هذا ما تخطط له أمازون في مجال الرعاية الصحية بالتوازي مع استحواذها على PillPack

أعلنت شركة أمازون منذ أيام استحواذها على شركة PillPack لتدخل إلى مجال الرعاية الصحية وتتمدد إلى هذا القطاع العملاق في الولايات المتحدة الأمريكية.

الصفقة كلفت الشركة الأمريكية مليار دولار، وهي من الصفقات الكبرى في هذا المجال، ولم تتحدث عملاقة التجارة الإلكترونية عن خططها المستقبلية، حيث لا تزال تحدد النطاق من خلال سلسلة من جلسات العصف الذهني مع الخبراء في المجال، ولكن الاستحواذات واتجاهات التوظيف وتطوير المنتجات الحديثة تشير بقوة إلى المكان الذي يمكن أن تذهب إليه.

في هذا المقال سنتكلم عن ما نعرفه حول مساعي الشركة الأمريكية من قطاع التريليون دولار.

 

  • ما الذي نعرفه؟

أعلنت أمازون رسميا عن استحواذها على PillPack، وهي شركة صيدليات على الإنترنت بشروط غير معلنة. هذا يضع أمازون رسميا في قطاع بيع الأدوية الطبية عبر الإنترنت.

وتقوم الشركة بالفعل ببيع الإمدادات والمعدات الطبية للعيادات والمستشفيات ، وتتطلع إلى بناء ذلك العمل. وكما ذكرت قناة CNBC، فإن شركة أمازون قامت منذ عدة سنوات بإنشاء شراكات رئيسية مع بعض أكبر الموزعين في الولايات المتحدة مثل Cardinal Health، وقد تقدمت بطلب للحصول على التراخيص الضرورية لكل ولاية على حدا. كما أنها كانت تستكشف بيع الوصفات الطبية بكميات كبيرة لمقدمي الرعاية الصحية، لكنها أوقفت هذه الخطط في الوقت الحالي.

تعمل شركتها السحابية  AWS على تقديم خدماتها إلى عملاء الرعاية الصحية والتنافس بشكل مباشر مع Microsoft Azure و Google Cloud وشركات أخرى في قطاع الخدمات السحابية للشركات.

وتخطط أمازون لمواجهة مشكلة ارتفاع تكاليف الأدوية الصحية للموظفين. وفي يناير أعلنت الشركة عن شراكة مع J.P. Morgan وبيركشاير هاثاواي لوضع استراتيجية لإعادة التفكير في الرعاية الصحية للعمال المشتركين البالغ عددهم 1.2 مليون، وفي يونيو عين التحالف الطبيب والكاتب الصحي أتول جاواندي لقيادة المجموعة.

وترى أمازون أنه بإمكانها جلب تقنيات الصوت إلى المنزل، فضلاً عن المستشفى والعيادة. وقد اشتركت مع شركة ميرك في “تحدي” لإلهام مطوري أليكسا لخلق “مهارات” لمساعدة الأشخاص المصابين بمرض السكري على إدارة حالتهم. وهذه فقط البداية حيث تقوم المستشفيات في جميع أنحاء البلاد بتجربة أليكسا لأشياء مثل مساعدة الجراحين على إنشاء قوائم تدقيق أو تبادل المعلومات الحيوية مع المرضى بمجرد خروجهم من المستشفى. (رفضت شركة أمازون في الماضي التعليق على هذه التقارير).

 

  • الشكوك التي نعرفها أيضا

تضع أمازون نفسها لتغيير تجربة الرعاية وكيف يتم توصيلها. ذكرت CNBC أنها استأجرت مارتن ليفين، أحد كبار الأطباء في مجموعة الرعاية الأولية المبتكرة المسماة Iora health، وعقدت اجتماعاً سراً مع بعض كبار المفكرين في هذا المجال.

قضى نائب رئيس أمازون باباك برويز قدرا كبيرا من الوقت في التفكير في مشكلة الشيخوخة، وتحديد كيف يمكن للتكنولوجيا المساعدة في مكافحتها، وتحدث في مؤتمر عن مشكلة الوحدة، وأكد أنه على الرغم من ارتفاع التقنيات المصممة للمنزل. من المفترض أن يساعد أليكسا في ذلك، على الرغم من أنه سيحتاج إلى إعادة تصميمه لمناشدة ديموغرافية قديمة.

كما يعمل فريق بارفيز على بذل جهود أخرى في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك مشروع أبحاث السرطان ومبادرة برمجية تسمى “مشروع هيرا”، تهدف إلى فهم البيانات الصحية في السجلات الطبية الإلكترونية.

تقوم شركة أمازون بشق طريقها مع أكبر شركات السجلات الطبية، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للجهود التي تستخدم البيانات السريرية. هذا يمكن أن يشير إلى خطط محتملة مثل تقديم توصيات للأطباء حول أسعار الأدوية والجودة في مسألة الرعاية.

 

  • ما رأي الخبراء في الاستحواذ وجهود أمازون في مجال الرعاية الصحية؟

هذا يعتمد على من تسأل. أولئك الذين هم في الرعاية الصحية لديهم ميل إلى التشكك، بالنظر إلى أن شركات التكنولوجيا قد حاولت من قبل وفشلت. لكن كبار موظفي الأمازون السابقين قالوا لـ CNBC إن هذا الرأي قصير النظر، وأنه يجب على صناعة الرعاية الصحية أن تستعد.

وقال اثنان ممن سبق لهم العمل مع أمازون لـ CNBC وهما يعملان حاليا في مجال الرعاية الصحية، أنه لا يوجد الكثير مما يمكن للشركة أن “تخاف” القيام به. قد تكون الرعاية الصحية منظمة ومعقدة للغاية، لكن ذلك لن يمنع شركة كانت في السابق تضع أجندة لرقمنة كل كتاب مطبوع.

وقال كيرتس كوبف، المدير السابق في أمازون الذي يعمل الآن نائباً أول لرئيس شركة Premera Blue Cross: “كانت كل صناعة تعتقد أن أمازون لن ينجح فيها” هذا في إشارة إلى مجالات عديدة دخلت إليها أمازون وتمكنت من النجاح فيها.

عض المديرين التنفيذيين للرعاية الصحية يعتقدون أن أمازون لن تفعل الكثير لأنها لا تعلم شيئا عن التعقيدات. وكما أكد ستيفانو بيسينا، الرئيس التنفيذي لشركة Walgreens في رسالة إلى المستثمرين، فإن شركة أمازون تملك “فرصًا في جميع أنحاء العالم وفي فئات أخرى، وهي أبسط بكثير من الرعاية الصحية، التي تعتبر عملًا منظمًا للغاية”.

ما هو واقعي هو أن أمازون ستحاول على الأقل الوصول إلى الرعاية الصحية على جبهات متعددة، وستكون أكثر نجاحًا في بعض المجالات أكثر من غيرها. يشير التوظيف إلى استراتيجية واسعة، حيث أصبح لديها الآن خبراء من الصيدلة الحيوية والرعاية الأولية والتأمين الصحي وغيرها من القطاعات ذات الصلة.

 

  • الإستحواذ على شركة PillPack مجرد امتداد لما سبق

أمازون جادة في النجاح بهذا القطاع لهذا فمن المتوقع أن تستحوذ على شركات لديها الخبرة في بيع الأدوية على الإنترنت منها PillPack، التي توفر الأدوية للعملاء باشتراك شهري يغير حسب الكم من الأدوية، وهي التي تعمل مع الأطباء لضمان توفير الأدوية الملائمة للمرضى.

في عام 2016 لوحده أنفق الأمريكيون نحو 328.6 مليار دولار على العقاقير الطبية بالتجزئة، وتطمح الشركة الأمريكية بأن يكون لها حصة جيدة في قطاع تصل تكلفته إلى أكثر من تريليون دولار سنويا.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل شيء عن جوجل أدسنس Google AdSense

لهذا قد لا نرى النسخة المدفوعة من فيس بوك

كيف تواجه جوجل و فيس بوك قانون حماية البيانات الاوروبي (GDPR)؟

كل ما يجب أن تعرفه عن Facebook Audience Network

أفضل تطبيقات أخبار كأس العالم 2018 لأجهزة أندرويد

مايكروسوفت تراهن على الذكاء الإصطناعي في حربها على الأخبار المزيفة

أفضل منصات العمل الحر والخدمات المصغرة في العالم العربي

يوتيوب يتحرك لمواجهة فيس بوك و انستقرام IGTV

أفضل تطبيقات أخبار كأس العالم 2018 على آيفون و آيباد

الإعلانات في كل مكان على فيس بوك وخدماتها

نظرة على منصة الفيديو انستقرام IGTV

مراجعة نظام iOS 12: المميزات موعد التحديث وتفاصيل أخرى!

أفضل تطبيقات متابعة كأس العالم 2018 باللغة العربية 2018 على أندرويد

أفضل تطبيقات متابعة كأس العالم 2018 باللغة العربية على آيفون و آيباد

تحسين صفحة الدفع في متجرك ضروري كي لا تفقد العملاء

عن المنتجات الرقمية ومنصات بيعها في العالم العربي

author 2018-07-10
author 0
author 133