كل ما يجب أن تعرفه عن الشبكات الإجتماعية في الإمارات العربية المتحدة

العلامات التجارية، المسوِّقين، المؤثرين، مشاهير إنستقرام … نود جميعًا أن نفكر في أننا ندرك عاداتنا واستهلاكنا لوسائل الإعلام الاجتماعية هنا في الإمارات العربية المتحدة.

لكن هل تعلم أن معظم مستخدمي الشبكات الإجتماعية داخل البلاد يفضلون نشر محتواهم باللغة الإنجليزية؟ ونحن لا نتحدث فقط عن الوافدين وهذا يشمل الإماراتيين كذلك، وهذا ليس كل شيء.

من الأكيد أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد، وهذا لا ينكر وجود مشاهير في الإمارات يتحدثون بالعربية ويقدمون المحتوى للعرب.

وفقًا لـ Crowd Analyzer، خلال العام الماضي كان سكان الإمارات أكثر قدرة للوصول إلى فيس بوك من خلال هواتف تعمل بنظام أندرويد، ونفس القاعدة تنطبيق أيضا على انستقرام ولكن ليس على سناب شات حيث تظهر الأرقام أن أغلب المستخدمين في الإمارات لهذا التطبيق يستخدمون آيفون.

من المثير للإهتمام أن نرى أين تكمن المصالح عندما يتعلق الأمر بوسائل الإعلام الاجتماعية في الإمارات العربية المتحدة، إلى جانب ملفات الأشخاص النشطين على المنصات وكيفية وصولهم إلى الشبكات.

في هذا المقال الخاص بالمهتمين بالشبكات الإجتماعية في الإمارات والمسوقين الذين يرغبون في استهداف السوق الإماراتية، سنتكلم عن الأرقام الرسمية والحقائق حول هذا الموضوع.

  • تركيبة مستخدمي فيس بوك في الإمارات العربية المتحدة

يصل عدد مستخدمي فيس بوك النشيطين في الإمارات إلى 8.5 مليون مستخدم، وبشكل عام هناك 7.8 مليون مستخدم يتحدثون باللغة الإنجليزية مقابل 2.1 مليون مستخدم يتحدثون باللغة العربية.

ضمن المستخدمين النشطين يشكل الذكور الأغلبية حيث هناك 6.3 مليون مستخدم مقابل 2.2 مليون مستخدم اناث ونساء.

من المثير للإهتمام أن معظم مستخدمي فيس بوك في الإمارات مهتمين بالمحتوى المتعلق بالسفر والموضة والألعاب والترفيه.

وكون الأغلبية تتحدث بالإنجليزية وتستخدم النسخة العالمية من الموقع، فهذا يعني أنهم يتابعون الصفحات العامة والشخصية التي تنشر محتويات بهذه اللغة، بينما 2.1 مليون مستخدم عربي يتفاعلون مع الصفحات العربية ويتابعون المواقع الإلكترونية التي تنشر المحتوى بهذه اللغة.

من المعلومات التي حصلنا عليها أيضا أن أغلب مستخدمي فيس بوك يستخدمون أجهزة أندرويد، مع العلم أن هذه الأجهزة تشكل الأغلبية في الإمارات على مختلف المنصات باستثناء سناب شات، حيث يفضله مستخدمي آيفون خصوصا وأن نسخة آيفون من هذا التطبيق ممتازة وجيدة بينما نسخة أندرويد تتلقى الكثير من الإنتقادات وهي بطيئة وسيئة.

هذا يبرر لنا أن عدد مستخدمي آيفون على هذه المنصة لا يتجاوز 2.1 مليون مستخدم مقابل 7 مليون مستخدم من أجهزة أندرويد.

تحظى السياحة والسفر بأكثر من 8.5 ملين متابع ومهتم على فيس بوك، يليه التسوق والموضة بجمهور من 5.6 مليون مستخدم، ثم الألعاب بحوالي 4.5 مليون متابع، ثم متابعي الأخبار والمواقع الإخبارية بجمهور مكون من 4 مليون متابع، ونفس العدد أيضا لعشاق الأغاني والموسيقى.

هذا يشرح لنا كمسوقين التركيبة الخاصة بفيس بوك واهتمامات الجمهور الإماراتي وكيف يمكن الوصول إليهم.

  • استهلاك سناب شات في الإمارات العربية المتحدة

كما ذكرنا أعلاه، تعتبر السيدات والرجال الألفيون من المعجبين الكبار في سناب شات في الإمارات العربية المتحدة.

أغلب مستخدمي هذه المنصة يستخدمون هواتف آيفون حيث التطبيق مثالي ويعمل بشكل جيد على تحميل المحتوى بسرعة.

لذلك، قد يكون مستخدمو أندرويد أكثر ميلاً للتخلي عن نظام المشاركة في القصة، وتعمل الشركة الأمريكية على تصميم تطبيق جديد لأجهزة أندرويد.

  • استهلاك تويتر في الإمارات العربية المتحدة

تعد الإمارات العربية المتحدة من الدول المؤثرة في تويتر، لكن هذا لا يعني أنها الشبكة الإجتماعية الأكبر في هذه الدولة الخليجية.

وفقا للأرقام التي حصلنا عليها، فإن مستخدمي تويتر في الإمارات العربية المتحدة كانوا أكثر ميلاً إلى نشر تغريداتهم باللغة الإنجليزية. لكن النسبة المئوية للمستخدمين العرب كانت أعلى بالمقارنة مع فيس بوك و انستقرام  حوالي ثلث المستخدمين في الإمارات نشروا تغريدات باللغة العربية.

هذا يوضح لنا أن النشر باللغة الإنجليزية على فيس بوك مجرد أسلوب استخدام ولا يعني أن الأجانب الغربيين والهنود هم الأغلبية المطلقة في هذه الدولة، فهناك أيضا بضعة ملايين من العرب المقيمين.

هناك مليوني مستخدم نشيط على تويتر في الإمارات العربية المتحدة، وهناك 666 ألف مستخدم يتحدثون بالعربية مقابل 754 ألف مستخدم إنجليزي.

وكما هناك حالة من التوازن بين المستخدمين الذين يتكلون بالإنجليزية والعربية، هناك توازن بين مستخدمي أندرويد و آيفون.

أظهر المستخدمون أيضًا اهتمامات في اللياقة والرياضة والأزياء والسفر بالأساس على المنصة، لكن هذا لا ينكر أن الإهتمام بالمواقع الإخبارية قليل، حيث نعرف الكثير من المواقع الإخبارية الإماراتية التي تحظى بجمهور كبير وتعتمد على هذه المنصة في جلب القراءات والمشاهدات.

شركات الطيران والسياحة إضافة إلى المطاعم تستخدم هذه المنصة لزيادة المبيعات وتحقيق تحويلات مرتفعة.

  • استهلاك لينكدإن في الإمارات العربية المتحدة

بالمقارنة مع الدول المجاورة الأخرى، تفخر الإمارات العربية المتحدة بأكبر عدد من مستخدمي هذه المنصة، وتعتبر مدن مثل دبي وأبوظبي مراكز تجارية دولية داخل المنطقة.

المستخدمين من الذكور أعلى من المستخدمين الإناث على المنصة. ويميل الأفراد في الأدوار العليا والإدارة إلى تحقيق أقصى استفادة من المنصة، بالمقارنة مع “الشركاء” و “المدراء” و “الرؤساء”.

هناك اقبال متزايد في الإمارات على قيام الشركات بتوظيف الموظفين والمدراء اعتمادا على سيرتهم الذاتية على هذه المنصة.

 

 

في النهاية تبدو الشبكات الإجتماعية أدوات تسويقية عظيمة للشركات والمواقع والمسوقين لجلب الزيارات منها، لكن إذا تم اعتماد خطة واضحة تعتمد على أكثر من منصة إجتماعية وتستهدف المستخدمين في الإمارات بناء على اهتماماتهم.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

8 أسباب تمنع المدونات من كسب المال

6 أسباب تدفعك لشراء جالكسي نوت 9

7 مجالات مربحة في عالم التدوين والمدونات

كيف تربح المال من مراجعة المنتجات على الإنترنت؟

ربح المال من يوتيوب والشبكات الإجتماعية باستخدام FameBit

تحديث خوارزمية جوجل في أغسطس 2018: المواقع المتضررة والمستفيدة وأبرز النصائح

كل شيء عن منصة عربي لاندر لتصميم صفحات الهبوط مجانا

8 طرق أساسية للعمل على الإنترنت وربح المال في أي مكان بالعالم

ماذا يعني حصول موضوع على استثمار بقيمة 13.5 مليون دولار للويب العربي؟

كل شيء عن جهود الأردن في إثراء المحتوى العربي وأبرز المبادرات والمشاريع الأردنية

كل ما نعرفه عن خدمة تاجر أبوظبي وعلاقتها بالمؤثرين على الشبكات الإجتماعية

كل ما نعرفه عن فرض الضرائب على مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

3 استراتيجيات ستساعدك في تحقيق نتائج أفضل مع إعلانات فيس بوك

أفضل خدمات البث الموسيقي في الإمارات العربية المتحدة

5 دروس في التسويق على الشبكات الإجتماعية من كايلي جينر

author 2018-08-24
author 0
author 115