11 تطبيق لانترنت الأشياء (IoT) ستغير حياتنا للأبد!

11 تطبيق لإنترنت الأشياء (IoT) ستغير حياتنا للأبد!

 

الكل يتحدث عن انترنت الأشياء، وعن مدى قدرتها على تغيير حياتنا، وكنا قد تحدثنا عنها في مقالة سابقة بعنوان كل ما تريد معرفته عن انترنت الأشياء .

ربما تظن أن هذه التقنية ما زالت قيد التطوير أو أنها تقتصر على الصناعات العملاقة، لكن الحقيقة أن هناك العشرات من الأجهزة التي تنتمي لانترنت الأشياء، وهي متوفرة للمستخدم العادي.

إليك 11 نموذجاً من تقنيات انترنت الأشياء قيد الاستخدام اليوم:

أولاً:

Nest Smart Thermostat

وهو عبارة عن جهاز تحكم ذكي متصل بشبكة الانترنت، يعمل جهاز Nest  على التعرف على روتين عائلتك وضبط درجة حرارة الغرف استنادًا إلى الوقت الذي تكون فيه داخل المنزل أو خارجه، مستيقظًا أو نائمًا، وهذا ما يساعدك على توفير فواتير التدفئة والتبريد.

يأتي الجهاز مع تطبيق للهاتف الذكي يتيح لك تعديل درجة الحرارة عندما تكون خارج المنزل، بل ويُرسل لك تنبيهًا عندما يبدو أن هناك خطأ ما في نظام التكييف.

Nest Smart Thermostat

 

 

 

ثانياً:

WeMo Switch Smart Plug

ويأتي في نموذجين:

الأول عبارة عن قابس ذكي. يتم وصله بمنفذ الكهرباء العادي، ثم توصيل أي جهاز كهربائي، ويمكن استخدامه لتشغيل وإيقاف الجهاز وفقًا لجدول زمني محدد أو عند الضغط على زر على هاتفك الذكي.
وهناك نموذج آخر للمكونات الذكية، وهو مفتاح Insight، والذي يراقب أيضًا مقدار الطاقة التي تستخدمها أجهزتك، مما يساعدك على جعل منزلك أكثر كفاءة في استخدام الطاقة. يمكنك معرفة وقت تشغيل المقابس ومقدار الطاقة التي تستهلكها وتعيين جداول زمنية للتشغيل عبر تطبيق هاتفك الذكي.

 

WeMo Switch Smart Plug

 

ثالثاً:

Philips Hue Smart Bulbs

نظام إضاءة Philips Hue هو الأكثر شعبية بين المصابيح الذكية المتوفرة في الأسواق حاليًا. ما الذي يمكن لهذا اللمبة الذكية فعله؟

يمكن أن تتغير إضاءة مصابيح Philips Hue إلى أي لون تختاره، بل يمكن لها مطابقة تدرج الألوان في صورة ضمن هاتفك الذكي (عبر التطبيق المرفق معها). يمكن أيضًا تشغيلها وإيقافها وفقًا لجدول زمني أو من هاتفك الذكي، ويمكن أيضًا للمبات Philips Hue منحك تجربة مميزة في الحفلات عن طريق المزامنة بين الموسيقى والإضاءة.

جدير بالذكر أن هناك شركات أخرى بدأت في إطلاق المصابيح الذكية كذلك، تمتلك كلٌ من LIFX و Lumen و ilumi و Belkin إصداراتها الخاصة من هذه التقنية. مثل معظم أجهزة IoT المنزلية الذكية الأخرى، يمكن أن تساعدك على توفير المال، بالإضافة إلى الحصول على الكثير من المرح!

 

Philips Hue Smart Bulbs

 

رابعاً:

August Smart Lock

باستخدام هذا القفل الذكي، لن تحتاج أبدًا إلى المفاتيح مرة أخرى، حيث يتم فتحه تلقائيًا عندما تصل إلى المنزل، ويُُقفل تلقائيًا خلفك عندما تغلق الباب.

يمكنك منح (مفاتيح الضيوف) للأصدقاء، تنتهي صلاحيتها عندما لا ترغب في منح شخص معين حق الوصول إلى منزلك. وتتوفر مع الأداة لوحة المفاتيح تقليدية تمّكنك من تعيين رمز لفتح الباب في حالة عدم وجود هاتفك معك (كما لو كنت قد خرجت للتريّض).

يمكنك حتى مشاهدة سجل النشاط ومنح الوصول من هاتفك الذكي عن بعد.

أصبح عالم أنظمة الأمان الذكية أكثر انتشارًا مع زيادة الخيارات، ويعدّ القفل الذكي من August بوابة رائعة لدخولك هذا العالم!

 

August Smart Lock

 

خامساً:

Canary Smart Security System

على مرّ السنوات، كان (كاشف الحركة) هو أعلى الأجهزة تطوراً التي يمكنك استخدامها لتأمين منزلك ضد المتسللين، ولكن أجهزة المراقبة المنزلية اليوم أصبحت أكثر تقدمًا بشكل يضاهيه.

على سبيل المثال، تجمع Canary بين الفيديو والصوت وكشف الحركة والرؤية الليلية ومستوى صفارات الإنذار وجودة الهواء ودرجة الحرارة ومستشعرات الرطوبة في جهاز واحد يمكنك التحكم فيه من هاتفكـ، وذلك بُغية رصد أي حركة مشبوهة في منزلك.

 

 

سادساً:

Samsung SmartThings Hub

ليست جميع الأجهزة المنزلية الذكية عبارة عن قطع مستقلة كالتي ذكرناها حتى الآن، فهناك أنظمة كاملة يمكنك استخدامها لتحويل منزلك إلى منزل ذكي.

على سبيل المثال، يتيح لك نظام Samsung SmartThings Hub التحكم في الأضواء والأقفال والمقابس والحرارة والكاميرات ومكبرات الصوت من لوحة توزيع مركزية يمكنك الوصول إليها من هاتفك الذكي،  يمكن لنظام Smartthings أيضًا إنشاء حل أمني يتكامل مع جميع الإلكترونيات الأخرى في منزلك (هناك عدد قليل جدًا من الأجهزة الإلكترونية المنزلية التي لا يمكنك التحكم فيها باستخدام (Smartthings).

Samsung SmartThings Hub

 

سابعاً:

Kolibree Smart Tooothbrush

وكما أن انترنت الأشياء يمتد نحو بناء نظام متكامل، فهو يسير في الاتجاه المعاكس أيضًا من خلال إختراق أشياء أصغر بكثير. واحدة من أشهر الأمثلة هي ((فرشاة الأسنان الذكية: Kolibre)).

تتصل Kolibree بهاتفك الذكي وتشجع عادات تنظيف الأسنان الجيدة لكل من الأطفال والبالغين عن طريق تحويل الفرشاة إلى لعبة وتوفير البيانات على هاتفك عن روتين التنظيف لديك.

لا تنقل الفرشاة الذكية Kolibree)) هذه البيانات إلى طبيب أسنانك، لكن لا تتفاجئ إذا أصبح ذلك خيارًا ممكنًا في المستقبل!

 

Kolibree Smart Tooothbrush

 

 

ثامناً:

Petnet Smart Pet Feeder

هل يجب أن تقتصر فوائد انترنت الأشياء على الإنسان فحسب؟ بالطبع لا!

يساعدك ((Petnet على تحديد أفضل نوع طعام يناسب كلبك أو قطتك، والكمية التي يجب أن يأكلها، وحتى ضبط طلبية توصيل لغذائه عندما تنفد.

يمكنك التحكم في وحدة التغذية الذكية عبر هاتفك الذكي، ويمكنك مراقبة استهلاك أغذية الحيوانات الأليفة حتى حين تكون بعيدًا عن المنزل.

 

Petnet Smart Pet Feeder

تاسعاً:

Scanomat Topbrewer

هل تمنيت يومًا أن يكون لديك ماكينة لصنع القهوة (كالتي في مقهاك المفضل) داخل مطبخك؟

أصبح حُلمك ممكنًا!

باستخدام Topbrewer، لن تحصل فقط على قهوة عالية الجودة وقتما تشاء، ولكن يمكنك أيضًا تجهيزها من أي مكان باستخدام التطبيق المُرفق بالجهاز.

اختر نوع المشروب الذي تريده (لاتيه، أمريكانو، موكا، كابتشينو، عصير، شوكولاتة ساخنة)، ثم كل ما عليك فعله هو الضغط على زرّ “ابدأ الآن”. ولن  يستغرق جهاز Topbrewer  أكثر من 15 ثانية فقط لصنع مشروبك المفضل.

إذا كنت عاشقًا للقهوة، فقد ترغب بالبدء بتوفير مالك من الآن، إذ سيكلفك شراء Topbrewer أكثر من 10000$!

 

Scanomat Topbrewer

 

 

عاشراً:

Healthpatch Health Monitor

معظم أجهزة (إنترنت الأشياء) التي تحدثنا عنها حتى الآن كانت أجهزة رفاهية: فأنت قادر على استخدام اللمبة العادية، ويمكنك إعداد نظام أمان تقليدي، وقد تطلب من جيرانك العناية بحيوانك الأليف.

لكن Healthpatch يخدم هدفًا أكبر من رفاهيتك.

يمكن استخدامه لرعاية المرضى من قبل مقدمي الرعاية الصحية، عن طريق الحصول على تخطيط القلب ومعدل ضرباته، وأيضًا معدل التنفس، درجة حرارة الجسم، وغيرها من قراءات نشاط الجسم. وهذا يمكن لـ Healthpatch أن ينبه الأطباء إلى مشاكل صحية محتملة قبل ظهورها، أو يمنحهم رؤى إضافية تكون فيها العلاجات أكثر فعالية لمرضاهم، كل ذلك دون أن يُضطر المريض لزيارة العيادة.

Healthpatch Health Monitor

 

أحد عشر:

Lively Personal Emergency Response System

ونختم مقالة اليوم ببرنامج يُشابه في وظيفته Healthpatch، ألا وهو (LPERS )

يعمل هذا البرنامج على الاتصال بساعة ذكية تنبّه أفراد العائلة إلى حاجة مرتديها للمساعدة. كما أنها تمّكن مرتديها من تنبيه عائلاته أو سيارة الإسعاف التي يحتاج إليها للمساعدة في حالة السقوط أو أي حادث مؤسف آخر .

وتساعد منتجات إنترنت الأشياء مثل نظام LPERS على مساعدة كبار السن في العيش حياة مستقلة بدلاً من طلب الرعاية داخل المستشفى أو مراكز المساعدة.

Lively Personal Emergency Response System

 

 

إن إنترنت الأشياء حقل مذهل، ويمكن أن يكون توصيل الأجهزة اليومية بالإنترنت مفهومًا غريبًا في بعض الأحيان. ولكن مع التقنيات المذكورة أعلاه، وتلك التي يتم البحث عنها وإصدارها كل يوم، فإننا نتجه نحو مستقبل تكون فيه الأجهزة أكثر ذكاءً، ونكون أكثر تحكمًا.

 

 

مصدر الصور:
صور المنتجات داخل متجر Amazon

حقوق الصورة البارزة