ما هو التسويق الرقمي؟ كل ما تحتاج معرفته عن ثورة التسويق الحديث.

ما هو التسويق الرقمي؟ كل ما تحتاج معرفته عن ثورة التسويق الحديث.

 

مقدمة:

التسويق الرقمي مصطلح قد لا يكُون قد مرّ عليك كثيرا، لكنك كمستهلك بدرجة أولى كنت ولا زلت هدفاً لاستراتيجيات تسويق ترسمها الشركات بكفاءة لتواصل حصد الأرباح وإثبات مكانتها في الاسواق.
فإذا كنت غير مٌلمّ بعدُ بهذه الثورة في التسويق فأنت في المكان الصحيح، إليك هذه السلسلة من المقالات التي تشرح التسويق الرقمي من الألف إلى الياء. لنتعرف أولا بشكل عام على مفهوم التسويق الرقمي.

 

مفهوم التسويق الرقمي

في البداية، قد تلاحظ أن مصطلح “التسويق الرقمي” يستعمل للإشارة إلى الإعلانات عبر الأنترنت أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك ونظرًا للجدل الأخير حول استخدام مصطلح “التسويق الرقمي” سيكون من المفيد القيام بعملية بحث صغيرة على جوجل لتحديد التعاريف المختلفة المطروحة لهذا المصلح.

قاموس الأعمال Businessdictionary.com يعرّف التسويق الرقمي بـ “الترويج للمنتجات أو العلامات التجارية عبر نموذج واحد أو أكثر من الوسائط الإلكترونية. على سبيل المثال، يمكن لوسائل الإعلان التي يمكن استخدامها كجزء من استراتيجية التسويق الرقمي لنشاط تجاري أن تتضمن جهودًا ترويجية عبر الإنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي، والهواتف المحمولة ولوحات الإعلانات الإلكترونية، وكذلك عبر القنوات الرقمية والتلفزيونية والإذاعية.”

أما شبكة التواصل المهنية لينكد إن LinkedIn فتقدم هذا التعريف “التسويق الرقمي هو استخدام الأجهزة المتصلة بالإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية ووحدات تحكم الألعاب لإشراك المستهلكين في الإعلان عبر الإنترنت.”

في الوقت نفسه، تصف موسوعة ويكيبيديا Wikipédiaعلى شبكة الإنترنت التسويق الرقمي على أنه “التسويق الذي يستخدم الأجهزة الإلكترونية مثل الحواسيب، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية، واللوحات الرقمية للتواصل مع المستهلكين وشركاء الأعمال الآخرين … التسويق الرقمي عملية تسويقية مما يؤدي إلى تطوير أي مؤسسة أو علامة تجارية باستخدام مجموعة متنوعة من القنوات الرقمية مثل البريد الإلكتروني والشبكات الاجتماعية، إلخ. ”

بغض النظر عن التعريف الذي تختار التركيز عليه، فمن الواضح أن التسويق الرقمي يشمل خدمات التسويق والإعلان والوظائف والتقنيات المعتمدة على الإنترنت. ولكنه يشمل أيضًا مجموعة متنوعة من حلول وسائط الإعلان الإعلانية الأكثر حداثة عبر الإنترنت، مثل عروض المبيعات الآنية. ولنتوّسع قليلا غي هذا التعريف، فمن الناحية العملية يشمل التسويق الرقمي إدارة أشكال مختلفة من حضور الشركات عبر الإنترنت والتواجد مثل مواقع الشركة على الويب وتطبيقات الجوال وصفحات شركة الوسائط الاجتماعية. هذا بالتعاون مع تقنيات الاتصالات عبر الإنترنت بما في ذلك التسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عبر الإنترنت والتسويق عبر البريد الإلكتروني وترتيبات الشراكة مع مواقع الويب الأخرى.

يتم استخدام هذه التقنيات لدعم أهداف الحصول على عملاء جدد وتقديم الخدمات للعملاء الحاليين الذين يساعدون في تطوير علاقة العملاء من خلال رقمنة التسويق. ومع ذلك من أجل نجاح التسويق الرقمي.

أهمية التسويق الرقمي

يزداد حجم الوقت الذي نقضيه في الاتصال بأجهزتنا الإلكترونية كل يوم. في الواقع، يبلغ المعدل اليومي الذي نقضيه يومياً أكثر من 11 ساعة باستخدام الأجهزة الإلكترونية. قد يخيفك الأمر عن فكرت به، لكننا قريبون جداً من إنفاق كل ساعة يقظة من يومنا على الأجهزة الإلكترونية، لذلك فالتسويق الرقمي أكثر أهمية وتأثيراً من أي وقت مضى. بدون بذل مجهود في التسويق الرقمي، لا يمكن ان تصل إلى أي شخص تقريبًا. ونتيجة لذلك قد يندثر عملك كالغبار.

 

الأهداف الرئيسية للتسويق الرقمي

تهدف الأنماط المختلفة للتسويق الرقمي بشكل أساسي إلى تطوير العلاقة بين الشركة والعملاء. والهدف من خلال ذلك يكمن في تحسين سمعة العلامة التجارية وتعزيز المبيعات. ويتم ذلك من خلال:

  • زيادة حركية Traffic الخاصة بالموقع

أحد الأهداف الرئيسية للتسويق الرقمي هو توليد العملاء المحتملين على موقعك. بفضل تقنيات SEO المختلفة، التي يمكنها جعل الموقع وخدماته جذابة ومتمركزة بشكل جيد على محركات البحث.

  • تحويل الزيارات إلى عمليات الشراء

من خلال تشغيل حملات على الإنترنت، من الواضح أن أي شركة تريد توسيع محفظة عملائها بشكل دائم. ويسمح التسويق الإلكتروني بتحقيق هذا الهدف من خلال منح الفرصة لتحويل زوار موقعك إلى آفاق.

  • بناء ولاء العملاء

من خلال العمل بشكل خاص على صورة علامتك التجارية، تأكد من كسب ثقة عملائك.

  • التأثير على هدفك

يتيح التسويق الرقمي إنشاء منتدى وصفحات، خاصة على الشبكات الاجتماعية، متعلقاً بالعلامة التجارية، يمكنك استخدام هذا التأثير لجذب العملاء المحتملين في المستقبل.

أنماط التسويق الرقمي

 

أنماط التسويق الرقمي

قد يُفضّل استخدام المصطلحات “قنوات التسويق الرقمي” بدلاً من “الأنماط” لأن كل قناة يمكن استخدامها للوصول إلى العملاء المحتملين يمكن أن تكون معقدة اعتمادًا على مستوى تكامل وتقنيات استراتيجية التسويق والحملات الرقمية الخاصة بالشركة.

  • الـ SEO

تتضمن هذه التقنية جميع الممارسات لتحسين SEO على Google ومحركات البحث الأخرى. يتعلق الأمر بتحسين المحتوى الخاص بك بحيث يكون ملائمًا للمستخدمين ومحركات البحث. بالإضافة إلى المحتوى، يجب أن يكون لموقعك بنية خارجية موضوعية مع بنية داخلية متناسقة. وأخيرًا، تعد الشعبية أيضًا عاملاً مهمًا للغاية يتطلب الحصول على روابط خارجية قادمة من المواقع معروفة.

  • الـ SEA

يُطلق عليه أيضًا البحث المدفوع الأجر، ويُشير في المقام الأول إلى تقنيات التسويق التي يمكنها الاستفادة من نشاط معلومات محرك البحث. من الناحية العملية، تشتري الكلمات الرئيسية للإعلان عبر الإنترنت.

  • الـ SMO

يمثل اختصار ” Social Media Optimisation” وهو عبارة عن مجموعة من التقنيات والإجراءات لبناء تفاعل أكثر في وسائل التواصل الاجتماعي. في هذه التقنية يتم استخدام كافة شبكات التواصل اجتماعي المختلفة للوصول إلى الجمهور المستهدف. والتأكد من نشر محتوى نوعي يسمح يإنشاء علاقة التزام مع العملاء ويكون ملبياً لتوقعاتهم.

  • النشرة البريدية

تظل هذه الممارسة -رغم قدمها- وسيلة فعالة للترويج. ومع ذلك، ينبغي الحرص على عدم إرسال رسائل بريد غير مرغوب فيها التي غالباً ما تزعج العملاء ويمكن أن تضر بسمعة الشركة.

  • تحليلات الويب

يُعرف باسم web Analytics، ويتضمن هذا الانضباط تحليل سلوك الجمهور على موقعك من أجل اكتشاف الجزئيات التي يمكن التحسين أو التغيير عليها. للقيام بذلك، يجب تحديد الوقت الذي يقضيه كل مستخدم، والواجهة التي يستخدمها ومعدل البقاء على الموقع،

  • العرض

يشير هذا المصطلح إلى أشكال الإعلان الرقمي التي تستخدم عناصر رسومية أو صوتية أو الفيديو في المقام الأول. وكان شكل الإعلان الذي كان يُسمى في السابق بالإعلان عبر الإنترنت.

 

الخاتمة:

ختاماُ، فإن التسويق الرقمي يتعلق باستخدام التكنولوجيا الرقمية لتحقيق أهداف تسويقية. لا توجد حاجة أساسية للتسويق الرقمي ليكون دائماً منفصلاً عن قسم التسويق ككل، حيث أن أهداف كل منهما متشابهة. ومع ذلك، في الوقت الراهن، لا يزال مصطلحًا مفيدًا لأن التسويق الرقمي يتطلب مجموعة معينة من المهارات لاستخدام التكنولوجيا الرقمية بفعالية.

 

 

حقوق الصور البارزة