منصة Slack: ما هي؟ مميزاتها؟ أبرز منافسيها؟ والمزيد من التفاصيل

في عالم الشركات والمؤسسات هناك منصات خاصة لإدارة التواصل بين الموظفين وإجراء المحادثات وتبادل الملفات والمستندات ومشاركة الأفكار وإدارة النقاشات الداخلية، بعيدا عن انتهاكات الخصوصية والمحتوى الشخصي والإعلانات وتعريض خطط ومحادثات الشركات للخطر.

وفي هذا المجال هناك خدمة تتصدر السوق حاليا، ألا وهي Slack حيث تغزو الشركات، وتستخدمها مؤسسات ناشئة وصغيرة ومتوسطة وحتى الكبيرة.

في اقتصاد المعلومات، يمكن أن يكون فرز المناقشات الداخلية في المؤسسات مهمة شاقة، لا سيما عند إجراء المناقشات عبر سلاسل رسائل البريد الإلكتروني الطويلة، الهدف من أداة التعاون الجماعي القائمة على السحابة هو سلاسة الاتصالات الداخلية من أجل زيادة الكفاءة.

يعد هذا الدليل الخاص بـ Slack مقدمة سهلة الهضم للخدمة، توفر للقراء من أصحاب الشركات والموظفين التعرف على منصة ينتظر أن تساعدهم في إدارة النقاشات الإدارية والعملية وتحسين التواصل بداخل المؤسسات.

  • ما هي Slack؟

سلاك Slack هي أداة تعاون قائمة على السحابة تهدف إلى أن تكون المنبر الأساسي الذي تتواصل من خلاله الفرق، مقارنة بالكثير من منافساتها فهي الأكثر بساطة، تعتبر Slack بديلاً للبريد الإلكتروني، على الرغم من أنه يعمل بشكل أكبر مثل المراسلة الجماعية وهي تساعد على التخلي عن شكليات البريد الإلكتروني، ولها قنوات متنوعة يمكن أن يستخدمها الموظفين والشركات على حد سواء.

يمكن لمنصة Slack التكامل مع مجموعة واسعة من خدمات الجهات الخارجية، ومن بين هذه الأدوات أدوات المطور مثل Bitbucket و GitHub و IFTTT؛ خدمات تخزين الملفات مثل Google Drive، Box، و Dropbox؛ أدوات إدارة المشاريع مثل JIRA و Zendesk؛ ومنصات الشبكات الاجتماعية مثل تويتر و Foursquare.

يمكن تشغيل Slack في أي متصفح حديث سواء كروم أو أوبرا أو سفاري أو فايرفوكس، تتوفر تطبيقات سطح المكتب لنظامي التشغيل ويندوز و الماك أوس، بالإضافة إلى دعم لنظام لينكس (حاليًا Ubuntu و Fedora). وتتوفر تطبيقات له للجوال على نظامي iOS و أندرويد.

  • ما الغاية من Slack؟

كل أداة تأتي لحل مشكلة أو تحقيق هدف، وبالطبع لا تتوفر Slack هكذا هباء منثورا، الهدف من Slack هو زيادة الإنتاجية عن طريق تبسيط الاتصال، مع وضع Slack في وسط سير العمل الخاص بالتواصل. للقيام بذلك، يركز مصممو الخدمة على حل المشكلات التي لا يعرفها المستخدمون، وهي مهمة مجردة للغاية ومن الأسهل وصفها في مثال أكثر من تحديدها.

لنأخذ على سبيل المثال ارسال الروابط لمقالات وعناوين يجب العمل عليها للمدونين، عند القيام بهذا عبر البريد يحتاج المرسل إلى شرح محتوى الرابط، بينما على Slack تدرج الرابط وتلقائيا يظهر عنوان الصفحة ومحتوياها وصورة مصغرة أيضا لها، هذا يقلل من الوقت المستغرق في الكتابة عن محتوى الصفحة للمرسل إليه وبالتالي تسريع عملية اقتراح العنايون التي يمكن العمل عليها.

يتميز Slack بمجموعة متنوعة من هذه الأدوات المساعدة المفيدة، وفي مقابلة مع CNET، أشار مؤسس شركة Slack إلى أن “هناك مجموعة من المميزات التي يريدها الناس حتى أنهم لا يعرفون ماذا يريدون … ولكن عندما يحصلون عليها فإنهم يحبونها”.

  • من هي الفئات التي يساعدها Slack وما هو المقابل؟

عمليًا يمكن لأي منظمة أو شركة استخدام Slack، لا تحتوي النسخة المجانية على قيود بخصوص عدد المستخدمين الذين يمكن إضافتهم إلى المجموعة، فيما تحتفظ وتفهرس آخر 10000 رسالة للبحث، ويمكنك استخدام 10 خدمات متكاملة معها.

وبالطبع هناك خططا مدفوعة بمزايا إضافية للمستخدمين والشركات، في مقدمتها الخطة القياسية التي تبلغ 6.67 دولارًا أمريكيًا شهريًا وهي التي تخزن رسائل غير محدودة ويمكن استخدام عدد غير محدود من خدمات متكاملة مع Slack وتتضمن أيضًا سياسات الاحتفاظ المخصصة ومجموعات المستخدمين وتسجيل الدخول إلى Google Authentication / Apps للنطاقات ووصول الضيف إلى خدمة عرض البريد الإلكتروني القابلة للتهيئة.

يمكن للمؤسسات التي تتطلب مستوى واسعًا من التعاون بين أعضاء المجموعة الاستفادة من Slack. لدى المبرمجين والصحفيين والمهن الأخرى التي من المرجح أن تنتشر عبر مختلف المكاتب، عدد كبير من العاملين عن بعد أو العاملين لحسابهم الخاص، أو لديهم أعضاء المجموعة الذين غالباً ما يكونون مسافرين يمكنهم الحصول على أكبر قدر من الاستفادة من هذه المنصة، وبالعكس فإن الشركات التي تركز بشكل كبير على العميل مثل وكالة العقارات تقل احتمالية الحاجة إلى Slack حيث يتم التواصل مع الزبون أكثر منه داخل المنظمة.

حسب استطلاعات رأي تمت على الشركات، تم تخفيض عدد رسائل البريد الإلكتروني التي تم إنشاؤها من قبل المجموعات التي اعتمدت Slack بمعدل 48.6٪، في حين تم تخفيض الاجتماعات بمعدل 25.1٪. بينما أشار 80.4٪ من أفراد العينة إلى أن استخدام Slack زاد من الشفافية.

  • أبرز منافسي وبدائل Slack؟

نمت مجموعة Hipchat التي تديرها شركة Atlassian منذ فترة طويلة وهي منصة تواصل أكثر تكاملاً مع أدوات مؤتمرات صوت وفيديو مدمجة، وتعد هذه الخدمة من أبرز منافسي سلاك وقد تم استبدال اسمها إلى Stride.

لدى Stride خطة مجانية بسعة تخزينية تصل إلى 5 جيجا بايت و 10 تطبيقات أو بوتات و 25 رسالة في سجل الرسائل، المستوى المدفوع من Stride هو 3 دولارات أمريكية لكل مستخدم في الشهر.

ومن أفضل المنافسين ايضا نجد Teams من مايكروسوفت وهي التي يتم التسويق لها على نطاق واسع مؤخرا، وتوفر خطة مجانية وخطط مدفوعة، وهناك أيضا Workplace by Facebook من فيس بوك.

  • ما الذي يجب أن تعرفه أيضا عن Slack؟

توفر هذه المنصة لأصحاب الشركة أو العمل إنشاء العديد من القنوات أو المجموعات حول مواضيع مختلفة، والنقاش فيها مع الموظفين الذين يهمهم الأمر.

يمكنك مثلا منع الموظفين العامة من الوصول إلى النقاشات المالية، ويمكنك أيضا أن تمنع الموظفين عن بعد من الوصول إلى النقاشات الخاصة بمشاكل الموظفين في المؤسسة وهكذا.

تتيح Slack أيضا للموظفين بالشركة من الدردشة بين بعضهم البعض وتبادل الملفات والصور والنصوص والصور المتحركة والتعبير عن ردود الأفعال، كما يمكن إجراء محادثات جماعية.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

9 أمور يجب أن يعرفها مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

كل ما يجب أن تعرفه عن الشبكات الإجتماعية في الإمارات العربية المتحدة

8 أسباب تمنع المدونات من كسب المال

6 أسباب تدفعك لشراء جالكسي نوت 9

7 مجالات مربحة في عالم التدوين والمدونات

كيف تربح المال من مراجعة المنتجات على الإنترنت؟

ربح المال من يوتيوب والشبكات الإجتماعية باستخدام FameBit

تحديث خوارزمية جوجل في أغسطس 2018: المواقع المتضررة والمستفيدة وأبرز النصائح

كل شيء عن منصة عربي لاندر لتصميم صفحات الهبوط مجانا

8 طرق أساسية للعمل على الإنترنت وربح المال في أي مكان بالعالم

ماذا يعني حصول موضوع على استثمار بقيمة 13.5 مليون دولار للويب العربي؟

كل شيء عن جهود الأردن في إثراء المحتوى العربي وأبرز المبادرات والمشاريع الأردنية

كل ما نعرفه عن خدمة تاجر أبوظبي وعلاقتها بالمؤثرين على الشبكات الإجتماعية

كل ما نعرفه عن فرض الضرائب على مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

3 استراتيجيات ستساعدك في تحقيق نتائج أفضل مع إعلانات فيس بوك

author 2018-08-26
author 0
author 128