9 أمور يجب أن يعرفها مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

من المعلوم أن الإمارات العربية المتحدة سبقت الجميع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والكثير من الدول حول العالم في تنظيم عمل المشاهير والمؤثرين على الشبكات الإجتماعية.

هذا التنظيم يجعل من الربح من هذه المنصات والعمل عليها قانونيا، مع ضبطه بمجموعة من القوانين التي تمنع الممارسات المضرة للمجتمع والأمن القومي الإماراتي وتعزيز الشفافية وحماية المستهلكين والمستخدمين الإماراتيين والمقيمين أيضا.

في هذا المقال سنتعرف على 9 أمور يجب أن يعرفها مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات.

  • يسري القانون على كافة المؤثرين في الإمارات العربية المتحدة:

سواء كان الشخص المشهور إماراتيا أو مقيما أجنبيا من أي جنسية أخرى، فإن القانون يبقى هو القانون ولا يوجد استثناء.

من جهة أخرى لا توجد منصة يخصها هذا القانون دون الأخرى، القانون يسري على مشاهير كل من فيس بوك وسناب شات إضافة إلى تويتر و انستقرام وجوجل بلس واي منصة إجتماعية أخرى منافسة.

  • ينطبق القانون على جميع المشاهير الذين يستخدمون قنوات وسائل الإعلام الاجتماعية للترويج أو بيع المنتجات:

إذا كنت تستخدم الشبكات الإجتماعية للترويج لمنتجات شركتك أو علامتك التجارية، أو تروج لمنتجات الشركات الأخرى من خلال التسويق بالعمولة أو حتى الإعلان بالإتفاق مع تلك الشركات فيجب أن تدفع الضرائب ويجب أن تحترم القانون.

ينشر الكثير من مشاهير الشبكات الإجتماعية المنشورات والصور والقصص التي تروج لمنتجات أو خدمات معينة بطرق مباشرة وغير مباشرة، لكن أغلبهم لا يصرح بذلك.

ومع القوانين الجديدة سيحتاج هؤلاء في الإمارات العربية المتحدة إلى الحصول على ترخيص إعلامي بموجب أنظمة جديدة تم اقراها لتنظيم هذه التجارة.

كما أنه يتوجب عليهم التصريح بأن أي منشور إعلاني أو قصة ممولة من شركة معينة على أنها كذلك دون اخفاء أو تمويه.

  • ويشمل ذلك “أي شكل من أشكال العرض التقديمي المدفوع أو غير المدفوع أو الترويج للأفكار أو السلع أو الخدمات بالوسائل الإلكترونية أو تطبيقات الشبكة”، إضافة إلى العناصر والخدمات والخبرات التي قد يحصل عليها المؤثِّر مجانًا من العلامات التجارية (أي “الهدايا”):

هذا يعني أنه يجب التصريح بأن المنشور او القصة مدفوعة مقابل مبلغ مالي أو تلك السلعة التي يحملها المؤثر في يده أو التدريب الذي سيخضع له، أو غير مدفوعة مسبقا في حالة سيحصل على مبلغ مالي من كل تحويلة تتم من خلال رابط الإحالة المرفق.

  • سيحتاج المؤثرون إلى توضيح المحتوى الذي يرعاه و أو تم الدفع لهم مقابل نشره على قنواتهم الاجتماعية، وهذا يعني وضع #ad أو # sponsored في مكان ما داخل المشاركات، بحيث يمكن للجمهور مشاهدته بسهولة:

هذا يعني أنه عليك أن لا تخفي عبارة إعلان أو ممول في التعليقات ويمكنك استخدام تصنيف المنشور مدفوع على فيس بوك.

  • هناك الكثير من التنظيمات المحيطة بالمنتجات الصحية والطبية. يجب أن يكون المؤثرون الذين يتعاملون مع صفقات العلامة التجارية تحت رعاية أو مدفوعة فيما يتعلق بالتخلص من السموم والكرش والوزن الزائد والعناية بالبشرة، وما إلى ذلك حذرين للغاية بشأن المطالبات التي يقدمونها في مشاركاتهم:

من المعلوم أن مجال الصحة والعناية الصحية، هو مجال يزخر بالعلامات التجارية المزيفة، وحتى الشركات الحقيقية التي تقدم منتجات ذات جودة سيئة، كما أن هناك بعض المنتجات التي يمكن أن لا تناسب فئة معينة، أو يحتاج المشتري أولا لتلقي استشارة طبية أو صحية قبل استخدامها.

لذلك يبقى الحذر أفضل سلاح للمؤثرين والمشاهير، وعليهم توضيح كل شيء بما فيه أن الإعلان مدفوع وتوضيح أيضا الفئة التي يمكن أن تهتم به من جمهورك، وما هي القيمة التي يقدمها لهم دون مبالغات.

  • يقول المنظمون أنه سيكون لدى الأشخاص المؤثرين حتى نهاية يونيو 2018 للحصول على الترخيص:

هل أنت مشهور ومؤثر على الشبكات الإجتماعية في الإمارات؟ من الأفضل أن تكون قد حصلت على ترخيص، وفي حالة كنت تتجه للعمل في هذا المجال، وهناك اقبال على حساباتك الإجتماعية من الأفضل أن تحصل على ترخيص.

  • تكلفة الترخيص 15 ألف درهم وصالحة لمدة 12 شهرًا:

هذا هو المبلغ الذي ستدفعه سنويا، وينتظر أن تكون الأرباح من تعاملك مع الشركات أكبر بكثير من هذا الرقم سنويا.

بعض المؤثرين يحصلون على هذا المبلغ من مشاركة أو قصة واحدة.

  • التكلفة الكبيرة وأنت مجرد مؤثر صغير:

هناك بعض الشكايات من بعض المسوقين المؤثرين أو المشاهير الذين لا يكسبون هذا الرقم، إن كنت واحدا منهم ننصحك بالتواصل مع الجهات المعنية وشرح وضعك لوضعهم وهم سيساعدونك في التوصل إلى إتفاق جيد وقانوني أو توضيح كيف يمكنك أن تتصرف في هذه الحالة.

  • التهرب من القانون يعرضك للعقاب:

إذا كنت تستخدم حساباتك الإجتماعية للترويج للشركات والمنتجات والخدمات ولا تصرح بذلك في إطار الشفافية فانت تعرض نفسك للعقاب.

من جهة أخرى فإن التهرب من التصريح بأنك مؤثر يعرضك أيضا للعقاب، كلما أصبح حسابك مشهورا كام من الممكن أن يرصده المنظمين وهم سيراجعون قائمة المشاهير الذين قاموا بتسوية أوضاعهم وفي حالة وجدوا أنك غير موجود بينهم يجب أن تتحمل مسؤوليتك.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل ما يجب أن تعرفه عن الشبكات الإجتماعية في الإمارات العربية المتحدة

8 أسباب تمنع المدونات من كسب المال

6 أسباب تدفعك لشراء جالكسي نوت 9

7 مجالات مربحة في عالم التدوين والمدونات

كيف تربح المال من مراجعة المنتجات على الإنترنت؟

ربح المال من يوتيوب والشبكات الإجتماعية باستخدام FameBit

تحديث خوارزمية جوجل في أغسطس 2018: المواقع المتضررة والمستفيدة وأبرز النصائح

كل شيء عن منصة عربي لاندر لتصميم صفحات الهبوط مجانا

8 طرق أساسية للعمل على الإنترنت وربح المال في أي مكان بالعالم

ماذا يعني حصول موضوع على استثمار بقيمة 13.5 مليون دولار للويب العربي؟

كل شيء عن جهود الأردن في إثراء المحتوى العربي وأبرز المبادرات والمشاريع الأردنية

كل ما نعرفه عن خدمة تاجر أبوظبي وعلاقتها بالمؤثرين على الشبكات الإجتماعية

كل ما نعرفه عن فرض الضرائب على مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

3 استراتيجيات ستساعدك في تحقيق نتائج أفضل مع إعلانات فيس بوك

أفضل خدمات البث الموسيقي في الإمارات العربية المتحدة