اختراق فيس بوك: 3 أشياء يجب عليك القيام بها لحماية حسابك

منذ الجمعة ووسائل الإعلام تتحدث عن ثغرة بموقع فيس بوك أدت إلى الإضرار بحسابات 50 مليون مستخدم، ولاحظ الكثير من الناس بالفعل أنه عند الدخول إلى الموقع من المتصفح أو أجهزتهم مطالبته لهم بتسجيل الدخول مجددا.

لقد ازدادت الحياة سوءًا بالنسبة إلى 50 مليون شخص محاصرين في ما قد يكون أكبر اختراق لفيس بوك على الإطلاق.

يوم الجمعة، كشفت الشركة الأمريكية أنها كشفت خرقًا أمنيًا تمكن فيه مهاجم غير معروف، أو مهاجمين، من الوصول إلى عشرات الملايين من حسابات المستخدمين من خلال استغلال نقاط الضعف في برامجه.

ولكن لم يكن هذا هو الأمر المقلق لوحده، اعترف فيس بوك بأحد أكثر الأجزاء إثارة للقلق: لم يقتصر الأمر على المتسللين الذين تمكنوا من الوصول إلى حسابات فيس بوك الخاصة بالمستخدمين المتأثرين، بل كان بإمكانهم أيضًا استغلال الثغرة نفسها للوصول إلى أي خدمة أخرى استخدم فيها الشخص حسابه على فيس بوك للتسجيل بما في ذلك تطبيقات مثل Tinder و Spotify و Airbnb.

حتى انستقرام المملوك للشركة الأمريكية قد تضرر من هذه الفضيحة، ولا توال التحقيقات في المراحل الأولية لتقدير الأضرار وتقييمها.

يوسع هذا الاكتشاف بشكل كبير الأثر المحتمل للاختراق، مما يعرض البيانات الخاصة بالناس في أماكن أخرى عبر الويب للخطر، قد يجبر العديد من الشركات الكبرى والشركات الناشئة التي تعتمد على خدمة تسجيل الدخول الخاصة بفيس بوك على مراجعة أنظمتها الخاصة للحصول على أدلة عن نشاط ضار نتيجة لذلك.

لم يصدر عن Tinder و Airbnb و Spotify ربما ثلاثة من شركات التكنولوجيا البارزة لاستخدام خدمة تسجيل الدخول على فيس بوك أي تصريحات بالوقت الحالي عن هذه القضية، لكن من المؤكد أن الفرق التقنية في هذه المؤسسات تعمل على التحقق من الأمر.

اذا ماذا حصل؟ باختصار، وجد المهاجمون طريقة لخداع فيسبوك لإصدار “رموز وصول”  وهي مفاتيح رقمية تسمح لهم بالوصول إلى حسابات المستخدمين الآخرين كما لو كانوا ذلك المستخدم.

بعد اكتشاف بعض الأنشطة غير المعتادة في وقت سابق من هذا الشهر، أدرك فيس بوك أن هناك خطر أمني معين في منصته، ليعمل على إلغاء رموز الوصول هذه قبل الكشف عن الاختراق علناً يوم الجمعة ولكن ليس قبل أن يتأثر 50 مليون شخص.

تسمح مفاتيح الوصول هذه أيضًا للمهاجمين من الناحية النظرية بالوصول إلى أي خدمات أخرى قام بها شخص ما باستخدام خدمة تسجيل الدخول الخاصة بفيس بوك لتسجيل الدخول، سواء كان ذلك تطبيقا أو موقعا أو لعبة الهواتف الذكية، وبالتالي الوصول إلى معلومات شخصية مهمة جدا.

ليس من الواضح ما إذا كان هذا قد حدث بالفعل، قال مسؤول تنفيذي في فيس بوك فقط أن الشركة لا تزال في وقت مبكر من تحقيقاتها ولكن الاحتمال قد يجبر الشركات الأخرى على إجراء تحقيقاتها الخاصة في هذه القضية.

ولم يتضح بعد من الذي يقف وراء الهجوم على فيس بوك، أو ما إذا كانت الهجمات مستهدفة، والسبب وراء ذلك.

لقد قام فيس بوك الآن بتصحيح نقاط الضعف وإلغاء الرموز المميزة للوصول، مما اضطر المستخدمين المتضررين إلى تسجيل الدخول مرة أخرى (على الرغم من أن كلمات المرور الخاصة بهم لم يتم اختراقها، كما تقول الشركة) وإعلامهم بالمشكلة.

ضمن الملايين من المتأثرين بهذا الاختراق بشكل خاص هناك مارك زوكربيرغ مؤسس فيس بوك وبعض المسؤولين الآخرين الذي تأثرت حساباتهم.

وبشكل عام سيكون على المواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تستخدم خدمة تسجيل الدخول بواسطة فيسس بوك التحقق من خوادمهم وخدماتهم لمعرفة إذا كانت هناك أي انشطة مشبوهة خلال الفترة الأخيرة.

أما بالنسبة للمستخدمين فسيكون عليهم بشكل عام القيام بثلاثة خطوات مهمة من أجل تفادي أي مخاطر من هذه الحادثة.

  • التحقق من الأجهزة التي تسجل الدخول إلى حسابك

إن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كان شخص ما قد حصل على صلاحية الوصول إلى حسابك هو إجراء تدقيق للأجهزة التي استخدمتها لتسجيل الدخول إلى فيس بوك.

في صفحة الأمان وتسجيل الدخول على فيس بوك، ضمن علامة التبويب “Where You’re Logged in”، يمكنك الاطلاع على قائمة بالأجهزة التي سجّلت الدخول إلى حسابك، بالإضافة إلى المواقع الجغرافية.

إذا رأيت جهازًا غير مألوف تم تسجيل الدخول إليه في موقع غريب، يمكنك النقر على الزر “إزالة” لإخراج الجهاز من حسابك.

  • تغيير كلمة المرور الخاصة بك

يقول فيس بوك إنه نظرًا لأنه قد أصلح الثغرة، فلا حاجة لتغيير كلمة مرور حسابك، ولكن لكي تكون أكثر أمانًا، يجب عليك على أي حال القيام بذلك، على الأخص إذا كنت تستخدم كلمة مرور ضعيفة أو شاهدت أي أجهزة مشبوهة مسجلة في حساباتك.

إذا قررت تغيير كلمة المرور الخاصة بك، اختر كلمة مرور معقدة ولا تعيد استخدام كلمة المرور التي استخدمتها في موقع أو تطبيق مختلف.

حاول إنشاء كلمات مرور طويلة ومعقدة تتكون من عبارات لا معنى لها أو ملخصات جملة واحدة لأحداث حياة غريبة وإضافة أرقام وأحرف خاصة.

للحفاظ على تنظيم كلمات المرور الخاصة بك وسهولة الوصول إليها، يمكنك استخدام تطبيق إدارة كلمات المرور مثل 1Password أو LastPass وهي التي توفر تخزين كلمات المرور وإنشاء أخرى قوية.

  • قم بتشغيل المصادقة الثنائية أو التحقق بخطوتين

مثل العديد من المواقع، يوفر موقع فيس بوك ميزة أمان تسمى المصادقة الثنائية أو التحقق بخطوتين وهو يشتمل على إرسال الرسائل النصية رمزًا فريدًا إلى هاتفك يجب عليك كتابته بعد إدخال كلمة المرور الخاصة بك.

بهذه الطريقة حتى إذا حصل شخص ما على حق الوصول إلى كلمة المرور الخاصة بك، فسيكون من الصعب عليه تسجيل الدخول إلى حسابك إن لم يحصل على الرمز الذي يصل برسالة قصيرة إلى جهازك المحمول.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

مراجعة YouGov: الربح من الاستبيانات واستطلاعات الرأي

الذكاء الإصطناعي مهم لرفع الإنتاجية وللشركات في الإمارات والسعودية والمنطقة

ربح المال من بيع بياناتك على الإنترنت أصبح ممكنا

كل شيء عن Microsoft Kaizala لزيادة إنتاجية الموظفين في الشركات

4 طرق أساسية لكسب المال من الكتابة والتدوين على الإنترنت

قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية والتحول الرقمي لتحقيق رؤية 2030

سباق السعودية للتفوق على جيرانها في التكنولوجيا

كسب المال وربح آلاف الدولارات من بيع الصور على AGORA

كيف يمكنك كتابة الكتب الإلكترونية والربح منها

كيفية التسويق لشركتك الناشئة أو مشروعك التجاري؟

طرق الربح من صناعة الكتب الإلكترونية المجانية

كل شيء عن البرنامج الوطني للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات

دليل من ثلاث خطوات لثقافة تجارية مستدامة في الشركات

حقائق عن الإستثمار في الشركات الناشئة بدولة الإمارات العربية المتحدة

لماذا يتزايد الإقبال على إعلانات انستقرام عكس فيس بوك؟