كيف تدخل عالم تطوير انترنت الأشياء وتصبح مطورا بارزا

كيف تدخل عالم تطوير انترنت الأشياء وتصبح مطورا بارزا

 

مع نهاية عام 2017، وصل عدد أجهزة انترنيت الأشياء المستخدمة عالميًا 8.4 مليار جهاز!، وذلك بحسب تقرير شركة Gartner للأبحاث والاستشارات العالمية، وقد يصل هذا العدد لأكثر من 20.8 مليار جهاز بحلول عام 2020.

وغني عن الذكر أنه كلما أصبحت المنازل والسيارات والمكاتب متصلة بتلك الأجهزة أكثر، كلما أحتاج سوق العمل إلى مطورين لهذه الأجهزة لضمان عملها بشكلٍ صحيح وآمن.

يؤكد (غريغ جورمان/Greg Gorman) –مدير النظام البيئي لمطوري انترنيت الأشياء في شركة IBM– على أن مصطلح (مطور انترنيت الأشياء) لا يزال فضفاضًا، حيث يقول:

 

{هناك العديد من المجالات ضمن هذه الصناعة، بما في ذلك مجال الأمن، والتواصل، وهندسة النظم، والبرمجة السحابية، وبرمجة الأجهزة ذاتها، لذا من الجيد أن تتقن العديد من لغات البرمجة حتى تكون مرنًا وتلعب أدوارًا مختلفة في الفريق}

 

ووفقًا لـ  – Kornilios Ampatzis كورنيليوس امباتزيس– وهو مطور برامج في شركة InfoLearn– نجد أن هنالك (4) مراحل لتطوير جهاز انترنيت الأشياء:

 

  • تجميع العتاد المادي: يتطلب ذلك خبرة في هندسة الإلكترونيات، والتي نادرًا ما يمتلكها المبرمج/المطور.

 

  • برمجة الجهاز: يتطلب جهاز انترنيت الأشياء (IoT) خبرة برمجية لقراءة البيانات من المستشعرات المتصلة بالجهاز، وإرسالها إلى الخادوم.

 

  • برمجة الخادوم الذي سيستقبل البيانات ويخزنها من الجهاز: يتطلب ذلك مهارة في استخدام لغات لطرف الخادوم ، مثل PHP – NET – Node.js، واستعلامات قاعدة البيانات المستندة إلى  MySQL(أو لغات متفرعة عنها).

 

  • عرض البيانات للمستخدم: يتضمن ذلك إنشاء صفحة ويب أو تطبيق يظهر البيانات التي تم جمعها للمستخدم، والتي تتطلب خبرة في تطوير الويب باستخدام PHP أو JavaScript أو HTML أو CSS  أو MySQL.

ويلاحظ هنا، أنه لا تجتمع هذه المجالات تحت مظلة واحدة، مما يعني أنه –وقبل أن تقرر دخول هذا المجال- عليك ان تحدد أي مراحل التطوير ترغب بالعمل فيها.

فيما يلي ستة نصائح من خبراء إنترنت الأشياء حول كيفية اقتحام مهنة تطوير الأجهزة المتصلة.

 

  1. اكتساب فهم عميق في المستشعرات

على عكس المطورين الآخرين، يجب أن يكون لدى أولئك الذين يعملون في مجال إنترنت الأشياء فهم عميق للمستشعرات والاتصال اللاسلكي، وتوصيّ (كارين بانيتا/Karen Panetta) أستاذة الهندسة الكهربائية والكمبيوتر والعميد المشارك للتعليم العالي في جامعة  Tuftsبأن يكون لمطوري إنترنت الأشياء خلفية في علوم الكمبيوتر أو الهندسة الكهربائية.

وربما يفدك أن تعلم أن IEEE وغيرها من المنظمات المهنية تقدم دورات عبر الإنترنت حول (المستشعرات “الجانب المادي” والتطوير “الجانب الافتراضي”) التي يمكنك من خلالها تقديم مشروع. وهناك عدد من أجهزة الاستشعار (المستشعرات) غير مكلفة متاحة لممارسة المهارات بنفسك.

 

وقال “بريان كيستر/”Bryan Kester، رئيس قسم تقنيات إنترنت الأشياء في Autodesk:

 “بعيدًا عن الحوسبة، ستأخذك انترنيت الاشياء إلى عالم الهندسة الميكانيكية والمدنية، والحق يُقال: فمن الصعب جداً أن تكون تقنيًا متعمقًا في إنترنت الأشياء”

 

  1. ركزّ على واجهة المستخدم (User Interface):

عند تطوير منتج تجاري لإنترنت الأشياء، من المهم أن تلتزم بمعايير الجودة العالية لتجارب المستخدم.

تحدثنا (كيت كلاين/Kit Klein)، رئيسة قسم الهندسة في شركة Wink. بهذا الخصوص فتقول:

“يعتمد الكثير من العملاء على هذه المنتجات في المهام الحساسة ضمن حياتهم اليومية، لذا فهم غير متسامحين إطلاقًا مع حالات الفشل ….. وفي مجال الصناعة، علينا أن نتأكد من أن منتجاتنا ترضي قاعدة واسعة من المستخدمين الذين ليسوا خبراء بالضرورة في التكنولوجيا. الجودة والموثوقية هي الأهم في هذه التجربة وتحتاج إلى أن تكون جزءًا من عقلية أي مطور.”

وتنصح (كارين بانيتا) بنشر استفتاءات بين المستخدمين لتحديد سهولة الاستخدام

” يمكنك أن تطوّر أفضل منظّم لحرارة المنزل، لكن لا بد أن يكون أيضًا سهل الاستخدام”

 

  1. تعلم جافا سكريبت(JavaScript) أو بايثون (Python)

تنصح (سوز هينتون/Suz Hinton)، مسؤولة التقنيات الحديثة في شركة Microsoft، بتعلم لغة JavaScript قبل الانخراط في مهنة مطور إنترنت الأشياء. معللةً بأن الجافا سكريبت هي لغة سريعة التطور، وهذا يجعلها مثالية للتفاعل مع البيانات الجديدة من الأجهزة.

مطور انترنت الأشياء

وقد يعني العمل مع التكنولوجيا الجديدة في كثير من الأحيان أن تمتلك الدافع للعمل دون مستندات، أو نماذج لتعليمات برمجية، أو إرشادات أخرى غير المعلومات القليلة التي يقدمها مصنعو الأجهزة، وذلك بحسب ما صرّح به (روب لوير/Rob Lauer)، المدير الأول لعلاقات المطورين في شركة Progress.

وأضاف:

 “يميل مطورو إنترنت الأشياء إلى استخدام اللغات المشتركة، بما في ذلك بايثون وجافا سكريبت، مع بعض الأجهزة المتوافقة مع إنترنت الأشياء التي تستخدم لغتيّ البرمجة (#C) (.NET).

 

  1. تدرّب على أجهزة Raspberry Pi

راسبريبي بي Raspberry Pi هي أجهزة كمبيوتر صغيرة وغير مكلفة، تُستخدم للاختبارات الإلكترونية البسيطة والمعقدة على حدٍ سواء.

 

ينصح (إليوت شروك/Elliot Schrock) المؤسس والمطور الرئيسي في شركة Thryv, Inc ، اولئك الذين لا يملكون شهادة في علوم الكمبيوتر أو الهندسة الكهربائية بإثبات استعدادهم للعمل في شركات انترنيت الأشياء، وذلك عن طريق إنشاء مشاريع على الـ  Raspberry Pi.

حيث يقول:

“تُعدّ Raspberry Pi طريقة رائعة لتعلم كيفية دمج الدوائر الإلكترونية البسيطة، وربطها بالبرامج.

لذا فوضع خطط لبعض المشاريع التجريبية البسيطة وتنفيذها هو أكبر برهان على أن لديك روح المبادرة والمعرفة للعمل في مجال تطوير انترنيت الاشياء.”

 

وتوافقه مطورة مايكروسوفت (سوز هينتون/Suz Hinton) بالقول:

“يمكن لاستخدام جهاز مثل 2Tessel أو Particle Photon أو حتى أحد أجهزة Raspberry Pi المتواضعة أن يختصر الوقت والمجهود على المطورين في طريقهم نحو تعلّم كيفية عمل أجهزة انترنيت الأشياء”

 

  1. انتسب لمجتمع المطورين

وعلى صعيد آخر، أكدّت (إميلي روز / (Emily Rose مسؤولة التقنيات الحديثة في شركة  Salesforceعلى أن المشاركة في مجتمعات صنّاع انترنيت الأشياء ورجال الأعمال واكتشاف أفكارهم وتحويلها إلى واقع هو خطوة مهمة في طريقك باتجاه العمل كمطور إنترنت الأشياء.

وأضافت:

“إن عالم إنترنت الأشياء لا يزال وليدًا وغامضًا، فهناك القليل من المسارات الواضحة بشكل جيد في المجال، …. قد يبدو هذا وكأنه أمر يدعو للإحباط، ولكنه في الواقع ميزة هائلة لأولئك الذين يبحثون عن الفرص الجديدة والأراضِ البكر لاكتشافها”

 

  1. اسعى لصقل مهاراتك بشكل مستمر

إن تعلم منصة أو مهارة واحدة ليست كافية، وفقًا لعالم الأبحاث والمطور الرئيسي في شركة IBM (إيلي داو/ Eli Dow). وقال داو

 “ستكون المنصة التي تعمل عليها لهذا الأسبوع قد عفا عليها الزمن في غضون ستة أشهر إلى سنة …. ستتغير المستشعرات، وستستمر أجهزة الكمبيوتر أحادية اللوحة أو غيرها من المنصات المضمنة في التطور، ويجب أن تكون لديك المرونة للتكيف مع هذا التغيير بوتيرة سريعة”.

 

تطوير انترنت الأشياء

ونختم هذا المقال بما قاله (إيرين إسيكس/ Erin Essex) مدير قسم الإبداع في شركة Webonise:

“إن التحول إلى مطور إنترنت الأشياء يعني أم تجعل من التكنولوجيا هاجسك الوحيد، ومطورو انترنيت الأشياء الناجحون مدمنيّ أخبار التكنولوجيا – فهم يعرفون كل ما يجري في الصناعة، وما هو حديث الساعة، وما هو الخبر القديم، وما يمكن أن يكون الشيء العظيم التالي … سيوفر ذلك الأساس اللازم للنهوض بالتكنولوجيا ولجعل كل ما يبنى، أفضل ما يمكن”

 

 

الصور البارزة

 

مصادر مساعدة للمقال