أسباب تدفعك لبناء استراتيجية تسويق رقمي لمنتجك في الحال

أسباب تدفعك لبناء استراتيجية تسويق رقمي لمنتجك في الحال

لا توجد شركة تخلو من استراتيجية التسويق الرقمي Digital Marketing؛ إذ إنها تتيح لك التعامل مع عدد أكبر من الأدوات التي تخدمك، وتضمن لك الوصول لعدد أكبر من الجمهور في وقت أقصر، بالإضافة إلى ما يوفره من أدوات تتيح لك تتبع صدى منتجك في الأسواق. ومن هذا المنطلق تأتي أهمية هذه المقالة، لتوضح لك الأسباب التي يمكنها أن تدفعك لبناء استراتيجية تسويق رقمي لمنتجك في الحال؟ وهل هناك اختلاف بين استراتيجيات التسويق الالكتروني ونظيره التقليدي؟

تمييز الجمهور وتقسيمه

في الحقيقة ليس هناك اختلاف من حيث الأهداف التي ينشدها كلًا من أدوات التسويق التقليدي والرقمي، غير أن استراتيجية التسويق الرقمي تمنحك مزايا إضافية غير متوفرة في التسويق التقليدي. ولعل من أبرز المزايا هو الجمهور المستهدف، إذ يمكن تقسيمه إلى شرائح محددة وبشكل دقيق؛ كتحديد النطاق الجغرافي المستهدف من استراتيجية التسويق الالكتروني، والاستفادة من التفاعل مع العلامات التجارية الجديدة في عالم التسويق الرقمي. الأمر الذي يعني أنه يمكنك أن استراتيجية التسويق الرقمي لكل شريحة محددة، ولكل منطقة جغرافية بعينها (بلد ما أو قارة بأكملها) بناء على المعلومات التي يوفرها العالم الرقمي الحديث.

معرفة الوسائل الفعالة

تتيح أدوات التسويق الالكتروني معرفة أي الوسائل التي استخدمتها في استراتيجية التسويق الرقمي كانت أكثر فاعلية من غيرها؛ إذ يوفر الأنترنت العديد من الوسائل التي تتيح لك معرفة كيف وصل منتجك إلى العميل، الأمر الذي يسهل عليك تقرير أي الوسائل يمكنك أن تعتمد عليها أكثر في تسويقك لمنتجك، مما يوفر عليك الكثير من الجهد والمال، ويضعك على الطريق الصحيح.

قياس رأي الجمهور Measurability

أما الميزة الثانية فهي إمكانية قياس رأي الجمهور باستخدام الأنترنت، بمعنى أن كل إعلان تقوم به يمكن أن تعلم أي دقيقة كانت الأبرز في أداة تسويقك، الأمر الذي سيعزز من استراتيجيات التسويق الرقمي القادمة، ويجعل لديك دليل احترافي لبناء استراتيجية التسويق الرقمي، ويمكنك من التركيز على ما يفضله الناس في استراتيجيات التسويق الإلكتروني، وتختار من بينها ما يلائم جمهورك، محترمًا مشاعره وتوجهاته وقيمه.

التعهيد الجماعي Crowdsourcing

وأحد من أهم مزايا ادوات التسويق الالكتروني المجانية، فعن طريق الأنترنت يمكنك ان تُجمع عدد كبير من الناس، من عدة مناطق جغرافية مختلفة، في مكان واحد وفي نفس الوقت، بدون تكلفة يمكن ذكرها. بالطبع فإن القيام بعمل كهذا في عالم التسويق التقليدي يعتبر شبه محال، ويتطلب جهد بشري كبير وميزانية مرتفعة التكاليف، ولكن ما الذي يمكن أن تستفيد به من كل هذا الجمهور؟ إن كنت لا تعلم فإليك الإجابة

التعهيد الجماعي Crowdsourcing

يمكنك الاستفادة مما سبق بأن تشارك الجمهور أفكارهم وأراءهم بل وأعمالهم أيضًا، مما يعزز نظرية تبادل الأفكار والآراء وهي أحد أسس استراتيجيات التسويق الرقمي، وهناك العديد من المواقع التي تستفيد من هذه النظرية مثل موقع ويكبيديا، الذي يستفيد من مشاركة الجمهور في إثراء محتواه المعرفي بكتابة وتحرير المقالات المختلفة. ولمزيد من التفاصيل حول هذه الفكر يمكنك الاطلاع على www.threadless.com  و www.99designs.com. وهي من أدوات التسويق الالكتروني المجانية.

التمويل الجماعي  Crowdfunding

ربما لن تجد هذه الإمكانية في مكان آخر بخلاف أدوات التسويق الرقمي، إذ يمكنك أن تطلب من مجموعة كبيرة من الناس أن يتبرعوا بملغ بسيط من المال؛ لجمع مبلغ كبير لتمويل مشروع ما، ومن أفضل المواقع التي تستخدم هذا الأسلوب www.kickstrater.com وهو موقع يعتمد على طرح أشخاص ليس لديهم مصدر لتمويل مشاريعهم لفكرتهم على الموقع، وبناء على ذلك يحصل الشخص على التمويل الملائم لمشروعه، مع منح الممولين نسبة من الأرباح كلًا حسب مشاركته.

توزيع المهام Microtasking

وفي هذا النموذج يمكنك تقسيم المشروع الكبير إلى مجموعة صغيرة من المهام، يمكنك أن تطرحها على عدد أكبر من الناس للمشاركة في إنجازها، نظير مقابل مادي، وبالتالي تحصل على إنجاز سريع للمشروع في وقت أقل، ومن الشركات التي تعتمد على هذه الميزة BrandsEye، إذ تدفع لأعضائها مقابل مادي ليقوموا بنشر علاماتها التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، وللاستفادة من هذه التجربة يمكنك الاطلاع على كيفية عمل BrandsEye .

إمكانية عمل المستقلين:

في استراتيجيات التسويق الرقمي، يمكنك أن تعتمد على عدد من المستقلين في انجاز مهامك، الأمر الذي سيوفر عليك الكثير من المال لتعيين موظفين منتظمين لديك، وتوجد الكثير من المواقع التي تقدم هذه الخدمات، مثل مواقع مستقل  و استكتب  وغيرها.

البحث عن الموظف المناسب

لا شك أن اختيار الموظف الملائم ليس بالأمر السهل، فحينما تقوم بالإعلان في أحد الجرائد عن احتياجك لموظف ما ليقوم بمهام محددة، يتقدم إليك المزيد والمزيد، مما تستهلك وقتك وجهدك.

وفي محاولة اختيار الموظف الأنسب لك، ما رأيك فيما لو قام أحد المواقع الالكترونية في هذا بدلًا عنك، يُمكن لبعض المواقع فرز السير الذاتية للمتقدمين وترتيبهم تبعًا لما حددته من مواصفات وما تطلبه من إمكانيات، الأمر الذي يسهل عليك مهمة اختيار الموظف معتمدًا على الترتيب الذي قام به الموقع، ومن هذه المواقع بيت كوم .

توفير أدوات دعاية مجانية

تقوم استراتيجية التسويق الرقمي على توفير عدد كبير من وسائل التسويق المجاني، مما يوفر الكثير من المال المُنفق على الحملات الدعائية ومن أهم هذه الوسائل:

النشرات البريدية:

يمكنك بمنتهى البساطة أن تٌرسل إلى عملائك نشرة دورية (أسبوعية أو يومية) رسائل عبر بريدهم الالكتروني تخبرهم فيها بأحدث منتجاتك، كما يمكنك أن تذكر لهم الخصومات المعروضة لفترة ما، ومميزات منتجك، مما يعني أنك بأقل جهد وبلا مصاريف وصلت لكل عملائك.

الدعاية على وسائل التواصل الاجتماعي:

على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة (فيسبوك، تويتر، سناب شات، جوجل بلس، انستجرام، لينكدإن) وغيرها يوجد أكثر من 1.9 بليون مستخدم ويوضح موقع Moz.com  أهمية هذه المواقع طبقا للتالي:

  • 72% من البالغين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي.
  • 75% من العلامات التجارية تعلن على شبكات التواصل الاجتماعي.
  • 1من كل 5 اشخاص بالغين يستخدمون Twitter يوميًا.
  • 9 بليون صورة يتم تحميلها لموقع فيسبوك شهريًا.
  • هناك 300 ألف شخص ينضم إلى تويتر يوميًا.
  • 92% من الشركات تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في البحث عن موظفين.
  • النساء من 18 إلى 29 عاما من أكثر مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
  • 86% من الشركات تفحص المحتوى الخاص بموظفيها على مواقع التواصل الاجتماعي

يمكنك أن تصل لهؤلاء باستخدام منصات التواصل الاجتماعي ضمن استراتيجية التسويق الرقمي، حيث يمكنك عمل نشرات دورية على هذه المواقع (مع ضرورة الالتزام بسياسة كل موقع)، وبجانب هذا، يمكنك عمل إعلانات على هذه المنصات مما يجعل منتجك يصل لعدد أكبر من المستخدمين، وبشكل أسرع.

والآن وبعد أن فرغت من قراءة المقال هل عرفت لما عليك أن تتبع إحدى استراتيجيات التسويق الرقمي؟ اتمنى أن أكون قد أجبتك على تساؤلاتك، فإن اقتنعت بأهمية اتباع استراتيجيات التسوق الرقمي فإليك النموذج الشامل لبناء استراتيجية تسويق رقمي فعالة في المقالة التالية، فكن معنا.

 

حقوق الصورة البارزة