كل شيء عن البرنامج الوطني للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات

نواصل في موقع تقنية 24 تسليط الضوء على ريادة الأعمال في الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، ونحن عازمون على  التطرق إلى كل شيء يخص هذا الموضوع في سلسلة طويلة من المقالات نحاول من خلالها توفير بنك معلومات للقراء والمهتمين.

هل سمعت بالبرنامج الوطني للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة؟ إذا كنت في الإمارات وتعد رجل أعمال ولديك مشاريع تجارية ولا تعرف هذا البرنامج فهذا لا يساعدك.

توفر الحكومة الإماراتية مختلف البرامج والحلول لرجال الأعمال ودعمهم للوصول إلى النجاح، ويرى القادة في الإمارات أنه يجب دعم رجال الأعمال ومنهم الجدد لتحقيق أهدافهم في سبيل تعزيز ريادة الأعمال بالمنطقة وإنشاء الكثير من الشركات الإماراتية.

منذ أيام تم الإعلان عن أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة الإماراتية يمكنها الاستحواذ على 10% من العقود والمشتريات الخاصة بالحكومة، بالطبع لن تفهم المقصد من ذلك وقد تتساءل ما هو البرنامج الوطني للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات وما هي مميزاته؟ حسنا كل شيء حول هذا البرنامج نضعه لك في مكان واحد معتمدين على المصادر الحكومية الرسمية.

  • مولود قانون المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة

هذا البرنامج هو نتيجة لقانون تم سنه والموافقة عليه عام 2014 وقد جاء في الموقع الرسمي: “جاء تأسيس البرنامج بموجب القانون الاتحادي رقم “2” لسنة 2014 تحت مظلة وزارة الاقتصاد، حيث يشرف عليه مجلساً متخصصاً تابعاً للوزارة يهدف إلى تمكين روّاد الأعمال من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ووضع الأطر العامة والخطوط العريضة التي ترمي إلى توفير الخبرات اللازمة والدعم الفني والإداري والتدريبي في مختلف المجالات، بهدف تعزيز وتطوير المشروعات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى إعداد تقييم دوري لها، فضلاً عن التنسيق مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص، لتسويق منتجات المشاريع والمنشآت داخل الدولة وخارجها، والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير مزايا وحوافز لهذه المشاريع”.

هذا يعني أن هذا البرنامج حكومي ورسمي وليس تابعا لصناديق الإستثمارات الخاصة أو شركات أو مؤسسات تمويل الشركات الناشئة.

  • الفئات المستهدفة للبرنامج

تم تصميم هذا البرنامج لصالح الأعمال الذين يملكون مشاريع متوسطة وصغيرة، وبالطبع يشمل هذا أيضا أصحاب الشركات الناشئة.

لا يستهدف البرنامج رواد الأعمال أصحاب المشاريع الكبيرة في الإمارات أو المنطقة، حيث هناك برامج أخرى خاصة بتلك المؤسسات.

وجاء في الموقع الرسمي: “تُصنف المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى ثلاثة قطاعات، وهي التجارة والصناعة والخدمات. وينقسم كل قطاع إلى ثلاث فئات، وهي المتناهية في الصغر، والصغيرة، والمتوسطة، وتتباين جميعها في عدد الموظفين والعوائد السنوية”.

  • أهداف البرنامج

يساعد البرنامج أصحاب الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في الحصول على التسهيلات الائتمانية والترويج والتسويق.

الهدف الثاني هو إلزام الجهات الاتحادية بالتعاقد مع المشاريع والمنشآت في الدولة بنسبة لا تقل عن 10% من إجمالي العقود التي تبرمها مع الشركات والمؤسسات في مختلف المجالات.

الهدف الثالث هو التزام الشركات التي تملك من الحكومة الاتحادية بنسبة لا تقل عن 25% من رأس مالها بالتعاقد مع أعضاء البرنامج الوطني بنسبة لا تقل عن 5% من إجمالي عطاءاتها.

أما الهدف الرابع فهو تخفيض الرسوم على الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتبسيط الإجراءات لهم بشكل عام.

أما الهدف الخامس فهو تخصيص مساحة مناسبة في المعارض التي تشارك بها الدولة في الخارج لعرض المنتجات الوطنية.

الهدف السادس هو العمل على اقامة المؤتمرات والمعارض الترويجية للعلامات التجارية الصغيرة والمتوسطة المحلية.

الهدف السابع هو إمكانية إعفاء المشاريع والمنشآت من الضريبة الجمركية وهذا بالطبع للشركات الصغيرة والمتوسطة.

  • ضرورة الإطلاع على قانون المشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الإمارات

من اللازم أن تكون على إطلاع بالقانون المعمول به في هذا المجال، وهذا كي تسير مؤسستك الناشئة أو الصغيرة على القوانين دون اختراق لها.

يمكنك تنزيل ملف القانون والإطلاع عليه من هنا

  • مزايا العضوية في البرنامج

يتوجب على رواد الأعمال في الإمارات الحصول على عضوية في هذا البرنامج وهي التي توفر لهم العديد من المميزات والإمكانيات المهمة وهي كالتالي:

أولها دعم الاعمال: الحصول على مجموعة من التسهيلات والحوافز، وتوفير الخبرات والدعم الفني والإداري والتدريبي في مختلف المجالات، بهدف دعم الأعمال وتطويرها.

ثانيا التسويق: التنسيق مع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص، لتسويق منتجات مشاريع والمنشآت داخل الدولة وخارجها، والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير مزايا وحوافز لهذه مشاريع.

ثالثا المشاركة في المعارض الخارجية: تخصيص مساحة مناسبة لأصحاب المشاريع لعرض المنتجات الوطنية في المعارض الخارجية التي تشارك بها الدولة.

رابعا التمويل: توفير الدعم المالي الذي يتيح للأعمال النمو، وتذليل العقبات، مما يتيح الفرصة لتحقيق عوائد ربحية أفضل وتعزيز تواجدها وانتشارها في الأسواق المحلية والخارجية.

خامسا توفير المعلومات: حيث يمكن لرواد الأعمال الحصول على المزيد من المعلومات حول الأسواق المستهدفة والوصول إلى بنك معلومات يساعدهم على اتخاذ قرارات أفضل.

سادسا التدريب والتطوير: توفير الدورات التدريبية و ورش العمل اللازمة لتطوير و تمكين رواد الأعمال بالتعاون مع الجهات المختصة.

يمكنك أن تسجل عضويتك الآن من هنا

يمكنك الإطلاع على بعض الشركات والمؤسسات التي تستفيد من هذا البرنامج من هنا

  • كيفية الحصول على خدمة الدخول في المناقصات الحكومية الاتحادية للمشتريات الحكومية

لفعل ذلك يجب عليك التسجيل في الموقع الإلكتروني للبرنامج الوطني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ، ليتم مباشرة إصدار رقم عضوية مفعل في البرنامج، ومن ثم إدخال هذا الرقم وتسجيل بيانات رواد الأعمال ضمن موقع المشتريات لوزارة المالية والإستفادة من هذه الإمكانية.

يمكنك الإطلاع على الموقع جيد وستجد المزيد من التفاصيل الأخرى التي ستساعدك في الحصول على أجوبة وهناك أرقام هواتف رسمية به للحصول على الدعم الفني الهاتفي.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

دليل من ثلاث خطوات لثقافة تجارية مستدامة في الشركات

حقائق عن الإستثمار في الشركات الناشئة بدولة الإمارات العربية المتحدة

لماذا يتزايد الإقبال على إعلانات انستقرام عكس فيس بوك؟

كل ما نعرفه عن تأسيس الشركات وريادة الأعمال في سلطنة عمان

ربح المال من ايجار منزلك أو الشقق على Airbnb

تطبيق Tnerit: الربح من تأجير الأشياء في دبي الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يدفع رجال الأعمال في الأردن إلى النجاح؟

أفضل القوالب العربية المتاحة لمواقع ووردبريس

فرص كبيرة للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية

كيف تربح 80000 دولار من استطلاعات الرأي مع ClixSense

كيف يمكنك أن تربح آلاف الدولارات من إنشاء التطبيقات والألعاب؟

5 دروس ثمينة من نجاح الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يجعل Media.net أفضل بديل لمنصة أدسنس للناشرين؟

منصة Slack: ما هي؟ مميزاتها؟ أبرز منافسيها؟ والمزيد من التفاصيل

9 أمور يجب أن يعرفها مشاهير الشبكات الإجتماعية في الإمارات

author 2018-09-21
author 0
author 94