تحديث خوارزمية جوجل في أغسطس 2018: المواقع المتضررة والمستفيدة وأبرز النصائح

في الأول من أغسطس 2018، كشفت جوجل عن إطلاقها تحديث جديد لخوارزميتها أكدت على أنه عالمي ويؤثر على كافة المجالات واللغات في نتائج بحثها.

هذا ليس تحديث باندا أو الطائر الطنان أو أيا من الأسماء المشهورة في عالم السيو، بل إنه تحديث أساسي لا يحمل أي اسم وليس معروف المهمة بشكل رسمي.

لكن توفرت لدينا فيما بعد معلومات ساعدتنا في النهاية على معرفة طبيعة هذا التحديث والمهمة التي جاء من أجلها بشكل عام.

وباختصار، فإن جوجل قد أكدت على أن هذا تحديث شامل وجذري، ولكن استنادًا إلى الكثير من التحليلات التي أجريت حتى الآن، يبدو أن هناك تركيزًا على المواقع الصحية والطبية والمواقع التي يؤثر محتواها على المستوى المادي للزوار أو صحتهم وحياتهم.

لكن هذا لا يعني أن العديد من مواقع الويب في مجالات أخرى لم تتأثر بالتحديث، وقد اكتفت جوجل بإخبارنا بأنه لا يوجد شيء يمكنك القيام به لإصلاح المواقع المتضررة من التحديث في الوقت الحالي، لذلك عليك التركيز فقط على تقديم تجربة رائعة، وتقديم محتوى أفضل وموقع ويب أكثر فائدة.

قام المراقبون بإطلاق تسمية Medic Update على هذا التحديث بسبب تركيزه على المواقع الطبية والصحية. هذا التركيز المحدد هو شيء لم تؤكده جوجل كما أشرنا سابقا.

  • ما الذي نعرفه حول هذا التحديث من جوجل؟

قالت جوجل أنها تعمل في العادة على إطلاق العشرات من التحديثات الجديدة لمحرك بحثها في السنة من أجل تحسين نتائج البحث.

تشير جوجل إلى نصائحها من التحديثات الأساسية السابقة، حيث تشير إلى أنه لا يوجد “حل” للصفحات التي قد تحقق أداءً أقل جودة، بخلاف الاستمرار في التركيز على إنشاء محتوى رائع.

مع مرور الوقت في إنشاء المحتوى الجيد، ستتحسن صفحات موقعك في الترتيب مقارنة بالصفحات الأخرى. وقالت جوجل: “كما هو الحال مع أي تحديث، قد تلاحظ بعض المواقع انخفاضات أو مكاسب. لا يوجد شيء خاطئ في الصفحات التي قد لا تعمل الآن بشكل جيد. بدلاً من ذلك، فإن التغييرات التي تطرأ على أنظمتنا تعود بالفائدة على الصفحات التي كانت لا تزال في الماضي دون مكافأة”.

كما أكد دالي سوليفان، منسق شبكة بحث جوجل، أن هذا الإعلان “عالمي” ويؤثر في جميع نتائج بحث جوجل، بصرف النظر عن اللغة أو المنطقة.

لم تخبرنا جوجل عن مدى تأثر نتائج البحث بهذا التحديث، كما فعلت في الماضي مع تحديثات مهمة مثل الباند والبطريق وغيرهم من التحديثات الشهيرة.

ما نعرفه من الشركة على تويتر هو أن التحديث قد انتهى وقد غير من نتائج البحث خلال الأيام الأخيرة أي بعد 10 أيام على إطلاقه.

  • من المتأثر بهذا التحديث؟

كما أوضحنا أعلاه، قالت جوجل إن هذا التحديث “عالمي”، وهو ما يعني ضمناً أن المواقع العالمية والمحلية يمكن أن تكون قد تأثرت به.

ولكن استنادًا إلى البيانات التي حصلنا عليها من استطلاعات الرأي والشركات التي تجمع البيانات ومستشاري SEO، يبدو أن هناك تركيزًا على المجالات الطبية والصحية، بالإضافة إلى أنواع المواقع “Your Money Your Life” المتعلقة بالمال والصحة والتي يمكن أن تؤثر على الوضع المالي للمستخدمين أو الوضع الصحي الخاص بهم.

  • ما هي مواقع “Your Money Your Life“؟

  • الصفحات التي تطلب معلومات شخصية، مثل أرقام التعريف الشخصية، وأرقام الحسابات المصرفية، وأرقام رخصة القيادة، وما إلى ذلك التي يمكن استخدامها في سرقة الهوية.

  • الصفحات المستخدمة للمعاملات النقدية، والتي قد يقوم المستخدمون بتقديم معلومات عن حساباتهم الائتمانية أو حساباتهم المصرفية، على سبيل المثال أي صفحة تسمح لك بشراء شيء ما.

  • الصفحات التي تقدم معلومات طبية أو صحية قد تؤثر على سلامتك البدنية.

  • الصفحات التي تعرض نصائح حول قرارات الحياة الرئيسية، مثل الصفحات الخاصة بالأبوة والأمومة، وشراء منزل ومركبة، وما إلى ذلك.

  • صفحات تقدم نصائح حول قضايا الحياة الرئيسية التي يمكن أن تؤثر على سعادتك وأوضاعك المالية المستقبلية، مثل الصفحات التي تقدم نصائح قانونية أو مالية.

  • أبرز المواقع الإلكترونية المتضررة

المواقع الصحية والطبية والمتاجر الإلكترونية التي توفر منتجات صحية وطبية ومواقع Your Money Your Life تصدرت المواقع المتضررة من هذا التحديث وكما نلاحظ في الجدول التالي تبدو الأضرار كبيرة وتصل إلى خسارة 53 في المئة من الزيارات القادمة من جوجل.

  • أبرز المواقع الإلكترونية الفائزة

في المقابل ارتفعت الكثير من الصفحات في نتائج البحث ويبدو أن هناك متاجر إلكترونية ابرزها ايباي قد استفادت من هذا التحديث وشهدت زيادة في الزيارات بنسبة وصلت إلى 68 في المئة للمواقع التي تتصدر الجدول التالي:

  • خريطة المواقع المتأثرة بشكل عام

من خلال فحص 300 موقع إلكتروني قال أصحابها أنهم لاحظوا تأثرا سواء بشكل ايجابي أو سلبي بسبب التحديث وان حجم الزيارات القادمة من جوجل ارتفعت أو انخفضت، نجد ما يلي:

حوالي 42 في المئة من المواقع المتأثرة هي من المواقع الصحية، وتأتي التجارة الإلكترونية في المرتبة الثانية بنسبة 16.2 في المئة، ونجد مواقع الأعمال ضمن المرتبة الثالثة في المواقع المتأثرة بشكل عام.

  • ما الذي يمكنك فعله الآن؟

والآن، بعد أن عرفنا ما قاله جوجل وما تظهره البيانات، ما الذي يمكنك فعله؟ هذا هو السؤال الأكبر بالنسبة لأولئك الذين تأثروا سلبًا.

كما قلنا أعلاه، قال جوجل لا يوجد شيء يمكنك القيام به، لا يوجد حل. هذا ليس مفيدا جدا، أليس كذلك؟ إلا أن جوجل تقترح عليك الاستمرار في العمل على تحسين موقعك على الويب، وإنشاء محتوى أفضل، وجعل تجربة المستخدم أفضل بشكل عام، وفي النهاية قد يؤدي التحديث التالي إلى تحسين ترتيب موقعك.

أجرت جوجل تحديثًا ضخمًا للخوارزميات يؤثر على نتائج البحث ويؤثر على العديد من مشرفي المواقع ومالكي المواقع ومحسِّني محركات البحث في 1 أغسطس. ويبدو أنه كان له تأثير أكبر في المساحة الصحية والطبية، النصيحة العامة هي جعل موقعك ومحتواك وتجربة استخدام موقعك أفضل بشكل عام ومتابعة العمل في تغييرات صغيرة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تصنيفك.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل شيء عن منصة عربي لاندر لتصميم صفحات الهبوط مجانا

8 طرق أساسية للعمل على الإنترنت وربح المال في أي مكان بالعالم

ماذا يعني حصول موضوع على استثمار بقيمة 13.5 مليون دولار للويب العربي؟

كل شيء عن جهود الأردن في إثراء المحتوى العربي وأبرز المبادرات والمشاريع الأردنية

كل ما نعرفه عن خدمة تاجر أبوظبي وعلاقتها بالمؤثرين على الشبكات الإجتماعية

كل ما نعرفه عن فرض الضرائب على مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

3 استراتيجيات ستساعدك في تحقيق نتائج أفضل مع إعلانات فيس بوك

أفضل خدمات البث الموسيقي في الإمارات العربية المتحدة

5 دروس في التسويق على الشبكات الإجتماعية من كايلي جينر

مشاكل فيس بوك تظهر في النتائج المالية للربع الثاني من 2018

كل ما نعرفه عن السعودية للأبحاث والتسويق المكلفة بالنسخة العربية لصحيفة الإندبندنت

مشكلة القرصنة الشائعة في الشرق الأوسط والعالم بعصر نتفليكس

أفضل خدمات بث الأفلام والمسلسلات والبرامج حسب الطلب في الإمارات العربية المتحدة

أبرز شركات تصنيع الهواتف الذكية العربية

الأمان في متناول يدك: كيفية صياغة كلمات مرور قوية لحساباتك