كيفية التسويق لشركتك الناشئة أو مشروعك التجاري؟

ها أنت قد وجدت الحل لمشكلة معينة وحولتها إلى خدمة او منتج معين وقمت بإنشاء شركة ناشئة بناء على هذان وقمت بتوظيف بعض الأشخاص معك، لكن اتعرف ما هو التحدي الكبير الذي ينتظرك؟ أن يعرف الناس بك وبما تقدمه!

بعد الإنتهاء من المشروع الذي تعمل عليه والخروج بالنسخة الأولى وطرحها في السوق، طبيعي أن ينتابك الإحباط لأنه بعد طرح منتجك أو خدمتك لم تحصل على الإقبال المنتظر.

هنا يتبين أن ابتكار منتج أو تصميم خدمة ليست المرحلة النهائية للمشروع، هناك مرحلة حاسمة ومهمة هي التسويق.

قد تتساءل: كيف يمكنك التسويق لشركتك الناشئة أو مشروعك التجاري؟ وكيف يمكنك الحصول على العملاء والمبيعات؟ هذا ما سنتطرق إليه في هذا المقال.

  • الحصول على تغطية اعلامية

ليس من المفترض أن تنفق الكثير من الاموال في هذا الإتجاه كي تكتب عنك مواقع الويب المشهورة أو الصاعدة، الأولوية في إنفاق المال يجب أن يكون للتطوير والمحتوى وخدمات الإستضافة والحماية.

يمكنك أن تراسل عددا من المواقع التي تسلط الضوء مجانا على المشاريع التجارية الناشئة، ومن الأفضل ان توفر مقالات حصرية وخاصة لكل موقع أو تتركهم يكتبون عن الخدمة وتوفر لهم عضوية مجانية أو مقابل معين حتى إن كان أخبارا حصرية عن خدماتك قبل اتاحتها لبقية وسائل الإعلام.

يجب أن تحاول استخدام بعض الأدوات مثل HARO و OnePitch للحصول على بعض الدعاية المجانية، ولكن هناك خدعة لتحقيق أقصى استفادة من خدمات كهذه، وهي أنه يجب أن تصف خدمتك أو شركتك في أقصر نصوص وعبارات ممكنة، وتسلط الضوء على المشكلة التي تحلها وترفق أي روابط أو احصائيات مفيدة.

يمكنك أن تدفع لمواقع الويب في مجالك المال لنشر مقالات إعلانية، تتحدث فيها عن منتجاتك الجديدة وما الذي يدفع الناس فعلا لشرائها.

  • كن جزءا من المحادثة حول المشكلة

تتحدث الإنترنت بالفعل عن المشكلة التي تعتقد أن الشركة الناشئة الخاصة بك  يمكنها حلها، لذا كن جزءًا من تلك المحادثة، هل هناك subreddit يمكنك المشاركة فيه؟ ماذا عن وسائل الاعلام الاجتماعية الأخرى؟ المنتديات المتخصصة؟ أي فرص أخرى على تلك المنصات؟

انخرط في المحادثات التي تحدث بالفعل على الشبكات الاجتماعية، والمنتديات العامة مثل Reddit و Quora، ومنتديات الصناعة، وأي مكان آخر من المحتمل أن يتواجد فيه العميل المثالي.

لا تنسى أيضا استخدام لينكدإن خصوصا إن كانت شركتك الناشئة تقدم خدمات خاصة بالشركات والمؤسسات الأخرى.

  • تعامل مع المؤثرين

هناك مدونين مشهورين وأصحاب حسابات انستقرام و تويتر لديهم جمهور كبير، كل هؤلاء في الواقع مؤثرون ولديهم جمهور من الأوفياء.

يمكنك أن تتواصل معهم خصوصا المتواجدين في المجال الخاص بشركتك وتعرض عليهم منتجات مجانية أو هدايا أو حتى اجراء شراكة معهم وتوزيع بعض الهدايا على عملائهم، أو يمكنك حجز منشورات وقصص فيديو لمدة 24 ساعة ببضعة عشرات من الدولارات إلى المئات مكن الدولارات للمنشور الواحد.

كلما كان الحساب أو الشخصية مشهورة على المنصات الإجتماعية كانت تكلفة الإعلان لديهم أكبر، وكان الوصول إلى الكثير من الناس ممكنا.

يتمتع انستقرام وتويتر بالقدرة على ايصال المنشور أو التغريدة لمختلف المتابعين على عكس الصفحات العامة لفيس بوك أو منصات إجتماعية أخرى.

النتائج في هذه الحالة عادة ما تكون سريعة، يمكنك أن تنفق 150 دولار على منشور اعلاني لدى حساب انستقرام وتحصل على عائدات تصل إلى 800 دولار أمريكي، هذا ممكن خصوصا إن كنت تملك متجرا إلكترونيا او لديك شركة ناشئة تقدم أقمصة ومنتجات مشابهة.

  • الإعلانات على الإنترنت

قنوات الوصول المجانية تحتاج إلى وقت، ونقصد جوجل وأيضا يوتيوب والشبكات الإجتماعية ومنها المنشورات المجانية على الصفحات العامة بفيس بوك.

لا يمكنك المجادلة بأن إعلانات فيس بوك ليست ذات قيمة لزيادة الوعي بالعلامات التجارية الجديدة، إذا كنت تريد الحصول على نتائج في وقت قصير، ولكن لديك القليل من المال، فإن إنشاء بعض الإعلانات الجذابة ووضعها على فيس بوك يمكن أن يكون أحد أسرع الطرق للحصول على رسالتك أمام العملاء المثاليين.

يمكنك توسيع الإعلانات لتظهر على انستقرام، كما أن الإعلانات على جوجل و يوتيوب و لينكدإن وتويتر و بينج جيدة وناجحة ويمكن أن تجذب لك المبيعات.

يمكنك إنشاء جمهور مخصص حول الأشخاص الذين ينتمون إلى رموز بريدية محددة أو غيرها من الديموغرافيات، أو يمكنك بناء الجمهور حول اهتماماتهم، أو يمكنك إنشاء جمهور مشابه لقائمتك الحالية من العملاء الذين يدفعون المال لك.

يتيح لك هذا النوع من المرونة توفير المال عن طريق استهداف الأشخاص الذين هم أكثر رغبة في رغبتهم في الحصول على الحل.

  • القائمة البريدية

امتلاك عناوين البريد الإلكترونية للمهتمين بما تقدمه هو امتلاك الكنز حقا، يمكنك أن تتواصل مع الشريحة المستهدفة وتعرض عليهم منتجاتك وترسل لهم المسابقات التي تقوم بها الشركة الناشئة ويمكنك تنمية القائمة من خلال جمع عناوين البريد التي يقوم العملاء بإدخالها في متجرك الإلكتروني.

يمكنك أيضا إنشاء الحملات الإعلانية على فيس بوك وجوجل لزيادة المشتركين، والطريقة واضحة وهي انشاء صفحة هبوط في موقعك والترويج فيه لعرض خاص يمكن للعملاء الحصول عليه لكن أولا يجب على الزائر المهتم ادخال بريده الإلكتروني للإستفادة من العرض.

  • التسويق التقليدي

رغم أنه لا يمكنك قياس النتائج التي ستحصل عليها من خلال القنوات التقليدية، إلا ان الراديو والتلفزيون واعلانات الشوارع تعد فعالة جدا ويمكن أن تأتي بحركة مرور قوية إلى موقعك وتطبيقات متجرك.

الكثير من الشركات الناشئة الناجحة مثل كريم في الإمارات و أوبر في الولايات المتحدة استخدمت هذه القنوات للتسويق لنفسها والانتشار بشكل سريع.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

طرق الربح من صناعة الكتب الإلكترونية المجانية

كل شيء عن البرنامج الوطني للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات

دليل من ثلاث خطوات لثقافة تجارية مستدامة في الشركات

حقائق عن الإستثمار في الشركات الناشئة بدولة الإمارات العربية المتحدة

لماذا يتزايد الإقبال على إعلانات انستقرام عكس فيس بوك؟

كل ما نعرفه عن تأسيس الشركات وريادة الأعمال في سلطنة عمان

ربح المال من ايجار منزلك أو الشقق على Airbnb

تطبيق Tnerit: الربح من تأجير الأشياء في دبي الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يدفع رجال الأعمال في الأردن إلى النجاح؟

أفضل القوالب العربية المتاحة لمواقع ووردبريس

فرص كبيرة للشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية

كيف تربح 80000 دولار من استطلاعات الرأي مع ClixSense

كيف يمكنك أن تربح آلاف الدولارات من إنشاء التطبيقات والألعاب؟

5 دروس ثمينة من نجاح الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة

ما الذي يجعل Media.net أفضل بديل لمنصة أدسنس للناشرين؟