاص بك، ويسمح لأعضاء مجموعتك بالتفاعل مع بعضهم البعض، ويسمح لك بتقييد الوصول إلى الأعضاء المؤهلين، ويسمح لك أيضًا بإدارة المجموعة والتحكم بها.

ملاحظة: إذا كان لديك حاليا ً موقع ويب وقائمة بريد الكتروني فمن الأسهل إنشاء مجموعة خاصة عبر الفيسبوك مدفوعة الأجر، ولكنها ليست ضرورة حتمية.

22- المساعدة في خلق وتوليد عملاء وزبائن محتملين:

تسعى الشركات دائما ً في البحث عن طرق خلق زبائن محتملين جدد. إن الزبائن المحتملين هم بعد كل شيء شريان الحياة بالنسبة للشركات.

عندما تساعد في توليد عملاء محتملين فأنت أساسا ً تلعب دور الخاطبة ( حيث تقوم بالتقريب بين العملاء المحتملين والشركات)، أنت تقوم بربط الشركات مع العملاء المحتملين الذين من أجلهم تقوم الشركات بحل المشاكل.

23- الرعايات المالية عبر انستغرام:

هل تحب التقاط الصور وتحلم في الحصول على  متابعة كبيرة على الانستغرام؟ كلما قمت بزيادة نسب المتابعة، ستتوفر المزيد من فرص الرعاية المالية، على سبيل المثال، إذا كان حسابك يركز على اللياقة البدنية، فقد تتمكن من رعاية منتجات مثل مسحوق البروتين والمكملات الغذائية، وما إلى ذلك.

24 – إنشاء SaaS (البرمجيات كخدمة):

إن تطبيقات جوجل، دروب بوكس، الصفحات الرائدة هي كلها برمجيات لتزويد خدمة (SaaS).

إن SaaS (البرمجيات كخدمة) هو أي نوع من البرامج عبر الإنترنت التي تتطلب الدفع للتمكن من استخدامها.

من أجل هذا، يجب عليك أولاً القيام بعصف ذهني والبحث عن خدمة عبر الإنترنت يرغب الناس في دفع ثمنها بشكل مستمر، بمجرد إنشائها ، فإن التحدي هو الحفاظ عليها، وهي ليست مهمة سهلة.  ومع ذلك، يمكن أن يكون مربحًا تمامًا إذا تمكنت من إنجاحه.

25 – الكتابة التقنية:

هل تساءلت َ يوما ً من الذي كتب دليل التعليمات لهذه القناة التلفزيونية الجديدة؟ إنه عمل ُ الكتاب التقنيين (الفنيين)، إذا كان لديك حب للكتابة و حب للجانب التقني للأشياء، فقد يكون لديك ما يلزم لأن تصبح كاتب تقنيا ً.

في ما يلي أحد المصادر التي يمكن أن يساعدك على البدء: Starting a Technical Writing Business from Scratch.

إليك بعض المواقع حيث يمكن أن تجد عملا فيها:

  • Freelanced.com
  • Upwork.com
26 – كتابة السيرة الذاتية (Resume)/ الخطاب التعريفي (Cover Letter):

سيبحث الناس دائمًا عن وظائف لذلك سيحتاجون إلى مساعدة في كتابة سيرتهم الذاتية والخطابات التعريفية. هذا هو المكان الذي يمكنك الدخول فيه ومساعدتهم في إنشاء سيرة ذاتية مميزة  تمكنهم من الحصول على وظيفة.

27- الدعم التقني:

مع الدعم التقني عبر الإنترنت ، فأنت تعرض مهاراتك بشكل أساسي كأداة تقنية و يمكنك العمل مع شركات كبيرة أو حتى مع أفراد.

يمكن أيضًا العثور على وظائف الدعم التقني بشكل منتظم على موقع Upwork.

الخلاصـــــــــــــة

إنها سنة جديدة وفرصة جديدة لك لكي تبدأ مشروعا ً تجاريا ً عبر الانترنت، وأن تخلق الاستقلال المالي ونمط الحياة المستقل لنفسك.

إن عام 2018 هو كل ما حول اتخاذ القرار وبدء العمل. مع هذه القائمة الكبيرة من أفكار الأعمال التجارية عبر الإنترنت، لديك الكثير من الخيارات للبدء. لا تنتظر أكثر من ذلك ، وبالتأكيد، لا تلغها حتى العام المقبل!   

خذ بعض الأفكار واركض وحلق معها – بحلول هذا الوقت من العام المقبل ، قد يكون لديك أعمالك الخاصة الناجحة والمربحة على الإنترنت!  فقط تأكد من تقديم تقرير هنا واسمحوا لي بمعرفة نتائجك!                                                         

إذا كانت لديك أفكار أخرى لمشاريع عبر الانترنت ترى أنها تستحق الذكر، أرجو أن تذكرها في التعليقات أسفلا ً