أبرز شركات تصنيع الهواتف الذكية العربية

صناعة الهواتف الذكية ليس نشاطا محصورا على الشركات الأمريكية والعالمية والكورية والصينية، بل ظهرت خلال السنوات الأخيرة عدد من الشركات العربية والمحلية التي تنتج الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

هذا طبيعي بالنظر إلى أن هذه الصناعة لم تعد أسرارها خفية أو محصورة على الشركات العملاقة، لقد ظهرت عدد من الشركات الناشئة خلال السنوات الأخيرة في هذا المجال والتي حققت نموا هائلا على مستوى العائدات والأرباح والمبيعات والحصة السوقية.

العديد من الأسماء لم تكن شيئا قبل سنوات فقط وخلال فترة قصيرة حققت نجاحا كبيرا بفضل التسويق واتباع استراتيجية إطلاق هواتف جيدة بأسعار مغرية.

في هذا المقال سنتعرف على العديد من شركات تصنيع الهواتف الذكية العربية في العالم العربي.

 

  • شركة ياهلا في الإمارات العربية المتحدة

ياهلا تعد أول شركة إماراتية والتي تتخذ من دبي مقرا لها وهي متخصصة في تصميم وتصنيع الهواتف الذكية، وهي تركز على تقديم أجهزة محمولة ولوحية عالية الجودة بأسعار تنافسية.

ولدى الشركة موقعا إلكترونيا خاصا بها يمكنك من خلاله استكشاف أحدث المنتجات الخاصة بها، بل وشراء الهواتف منها أيضا.

تعد هذه واحدة من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا تم تأسيسها عام 2015، ويعد بدر سامر طيب مؤسس الشركة ورئيسها التنفيذي، وقال: “كان لصاحب السمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، رحمه الله رؤية واضحة لجعل دبي مدينة حديثة عظمى في العالم. وما زال تشجيعه يلهمني لبدء هذه الشركة وتشجيع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، على أداء اليمين للقيام بشيء من أجل أمتهم وشعبها”.

وأضاف في البيان المنشور على الموقع الإلكتروني: “تقع على عاتقنا مسؤولية المضي قدمًا حتى نصل إلى هدفنا المتمثل في جعل دبي الوجهة العالمية المفضلة للعالم. سنفعل ذلك من خلال خلق تقنيات غير عادية لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي”.

تقدم الشركة مجموعة كبيرة من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية منها المنخفضة التكلفة والأجهزة الرائدة التي تنافس بها أفضل الأجهزة المتاحة في المنطقة.

 

  • شركة كوندور في الجزائر

تحولت كوندور الجزائرية المنشأ والأصل إلى واحدة من العلامات التجارية الشائعة في المغرب الكبير، هذه شركة جزائرية خاصة تابعة لمجموعة بن حمادي متخصصة في الصناعات الإلكترونية، يقع مقرها في برج بوعريريج.

تأسست الشركة عام 1998 لكن هذه العلامة التجارية والصناعة تم التوجه إليها في السنوات الأخيرة وهي توفر هواتفها في بعض الأسواق العربية والمغاربية.

تصنع الشركة الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون ومكيفات الهواء إضافة إلى أجهزة الكمبيوتر وأجهزة مختلفة، وكما أشرنا سابقا فهي توسعت إلى مجال الهواتف الذكية خلال السنوات الأخيرة فقط.

 

  • شركة سيكو تكنولوجي في جمهورية مصر

تأسست هذه الشركة عام 2003 وهي واحدة من شركات شركات مجموعة السيد سالم (التي تأسست في عام 1948).

سيكو تكنولوجي تصمم وتنتج الهواتف الذكية وهي تتعامل مع المؤسسات الحكومية في البلاد، حيث تزودهم بالمعدات والحلول التي تستخدمها وكذلك تلبي احتياجات المؤسسات الخاصة والأفراد.

سيكو للإلكترونيات لديها أكثر من 200 عميل يعدوا من أكبر عملاء القطاع بجمهورية مصر العربية، منهم 75 في القطاع الحكومي والعام, 60 في قطاع التعليمى و 75 من الشركات الخاصة مع التركيز على القطاعات المالية والاتصالات السلكية واللاسلكية.

توفر الشركة الهوتف الذكية والهواتف العادية وأجهزة الإتصالات المختلفة إضافة إلى أجهزة الحواسيب اللوحية.

 

  • شركة Evertek في تونس

Evertek هي علامة تجارية صناعة للهواتف الذكية تأسست عام 2006، الشركة هي جزء من مجموعة YKH القابضة.

بدأت نشاطها كشركة موزعة للهواتف الذكية من الشركات الرائدة خلال السنوات السابقة منها موتورولا و إل جي.

بعدها قررت الشركة العمل على إطلاق هواتف ذكية تحمل علامتها التجارية ولديها الكثير من الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد.

كأي شركة منافسة أخرى توسعت إلى إصدار الحواسيب اللوحية وتوفيرها في السوق للعملاء، وهي تستهدف السوق التونسية بالدرجة الأولى حيث توفر هواتفها بسعر منخفض التكلفة مقارنة بالهواتف العالمية المستوردة.

 

  • شركة Accent في المغرب

شركة أكسنت تأسست عام 1996 وهي تنتج الحواسيب والأجهزة المختلفة وقد توسعت إلى الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية خلال السنوات الأخيرة.

تمكنت هذه الشركة من اغراق السوق المحلية بمنتجاتها لتوفر خيارا جيدا للباحثين عن أجهزة رخيصة، وقد توسعت لاحقا لتوفر منتجاتها في فرنسا وإسبانيا والغابون والكوت ديفوار والإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر.

تسوق الشركة هذه الأجهزة الذكية في كل المحلات التابعة للشبكة المعتمدة والتي يزيد عددها عن 900 نقطة بيع وتتوفر DBM المغرب على شبكة واسعة من 12 نقطة لخدمات ما بعد البيع في معظم أنحاء المملكة المغربية.

 

  • شركة IRIS في الجزائر

IRIS هي شركة جزائرية تأسست عام 2004 وقد بدأت في تصنيع الهواتف العادية والتقليدية ومع دخولنا إلى عصر الهواتف الذكية توجهت إلى تصنيع تلك الهواتف بسعر منخفض التكلفة.

منذ تأسيسها منذ ما يقرب من أربعة عشر عامًا، أصبحت Iris رائدة في مجال صناعة الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية والأجهزة المنزلية، وذلك بفضل إتقان أحدث التقنيات التي اكتسبتها هذه الصناعة. تصنيع العديد من المنتجات والأجهزة الإلكترونية، مثل أجهزة التلفزيون وأجهزة الاستقبال أو الثلاجات أو الغسالات أو مكيفات الهواء.

لقد قامت Iris باختيار الاستثمار في أحدث المرافق الموجودة في الأراضي الجزائرية، وبالتالي دعم القدرة والسيطرة على الموارد البشرية المحلية في مجال التقنيات المتقدمة.

 

هذه أبرز الشركات التي وجدت أنها تصنع الهواتف الذكية في العالم العربي، وقد تكون هناك شركات أخرى غير معروفة، لكن إذا كنت تعرف بعضها لماذا لا تشاركنا أسماءها في التعليقات؟ هذا سيضيف الكثير للمقال.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

الأمان في متناول يدك: كيفية صياغة كلمات مرور قوية لحساباتك

هذا ما تخطط له أمازون في مجال الرعاية الصحية بالتوازي مع استحواذها على PillPack

كل شيء عن جوجل أدسنس Google AdSense

لهذا قد لا نرى النسخة المدفوعة من فيس بوك

كيف تواجه جوجل و فيس بوك قانون حماية البيانات الاوروبي (GDPR)؟

كل ما يجب أن تعرفه عن Facebook Audience Network

أفضل تطبيقات أخبار كأس العالم 2018 لأجهزة أندرويد

مايكروسوفت تراهن على الذكاء الإصطناعي في حربها على الأخبار المزيفة

أفضل منصات العمل الحر والخدمات المصغرة في العالم العربي

يوتيوب يتحرك لمواجهة فيس بوك و انستقرام IGTV

أفضل تطبيقات أخبار كأس العالم 2018 على آيفون و آيباد

الإعلانات في كل مكان على فيس بوك وخدماتها

نظرة على منصة الفيديو انستقرام IGTV

مراجعة نظام iOS 12: المميزات موعد التحديث وتفاصيل أخرى!

أفضل تطبيقات متابعة كأس العالم 2018 باللغة العربية 2018 على أندرويد