8 أسباب تمنع المدونات من كسب المال

من الأكيد أن إنشاء المدونات هي بمثابة مشروعات استثمارية كبرى على الإنترنت، فنجد مثلا أن هناك شركة مالكة لعدة مدونات في المجال الرياضي والسياسي والتقني والإقتصادي، مع أنها شركات إعلامية لا وجود لها على التلفزيون أو الصحافة التقليدية.

من جهة أخرى يميل الأفراد إلى إنشاء مدونة واحدة والتركيز عليها في إنشاء محتوى لها، والربح منها من خلال الإعلانات بالدرجة الأولى.

بعضهم ينفق المال على جلب الزيارات والرفع من القراءات الخاصة بالمقالات التي ينشرونها، آخرون يعولون على محرك البحث جوجل بالأساس ومسك الكلمات المفتاحية وإنفاق الوقت أو المال على تحسين SEO الموقع ووضعه في محركات البحث.

ويبقى الإستثمار الأكبر من نصيب إنشاء المحتوى سواء استثمار المزيد من الوقت للكتابة، أو استثمار المال في توظيف المحررين لبناء مشروع أكبر.

لكن هناك مدونات يعجز أصحابها عن كسب المال منها وهناك العديد من الأسباب التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

  • تصميم المدونة أو الموقع لا يساعد على تعزيز الثقة

تصميم المدونة أو الموقع ليس مجرد ديكور أو واجهة لعرض المعلومات والبيانات والمحتوى، بل إنه أيضا جزء من رأس مال الموقع ككل.

المحتوى الناجح يحتاج إلى أن يعرض في مدونة ناجحة على مستوى التصميم، تجمع بين سهولة الإستخدام والجاذبية إضافة إلى التجاوب مع مختلف الشاشات وعرض المحتوى بشكل أفضل.

راجع قالب أو تصميم موقعك، هل هو فعلا جيد ويساعد الناس على التصفح والوثوق بعلامتك التجارية أو مدونتك؟ أم لا

  • الزيارات قليلة وجمهورك ليس كبيرا

إذا كانت مدونتك صغيرة ولا تزال في بداياتها، فهذا سبب واضح ومنطقي لعدم وجود الأرباح، لكن تأكد أنه كلما تنامت الزيارات التي تحققها مدونتك كلما ارتفعت الأرباح سواء من الإعلانات، أو من بيع منتجاتك مثل الكتب الإلكترونية، أو حتى من خلال تلقي عروض الإعلان المباشرة على موقعك بالإعلانات أو المقالات الإعلانية.

  • كل ما تفعله هو محاولة الربح والبيع

من المزعج أن تدور مدونتك أو موقعك حول محاولات البيع والربح من الزيارات وأن يكون هذا الجانب الأبرز من تعاملك مع هذا المشروع.

هذا يظهر من خلال المدونات التي تعمل على إدراج الكثير من الإعلانات في الصفحة الأولى، فتجد أكثر من 3 وحدات إعلانية إضافة إلى إعلانات السياق التي تكون في أسفل المقال أو جانبه.

وهي المشكلة ذاتها للمدونات التي تعرض عليك الكتب الإلكترونية لشرائها وتجد أن كل صفحاتها تحاول دفعك لشراء أحدث الكتب الإلكترونية من المدون.

حاول أن تقدم الكثير من المجانيات للقراء والجمهور، بما فيها المقالات المطولة والمفيدة والمعلومات والتوجيهات، دون أن يطغى الجانب المدفوع على التدوين بشكل عام.

  • ربما جمهورك لا يشتري المنتجات

السبب في انتشار المدونات التي تعلمك كيفية كسب المال، هو أن جمهور هذا المجال على استعداد لدفع مبالغ إضافية على المنتجات التي تعلمهم كيفية كسب المال عبر الإنترنت.

الكثير من الناس لن يدفعوا 499 دولارًا أمريكيًا مقابل الحصول على دورة تدريبية حول البستنة، بينما هم على استعداد لإنفاقها من أجل كسب المزيد من المال عبر الإنترنت أو من خلال التداول والإستثمار.

هذا يجعلنا نقول أن هناك بعض المجالات التي لا ينفق جمهورها المال على التعلم فيها، عكس مجالات أخرى يتم فيها انفاق الكثير من المال على التعلم.

  • المشكلة التي تحلها لا تستحق المبلغ الذي تطلبه

إذا كنت تقدم على مدونتك المتخصصة مثلا في شروحات ووردبريس العديد من الخدمات، منها خدمة تنصيب مواقع ووردبريس مقابل 50 دولار، هل تعتقد أنك ستحصل على عملاء وستحقق مبيعات؟

في ظل انتشار دروس تنصيب ووردبريس مجانا، وأيضا وجود خيار التنصيب التلقائي في الكثير من الإستضافات تبدو هذه فكرة الخدمة سيئة ولن تحقق نجاحا، وإذا فكرت في أن تعتمد عليها كمصدر للعائدات والأرباح فستكون النتائج مخيبة.

يجب أن تحل مشكلات لا يقدم آخرون نفس الحل لها أو على الأقل، لا يمكن حلها بسهولة، ويجب أن تكون هذه المشكلات شائعة لدى جمهورك.

  • مشكلة في الإستهداف لديك

تكمن معاجلة جني الأموال من المدونات في تقديم حل خاص بك إلى الشخص الذي لديه مشكلة وعلى استعداد لدفع ثمن الحل.

يجب أن تكون على معرفة حقيقية بجمهورك وتجمع البيانات وتطلع على التعليقات لتفهم ما هي مشكلتهم وما الذي يريدونه.

هذا سيساعدك في التركيز على المحتوى الذي يهم جمهورك والذي يتفاعل معه وتقديم خدمات ومنتجات في نفس السياق.

  • لا تملك قائمة بريدية

في ظل خوارزميات الشبكات الإجتماعية المتقلبة، تظل القائمة البريدية من افضل وسائل التواصل المباشر مع المشتركين والجمهور بشكل عام.

غياب هذه القائمة لا يساعدك على تحقيق الأرباح، حيث أن هذه القائمة هي التي تساعدك على كسب قراء دائمين، إضافة إلى جمهور يمكن أن يشتري منك الخدمات التي تقدمها.

حاول بناء قائمة بريدية جيدة ومن الأفضل أن تستخدم خدمات احترافية في إرسال الرسائل، ويجب أن تركز على تقديم محتوى خاص للقائمة البريدية الخاصة بك وتقدم قيمة إضافية تدفع الناس للتفاعل مع الرسائل وجلب المزيد من المشتركين المهتمين.

  • لا يعتقد جمهورك أنك محترف في المجال

إذا كنت لا تزال مدونا جديدا في مجال معين ستحتاج إلى وقت، ويجب أن تثبت للقراء أنك محترف من خلال تقديم مقالات ذات قيمة تحل مشاكلهم.

هذا يساعد جمهورك على الإدراك بأنك محترف وقادر ولديك حلول لمشكلاتهم، وعندما تقدم تلك الحلول على شكل منتجات أو مقالات مدفوعة ستبيع منها الكثير ببساطة.

إذا كان الناس يعتقدون أنك مجرد اسم آخر، وشخص لا يتمتع بالسبق في تقديم الجديد ومجرد مقلد لأسماء كبيرة، هذا سيمنعك من تحقيق أرباح جيدة من الكتب الإلكترونية ومنتجاتك.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

6 أسباب تدفعك لشراء جالكسي نوت 9

7 مجالات مربحة في عالم التدوين والمدونات

كيف تربح المال من مراجعة المنتجات على الإنترنت؟

ربح المال من يوتيوب والشبكات الإجتماعية باستخدام FameBit

تحديث خوارزمية جوجل في أغسطس 2018: المواقع المتضررة والمستفيدة وأبرز النصائح

كل شيء عن منصة عربي لاندر لتصميم صفحات الهبوط مجانا

8 طرق أساسية للعمل على الإنترنت وربح المال في أي مكان بالعالم

ماذا يعني حصول موضوع على استثمار بقيمة 13.5 مليون دولار للويب العربي؟

كل شيء عن جهود الأردن في إثراء المحتوى العربي وأبرز المبادرات والمشاريع الأردنية

كل ما نعرفه عن خدمة تاجر أبوظبي وعلاقتها بالمؤثرين على الشبكات الإجتماعية

كل ما نعرفه عن فرض الضرائب على مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

3 استراتيجيات ستساعدك في تحقيق نتائج أفضل مع إعلانات فيس بوك

أفضل خدمات البث الموسيقي في الإمارات العربية المتحدة

5 دروس في التسويق على الشبكات الإجتماعية من كايلي جينر

مشاكل فيس بوك تظهر في النتائج المالية للربع الثاني من 2018

author 2018-08-23
author 0
author 147