فرص كبيرة للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية

زادت عدد منظمات دعم ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك الصناديق، ومساحات العمل، والحاضنات، والمسرعات إلى ثلاثة أضعاف تقريبا، حيث ارتفعت من 13 في الفترة بين 2006 و 2010، إلى 36 بين عامي 2011 و 2015 والعدد حاليا أكبر من هذا الرقم.

تتوزع مؤسسات الدعم في المدن الأربع الرئيسية في المملكة: الرياض بنسبة (54٪)، جدة بنسبة (29٪)، المحافظة الشرقية (10٪)، مكة المكرمة بنسبة (8٪).

يمكن اعتبار كل مدينة من هذه المدن الأربعة بمثابة نظام بيئي منظم لدعم الأعمال داخل البلد، هذا إلى جانب مشروع نيوم الذي يعد مشروع أكبر مدينة تقنية في العالم تجمع أيضا السياحة وستتضمن الكثير من الروبوتات وتعد منطقة مشتركة بين السعودية ومصر والأردن.

وبالحديث عن هذه المنظمات حسب النوع: نجد منظمات التمويل (30 في المائة)، والأحداث (17 في المائة)، ودعم الأعمال (15 في المائة)، والحاضنات والمسرعات (14 في المائة)، ومجمعات التكنولوجيا مع الجامعات (12 في المائة)، والعمل الجماعي والميادين (12 في المائة).

بالإضافة إلى ذلك فإن صعود المنظمات غير الحكومية والمؤسسات التمويلية يسهل الوصول إلى التوجيه والتدريب ورأس المال لرواد الأعمال.

بشكل عام، تقدم معظم الصناديق ما بين 100 ألف دولار و 2 مليون دولار في للشركات الناشئة والحصول على نحو 10 إلى 20 في المائة من الأسهم الخاصة بها، ويتم توفير التمويل الأكبر من قبل شركة أرامكو السعودية التي تقدم ما يتراوح بين 5 إلى 10 ملايين دولار على مرحلتين أو ثلاث جولات من التمويل.

ومن الطبيعي أن تكون الصناديق الحكومية في مقدمة الممولين، خصوصا في ظل توجه السعودية إلى تبني رؤية 2030 لتنويع اقتصادها واستثمار الأموال في التكنولوجيا والشركات الناشئة.

لقد نما النظام الريادي في المملكة العربية السعودية بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية، حيث انخرطت الحكومة بالإضافة إلى الكيانات الأخرى بشكل أكبر في دعم النظام البيئي للشركات الناشئة.

وتعد الرياض وجدة الأكثر توازناً من حيث الدعم المالي وغير المالي، وهذا يجعل المنطقتين أكثر تقدما من حيث شبكات ومبادرات دعم المشاريع. من جهة أخرى تحظى مكة المكرمة والمحافظة الشرقية بمراكز متخصصة داخل الجامعات لدعم ريادة الأعمال.

وليس من الغريب أن يكون هناك اقبال على ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، فهي دولة في منطقة تزدهر فيها إنشاء الشركات الناشئة بالرغم من التوترات السياسية والصراعات العسكرية التي يعيشها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

معظم الأموال التي تحصل عليها الشركات الناشئة في السعودية مصدرها الحكومة وصناديقها والشركات العملاقة في السعودية.

كما تلعب الجامعات، والمنظمات غير الحكومية، والأفراد الذين درسوا في الخارج، دوراً هاماً في تعليم الجيل الجديد من رواد الأعمال من خلال تنظيم الفعاليات وورش العمل.

لكن بالرغم من هذا الواقع الوردي، هناك تحديات تهدد هذه الصحوة في السعودية، أهمها اللوائح والبيروقراطية، والحصول على التمويل، والوصول إلى المواهب.

ومع ذلك، يمكن للمملكة استخدام مواردها لتطوير النظام البيئي الريادي، وبالتالي مواجهة هذه التحديات في وقت واحد.

أما بالنسبة للتحديات القانونية، من الأفضل تطبيق قوانين تفضيل ريادة الأعمال، مثل إنشاء متجر متكامل، وجذب رواد الأعمال الدوليين لدخول البلاد، والحد من البيروقراطية المتعلقة بالحصول على التصاريح.

ويعد من الشائع في المنطقة العربية التحديات التي تواجه أي رائد أعمال يحاول الحصول على التصاريح لبدء العمل وإنشاء شركته، وهي الإجراءات التي تأخذ وقتا وتتطلب زيارة اكثر من مكتب ومؤسسة حكومية، وربما عليه اعطاء رشوة للموظفين لتسريع الحصول عليها.

عندما يتعلق الأمر بالاستثمارات من الأفضل توفير فرص الاستثمار للشركات الناشئة المبكرة. كما يدعو المستثمرين إلى عدم التعامل مع الاستثمارات التقنية باعتبارها استثمارات عقارية.

فيما يتعلق بالوصول إلى المواهب، يتم تشجيع الجامعات على المشاركة مع الشركات الناشئة وتقديم برامج تدريب داخلي لتعزيز روح المبادرة.

الشركات الناشئة في حاجة إلى إنشاء عمليات الموارد البشرية أفضل للحصول على المواهب والاحتفاظ بها، والتركيز على إنشاء برامج تحفيز للموظفين لديها.

لكن ما يجعل المملكة العربية السعودية مغرية لريادة الأعمال هي أكبر سوق في المنطقة، والأكثر من حيث عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي.

علاوة على ذلك، فإن لديها واحدة من أعلى متوسطات الدخل للفرد في المنطقة، كما أنها تحتل المرتبة الثالثة عالمياً عندما يتعلق الأمر بتغلغل الهواتف الذكية.

نتيجة لذلك، يبدو أن البلاد لديها العديد من الصناعات المربحة للشركات الناشئة، بما في ذلك وسائل الإعلام والتجارة الإلكترونية، والرعاية الصحية، والتكنولوجيا النظيفة.

يمكن للشركات الناشئة في قطاع الإعلام الاستفادة من الإعلان عبر الإنترنت، مع العلم أن معظم مستخدمي تويتر النشطين في المنطقة هم من السعوديين (29 بالمئة) وأن المملكة العربية السعودية تولد أكثر من 100 مليون مشاهدة على موقع يوتيوب يوميًا.

إضافة إلى ذلك، هناك اقبال كبير من السعوديين على استهلاك المحتوى باللغة العربية، حيث أن 99 في المئة من المستخدمين يغردون ويبحثون ويتصفحون بالعربية.

نما سوق التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية بنسبة 37٪ خلال السنوات الأخيرة، واستخدم ثلثا المتسوقين عبر الإنترنت في المملكة هاتفًا ذكيًا للتسوق وهناك اقبال على التطبيقات والخدمات المحمولة المتخصصة في التجارة عبر الإنترنت.

وبالحديث عن الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية فهناك زيادة كبيرة عليها بسبب الأمراض المزمنة بالإضافة إلى العدد المتزايد من المغتربين والحجاج، وتقوم الحكومة السعودية بتخفيض التكاليف عبر قطاعات متعددة والرعاية الصحية ليست استثناءً.

في عام 2016 كان من المتوقع أن تنفق الحكومة ما يقرب من 33 مليون دولار على الصحة والتنمية الاجتماعية ولكن انتهى الأمر بإنفاق ما يقرب من 27 مليون دولار.

ويمكن للشركات الناشئة العمل على دمج خدمات الرعاية الصحية الرقمية لمكافحة الأمراض المزمنة، وإنشاء مراكز البيانات، وجمع مجموعات كبيرة من البيانات وبيعها إلى الشركات الكبرى والشركات الصيدلانية.

في السنوات العشرين القادمة، تخطط الحكومة لإنفاق 109 مليار دولار على البنية التحتية للطاقة الشمسية لزيادة حصتها من الطاقة المتجددة إلى الثلث، تقدم هذه المشاركة للشركات الناشئة فرصًا متعددة، بما في ذلك إدارة الطاقة المنزلية الذكية، والإنترنت الصناعي (لمراقبة وتحليل بيانات استهلاك الطاقة) وتحلية المياه.

ومع تبني السعودية لخطة الرقمنة الشاملة و الإنفتاح على تقنية بلوك تشين تزداد الفرص المتاحة للشركات السعودية الناشئة في هذه المجالات.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كيف تربح 80000 دولار من استطلاعات الرأي مع ClixSense

كيف يمكنك أن تربح آلاف الدولارات من إنشاء التطبيقات والألعاب؟

5 دروس ثمينة من نجاح الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يجعل Media.net أفضل بديل لمنصة أدسنس للناشرين؟

منصة Slack: ما هي؟ مميزاتها؟ أبرز منافسيها؟ والمزيد من التفاصيل

9 أمور يجب أن يعرفها مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

كل ما يجب أن تعرفه عن الشبكات الإجتماعية في الإمارات العربية المتحدة

8 أسباب تمنع المدونات من كسب المال

6 أسباب تدفعك لشراء جالكسي نوت 9

7 مجالات مربحة في عالم التدوين والمدونات

كيف تربح المال من مراجعة المنتجات على الإنترنت؟

ربح المال من يوتيوب والشبكات الإجتماعية باستخدام FameBit

تحديث خوارزمية جوجل في أغسطس 2018: المواقع المتضررة والمستفيدة وأبرز النصائح

كل شيء عن منصة عربي لاندر لتصميم صفحات الهبوط مجانا

8 طرق أساسية للعمل على الإنترنت وربح المال في أي مكان بالعالم