كيف تبدأ عملا تجاريا على الإنترنت دون ترك وظيفتك الأساسية؟

يمكنك أن تبدأ عملا تجاريا على الإنترنت دون الحاجة إلى أن تترك وظيفتك الأساسية في الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها أو حتى بدون أن تترك دراستك في الوقت الحالي.

ففي النهاية لا يمكنك أن تتفرغ لعمل تجاري لا يأتي بأرباح ولم تضمن بعد أنه ناجح بنسبة 100 في المئة، لكن يمكنك أن تعمل عليه في أوقات الفراغ، بما فيها أوقات بعد الدوام وعطلة نهاية الأسبوع والأوقات الفارغة الأخرى.

في هذا المقال سنتعرف على كيف تبدأ عملا تجاريا على الإنترنت دون ترك وظيفتك الأساسية؟

  • ابدأ العمل في مجال دروب شبينج

هل تعتقد أنك بحاجة إلى مستودع مليء بالمخزون لتشغيل عملك الخاص؟ فكر مرة اخرى! دروب شيبينج هو وسيلة رائعة لبدء العمل بناء على ميزانية صغيرة وامكانيات متواضعة.

يمكنك تشغيل المتجر وعرض المنتجات بناء على توفره لدى مورد ستتعامل معه، هو من يتكلف بعمليات التعبئة والتغليف والتنفيذ والإرسال.

تيح لك هذه العملية تخطي الكثير من العقبات التي قد تقف في طريق بدء عملك الخاص، والأهم من ذلك أنها تقضي على خطر اكتشاف عدم وجود سوق لمنتجك بعد شراء كمية كبيرة من المنتجات من الشركة المصنعة أو المورد.

هذا العمل بسيط جدا، انت تلعب دور الوسيط بين المشتري الذي يأتي إلى متجرك وبين المورد الذي يملك السلعة ويريد بيعها، وبما أنك وسيط فهناك عمولة ستحصل عليها أنت من يحددها.

يمكن على سبيل المثال أن أعرض في متجري لعبة للأطفال تتوفر على علي اكسبريس بسعر 1 دولار وأعرضها للبيع في متجري بسعر 5 دولارات، الفارق بين السعر الأصلي وسعر البيع النهائي على متجري هو الربح وتكاليف الشحن خصوصا إن كنت حريصا على تقديم ميزة الشحن المجاني للعملاء.

متجرك إذن واجهة فقط للمنتجات، وتأتي الطلبات لتعمل على تقديمها للمورد الذي يرسل السلع إلى أصحابها مباشرة دون أن تمر بديك.

  • ابدأ خط الملابس الخاص بك

هل أنت مصمم أزياء أو مصممة ملابس؟ أو انت مؤثر في مجال الملابس وليدك جمهور ومحترف في الأزياء؟ يمكنك إلى جانب عملك أن تعمل على إنشاء خط ملابس خاصة بك أو لنقل ماركة خاصة بك.

إذا كنت تمتلك بالفعل متجر Shopify، يمكنك إعداد خط الملابس الخاص بك باستخدام تطبيقات مثل Oberlo و Printify و Printful و Merchify وهي منصات توفر لك تصميم الملابس وإضافة الرسومات على الأقمصة وعرضها للبيع على متجرك.

عندما يأتي الطلب فهو يصل مباشرة من خلال الواجهة البرمجية التي تربط بين متجرك واحدى تلك الخدمات إليها ليعملوا مباشرة على طباعة القميص وارساله للعميل دون تدخل منك، أنت فقط راقب الأرباح واعمل على جلب الزيارات إلى موقعك.

  • بيع أعمالك الفنية أونلاين

إذا كنت رساما أو مصمما أو حتى مصورا يمكنك بيع أعمالك الرقمية الفنية على متجر إلكتروني خاص بك للعملاء.

فكرة متجر إلكتروني واحد هي بيع فنك وتحقيق الدخل من إبداعك، سواء كنت رسامًا أو مصورًا أو موسيقيًا، فهناك العديد من الطرق لبدء نشاط تجاري وتحويل أحدث أعمالك الفنية إلى مصدر للدخل من خلال موقع إلكتروني للتجارة مصمم بشكل جميل.

إذا كان الرسم أو التصوير الفوتوغرافي هو مجالك، يمكنك بيع عملك كمطبوعات، لوحات، وملصقات مؤطرة باستخدام Printify أو Printful، هذه طريقة رائعة لتحويل فنك إلى شيء ملموس يستطيع الناس أخذه إلى المنزل، يمكنك بالطبع ان تبيع النسخة الرقمية من منتجاتك وتوفرها للتحميل بمقابل مادي.

  • العمل الحر على الإنترنت

يمكن للكتاب والمطورين ومصممي الجرافيك بدء عمل تجاري يعتمد على مواهبهم، بصفتك مستقلاً، ستتمكن من توظيف مهاراتك بشكل جيد من خلال مساعدة الناس في جميع أنحاء العالم في مشاريعهم (في الوقت الذي تربح فيه بعض المال لنفسك بالطبع).

سوق العمل الحر مفتوح للجميع وللكثير من الوظائف منها الكتابة والتدقيق الإملائي والتحرير والترجمة والمحاسبة والتخطيط والتسويق الإلكتروني والتصميم والهندسة وهناك الكثير من الوظائف الأخرى.

نعم مع كثرة الأعمال والطلبات سيأخذ العمل الكثير من الوقت في يومك، ربما في مرحلة معينة سيكون عليك أن تتفرغ لهذا العمل.

إذا كنت مهتما بهذا المجال من العمل فقد كتبنا العديد من المقالات المفيدة:

أفضل منصات العمل الحر والخدمات المصغرة في العالم العربي

خطط لكسب المال من العمل الحر

4 طرق أساسية لكسب المال من الكتابة والتدوين على الإنترنت

8 طرق أساسية للعمل على الإنترنت وربح المال في أي مكان بالعالم

موقع مورد للخدمات المصغرة يقدم جوائز بقيمة 200 دولار للكتّاب

  • التدريس أونلاين

يعد تدريس دورة تدريبية عبر الإنترنت طريقة ثابتة لتوليد الدخل السلبي، كل ما عليك فعله هو تجميع فيديو تجتذب فيه موضوعًا مألوفًا لك ثم استضافته على موقعك الشخصي أو حتى منصة وسيطة تلعب دور ربط الطلاب بالمتخصصين.

على الرغم من أنها تتطلب جهداً في البداية، إذا تمكنت من تصميم سلسلة تعليمي فيديو ذات قيمة عالية، فستجني الأموال بشكل منتظم مع استمرار الأشخاص في التسجيل في الدورة التدريبية الخاصة بك.

لبدء إنشاء الدورة التدريبية الأولى عبر الإنترنت، قم بعصف ذهني لموضوع تعرفه جيدًا بما يكفي لتعليم شخص ما كيفية القيام به من البداية، هذا يمكن أن يكون حرفيا أي شيء إنتاج الموسيقى، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تطوير الويب وأي نشاط آخر.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

مراجعة Triaba: الربح من استطلاعات الرأي في الإمارات والسعودية ومصر والمغرب

مراجعة PrizeRebel: ربح المال والجوائز من المشاركة في الاستبيانات واستطلاعات الرأي

اختراق فيس بوك: 3 أشياء يجب عليك القيام بها لحماية حسابك

مراجعة YouGov: الربح من الاستبيانات واستطلاعات الرأي

الذكاء الإصطناعي مهم لرفع الإنتاجية وللشركات في الإمارات والسعودية والمنطقة

ربح المال من بيع بياناتك على الإنترنت أصبح ممكنا

كل شيء عن Microsoft Kaizala لزيادة إنتاجية الموظفين في الشركات

4 طرق أساسية لكسب المال من الكتابة والتدوين على الإنترنت

قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية والتحول الرقمي لتحقيق رؤية 2030

سباق السعودية للتفوق على جيرانها في التكنولوجيا

كسب المال وربح آلاف الدولارات من بيع الصور على AGORA

كيف يمكنك كتابة الكتب الإلكترونية والربح منها

كيفية التسويق لشركتك الناشئة أو مشروعك التجاري؟

طرق الربح من صناعة الكتب الإلكترونية المجانية

كل شيء عن البرنامج الوطني للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات

author 2018-09-30
author 0
author 128