5 دروس ثمينة من نجاح الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة

تنتشر الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والإقتصاد التشاركي وتتنامى قيمتها والتغطية الإخبارية التي تحصل عليها، وحتى حجم الأموال والحصة السوقية التي تتمتع بها في الأسواق التي تعمل بها.

وهناك بالطبع العديد من الشركات الناشئة الناجحة مثل Uber و Airbnb و Dropbox إنها أسماء تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار أمريكي.

وفي دبي بالإمارات العربية المتحدة تتزايد الشركات الناشئة التي تنافس العلامات التجارية العالمية وهي تستقطب أيضا المستثمرين والمهتمين بشكل متسارع.

سوق دوت كوم، نون دوت كوم، كريم والعديد من الأسماء الأخرى هي من الشركات الناشئة الإماراتية التي استطاعت أن تحقق نموا متسارعا، وتلفث أنظار العالم إليها.

وفي هذا المقال سنتعلم من نجاح هذه الشركات الناشئة والدروس المهمة من ذلك.

  • فهم السوق المحلية

في دولة الإمارات العربية المتحدة، نجد أن الشركة الناشئة الأكثر نجاحا في تمويلها هي شركة نون، وهي شركة ناشئة للتجارة الإلكترونية يقودها رئيس مجلس إدارة “إعمار العقارية” محمد العبار.

تقرير جديد من CB Insights يقول أن الأعمال الناشئة لهذه الشركة قد حققت تمويلاً بارزًا بقيمة مليار دولار أمريكي منذ نوفمبر من العام الماضي.

وباعتبارها المنافس المحلي لشركة أمازون في منطقة الشرق الأوسط، فإن نون مدعومة بمجموعة من المستثمرين الخليجيين البارزين، بما في ذلك  صندوق الإستثمارات العامة السعودي وشركة الشايع الكويتية.

في ظل مواجهتها لمنافسة قوية من أمازون وشركات أخرى في المنطقة، يقول العبار: “نحن فخورون باتخاذ هذه الخطوة الأولى الهامة في رحلتنا، ونحن ملتزمون بجعل “نون” أول منصة للتجارة الإلكترونية العربية في المنطقة، دخلت شركة التجارة الإلكترونية الناشئة في شراكة مع الشركات الرائدة في السوق والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الشركات الناشئة، وذلك بهدف مساعدتها على الحصول على حصة أكبر من سوق التجارة الإلكترونية في المنطقة، وهذا بدوره سيخلق شبكة قوية من الشركات المحلية التي تركز على التجارة الإلكترونية وفروعها”.

هذا يعني أن الشركة تركز على السوق المحلية وتفهم جيدا احتياجات التجار والمستهلكين على حد سواء، وقد عقدت خلال الأسابيع الماضية اتفاقية مع ايباي للوصول إلى منتجات أمريكية لا تتوفر عادة إلا في السوق الأمريكية ولا يحصل عليها العملاء في المنطقة.

  • التكيف مع السوق وجذب المستثمرين

ومن بين الشركات الناشئة الأخرى التي تتمتع بنمو قوي نجد وادي، منصة التجارة الإلكترونية التي جمعت 67 مليون دولار في جولة من الفئة A بقيادة مجموعة الطيار للسفر في عام 2016.

وكان هذا أكبر تمويل من نوعه في الشرق الأوسط وفي معرض تعليقه على التمويل المتميز من الفئة “أ”، نقلت وسائل إعلام عن عبد الله بن ناصر الداوود، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر، قوله إن الشركة أثبتت قدرة قوية على التكيف مع السوق وبناء محفظة ضخمة من المنتجات.

شكلت التجارة الإلكترونية 10.2٪ من إجمالي مبيعات التجزئة في جميع أنحاء العالم في عام 2017، بزيادة من 8.6٪ عن العام السابق، وفقا لأخصائي البيانات eMarketer.

بلغت مبيعات تجارة التجزئة الإلكترونية العالمية أكثر من 2.3 تريليون دولار أمريكي، بزيادة 24.8٪ عن العام السابق.

  • قدم منتجات مبسطة للجمهور والعملاء

المستخدمين في المنطقة والعملاء بشكل عام لا يميلون إلى المنتجات والخدمات المعقدة أو الصعبة مهما كانت تقدم من إمكانيات ومزايا.

واحدة من الشركات الناشئة في الإمارات والتي تتبع هذه السياسة هي Propertyfinder التي تعمل على تغيير قطاع العقارات من خلال توفير “قوائم عقارات ذات جودة عالية وذات مصداقية في المنطقة متوفرة في الوقت الفعلي عند نقرة زر”.

بدأت الشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وقد توسعت عالميا وتعمل الآن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومثل أي شركة ناشئة ناجحة فهي تقوم على فكرة بسيطة وتقدم حلا مبسطا أيضا.

تعمل هذه الشركة حاليا في الإمارات والسعودية والمغرب وقطر ومصر ولبنان والبحرين وهي تقدم محرك بحث جيد للوصول إلى العقارات والفلل والشقق، وهي تتمتع بقيمة سوقية قدرها 200 مليون دولار

  • كن دائما مع الموضة

ومن الأعمال التجارية الإلكترونية المبتكرة الأخرى التي تنمو بسرعة مذهلة هي شركة نمشي، وهي شركة ناشئة للأزياء على الإنترنت تضم أكثر من 50000 منتج لخدمة العملاء في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت وعمان والبحرين.

تستهدف نمشي العملاء من خلال الترويج لأسلوب حياة عصري، حوالي 80٪ من المبيعات تأتي من الأجهزة المحمولة.

ونقلت وسائل الإعلام عن مدير التسويق ومدير العلامة التجارية في شركة نمشي إيان سميث قوله إن سوق الهاتف المحمول هو “شيء نعمل جاهدين عليه للاستفادة منه”، وهو يعمل بشكل واضح.

لعب تشغيل التطبيق دورًا مهمًا أيضًا في نمو الشركة حتى أن حجم الأموال التي يتم تداولها في هذه الأعمال الوليدة أمر مذهل، واستحوذت “إعمار مولز” على 51٪ من “نمشي” مقابل 151 مليون دولار في صفقة نقدية شاملة تقدر قيمة “نمشي” البالغة من العمر 5 سنوات بقيمة 300 مليون دولار، أما نسبة الـ 49٪ المتبقية فهي مملوكة لـ Rocket Internet من خلال مجموعتها Global Fashion Group.

منذ إطلاقها في عام 2012، نمت نمشي لتصبح واحدة من متاجر التجزئة الرائدة للأزياء عبر الإنترنت في الشرق الأوسط. تقدم الشركة خدمات توصيل مجانية وسريعة في دول مجلس التعاون الخليجي، والتسليم على مدار 24 ساعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخيار الدفع نقدًا عند التسليم.

  • تقديم تجربة غنية للعملاء

تقديم تجربة غنية وجيدة للعملاء هي واحدة من أسرار نجاح الشركات الناشئة، وتعد بوابة العقارات Bayut مثال واضحا على ذلك.

ونُقل عن حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي للشركة قوله إن نشاطه التجاري هو “المحرك من أجل التغيير”، حققت Bayut معدل نمو يزيد عن 100٪ سنويًا على مدار السنوات الخمس الماضية، كما هو الحال مع أي شركة قائمة على محرك البحث، فإن المحتوى هو المفتاح، لهذا ركزت الشركة على هذا الجانب، كما طرحت مدونة عقارية عربية للتواصل مع الباحثين عن العقارات المحلية.

استثمرت Bayut أيضًا بشكل كبير في التقنية الجديدة لإثراء تجربة المستخدم باستخدام الذكاء الاصطناعي لتقديم المزيد من الإحصاءات للمستخدمين والأدوات التفاعلية لحساب أوقات التنقل، وهو ما عزز من تجربة المستخدم وجعلها مختلفة عن المنافسين.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

ما الذي يجعل Media.net أفضل بديل لمنصة أدسنس للناشرين؟

منصة Slack: ما هي؟ مميزاتها؟ أبرز منافسيها؟ والمزيد من التفاصيل

9 أمور يجب أن يعرفها مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

كل ما يجب أن تعرفه عن الشبكات الإجتماعية في الإمارات العربية المتحدة

8 أسباب تمنع المدونات من كسب المال

6 أسباب تدفعك لشراء جالكسي نوت 9

7 مجالات مربحة في عالم التدوين والمدونات

كيف تربح المال من مراجعة المنتجات على الإنترنت؟

ربح المال من يوتيوب والشبكات الإجتماعية باستخدام FameBit

تحديث خوارزمية جوجل في أغسطس 2018: المواقع المتضررة والمستفيدة وأبرز النصائح

كل شيء عن منصة عربي لاندر لتصميم صفحات الهبوط مجانا

8 طرق أساسية للعمل على الإنترنت وربح المال في أي مكان بالعالم

ماذا يعني حصول موضوع على استثمار بقيمة 13.5 مليون دولار للويب العربي؟

كل شيء عن جهود الأردن في إثراء المحتوى العربي وأبرز المبادرات والمشاريع الأردنية

كل ما نعرفه عن خدمة تاجر أبوظبي وعلاقتها بالمؤثرين على الشبكات الإجتماعية

author 2018-08-28
author 0
author 132