ما الذي يمكنك استفادته من قصة نجاح Craigslist لبناء موقع منافس مربح؟

في 1 مارس 1995، أرسل Craig Newmark رسالة بريد إلكتروني إلى أصدقائه، بعد أن تم تسريحه من عمله في Charles Schwab، حيث كان قد استكشف الوعد المبكر بالإنترنت كمهندس كمبيوتر، قرر أنه قد حان الوقت لرد الجميل.

باستخدام فرصة نهاية الخدمة والوقت الفارغ الطويل المتاح له، أطلق قائمة بريدية لأحداث الفن والتكنولوجيا في سان فرانسيسكو التي ستتحول في النهاية إلى موقع إلكتروني يعرف باسم Craigslist.org وحدث ذلك قبل خمسة أشهر من طرح متصفح Netscape للعامة على الإنترنت، وهي لحظة مهمة في تاريخ الإنترنت، أعقبها بعد بضعة أسابيع إطلاق نظام التشغيل Windows 95، وفي ذات الوقت أعلنت  شركات التكنولوجيا عن مواصفات قياسية لأقراص DVD، وهي وسيلة جديدة لتقديم مقاطع الفيديو في ذلك الوقت.

في حين تم استبدال Netscape و ويندوز 95 و أقراص DVD إلى حد كبير على مدى 22 عامًا مضت، فقد استمرت Craigslist.org كواحدة من آخر الشركات التي لا تزال تسيطر على الإنترنت.

كانت خدمة الإعلانات المبوبة على الإنترنت هي الموقع الأكثر زيارة 46 موقعًا في الولايات المتحدة في شهر مارس 2017، وفقًا لما ذكره موقع comScore حيث اجتذب ما يقرب من 59 مليون زائر فريد، كما أنه عمل ناجح بشكل لا يصدق، وجلب ما يكفي من المال من قبل تقديرات فوربس لجعل Craig Newmark مليارديرا.

يحقق موقع Craigslist عائدات مادية جيدة ونتائج مالية ممتازة، رغم المنافسة المتنامية حوله، وفي ذات الوقت نجد شركات ناشئة كثيرة في هذا المجال لا تربح شيئا بل تنفق الملايين من الدولارات على التسويق والنمو مثل OfferUp و Letgo اللتان حصلتا العام الماضي على 600 مليون دولار لتخصيصها للتسويق والنمو.

استحوذت Craigslist على دخل يصل إلى 690 مليون دولار، معظمها صافي الربح، وفقا لتقديرات مجموعة AIM، وهي شركة أبحاث مقرها فلوريدا.

تعد قصة هذه الشركة مبهرة فهي اعتمدت على التمويل الذاتي، ولم تحصل قط على تمويل من  صناديق الإستثمارات الخارجية والدولية أو مستثمرين آخرين، ما يجعلها قصة فريدة من نوعها على عكس الكثير من الشركات الناشئة التي تضع الحصول على التمويل في مقدمة احتياجاتها.

الخدعة التي صدقها الكثير من زوار هذا الموقع هو أنه موقع بسيط ولا يحقق أي عائدات أو أرباح، حتى بعض المتمرسين في التصفح واكتشاف طرق ربح المواقع من خدماتها سقطوا في هذا الفخ.

ربما هذا ما يجعل الكثير من الأمريكيين يلجؤون إلى هذه المنصة على عكس منصات أخرى كثيرة منافسة تزعجهم بالإعلانات والعضويات المدفوعة وطرق أخرى للربح من زياراتهم.

على الرغم من أن الغالبية العظمى من الإعلانات المبوبة مجانية، فإن الشركة تستثمر فئة فرعية صغيرة من الفئات، وهي ممارسة بدأت في عام 1998 عندما تلقت 25 دولارًا مقابل إعلانات الوظائف في سان فرانسيسكو لتغطية تكاليف موقع الويب.

واليوم تقوم الشركة بتحصيل رسوم لمنشورات الوظائف في جميع أنحاء الولايات المتحدة، كما أنها تتقاضى أجوراً على قائمة الترحيلات في فئات تشمل شقق مدينة نيويورك، ومبيعات التذاكر من السماسرة، والسيارات التي يقدمها المتعاملون، و “العلاجات”، وهو قسم يحتوي على عروض للتدليك.

يمكن أن تتراوح الرسوم من 7 دولارات إلى 75 دولارًا أمريكيًا لكل منشور اعتمادًا على الموقع، وهي تدفع لإبراز تلك الإعلانات المبوبة في بعض المدن بالولايات المتحدة.

أغلب عائدات الشركة تأتي بهذه الطريقة ومن السوق الأمريكية، مع العلم أن الموقع متوفر عالميا للجميع وهناك بوابة منه لكل دولة ومنها الدول العربية بنفس التصميم وباللغة الإنجليزية.

حسب بعض الموظفين السابقين في الشركة، فإن الرسوم قد تم فرضها في البداية لمقاومة مرسلي الرسائل المزعجة في فئات تنافسية خاصة، مثل استئجار شقق مدينة نيويورك.

يكسب الموقع مئات الآلاف من الدولارات أسبوعيا، وكان قد بدأ بعائدات جيدة منذ بداية الألفية الحالية ولا تزال الأرقام في تصاعد رغم أنه يتميز بتصميم كلاسيكي قد لا يعجب الكثير من أصحاب المواقع لكنه يلبي الطلب وهو يجمع ما بين البساطة وسرعة التحميل مقارنة بالكثير من مواقع الإعلانات المبوبة.

خلال عام 2015 قدرت مجموعة AIM، التي حسبت إيرادات الموقع منذ عام 2007، أن الشركة قد حققت مبيعات بلغت حوالي 396 مليون دولار. وحددت تقديراتها لعام 2016 والتي بلغت 694 مليون دولار بزيادة قدرها 75٪ عن العام السابق.

عملت الشركة الأمريكية على توسيع فرض الرسوم على إضافة الإعلانات المبوبة البارزة في 62 سوقا على الأقل وهو ما ساعدها في الحصول على ايرادات جيدة أغلبها أرباح صافية.

رغم المنافسة من فيس بوك ومواقع الإعلانات المبوبة الحديثة لم تسقط Craigslist أو يتم استبدالها بأسماء أخرى، وهي تظل من المواقع المفضلة في العالم للملايين من الأشخاص.

  • ما الذي يمكنك استفادته من هذه القصة؟

إذا كنت تنوي إطلاق خدمة إعلانات مبوبة يجب أن يكون هدفك الأساسي هو مساعدة الناس على الوصول إلى الإعلانات المفيدة لهم وعرضها لهم ومساعدتهم في الحصول على وظائف أو بيع الأشياء المستعملة والقديمة أو حتى شراء أشياء مستعملة بأسعار مغرية.

بالطبع هذا المشروع ليس سهلا إذ يجب عليك الوصول إلى شريحة كبيرة من المستهلكين والوصول إلى أصحاب الإعلانات والربط بينهما من خلال منصة آمنة ولا تعاني من الإعلانات المزيفة أو أي مشاكل أخرى من شأنها أن تسيء إلى تجربة المستخدم.

يجب أن يكون تصميم الموقع بسيطا والوصول إلى كافة الأقسام عملية سهلة، مع ضمان تنظيم الأقسام والفصل بينها لتجنب الخلط فيما بينها.

تعمل حاليا الشركة الأمريكية على إصدار تطبيقات رسمية لها على كل من جوجل بلاي و آب ستور، وهو ما يعني أنه من الضروري أن تكون هذه الخطوة ضمن خطة إطلاق منافس Craigslist.

غياب تطبيق رسمي للموقع لا يعني أن الشركة تتجاهل الموبايل، ستجد تبويب الموبايل في أسفل الصفحة والذي يعمل على عرض نسخة الجوال من الموقع وهي خفيفة وجيدة وتتضمن محرك البحث ويتم عرضها تلقائيا على متصفحات المحمول.

يمكنك أن تركز على السوق المحلية في البداية حيث يسهل الوصول إلى المستخدمين وبناء قاعدة جماهيرية ومن ثم التوسع في تقديم خدماتك إلى الدول الأخرى.

مع تنامي الإعلانات التي يتم طرحها على موقعك يجب تمكين الرقابة ومنع نشر روابط الفيروسات والخداع والروابط التي تحيل الزوار إلى أي محتويات مخالفة.

ويمكنك كسب المال من موقعك بطريقتين الأولى هي الإعلانات المبوبة البارزة في الأقسام والدول المستهدفة، والثانية هي الإعلانات باستخدام برنامج توزيع الإعلانات مثل أدسنس.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كيف تبدأ عملا تجاريا على الإنترنت دون ترك وظيفتك الأساسية؟

مراجعة Triaba: الربح من استطلاعات الرأي في الإمارات والسعودية ومصر والمغرب

مراجعة PrizeRebel: ربح المال والجوائز من المشاركة في الاستبيانات واستطلاعات الرأي

اختراق فيس بوك: 3 أشياء يجب عليك القيام بها لحماية حسابك

مراجعة YouGov: الربح من الاستبيانات واستطلاعات الرأي

الذكاء الإصطناعي مهم لرفع الإنتاجية وللشركات في الإمارات والسعودية والمنطقة

ربح المال من بيع بياناتك على الإنترنت أصبح ممكنا

كل شيء عن Microsoft Kaizala لزيادة إنتاجية الموظفين في الشركات

4 طرق أساسية لكسب المال من الكتابة والتدوين على الإنترنت

قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية والتحول الرقمي لتحقيق رؤية 2030

سباق السعودية للتفوق على جيرانها في التكنولوجيا

كسب المال وربح آلاف الدولارات من بيع الصور على AGORA

كيف يمكنك كتابة الكتب الإلكترونية والربح منها

كيفية التسويق لشركتك الناشئة أو مشروعك التجاري؟

طرق الربح من صناعة الكتب الإلكترونية المجانية

author 2018-09-30
author 0
author 97