أدوات رقمية لتطوير استراتيجية تسويق لمنتجك

أدوات رقمية لتطوير استراتيجية تسويق لمنتجك

في ظل التقدم التكنولوجي الذي يشهده العصر الحديث، ومع اتساع الأسواق تبدو الحاجة إلى تحديد أدوات التسويق الرقمي بالغة الأهمية، لاسيما مع وجود الكثير من أدوات التسويق الالكتروني المجانية، وعلى ذلك فإن هذه المقالة ترنو إلى تحديد عناصر وأدوات التسويق الالكتروني، رغبة منا في المساهمة في تعريف المبتدئين في هذا المجال بأهم أسس هذا المجال، فإن كنت مبتدئ فأهلًا بك في هذه المقالة.

عزيزي القارئ إليك بعض أدوات التسويق الالكتروني المجانية:

اعرف مفاتيح العميل

لا شيء أكثر صعوبة من أن تستخرج النقود من يد العميل ليدفعها لك، فإذا لم يكن مُقتنعًا تمامًا بأنه الرابح من هذه الصفقة فلن يفعل هذا أبدًا. لذا عليك أن تحاول أن اقناعه بأن تتعرف على احتياجاته وتعمل على تلبيتها، مستخدمًا كل ما يتاح لك من أبحاث التسويق وعناصره.

وليس هناك أفضل من يقوم بذلك سوى أن تجعل موقعك متوافقاً مع معدل التحول Conversion Rate Optimization أو كما يُطلق عليه اختصارًا مًعدل (CRO). ويقوم مُعدل التحول بجعل موقعك أكثر ملائمة وديناميكية للراغبين في البحث عن الصفقات، فتحوز ثقتهم، ويساعدك على إقناعهم بما تقدمه، جالبًا لك الكثير والكثير من الزوار للموقع، ويساعدك على اتمام صفقات كثيرة في وقت قليل ودونما صرف المزيد من النقود.

النشرات البريدية:

واحدة من الوسائل الفعالة لتبقى على اتصال دائم بكل عملائك الذين وافقوا أن يشتركوا في نشرتك البريدية، فمعنى أنهم ارادوا أن يكونوا على تواصل مستمر معك، أنهم راغبون في المزيد من الأخبار وبصفة مستمرة، فلا تضع هذه الفرصة واحرص على أن تكون دومًا معهم.

لنبدأ من الصفر كيف يمكن أن يكون لديك قائمة من العملاء في بريدك الالكتروني؟

عليك أولًا أن تدعوهم عن الدخول على موقعك إلى أن يشتركوا في النشرة البريدية، واحرص على أن تكون دعوة مجانية، بلا خطوات مزعجة، يكفي أن يضع المشترك الإيميل الخاص به فقط.

والآن بعد أن اجتذبت عملاء لنشرتك، فما هي المعلومات التي يمكن أن تقدمها في النشرة البريدية؟

يجب أن يكون الإيميل المرسل مفيدًا وجذابًا؛ لذا احرص على أن تكون رسالتك واضحة تمامًا، خالية من أي أخطاء لغوية أو إملائية. لا مانع من أن ترفق لهم عناوين بعض المقالات سواء التي كتبت لك أو كتبت عنك، كما يمكنك أن تخبرهم بكل ما هو جديد في منتجك وأبرز المميزات، والمنتجات الجديدة أيضًا، ولا تنس أن تخبرهم بالعروض الجديدة التي تقدمها، باختصار اجعل العميل يشعر أن هذا الإيميل كتب له وله فقط، وأن الوقت الذي قضاه في قراءته عاد عليه بنفع كبير.

وأخيرًا متى ترسل الإيميل؟

إليك الإجابة في الدراسة التي أعدتها شركة Experian عام 2010 وهي إحدى الشركات المتخصصة في التسويق الالكتروني، حيث توصلت الدراسة إلى أن أفضل وقت للتواصل مع الجمهور في إرسال البريد التسويقي كان ما بين الساعة 8 مساءً والساعة 12 صباحًا وكانت نسبة التفاعل في هذا التوقيت 21.7% مقابل 17.6% للبريد المرسل في الوقت بين الساعة (12– 4) صباحًا

تهيئة موقعك لمحركات البحث SEO

ما الذي جعل موقعك يحذو بأهمية المتسوق ما لم يكن في الصفحة الأولى من نتائج البحث!!! بالطبع لا شيء، إذ تشير الأبحاث إلى أن أكثر من 88% من مستخدمي الإنترنت يبحثون عن المواقع والمنتجات والخدمات عن طريق محركات البحث، وما يقرب من 90% من الدخول على صفحات النتائج من محركات البحثSERPs) تكون لأول 5 نتائج في الصفحة الأولى (وهذا بالطبع لا يشمل الإعلانات المدفوعة التي تتصدر الصفحات)

ماذا يعني هذا؟

أي أنه إذا كنت ضمن النتائج الخمس الأولى في محركات البحث، فإن هذا يعني أن نسبة إقبال المستخدمين على موقعك ستكون كبيرة جدًا، وتضمن لموقعك نسبة من العملاء الــ88%

لكن كيف يمكن لموقعك أن يستفيد من هذه الميزة؟

  • تهيئة موقعك بالكلمات المفتاحية في عنوان الصفحة Page Title، والوسوم Meta Tags، والعناوين الرئيسية Headline، والمحتوى Content، وإن أمكن عنوان الويب URL.
  • قم بربط صفحات موقعك إلى بعضها البعض باستخدام الكلمات المفتاحية/الجمل البحثية ذاتها.
  • الحصول على روابط عكسية بالكلمات المفتاحية/الجمل البحثية الرئيسية من المواقع الكبيرة في نفس المجال.

وعلى الرغم من أن الاستفادة من السيو SEO تتطلب بذل جهد ووقت كبير إلا أن يضمن لك نتائج رائعة دومًا.

تنبيهات جوجل Google Alerts 

لا شك أنك تحتاج أن تساهم في الدعاية عن نفسك بنفسك، والأمر بسيط للغاية، يمكنك أن تفعل ذلك بالمشاركة في تدوينات أو مناقشات حول منتجك، أو حول منتجات مشابهة لمنتجك، وذلك باستخدام خاصية تنبيهات جوجل، والمتوفرة على موقعwww.googlealert.com ، وبهذه الخاصية سيصلك بريد الكتروني كل يوم أو كل أسبوع وفقًا لما تريد، يخبرك بالصفحات والمواقع التي ذُكر فيها الكلمات المفتاحية التي حددتها، حيث تستطيع المشاركة في النقاشات أو الإجابة على التساؤلات المطروحة بل وكتابة مقالات عنك تدلي في هذه المواقع، وتضع روابط موقعك وتسوقك لمنتجك، الأمر الذي يُعد دعاية مجانية لمنتجك.

إحصائيات وتحليلات الويب:

مع إحصائيات الويب ليس عليك أن تدفع في حملات ووسائل إعلانية غير مفيدة، إذ يمكنك عبر استخدام أدوات مثل Web Analytics وGoogle Adwords Conversion Tracker أن تعرف أي أدوات التسويق الالكتروني التي لا تعمل أو تلك الحملات غير المفيدة التي تستخدمها في التسويق، والتي تنفق عليها الوقت والمال دونما مردود عليك. فإذا ما اعتمدت على Google Analytics يمكنك من خلاله أن تعلم أي المواقع التي يأتي منها الزوار لموقعك، وبالتالي فإن التركيز عليها يزيد من الإقبال على موقعك، وتتجنب الاعلان أو متابعة المواقع التي لا تجلب لك زوار.

شبكات التواصل الاجتماعي:

ما رأيك في أن تصل دعايتك إلى 2.9 بليون إنسان، نعم إنك هنا أمام وسائل التواصل الاجتماعي التي غزت الأرض، وأصبحت أحد متطلبات الحياة الحديثة، فمن منا لا يمتلك حساب على فيسبوك أو تويتر أو لينكدإن أو إنستجرام، أو سناب شات.

اليوتيوب:

عملاق الفيديوهات، وأحد أهم عناصر وأدوات التسويق الرقمي على الإطلاق، فالصور المرئية والفيديوهات أكثر جذبًا للانتباه، هذا ما اكدته إحدى الدراسات حينما أكدت أن المواقع التي بها فيديوهات تجتذب حوالي 88% من المستخدمين، وأن 70% من الراغبين في الشراء يشاهدون فيديوهات، وأن من يشاهد الفيديو يكون أكثر قابلية للشراء من الذي لا يشاهدها بنسبة 66%

لذلك فإن استخدام موقع مثل يوتيوب يُعد وسيلة فعالة في أدوات التسويق الرقمي، وبساعدك على التسويق منتجك بشكل كبير، فاحرص على أن يكن لديك فيديوهات عليه.

الحملات الإعلانية:

وأخيرًا وجب علينا أن وسيلة أخرى ولكنها هذه المرة غير مجانية إنها الحملات الإعلانية المدفوعة الأجر والمعروفة بــ Pay-Per-Click أو PPC والتي يمكن الاستفادة منها ببرنامج إعلاني مثل جوجل آدووردز Google Adwords، وهي أحد أهم أدوات التسويق الرقمي، وإليك الدليل الإرشادي له.

تسمح هذه الخاصية بظهور الإعلان في الصفحة الأولى، وتتحكم فيمن ترغب في ظهور إعلانك له، حيث يمكنك أن تحدد الكلمات المفتاحية من خلال Landing Page، فكل من يبحث عن هذه الكلمات يظهر له موقعك. كما يمكنك التحكم في التكلفة، حيث أن حملاتPPC  تجعلك تدفع نظير كل زائر يضغط على اعلانك، مما يعني تكلفة اعلانية كبيرة، ولكن لهذا مقابل بطبيعة الحال، إذ تسمح لك أداة Conversion Tracking التعرف على الكلمات المفتاحية الأكثر استخدامًا فيمكنك تهيئة موقعك بها.

 

 

 حقوق الصورة البارزة