أهمية أمن المعلومات في الشركات

أهمية أمن المعلومات في الشركات

تعد المعلومات واحدة من أهم أصول الشركة القيّمة والتي يجب أن تكون محميّة ومؤمنة بالشكل المناسب. ويعد أمن المعلومات في وقتنا الحاضر أمرًا في غاية الأهمية بالنسبة إلى جميع الشركات لحماية وتسيير أعمالها.

يتم تعريف أمن المعلومات على أنه حماية المعلومات والأنظمة، والأجهزة التي تستخدم هذه المعلومات وتخزنها وترسلها.

 

وتتلخص مهام أمن المعلومات بالنسبة للمنظمة في أربعة جوانب أساسية:

  • الحفاظ على استمرارية العمل في الشركة.
  • تمكيّن التشغيل الآمن للتطبيقات على أنظمة تكنولوجيا المعلومات في الشركة.
  • حماية البيانات التي تجمعها وتستخدمها الشركة.
  • حماية الأصول الرقمية المستخدمة في الشركة.

أمن المعلومات

 

وعلى الرغم من أن انفتاح الإنترنت قد مكّن الشركات من مواكبة التكنولوجيا بسرعة وسهولة، إلا أنه خلق أيضًا ضعفًا كبيرًا في منظور أمن المعلومات. حيث لم تعد الغاية الأساسية من النظام استخدامه كوسيلة للتعاون بين مجموعات الزملاء الموثوقين بل توسع ليشمل العمل مع ملايين المستخدمين (المجهولين في أغلب الأحيان).

ومنذ بدأ الانترنيت، وقعت العديد من الحوادث الأمنية المتعلقة بالفيروسات، وغيرها من البرمجيات الخبيثة منذ دودة موريس، والتي تمكنت من تعطيل10٪ من الأنظمة على الإنترنت في عام 1988.

لكن لحسن الحظ، فالوعي بأمن المعلومات يزداد يومًا بعد يوم. وتعمل العديد من الشركات على تطبيق حلول أمنية لحماية بياناتها.

ما هي التطبيقات التي تحدد إدارة أمن المعلومات؟

هناك خمس تطبيقات تحدد نهج إدارة سلامة المعلومات في الشركة، وهي:

السياسة الأمنية

تهدف إلى الحفاظ على متطلبات أمن المعلومات للشركة من خلال وضع سياسة تحدد آلية تبادل المعلومات داخل الشركة وخارجها.

 

إدارة المخاطر

تهدف إلى تقييم وتحليل التهديدات ونقاط الضعف في أصول معلومات الشركة. وتشمل أيضًا وضع وتنفيذ تدابير وإجراءات معينة لتقليل المخاطر.

 

الرقابة والتدقيق

تهدف إلى إنشاء أنظمة تحكم مع التدقيق الدوري لقياس الأداء.

 

نظام الإدارة

يحدد ويحافظ على نظام موثّق لإدارة أمن المعلومات. ويشمل ذلك سياسات أمن المعلومات التي تجمع بين العوامل الداخلية والخارجية للشركة التي تندرج ضمن نطاق السياسات وإدارة المخاطر وتنفيذها.

 

الاحتمالات

أمن المعلومات هو جزء من إدارة الطوارئ لمنع واكتشاف والرد على التهديدات ونقاط الضعف الداخلية والخارجية للشركة.

 

تحديات أمن المعلومات

هناك العديد من التحديات في بيئة العمل المتغيرة باستمرار، والتي تجعل من الصعب حماية موارد الشركة بشكل كاف. وتندرج تلك التحديات تحت 3 بنود أساسية:

  • الخلط بين الحياة العملية والحياة الشخصية
  • التطبيق العشوائي للسياسات الأمنية
  • الافتقار للوعي في مجال أمن المعلومات

 

الخلط بين الحياة العملية والحياة الشخصية

يعمد بعض الموظفين لاستخدام موارد الشركة لاستخداماتهم الشخصية.

على سبيل المثال، يستخدم الموظفون البريد الإلكتروني الخاص بالشركة في التواصل الشخصي، وتمنح بعض الشركات هواتف محمولة إلى بعض موظفيها فيستخدمونها لاتصالاتهم الشخصية. قد لا يمتلك العديد من الأشخاص جهاز كمبيوتر منزلي فيعمدون لاستخدام الكمبيوتر المحمول الذي أتاحته لهم الشركة لكل شيء بما في ذلك تشغيل البرامج الشخصية.

على الجانب الآخر، قد يقوم بعض الموظفين بإحضار حواسيبهم المحمولة الشخصية إلى الشركة لاستغلال اتصال الانترنيت الذي تُتيحه لموظفيها.

 

التطبيق العشوائي للسياسات الأمنية

تعاني العديد من الشركات من مشكلتين فيما يخصّ تطبيق السياسات الأمنية: فهي إما لم تنفذ سياساتها في الماضي، أو نفذتها بشكل غير فعلي  تبعًا لموقف الموظف. هذا ما يضعها أمام العديد من الإشكاليات عندما تحاول تفعيل وظيفة أمنية للحدّ من السلوكيات الخاطئة. بينما نجد أن هناك مشكلة متعلقة بالشركة ذاتها تتمثل في تقليل العديد من الشركات من أهمية تنفيذ السياسات المتعلقة بأمن المعلومات. فتعمد إلى صياغة سياسات المعلومات لكن دون تطبيقها بشكل عملي.

 

الافتقار للوعي في مجال أمن المعلومات

إن الافتقار إلى الوعي بأهمية أمن المعلومات يدفع الموظفين في الشركة لعدم تأمين المعلومات بشكل صحيح. مما يجعل تلك المعلومات عرضة للهجمات بشكل أكبر. لا يمكن إنكار أن العديد من الموظفين يؤمّنون معلوماتهم، لكنهم لا يتخذون الطريقة الصحيحة لذلك. وهو ما يعرضها للخطر.

إدارة المخاطر

 

تهديدات أمن المعلومات

تظهر تهديدات أمنية جديدة كل يوم: بدءًا من برامج ضارة يمكن تثبيتها دون قصد على جهاز المستخدم، إلى محاولات الخداع التي تحاول دفع الموظفين لتقديم معلومات سرية، مرورًا بالفيروسات ومحاولات سرقة الهوية.

في بعض الأحيان يكون من الصعب التعامل مع التهديد الذي يهاجم المعلومات في الشركات. ذلك لأن برامج الحماية التي تم تثبيتها في نظام الكمبيوتر لحماية البيانات لا تعمل بشكل مناسب أو ليست جيدة بما فيه الكفاية.

 

كيف نواجه هذه التحديات في أمن المعلومات للشركات

لمواجهة هذه التحديات، تحتاج الشركات إلى وضع خطة مبنية على:

 

عدم الخلط بين العمل داخل الشركة والحياة الشخصية

يجب أن يعرف الموظفون حدودهم. يجب أن يعرفوا أن يفرّقوا بين حياتهم الشخصية ووظائفهم. وهذا يقتضي –بطبيعة الحال- تجنبهم الاستفادة من مزايا منشآت الشركة المستخدمة لأغراضهم الشخصية. يجب أن تشرح الشركة هذا الأمر للموظفين ليعلم الموظفين ما يمكنهم وما لا يمكنهم فعله. والأهم من ذلك: يجب أن يتم توضيح قواعد وأخلاقيات العمل قبل توظيفهم.

 

اتباع السياسات والمحافظة عليها

يجب على الشركة إنشاء/تنفيذ/تطوير سياسات حول أمن المعلومات. وذلك لضمان اتباع الموظفين لقواعد الوصول إلى المعلومات. تعد سياسات أمان المعلومات مهمة للغاية لأنها ستحدد متطلبات أمن المعلومات. لذا يجب على الشركة مراجعة السياسة بشكل منتظم وتحديثها بشكل دوري.

 

زيادة مستوى وعي الموظفين بأمن المعلومات

من أجل زيادة الوعي حول القضايا الأمنية بين الموظفين ، يتوجب على الشركة اتخاذ عدة خطوات لتحسين وعي الموظفين وفهمهم لأهمية أمن المعلومات. ويمكن للشركة القيام بذلك عن طريق توفير ورش تدريبية لموظفيها حول أهمية حماية البيانات وأساليبها.

يمنح تنفيذ هذه الأساليب الموظفين استيعاب أفضل لأمن المعلومات ويمكنهم من المساهمة في حماية المعلومات. يجب على الموظفين فهم وقبول المخاطر التي تأتي مع استخدام التكنولوجيا والإنترنت بشكل خاص.

تثبيت برامج الحماية المخصصة، والحرص الدائم على تأمين البيانات.

يجب على موظفي الشركات التأكد من أن شبكة الكمبيوتر الخاصة بالشركات يتم تكوينها بأمان وإدارتها بشكل فعال ضد التهديدات المعروفة. كما ينبغي أن تساعد شبكة تكنولوجيا المعلومات المحترفة على الحفاظ على بيئة افتراضية آمنة من خلال مراجعة جميع أصول الكمبيوتر وتحديد خطة للصيانة الوقائية. وهذا يشمل مراجعة دورية للبرامج وإزالة غير الضروري أو غير الآمن منها، إضافةً إلى إجراء عمليات فحص روتينية للتحقق من عدم وجود خروقات أمنية. ومن المهم أن تعمل الشركة أيضًا على مراجعة حقوق الوصول وأن تقوم بتعيين متخصص في تكنولوجيا المعلومات يؤكد على قيام الموظفين بتغيير كلمات المرور الخاصة بهم على فترات منتظمة لتأمين المزيد من حماية لأصول الشركة الرقمية. بجانب ذلك ، يجب أن يتم تحديث نظام الكمبيوتر وتنصيب أحدث برامج الحماية مثل مضاد الفيروسات المحدث لحماية الكمبيوتر من هجمات الفيروسات.

مصادر الصور البارزة