7 مجالات مربحة في عالم التدوين والمدونات

إنشاء المدونات والربح منها لا يزال عملا تجاريا كبيرا وناجحا، فالمدونات توفر للزوار والقراء الوصول إلى المعلومات في أي وقت وتكون متاحة على محركات البحث دائما، على عكس منشورات الشبكات الإجتماعية التي يصعب الوصول إليها كما أنها لا تقدم الفائدة نفسها للمهتمين.

إنشاء مدونة متخصصة في موضوع معين أو حل مشكلة محددة، من الأعمال التجارية الرائعة التي يمكنك العمل عليها، لكن لا تتوقع أن تأتي الأرباح بسرعة.

ومن خلال مدونتك يجب أن تجيب عن كافة الأسئلة التي يطرحها جمهورك، وتقدم محتوى جيد من خلال مقالات مفيدة، إضافة إلى استخدام مقاطع الفيديو والصور والإحصائيات ومختلف الوسائط الأخرى.

ويمكنك الربح سواء من خلال بث الإعلانات أو من خلال روابط الإحالة أو من خلال المقالات الإعلانية.

في هذا المقال سنتعرف على أفضل المجالات التي يمكنك منها كسب المال في التدوين من خلال جلب زيارات جيدة.

  • مدونات الربح من الإنترنت وكسب المال أونلاين

إنه موضوع ساخن وعليه طلب كبير ومتنامي مع تزايد وعي الملايين من الناس في المنطقة والعالم بخصوص إنشاء المشاريع الإلكترونية على الإنترنت والربح منها.

يمكنك إنشاء مدونة إلكترونية تشرح فيها طرح الربح من الإنترنت، سوءا من خلال المواقع المتخصصة أو التدوين أو التسويق بالعمولة أو أي طرق أخرى.

يبحث الكثير من الناس حول “كيفية الربح من الإنترنت” و “كسب المال أونلاين” و “ربح المال من الإنترنت” وكلمات مفتاحية أخرى تستخدم بكثرة في محرك البحث.

ويمكنك الربح من خلال هذه المدونات بطرق عديدة منها ظهور الإعلانات في المقالات، وأيضا من خلال إدراج روابط الإحالة في المقالات التي تنشرها من خلال التسويق لشركات الإستضافة وكذلك كورسات الربح من الإنترنت، ويمكنك عمل كورسات ودورات تدريبية ذات قيمة وجيدة والربح منها.

  • مدونات الصحة والرشاقة

المدونات المتخصصة في التخلص من السمنة والتقليل من الوزن أو المتخصصة في أمراض معينة أو مجالات محددة بالصحة والطب تحظى بزيارات جيدة وسريعا ما تصل إلى المقدمة من خلا التركيز على تقديم محتوى في ذلك التخصص.

مثلا يمكنك أن تجد أن هناك منافسة قوية في مجال مدونات تخسيس الوزن، بينما ستجد أن هناك فرص لتحقيق نجاح أكبر في مجال سرطان المخ أو كيفية الوقاية من مختلف السرطانات.

مهما كان تخصص مدونتك في مجال الصحة والطب يمكنك أن تحقق نتائج ايجابية وممتازة بشكل عام، من خلال التركيز على تقديم محتوى موثوق والإبتعاد عن نشر الدراسات المزيفة.

ويمكنك الربح من الإعلانات في المدونة وكذلك التسويق بالعمولة للمنتجات التي تقدم الحلول للفئة المستهدفة الخاصة بك، إضافة إلى عمل كورسات أو تقديم خدمات في حالة كنت طبيبا أو متخصصا في ذلك المجال.

  • مدونات الطبخ المتخصصة

الطبخ مجال كبير وهو من المجالات التي تحظى بشعبية كبيرة، ويمكنك عمل مدونة في مجال متخصص من الطبخ.

وينتظر عادة الجمهور أحدث الوصفات إضافة إلى أحدث الأكلات والوصفات الناجحة، لهذا فإن النموذج الأساسي للربح هي الإعلانات.

كما أن هناك مصدرا آخر للعائدات وهو التسويق بالعمولة للكتب الإلكترونية وكورسات تعلم الطبخ في مجالك.

ويمكنك عمل كتاب إلكتروني أو منتج معين في حالة كنت متخصصا في هذا المجال ولديك اسمك ومصداقية كبيرة.

  • مدونات الموضة والجمال

فيما تعتمد الكثير من المجالات على المحتوى المكتوب، فغن مجال التدوين في الموضة والجمال يعتمد على الصور والمحتوى المرئي بشكل عام.

من الضروري أن يكون لمدونتك حسابا على انستقرام لأنه سيشكل مصدرا مهما للزيارات، ويمكن أن يكون لها وجود على يوتيوب أيضا.

يركز معظم المدونين الكبار في مجال الجمال والموضة على يوتيوب و انستقرام لأنها منصات مرئية، وبمجرد أن يبنوا هناك، يقومون ببناء مدوناتهم ببطء.

معظم الأرباح ستأتي من الإعلانات بشكل عام، سواء على المدونة أو على الحسابات الإجتماعية أو من خلال المقالات الإعلانية والمحتوى الإعلاني.

  • مدونات التمويل الشخصي وبناء النجاح المادي

هذه النوعية من المدونات تحظى بشعبية متنامية، خصوصا مع تزايد وعي الناس ورغبتهم في تعلم كيفية الوصول إلى الثراء سواء من خلال إنشاء مشاريع تجارية وإلكترونية جديدة أو من خلال العمل على الإستثمار في الأصول والأسهم.

جمهور هذه المدونات يتميز بوعي كبير ولديه استعداد أكبر لإستثمار الأموال مقابل زيادة الدخال أو العائدات والأرباح.

يمكنهم شراء الكورسات أو حتى الإشتراك في عضويات مدفوعة توفر لهم توصيات خاصة بما فيها العلم بفرص استثمارية خاصة واستغلال الفرص وزيادة العائدات والأرباح.

يمكن الربح من الإعلانات إضافة إلى التسويق بالعمولة لبعض الكورسات والبرامج الربحية، إضافة إلى تقديم خدمات توصيات واستشارات مدفوعة.

  • مدونات السياحة

مشاريع تجارية مربحة، إذ أن الجمهور ممن يملكون مبالغ مالية ينفقونها في السفر واستكشاف أماكن جديدة، والسفر إلى بلدان مختلفة.

يمكن أن تكون المدونة مثلا متخصصة في السفر إلى دبي لقضاء عطلة أو حتى للعمل أو للعلاج، ويمكن التوصية بأفضل الفنادق والمقارنة بينها والتطرق إلى الخدمات الترفيهية والسياحية في المدينة والكثير من التفاصيل الأخرى.

ويمكن الربح من الإعلانات في المدونة وأيضا روابط الإحالة إلى صفحات الفنادق، كما يمكن الربح من الترويج لكتب تعلم اللغات المرتبة بالدولة أو المكان الذي تدور المدونة حوله، أو التسويق بالعمولة لبعض الكورسات والأدلة السياحية الخاصة.

  • مدونات التنمية البشرية والتحفيز

أصبحت التنمية البشرية ودروس التحفيز موضة كبيرة وشائعة، وفي عالم مليء بالمشاكل والأزمات يحتاج الناس إلى قراءة ما يحفزهم ومشاهدة المحاضرات كل يوم.

لهذا فالمدونات المتخصصة في هذه المجالات عادة ما تكسب جمهورا كبيرا بسرعة، كما أنه من السهل الكتابة والتدوين في هذا المجال.

ويمكن الربح من خلال الإعلانات إضافة إلى التسويق بالعمولة للكتب الإلكترونية والكورسات والمحاضرات الخاصة بالتحفيز.

وفي حالة كنت متخصصا في هذا المجال، يمكنك أن تكتب الكتب الإلكترونية وتبيعها للجمهور وتحقق منها أرباحا جيدة كلما حققت مبيعات.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كيف تربح المال من مراجعة المنتجات على الإنترنت؟

ربح المال من يوتيوب والشبكات الإجتماعية باستخدام FameBit

تحديث خوارزمية جوجل في أغسطس 2018: المواقع المتضررة والمستفيدة وأبرز النصائح

كل شيء عن منصة عربي لاندر لتصميم صفحات الهبوط مجانا

8 طرق أساسية للعمل على الإنترنت وربح المال في أي مكان بالعالم

ماذا يعني حصول موضوع على استثمار بقيمة 13.5 مليون دولار للويب العربي؟

كل شيء عن جهود الأردن في إثراء المحتوى العربي وأبرز المبادرات والمشاريع الأردنية

كل ما نعرفه عن خدمة تاجر أبوظبي وعلاقتها بالمؤثرين على الشبكات الإجتماعية

كل ما نعرفه عن فرض الضرائب على مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

3 استراتيجيات ستساعدك في تحقيق نتائج أفضل مع إعلانات فيس بوك

أفضل خدمات البث الموسيقي في الإمارات العربية المتحدة

5 دروس في التسويق على الشبكات الإجتماعية من كايلي جينر

مشاكل فيس بوك تظهر في النتائج المالية للربع الثاني من 2018

كل ما نعرفه عن السعودية للأبحاث والتسويق المكلفة بالنسخة العربية لصحيفة الإندبندنت

مشكلة القرصنة الشائعة في الشرق الأوسط والعالم بعصر نتفليكس

author 2018-08-21
author 0
author 100