ربح المال من بيع بياناتك على الإنترنت أصبح ممكنا

نعلم جميعا أن فيس بوك والشركات العالمية الكبرى على الساحة والتي تحقق المليارات من الدولارات في الواقع هي تبيع بيانات المستخدمين بطريقة غير مباشرة ومباشرة للمعلنين والمعاهد ومؤسسات الأبحاث التي تدفع المال مقابل الحصول عليها.

هذا أحدث حالة من الصدمة على الإنترنت خلال الأشهر الأخيرة خصوصا على وقع فضيحة كامبريدج أناليتيكا والتي تم فيها تسريب بيانات 87 مليون مستخدم حول العالم.

دفع ذلك الكثير من الناس لطرح سؤال مهم ألا وهو هل يمكنني ربح المال من بيع بياناتنا على الإنترنت كما تفعل تلك الشركات؟

في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا، سارعت الشركات إلى الامتثال لقانون حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي أو GDPR في أوروبا على الأقل، لكن الضرر تم بالفعل بياناتنا الشخصية موجودة، وفقدنا السيطرة عليها.

  • ظهور شركات توفر للمستخدمين بيع بياناتهم

بدأت شركات جديدة في الظهور، مدعيةً أنها تستطيع في النهاية منحنا الفرصة للاستحواذ على بعض ملكية معلوماتنا الشخصية، من خلال الاستغناء عن الوسيط وتقديم المزيد من الشفافية وفرصة للربح، يقولون إنهم يريدون إعطاء المستخدمين وسيلة لمراقبة كيفية استخدام بياناتهم الخاصة بطريقة لا تفعلها شركات التكنولوجيا العملاقة.

العديد من الشركات التي توفر هذه الإمكانية أو تحاول فعل ذلك ظهرت هذا العام، مثل Ocean Protocol، والتي تقدم للجمهور “بروتوكول تبادل البيانات لفتح بيانات الذكاء الاصطناعي”.

شركة اخرى هي Datacoup، وهي غير مفتوح حاليًا للمستخدمين الجدد الذين يقومون بالتسجيل ويخططون لفعل ذلك لاحقا.

من جهة أخرى هناك شركة Permission.io التي تدفع للمستخدمين بواسطة رموز ASK tokens، وهي العملة المشفرة الخاصة بالشركة لمشاهدة الإعلانات، ولكن في الوقت الحالي لا توجد طريقة لتحويل هذه الأرباح التي هي عبارة عن عملة مشفرة إلى أصول غير مشفرة.

نظرًا لأنه لم يكن ممكنًا جني الأموال من هذه المجموعة حتى الآن، فقد قررت التركيز على ثلاثة أمور يمكنني الحصول عليها.

  • الطريقة الأفضل لبيع بياناتك على الإنترنت

طريقة واحدة مجربة وصحيحة لكسب المال من البيانات الخاصة بك هي عن طريق ملء الاستطلاعات عبر الإنترنت.

يشارك معظمنا في المسابقات عبر الإنترنت للتسلية بين الحين والآخر، فلماذا لا تجيب عن أسئلة عن نفسك مقابل المال؟ تدعي إحدى الشركات وهي CitizenMe، أنها تقدم “قيمة حقيقية من حياتك عبر الإنترنت” من خلال دفع المستخدمين للرد على أسئلة حول أنفسهم.

تدفع هذه الشركة الأرباح للمستخدمين من خلال باي بال، وهي لا تعتمد على أي عملة رقمية مشفرة ولا يبدو أنها تعتمد أساسا على بلوك تشين.

هناك شركات اخرى منافسة منها شركات استطلاعات الرأي التي توفر لك المشاركة في الاستطلاعات وجمع البيانات التي هي آراؤك في هذه الحالة ومشاركة بعض الأرباح معك وهي منهج له تاريخ طويل على الويب ويعمل وناجح أيضا إلى الآن.

تركز هذه شركات استطلاعات الرأي على جمع آراء المستخدمين  في مواضيع كثيرة منها السياسة والاقتصاد والتكنولوجيا والمجتمع والدين وهي قضايا مهمة جدا وتريد الشركات وحتى الحكومات ومؤسسات الدراسات الحصول على أجوبة واضحة وصريحة لأغراض مختلفة.

شركة YouGov البريطانية والتي لها مكاتب في كل من دبي بالإمارات والسعودية ومصر والعراق تعد واحدة من أنجح الشركات في المنطقة القائمة على جمع البيانات من خلال استطلاعات الرأي وبيعها لعملائها من المؤسسات الخاصة والحكومية.

  • فيس بوك وجوجل والشركات الأخرى قد تشتري منا بياناتنا

طرح كبار الخبراء حلا مقنعا من شأنه أن ينهي الجدل والمشاكل التي تتعرض لها فيس بوك وجوجل ومنافساتهما من الشركات التي تجمع البيانات وتربح منها.

الحل يقول ببساطة بأنه على هذه الشركات أن تشارك الأرباح مع مستخدميها، كل حسب حجم البيانات التي تركها وراءها واستفادت منها تلك الشركات.

كلما شارك المستخدم حياته على الشبكات الإجتماعية حصل على أرباح أكبر، أما إن كان ممن يميلون إلى المشاهدة والتفاعل فقط فإن أرباحه تصبح اقل وحسب البيانات التي تم جمعها عن أنشطته.

هناك حالة من الإقتناع لدى هؤلاء بأن النموذج الحالي لفيس بوك وجوجل سينتهي أو هو في طريقه إلى تلك النهاية وعلى تلك الشركات مشاركة الأرباح وإلا فإن نموذج الربح من الإعلانات سيتعرض للمزيد من الحروب ليس من المستخدمين وتقنيات حجبها فحسب بل أيضا من مجتمع بلوك تشين الذي يتحرك على هذا الأساس.

في هذا الصدد نذكر بأن هناك مبادرات وشركات ناشئة تحاول حذف الوسطاء بالتالي سيتعامل الناشرين والمعلنين بشكل مباشر وهذا في غير صالح جوجل و فيس بوك اللذان يلعبان عادة دور الوسيط.

المستقبل قد يشهد تغييرات كبيرة على هذا المستوى وستضطر في البداية المنصات الإجتماعية لتدفع للمستخدمين حسب بياناتهم، وستكون الأرباح جيدة خصوصا للشخصيات والأشخاص المهمين.

وبالطبع إلى جانب اتاحة بيع البيانات والربح منها يجب أيضا اتاحة التحكم فيها ومنع تلك الشركات من مشاركة بعضها مع المعلنين والمؤسسات المختلفة وتمكين الشفافية.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل شيء عن Microsoft Kaizala لزيادة إنتاجية الموظفين في الشركات

4 طرق أساسية لكسب المال من الكتابة والتدوين على الإنترنت

قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية والتحول الرقمي لتحقيق رؤية 2030

سباق السعودية للتفوق على جيرانها في التكنولوجيا

كسب المال وربح آلاف الدولارات من بيع الصور على AGORA

كيف يمكنك كتابة الكتب الإلكترونية والربح منها

كيفية التسويق لشركتك الناشئة أو مشروعك التجاري؟

طرق الربح من صناعة الكتب الإلكترونية المجانية

كل شيء عن البرنامج الوطني للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات

دليل من ثلاث خطوات لثقافة تجارية مستدامة في الشركات

حقائق عن الإستثمار في الشركات الناشئة بدولة الإمارات العربية المتحدة

لماذا يتزايد الإقبال على إعلانات انستقرام عكس فيس بوك؟

كل ما نعرفه عن تأسيس الشركات وريادة الأعمال في سلطنة عمان

ربح المال من ايجار منزلك أو الشقق على Airbnb

تطبيق Tnerit: الربح من تأجير الأشياء في دبي الإمارات العربية المتحدة