مصادر عربية لتطوير مهاراتك في التسويق الرقمي

مصادر عربية لتطوير مهاراتك في التسويق الرقمي

 

في ظل تسارع وتيرة الإنتاج، واتساع السوق، وتعدد محاوره وأقطابه، يبقى للتسويق أهمية خاصة في الحفاظ على استمرارية المشروع، والتحكم في معدلات نموه، واليوم فإن مهارات التسويق الرقمي هو حجر الزاوية في أي مشروع، والركيزة الأساسية التي تستند إليها الشركات، لاسيما مع التقدم الهائل الذي نشده اليوم في مجال التكنولوجيا.

ويشمل التسويق عده مجالات هي: التسويق عبر محركات البحث السيو SEO، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والقوائم البريدية، والتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر والانستغرام وإعلانات غوغل، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

ونتيجة لهذا الدور المتنامي للتسويق الرقمي، فهناك ثلاثة أصناف من البشر مدعوين لقراءة هذا المقال هم:

  • إن كنت عزيزي القارئ تبحث لك عن موطئ قدم لفرصة عمل في هذا المجال.
  • صاحب مشروع يريد تسويقه بنفسه أو يرغب في متابعه مسوقيه.
  • وأخيرًا قارئ عادي يبتغي توسيع مداركه.

فأهلا بكم جميعًا فكلكم مدعون إلى مائدة هذه المقالة.

ومع انتشار المصادر الأجنبية التي يمكنك أن تساعدك على اكتساب مهارات التسويق الرقمي، إلا إن المحتوى العربي لايزال فقيرًا في الاهتمام بمهارات التسويق الإلكتروني؛ لذا فإننا سنحاول أن نسلط الضوء على مصادر عربية تساعدك على تنمية مهارة التسويق الإلكتروني. وهناك ثلاثة مجالات يمكنك من خلالها ان تتعلم التسويق، أولها المقالات والكورسات الموجودة على المواقع والمدونات، وثانيها التطبيقات، وأخيرًا الكتب المترجمة للعربية

أولُا: مواقع الكورسات:

1-      موقع رواق

يقدم موقع رواق مجموعة متميزة من المحاضرات والبرامج التي تستهدف تطوير مهارة التسويق الإلكتروني، ومنها برنامج بعنوان «مقدمة في علم التسويق» من تقديم الدكتور عبيد بن سعد العبدلي، وهو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «مزيج للاستشارات التسويقية»، وفي هذا البرنامج تتعرف على المبادئ الأساسية لمهارات التسويق الرقمي. وهي كورسات متوفرة بالمجان، وما عليك إلا التسجيل المجاني بالموقع، هذا بالإضافة إلى عده كورسات أخرى مدفوعة الأجر.

2-      صفحة Marketears

Marketears هي منصة قوية وديناميكية تعمل على تلبية احتياجات المُعلنين وإيصال إعلاناتهم إلى سوق مستهدف ومحدد، والوقوف بجانب مطالب المسوّقين والهواة والمتخصصين الذين يرغبون في فهم ما يدور من حولهم. والقائمين على الموقع هم كما يعرفون أنفسهم مجموعة من المُسَوِقِين، والمصممين، والمحررين، والمصورين، يقضون ساعات لفهم السوق وتحليله بهدف «خلق أجيال جديدة من المسوقين المحترفين»

وتستهدف هذه المنصة خلق محتوى جيد من خلال نشر المعرفة في مجال التسويق، حيث يحتوي الموقع على العديد من المقالات التي تتميز بالبساطة في اللغة، والسهولة في الفهم، وتفتح لك آفاقًا جديدة في عالم التسويق. وتساعدك Marketears على دراسة التسويق بشكل جديد ومبدع من خلال تحليل الدراسات ومناقشة المقالات.

 

3-      موقع إعلانجي

يرفع الموقع شعار «المعرفة لا تقدر بثمن». وهو من أكبر المواقع العربية المتخصصة في تقديم كل ما هو جديد في صناعة التسويق وتنمية مهارات التسويق الإلكتروني، حيث يقدم «أفضل الخبرات العملية في مجال تسويق والإعلانات وريادة الأعمال بشكل مبسط». وهذا من خلال محتوى أصلى لمقالات لعدد من الكُتاب المتخصصين في كتابة التقارير والآراء، ومقاطع فيديو، وتغطية أحدث الأخبار في مجال التسويق والاعلان داخل وخارج مصر.

هذا لمن لديه نصيب من المعرفة عن مهارات التسويق الإلكتروني، اما من لازال يحبو في هذا المجال فإن الموقع يقدم مواد تعليمية ومقاطع فيديو، بالإضافة إلى أنه يرشدك إلى قوائم الكتب والأدوات التي تساهم في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت. مثل مقالة «أفضل 29 كتاب في التسويق والديجتال ماركتنج يجب عليك قراءتها قبل نهاية 2016م».

 

4-      موقع أكاديمية حسوب

تهدف أكاديمية حسوب إلى تقديم دورات، كتب، مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية، حيث يهتم بمجال ريادة العمال، والتسويق الإلكتروني، مؤكدًا على رغبة الموقع في تطوير مهارات التسويق الرقمي. ويمكنك عزيزي القارئ أن تحصل على العديد من المقالات المتخصصة في المجالات السابقة، بالإضافة إلى الحصول على شهادات متخصصة في دروات تقدمها الأكاديمية بمقابل مادي. كما يسمح الموقع بطرح الأسئلة للإجابة عليها من قبل المتخصصين.

 

5-      مدرسة التسويق School of Marketing

هو حقًا مدرسة يمكنك أن تتعلم فيها الكثير في مجال تنمية مهارات التسويق الإلكتروني، إذ يهتم الموقع بكل ما يخص عالم التسويق ومهاراته، فيتيح مجموعة من المقالات العربية التي يتميز أصحابها بحس فكاهي مع لغة عربية سلسلة وبسيطة، كما يسمح الموقع بالتعليقات ومشاركة الآراء بين الزوار وبعضهم البعض ومع كُتاب المقالات. ويلاحظ في هذا الموقع ديناميكيته؛ فهو دائمًا مزود بأحدث المقالات. هذا ويقدم الموقع العديد من الكورسات المهتمة بمهارات التسويق الإلكتروني، وبمقابل مادي معقول.

6-      معهد سيو بالعربي

هو أول معهد متخصص في فهم أساليب عمل وتحسين محركات البحث وتطوير المواقع بما يتوافق مع أساليب السيو SEO في الوطن العربي، ويهتم بتعليم أحد أهم أدوات التسويق الرقمي، فهو الذي يهتم بتحسين ترتيب المواقع والصفحات عبر نتائج البحث.

7-      سيو عربي

على الرغم من انه ليس موقع متخصص في التعليم، وإنما هو موقع يقدم خدمات مدفوعة الأجر في مجالات أدوات السيو لإشهار المواقع، وشرح سيو باللغة العربية، وتقنيات سيو للموبايل، طرق عمل محركات البحث، والربح من الانترنت، والتسويق عبر الانترنت، ومشرف مواقع عربي Arabic webmaster، إلا أنه يقدم عدد من المقالات المجانية المتميزة في هذا الشأن.

ثانيًا: التطبيقات:

توجد بعض التطبيقات العربية التي تساعد على تنمية مهارات التسويق الإلكتروني، بحيث تكون معك أينما كنت، مثل:

1-      دورة التسويق:

وهو تطبيق يهدف إلى تعليم التسويق خطوة بخطوة، كما يطلعك على أخر الأبحاث في هذا المقال، وهو تطبيق مجاني تمامًا.

2-      أسرار التسويق الالكتروني:

تطبيق يقدم 70 نصيحة للتسويق الإلكتروني والسوشيال ميديا، وهو مجاني بطبيعة الحال، يمكنك تحميله على هاتفك بيسر وسهولة.

 

3-      كن مسوق احترافي:

يقدم التطبيق خمسين طريقة لتكون عزيزي القارئ لتكون من أفضل المسوقين، وأساليب التسوق، وهو إصدار حديث صدر عام 2018، وبه العديد من المقالات، حمله الآن.

 

4-      التسويق الإلكتروني:

تطبيق يجعلك تنطلق إلى سوق الأعمال، جربه من هنا

 

ثالثًا: الكتب العربية

والآن ليس أمامنا إلا القراءة لنتعلم المزيد من أصحاب التجارب السابقة، وإليك بعض الكتب المترجمة للعربية:

·        توماس غريبر، التسويق لأصحاب الشركات الصغيرة والأعمال الحرة، ترجمة هاني صالح& عمار قسيس.

·        سمير عزيزي العبادي& نظام موسى، تسويق الأعمال: التسويق الصناعي.

·        رون فينكلستين، أسرار التسويق 49 سرًا ناجحًا لتنمية المبيعات، ترجمة أماني الدجاني.

·        فيليب كوتلر، كوتلر يتحدث عن التسويق، ترجمة فيصل عبد الله بابكر.

 

وختامًا عليك عزيزي القارئ أن تتخلى بالصبر والعزيمة، فإن اكتساب مهارات التسويق الالكتروني بحاجة إلى جهد ومصابرة.

 

حقوق الصورة البارزة