لماذا يتزايد الإقبال على إعلانات انستقرام عكس فيس بوك؟

عانى فيس بوك من ضعف الأداء المالي في الربع الثاني من 2018، مسجلاً نموًا بطيئًا في عدد المستخدمين وأرباحًا أقل من المتوقع، أدى الأداء الضعيف للشركة إلى أكبر تراجع لأسهمها في يوم واحد في تاريخ سوق الأسهم الأمريكية، حيث انخفض سهم فيس بوك بنسبة 19 بالمائة، مما كلف الشركة 120 مليار دولار في يوم واحد.

حاولت الشركة التخفيف من الصدمة وإن كانت قد أشارت صراحة إلى أن النتائج المالية المخيبة يمكن ان تستمر في النتائج المالية القادمة.

الأسباب تعود إلى أن الشركة تخلت عن العديد من الخاصيات التي تقدمها للمعلنين والتي تخول لهم جمع الكثير من البيانات عن المستخدمين.

قيام الشركة بتغيير سياساتها وأيضا التغطية الإخبارية السلبية التي تحصل عليها منذ العام الماضي، يدفع المعلنين لتركيز جهودهم على انستقرام، وبالطبع هي منصة مملوكة لفيس بوك استحوذت عليها مقابل 1 مليار دولار في قرار استثماري يبدو حكيما وصحيحا.

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة انستقرام السيد Kevin Systrom في يونيو أن التطبيق قد تجاوز المليار مستخدم. وليس نمو المستخدمين فقط هو الذي يتحرك في الاتجاه الصحيح يشهد انستقرام زيادة كبيرة في الدولارات الإعلانية التي تصل إلى المنصة من المعلنين.

  • الإنفاق المتزايد على إعلانات انستقرام

في الشهر الماضي، ذكرت تقارير إخبارية أن الإنفاق على انستقرام ينمو بمعدل أربعة أضعاف معدل الإنفاق الإعلاني على إعلانات فيس بوك، وقد حقق الإنفاق على اعلانات انستقرام نموا بنسبة 177 بالمئة سنويًا خلال الربع الثاني مقارنة بزيادة 40 بالمئة على إعلانات فيس بوك.

وفي الوقت نفسه شهدت شركة 4C أن عملائها يتجهون إلى زيادة في معدل نمو الإنفاق على إعلانات انستقرام بزيادة 204 بالمئة على أساس سنوي.

وكانت منصة لينكدإن الاجتماعية الوحيدة التي استطاعت التغلب على نمو انستقرام وهي التي شهدت ارتفاعًا في نمو الإنفاق الإعلاني عليها بنسبة 212 بالمائة.

قالت الشركة ذاتها أنه ارتفع معدل الإنفاق على الإعلانات على جميع الشبكات الاجتماعية الأخرى  فيس بوك و تويتر و سناب شات بنسبة تقل عن 50 في المائة على أساس سنوي، حيث لم تشهد فيس بوك سوى زيادة بنسبة 26 بالمائة على الإنفاق من عملاء 4C.

ليست هذه الشركة العاملة في التسويق ولديها الكثير من العملاء من لاحظت ذلك بل أيضا العديد من الشركات المنافسة، وهذه المؤسسات لديها الكثير من العملاء من العلامات التجارية والشركات التي تعلن على المنصات الإجتماعية والمنصات الإعلانية وتدير حساباتها.

شركة AdStage لاحظت نفس الأمر تقريبا، بالنظر إلى 137 حساب عميل لهم تم الإعلان على فيس بوك و انستقرام منذ شهر من يناير إلى يونيو 2018، بزيادة في متوسط الإنفاق الإعلاني بنسبة 31 بالمائة للعملاء على فيس بوك مع خفض إنفاقهم على انستقرام، بينما في المقابل زاد عملاء آخرون الإنفاق الإعلاني على انستقرام بنسبة 84 في المئة مع تخفيض الإنفاق الإعلاني على فيس بوك.

  • ما الذي يدفع نمو انستقرام؟

يقول نائب رئيس شركة AdStage للمنتج، بول ويكر، إن التزام انستقرام ببناء نظام عرض الإعلان الخاص بها يقدم المزيد من العلامات التجارية والمسوقين إلى التطبيق.

وقال: “لقد كان وتيرة الابتكار من قبل فريق انستقرام شرسة على مدار العام الماضي، رأينا المنصة تقدم العديد من التحسينات على تجربة انستقرام الأساسية بالإضافة إلى ميزة القصص، وقد اكتسبت المنصة أيضا مليار مستخدم نشيط، لهذا فإن المعلنين يتدفقون على كل هذا المخزون، استنادًا إلى ما نسمعه من عملائنا ورؤيتنا في البيانات، نتوقع أن يستمر النمو الهائل على الإنفاق بالمنصة خلال ما تبقى من عام 2018”.

من جهته يعزو بريان هاندلي، الرئيس التنفيذي لشركة Reveal Mobile نمو إعلانات انستقرام إلى الجمهور الديموغرافي، وإلى عدم وجود محتوى مثير للجدل على المنصة.

قامت شركته، وهي منصة تسويق قائمة على الموقع، بمسح أكثر من 200 من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة في الولايات المتحدة، ووجدت أنه من بين الشركات التي قالت إنها تستخدم إعلانات انستقرام هناك 50 في المئة منها استخدمت الإعلانات على المنصة وأن النتائج كانت جيدة.

  • الوصول إلى مليار مستخدم نشيط دافع مهم

رغم أن فيس بوك يتمتع بأكثر من 2.3 مليار مستخدم إلا أن الكثير منهم لا يتفاعل مع الإعلانات وهناك تفاعل سلبي مع العلامات التجارية والمحتوى على المنصة، لكن على انستقرام الوضع مغاير حيث المنصة صحية وايجابية ولديها مليار مستخدم نشيط بشكل متنامي.

يعتقد هاندلي أن مستخدمي انستقرام أكثر تقبلاً للإعلانات وأقل عرضة للاستجابة بشكل سلبي للحملات الإعلانية، وهذا ما يجعل الشركات تفضل بشكل متنامي تركيز أعمالها على هذه المنصة بعيدا عن فيس بوك.

وجدت Socialbakers، وهي عبارة عن منصة لإدارة الشبكات الاجتماعية، أدلة تدعم ما قاله هاندلي، فوفقًا لبياناتها، تولد الملفات الشخصية على انستقرام ارتفاعًا في معدلات مشاركة المستخدمين مقارنةً بتلك الموجودة على فيس بوك، لا سيما في قطاعات الأزياء والجمال.

  • لا يجب أن ننسى نجاح قصص انستقرام

لقد أثبتت إعلانات قصص انستقرام التي تم إطلاقها منذ أكثر من عام ونصف أنها إحدى الوحدات الإعلانية الأكثر شهرة في الشركة.

شهدت Smartly.io، وهي منصة إعلانية عبر الإنترنت، زيادة كبيرة في عدد الدولارات الإعلانية التي يستثمرها العملاء في إعلانات قصص انستقرام مقارنةً بميزانية إعلانات انستقرام العامة.

في ماي 2017، مثلت ميزانية الإعلانات في قصص انستقرام نسبة 1.18 في المائة من الإنفاق الإجمالي على انستقرام لعملاء Smartly.io هذا العدد قفز إلى 17.05 في المئة في مايو من هذا العام.

احدى منصات حجز الفنادق ورحلات الطيران والتي تتعامل مع Smartly.io ونتحدث عن Hopper، قامت بتخصيص نصف ميزانيتها لإعلانات القصص على انستقرام.

أسفرت إعلانات قصص انستقرام التي قامت بها Hopper عن زيادة بنسبة 67٪ في عمليات تثبيت التطبيقات مقارنةً بالقنوات الأخرى وتكلفة أقل لكلفة الظهور (CPM) عند مقارنتها بإعلانات انستقرام على خلاصة الأخبار وإعلانات فيس بوك.

  • استخدام انستقرام بطرق أخرى للتسويق

لا تنفق الشركات المال فقط على الإعلانات من خلال المنصة الإعلانية التي توفر لهم بث المحتويات الخاصة بهم على انستقرام، لكن أيضا يتعاملون مع المؤثرين بشكل مباشر من خلال دفع مبالغ مالية لهم للإشارة إليهم في القصص التي ينشرونها للمتابعين أو حتى المنشورات التي ينشرونها على منصاتهم.

لا تقيس فيس بوك أو الشركات التسويقية الأخرى المبالغ التي تنفق على هذا النوع من الإعلانات، كونها غير رسمية ويتم الإعلان من خلال تواصل الشركات مع المؤثرين عبر الرسائل الخاصة، والكثير من هؤلاء المؤثرين لا يصرحون بأن تلك الإعلانات مدفوعة.

تتنامى هذه الطريقة مع توفر أيضا بعض المنصات التي تلعب دور الوسيط بين المعلنين والمؤثرين لعقد الصفقات والشراكات التجارية والإعلانية.

وتتنامى لأن النتائج منها جيدة للمعلنين وهناك مبيعات وتحويلات كثيرة عكس الإعلانات التقليدية منها النصية والمرئية.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل ما نعرفه عن تأسيس الشركات وريادة الأعمال في سلطنة عمان

ربح المال من ايجار منزلك أو الشقق على Airbnb

تطبيق Tnerit: الربح من تأجير الأشياء في دبي الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يدفع رجال الأعمال في الأردن إلى النجاح؟

أفضل القوالب العربية المتاحة لمواقع ووردبريس

فرص كبيرة للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية

كيف تربح 80000 دولار من استطلاعات الرأي مع ClixSense

كيف يمكنك أن تربح آلاف الدولارات من إنشاء التطبيقات والألعاب؟

5 دروس ثمينة من نجاح الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يجعل Media.net أفضل بديل لمنصة أدسنس للناشرين؟

منصة Slack: ما هي؟ مميزاتها؟ أبرز منافسيها؟ والمزيد من التفاصيل

9 أمور يجب أن يعرفها مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

كل ما يجب أن تعرفه عن الشبكات الإجتماعية في الإمارات العربية المتحدة

8 أسباب تمنع المدونات من كسب المال

6 أسباب تدفعك لشراء جالكسي نوت 9

author 2018-09-17
author 0
author 159