كل ما نعرفه عن خدمة تاجر أبوظبي وعلاقتها بالمؤثرين على الشبكات الإجتماعية

لم يعد ممكنا العمل في الإمارات العربية المتحدة على الشبكات الإجتماعية دون الحصول على رخصة تخول للمؤثرين الاستمرار في ذلك.

تم إقرار هذا القانون خلال الأشهر الماضية، والآن أصبح واقعا وهناك الكثير من مشاهير المنصات الإجتماعية في الإمارات ممن حصلوا على الترخيص لمواصلة عملهم.

وقالت دائرة التنمية الاقتصادية في أبو ظبي يوم أمس الاثنين إن المؤثرين الذين يعملون بمقابل مادي يمكنهم الحصول على رخصة تجارية عبر خدمة تاجير الموسعة حديثا مما يتيح لهم العمل كمؤسسة تجارية راسخة.

خدمة تاجر أبوظبي تم توسعتها لتشمل أيضا جميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والمقيمين الإماراتيين مع شريك إماراتي، وهذا يشمل المؤثرين الذين يكسبون المال من أجل الترويج لعلامات تجارية، وعائلات إماراتية تدير أعمالاً صغيرة من المنزل.

نعم هذا ينطبق على مشاهير الشبكات الإجتماعية، على الرغم من أنهم سيظلون بحاجة إلى الحصول على ترخيص وسائل الإعلام الإلكترونية من المجلس الوطني للإعلام.

إذن لا يجب الخلط بين الضرائب والرخصة التي يحتاج إليها المؤثرين على الشبكات الإجتماعية، وبين خدمة تاجر أبوظبي فهما متكاملتان ولا يمكن اقصاء احداهما لصالح الأخرى.

يهدف تاجر أبوظبي إلى السماح للشركات على وسائل التواصل الاجتماعي بالتصرف بنفس الطريقة التي تعمل بها الشركات القائمة، مما يضمن لها نفس الفرص للنمو والتطور، مثل الاستيراد والتصدير، وفتح الحسابات البنكية والعمل مع الجهات الحكومية.

لقد أصبح المؤثرين على الشبكات الإجتماعية وجوها إعلامية تسوق للشركات والعلامات التجارية، حيث أن هؤلاء الذين لديهم عدد كبير من المتابعين على منصات مثل تويتر و سناب شات و انستقرام على وجه الخصوص، يمكنهم طلب مقابلا ماديا بعشرات أو مئات الآلاف من الدراهم لعقد اتفاقيات ترويجية.

موجب اللوائح الجديدة التي تم طرحها في شهر مارس من قبل المجلس الوطني للإعلام، والتي تهدف إلى تنظيم الصناعة وإضفاء الطابع الاحترافي عليها، تم إعلام المؤثرين في وسائل الإعلام الاجتماعية أنهم بحاجة إلى ترخيصين ليتمكنوا من العمل تجاريًا – وهو ترخيص تجاري، والذي يمكن ضمانه الآن عبر Tajer Abu Dhabi مع التكلفة المعتمدة على هذا القطاع، ورخصة وسائل الإعلام الإلكترونية والتي تكلف 15000 درهم إماراتي.

يركز البرنامج بالدرجة الأولى خلال عامين الاولى على معالجة طلبات الشركات أولا قبل اي جهات أخرى ترغب في الحصول على هذه الرخصة.

خدمة تاجر أبوظبي هي جزء من حزمة التحفيز التي تبلغ قيمتها 50 مليار درهم إماراتي التي كشف عنها الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في يونيو، وهي واحدة من المبادرات الاستراتيجية السبعة التي تنفذها الإدارة لتعزيز النمو في اقتصاد أبوظبي، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وخلق فرص العمل، وتخفيف ظروف العمل لأصحاب المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتطلع إلى إقامة في الإمارة.

وتشمل المجموعة الذهبية الموسعة للتاجر أبو ظبي الآن الأنشطة التجارية تحت سبع فئات، بما في ذلك الأعمال التجارية والمقاولات والتجارة والخدمات والعمليات والأسر المحلية المنتجة.

وقال الهاجري إن الأسر المحلية المنتجة يشار بها إلى العائلات الإماراتية التي تنتج مجموعة واسعة من المنتجات بما في ذلك العطور والمنتجات المنسوجة، والإكسسوارات المنزلية، والحناء، والأدوية التقليدية، والملابس المطرزة، والأطعمة التقليدية، والتوابل، والمخللات والحلويات.

وأضاف أن “الهدف هو تشجيع الإنتاج المحلي والتوظيف الذاتي بين العائلات الإماراتية”.

تم إطلاق برنامج “تاجر أبوظبي” في يوليو من العام الماضي كبرنامج تجريبي، يغطي 30 نشاطًا تجاريًا لخدمة الإماراتيين الراغبين في تأسيس شركة دون الحاجة إلى مكان مكتبي فعلي. وبنهاية العام الماضي، تم توسيع عدد الأنشطة التجارية إلى 100 فئة وتم فتح البرنامج للمواطنين السعوديين.

وتؤكد أبوظبي أنه كان للمبادرة أثر كبير على تشجيع مواطني دولة الإمارات على الانضمام إلى القطاع الخاص من خلال مساعدتهم على تأسيس أعمالهم الخاصة والحصول على ترخيص اقتصادي. وهذا هو أحد الأسباب التي دفعتهم لتمديد البرنامج ليشمل المزيد من الفئات.

في التوسعة الأخيرة، يشمل البرنامج الآن 1057 نشاطًا تجاريًا مؤهلاً، وهو ما يقبل ثلاثة أشكال قانونية: شركات من شخص واحد للإماراتيين، شركات من شخص واحد لشركات مجلس التعاون الخليجي والشركات ذات المسؤولية المحدودة لسكان دولة الإمارات العربية المتحدة بالشراكة مع الإماراتيين، حيث يمتلك الشريك الإماراتي 51 في المائة من الأعمال.

وتختلف الرسوم تبعاً لنوع النشاط التجاري الذي تطبقه الشركة؛ يمكن للمتقدمين اختيار رخصة لمدة سنتين ويمكن تجديدها سنويا، حسبما ذكرت الدائرة.

وبالحديث عن الشركات المتخصصة في النقل الجماعي والتشاركي، يمكن للإماراتيين إنشاؤها ويمكنهم الدخول في شراكة مع رجال الأعمال من جنسيات أخرى.

في حين أن المبادرة تتخلص من المشاريع الجديدة التي تتطلب مساحات مكتبية، فإن الهاجري على ثقة من أن هذا لن يكون له تأثير سلبي على القطاع.

وقال الهاجري إن زيادة عدد رواد الأعمال الذين يمكنهم الوصول إلى نظام الترخيص الجديد “لا يتعلق بحجم التراخيص”

وأضاف: “إن المفتاح بالنسبة لنا هو التأكد من أن كل رائد أعمال لديه فكرة عن مشروع جديد رائع في أبوظبي قادر على متابعة حلمهم. نحن نرغب في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المزدهر والمتنامي الذي لا يزال المحرك الرئيسي لاقتصادنا “.

من المنتظر أن تساعد المبادرة على زيادة إنشاء الشركات كما تعتبر العاملين من منازلهم في العمل الحر والتأثير على الشبكات الإجتماعية عملا تجاريا.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل ما نعرفه عن فرض الضرائب على مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

3 استراتيجيات ستساعدك في تحقيق نتائج أفضل مع إعلانات فيس بوك

أفضل خدمات البث الموسيقي في الإمارات العربية المتحدة

5 دروس في التسويق على الشبكات الإجتماعية من كايلي جينر

مشاكل فيس بوك تظهر في النتائج المالية للربع الثاني من 2018

كل ما نعرفه عن السعودية للأبحاث والتسويق المكلفة بالنسخة العربية لصحيفة الإندبندنت

مشكلة القرصنة الشائعة في الشرق الأوسط والعالم بعصر نتفليكس

أفضل خدمات بث الأفلام والمسلسلات والبرامج حسب الطلب في الإمارات العربية المتحدة

أبرز شركات تصنيع الهواتف الذكية العربية

الأمان في متناول يدك: كيفية صياغة كلمات مرور قوية لحساباتك

هذا ما تخطط له أمازون في مجال الرعاية الصحية بالتوازي مع استحواذها على PillPack

كل شيء عن جوجل أدسنس Google AdSense

لهذا قد لا نرى النسخة المدفوعة من فيس بوك

كيف تواجه جوجل و فيس بوك قانون حماية البيانات الاوروبي (GDPR)؟

كل ما يجب أن تعرفه عن Facebook Audience Network