طرق الربح من صناعة الكتب الإلكترونية المجانية

لاشك أن الإقبال على الكتب الإلكترونية في تزايد، ويفضل الناس قراءتها في ظل انتشار الهواتف الذكية ذات الشاشات الكبيرة إلى جانب الحواسيب اللوحية وحتى استخدام الحواسيب في المكاتب والمنازل للقراءة.

وهناك الكتب الإلكترونية التي لا يمكن للقارئ الحصول عليها إلا من خلال دفع ثمنها أولا، وهي الكتب الإلكترونية المدفوعة.

وفي المقابل هناك الكتب الإلكترونية المجانية والتي تتوفر للتنزيل ومتاحة للجميع، وتنتشر على المواقع والمنتديات والشبكات الإجتماعية بصورة متسارعة.

وفي الواقع يمكنك أن تربح من صناعة الكتب الإلكترونية المجانية وتصل أرباحك إلى الآلاف من الدولارات شرط أن ينتشر الكتاب ويتم تنزيله آلاف المرات من المهتمين.

قد تتساءل كيف يمكنك الربح من تقديم المحتوى المجاني على شكل كتابي إلكتروني؟ وهل هذا منطقي بالفعل؟ في الواقع هذا واقعي، هناك الكثير من الكتب الإلكترونية العربية والأجنبية التي انتشرت في مختلف المجالات بينما هي تدر أرباحا على أصحابها بطرق مباشرة وغير مباشرة.

  • جلب الزيارات إلى موقعك

من الجيد أن يكون لك موقع ويب في المجال الذي تكتب به سواء مدونة أو منتدى أو أي منصة أخرى، وتضع رابطها في الكتاب الإلكتروني بشكل بارز.

يمكنك أن تضع الرابط أسفل كل صفحة إلى جانب الترقيم بشكل مهني واحترافي، وستحصل على زيارات جيدة مباشرة من خلال الكتاب إلى موقعك.

هذا يعني أنه كلما انتشر كتابك ويتداوله الناس ستظل تحصل على زيارات مباشرة لموقعك، وفي حالة كنت تعرض الإعلانات على هذا الأخير ستزداد عائداتك المادية منها.

  • التسويق لعلامتك التجارية والحصول على المزيد من العملاء

من الجيد إن كنت تملك علامة تجارية أو شركة أو منتج أن تعمل على إصدار كتيب إلكتروني توفر فيه بعض المعلومات والحقائق عن الصناعة أو تساعد فيها الشريحة المستهدفة على حل المشكلات التي تعاني منها.

في هذه الكتب يمكنك التطرق إلى المنتجات والخدمات التي تقدمها وكيف يمكنها أن تساعد القراء على حل مشكلاتها.

من تلك الكتب يمكنك الحصول على الزيارات إلى متجرك الإلكتروني وتحقيق المبيعات والحصول على المزيد من العملاء.

  • الربح من Kindle Unlimited و Amazon Prime

يمكنك ان توفر كتابك الإلكتروني المجاني للمشتركين في Kindle Unlimited و Amazon Prime وستحصل على أرباح من أمازون تصل إلى 1 دولار أو 2 دولارات لكل قارئ.

وكلما تمكن كتابك الإلكتروني من الظهور وتحقيق القراءات كانت الأرباح جيدة لك.

  • التسويق لصفحاتك الإجتماعية

يمكنك استخدام كتابك الإلكتروني للترويج لصفحاتك الإجتماعية والحصول على المزيد من المتابعين الذين سيتوصلون بالمنشورات بها فيها روابط مدونتك والمقالات التي تربح من عرض الإعلانات عليها.

ويمكنك أيضا استخدام الشبكات الإجتماعية للترويج لمنتجات أو ممارسة التسويق بالعمولة والربح من الزيارات التي تكسبها من مواقع التواصل الإجتماعي.

  • بناء قائمة بريدية

يمكنك بناء قائمة بريدية للمهتمين بموضوع معين، حيث مثلا يمكنك عمل كتيب إلكتروني حول أفضل الممارسات للتخلص من الوزن، وتعرضه على صفحة هبوط وتروج لها في مدونتك الصحية أو من خلال الإعلانات واستهداف الجمهور المهتم.

مع كل عملية تنزيل للكتاب ستحصل على مشترك جديد في القائمة البريدية ويمكنك الربح من خلالها عبر طرق متعددة منها الترويج لمقالات مدونتك التي تعرض فيها الإعلانات وتتكلم عن نفس الموضوع، أو يمكنك التسويق بالعمولة للعروض والمنتجات ذات الصلة.

  • بناء سمعة جيدة ككاتب وتحقيق الشهرة

تريد أن تكون كاتبا ناجحا؟ لن تحقق مبيعات كبيرة من كتبك الإلكترونية إذا لم يكن لك اسم في المجال وشهرة وسمعة.

الطريقة لفعل ذلك وبناء هذه القاعدة الجماهيرية هي من خلال طرح كتب إلكترونية مجانية وعرضها على مختلف المتاجر بدون مقابل وعلى موقعك ومنصات تنزيل الكتب لتحصل على مراجعات كثيرة وايجابية.

بعدها يمكنك اصدار كتب بمقابل مادي وهذا سيساعدك في الرفع من مبيعات كتبك الإلكترونية أو حتى الورقية المدفوعة ويدفع عشاق كتاباتك لشراء كتبك التي ستصدرها.

  • الربح من البيع بالعمولة

لنفترض أنك عملت كتابا إلكترونيا عن إنشاء متجر إلكتروني ناجح، وفصلت فيه عن الإستراتيجيات الجيدة لإنجاح متاجر ناجحة.

إلى جانب القيمة المضافة التي تقدمها للقراء والإستفادة التي يمكنهم الحصول عليها يمكنك الربح من خلال ادراج روابط احالة إلى منصات انشاء متاجر إلكترونية واستضافات جيدة لأصحاب المتاجر وكذلك بعض الأدوات المدفوعة التي يمكنها أن  تساعدهم في العمل.

كل قارئ مهتم يطبق الخطط والنصائح الموجودة في الكتاب سيشتري عن طريقك الأدوات التي تعرضها وتسوق لها وتحقق مبيعات وعائدات جيدة.

  • الحصول على التبرعات المادية

يمكنك ان تعرض للقراء الحق في التبرع لك بمبالغ مالية سواء من خلال الدفع مباشرة عبر باي بال أو باستخدام منصة Patreon أو منصات منافسة أخرى.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل شيء عن البرنامج الوطني للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات

دليل من ثلاث خطوات لثقافة تجارية مستدامة في الشركات

حقائق عن الإستثمار في الشركات الناشئة بدولة الإمارات العربية المتحدة

لماذا يتزايد الإقبال على إعلانات انستقرام عكس فيس بوك؟

كل ما نعرفه عن تأسيس الشركات وريادة الأعمال في سلطنة عمان

ربح المال من ايجار منزلك أو الشقق على Airbnb

تطبيق Tnerit: الربح من تأجير الأشياء في دبي الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يدفع رجال الأعمال في الأردن إلى النجاح؟

أفضل القوالب العربية المتاحة لمواقع ووردبريس

فرص كبيرة للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية

كيف تربح 80000 دولار من استطلاعات الرأي مع ClixSense

كيف يمكنك أن تربح آلاف الدولارات من إنشاء التطبيقات والألعاب؟

5 دروس ثمينة من نجاح الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يجعل Media.net أفضل بديل لمنصة أدسنس للناشرين؟

منصة Slack: ما هي؟ مميزاتها؟ أبرز منافسيها؟ والمزيد من التفاصيل