5 أسباب تجعل الإمارات واحدة من أكثر الأماكن إثارة في العالم لإنشاء الشركات الناشئة

في عالم تعيش فيه الكثير من الدول اضرابات سياسية وحروب أهلية وأزمات اقتصادية خانقة، يعمل رواد الأعمال وأصحاب الأفكار التجارية على اختيار البلدان التي يرغبون في الإنتقال إليها لبدء أعمالهم التجارية.

وتعد الإمارات العربية المتحدة واحدة من الخيارات المتاحة لدى أي رائد أعمال حول العالم، لديه الفكرة ورأس المال والرغبة في التضحية لأجل حلمه.

رأينا الكثير من السوريين وحتى بعض الجنسيات الأخرى التي تنتمي لدول مضطربة انتقلوا إلى دبي وأسسوا شركات ناشئة لهم، وقد حصلوا على كل الظروف الجيدة للنجاح والنمو ساعدتهم في تحقيق أهدافهم.

حتى البلدان التي تزعم أنها الأفضل في العالم بالنسبة لأصحاب المشاريع مثل ألمانيا واليابان تجد صعوبة في مضاهاة المزيج غير العادي من الديناميكية والنمو والتكنولوجيا والموقع الاستراتيجي والحوافز الحكومية التي تقدمها الإمارات.

فيما يلي خمسة أسباب تجعل الإمارات واحدة من أكثر الأماكن إثارة في العالم لبدء ونمو الأعمال التجارية.

  • الإمارات العربية المتحدة هي مركز التكنولوجيا ذات الشهرة العالمية

في حين أن الولايات المتحدة هي من بين الدول الأكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية في العالم، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة لم تتأخر كثيراً وفقاً للأبحاث التي أجرتها مدرسة فليتشر في جامعة تافتس في بوسطن، بالولايات المتحدة الأمريكية.

لا يقتصر دور الإمارات على اقتصاد سليم، بل تمتلك الإمارات خيارات تمويل جذابة وبنية تحتية قوية، ناهيك عن الدعم الحكومي المكثف لرواد الأعمال، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن الإمارات العربية المتحدة موطنًا لشركتي ناجحتين وهما سوق دوت كوم و  .Careem

إذا اطلعت على قائمة Digital Planet 2017 ستجد أن الإمارات وسنغافورة ونيوزيلندا هي من أبرز الدول المتسارعة نموا على مستوى التكنولوجيا.

يشير التقرير إلى أنهم “قادة في دفع الابتكار، وبناء على مزاياهم الحالية بطرق فعالة”، التحدي الذي تواجهه هذه الدول هو الحفاظ على الابتكار وتوليد طلب جديد، هذا هو المكان الذي تتفوق فيه الإمارات على أقرب منافسيها بسبب البرنامج الضخم للابتكار التكنولوجي الذي يجري تنفيذه حالياً، والسهولة التي يمكن من خلالها القيام بذلك في دولة تفكير مستقبلية.

تعتبر الإمارات العربية المتحدة البيئة الأولى للابتكار في العالم العربي وفقاً لمؤشر الابتكار العالمي، تتجلى ثقافة الابتكار في المؤسسات البحثية الجديدة والمراكز الفنية التي أنشئت لتعزيز البحث والإبداع والابتكار، مثل  حديقة دبي للعلوم.

  • الإمارات تقدم حوافز استثنائية للشركات الناشئة

إن 95٪ من جميع المؤسسات في الإمارات العربية المتحدة هي شركات ناشئة ومؤسسات صغيرة ومتوسطة، مما يجعل الإمارات بعيدة عن غيرها في احتضان هذه الفئة من الشركات، وهذا يوضح طبيعة الأعمال التجارية للاقتصاد هنا ومجموعة العملاء الجاهزة للشركات الصغيرة والمتوسطة والقيادات التقنية المتسارعة النمو.

أحد المحركات الرئيسية لاقتصاد الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة هو المجموعة الكبيرة من الحوافز التي تقدمها الحكومة للشركات الجديدة.

يساعد صندوق خليفة لتطوير المشاريع، وهو وكالة تنمية غير هادفة للربح، في نشر ثقافة مستقلة وتشجيع الابتكار وإنشاء الشركات الصغيرة والمتوسطة. وهو يظهر إلتزامًا قويًا بتطوير ثقافة ريادة الأعمال.

وفي دبي تقوم دائرة التنمية الاقتصادية (DED) بتنفيذ حزمة جديدة من الإصلاحات الحكومية لتحفيز القدرة التنافسية وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة في دبي، ويشمل ذلك مقترحات لتخصيص 20٪ من المناقصات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم دعم إضافي لإنشاء وتنمية وتوسيع الشركات الناشئة عن طريق جذب حاضنات ومسرعات الأعمال الرائدة في العالم بشبكة عالمية من الموارد.

  • البنية التحتية ممتازة وتتوسع بسرعة

إن أحد أكبر عوامل الجذب في الإمارات العربية المتحدة لرجال الأعمال والمستثمرين هي البنية التحتية الراسخة والنظام المصرفي القوي والنظام السياسي المستقر.

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بموقع استراتيجي بين الشرق والغرب، مما يجعلها في متناول الاقتصادات الناشئة الرئيسية، وتربط طرق الشحن وتسهل نقل البضائع بين مختلف المناطق في الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا وأفريقيا.

وبينما تتمتع سنغافورة أيضًا بقوة على الموقع الاستراتيجي، فإن موقع نيوزيلندا المنعزل نسبيًا يمثل عيبًا كبيرًا للشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم التي لا تعتمد فقط على الأعمال التجارية عبر الإنترنت.

  • الحوافز المالية وفيرة

توفر دولة الإمارات بيئة مواتية للغاية للضرائب بالنسبة لمعظم الصناعات، وهي ميزة كبيرة بالنسبة للشركات الناشئة مقارنة بسنغافورة ونيوزيلندا، ولكن هذا ليس الحافز المالي الوحيد.

في دبي على سبيل المثال، تم تجميد الرسوم الحكومية للسنوات الثلاث المقبلة وفي الوقت نفسه، تقوم دائرة التنمية الاقتصادية (DED) بتنفيذ حزمة جديدة من الإصلاحات الحكومية بما في ذلك مقترحات لتخصيص المناقصات الحكومية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وبرنامج دعم الإنتاج والمشتريات المحلي، وحوافز لاجتذاب حاضنات ومسرعات الأعمال الرائدة في العالم.

تنظر السلطات المختصة أيضا في كل شركة ناشئة وطبيعتها والتحديات التي تواجهها وبفضل تواصل رواد الأعمال مع تلك الجهات المختصة يتم التوصل إلى اتفاقيات جيدة لكافة الأطراف فيما يخص الضرائب والرسوم والإلتزامات الأخرى.

  • دولة آمنة وحريصة على سعادة المواطنين والمقيمين

تعد الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول القليلة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتمتع بالأمان والإستقرار ولديها نظام سياسي مميز يلائم احتياجات الإماراتيين وتطلعاتهم.

تعد الإمارات العربية المتحدة الأول أيضا على مستوى مؤشر السعادة عربيا، وهي التي تحتل المرتبة 20 عالميا.

وتطمح هذه الدولة على التفوق في هذا المؤشر من خلال توفير ظروف حياة افضل للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كل شيء عن Unity Ads: منصة الربح من إعلانات الفيديو على الألعاب

ما الذي يمكنك استفادته من قصة نجاح Craigslist لبناء موقع منافس مربح؟

كيف تبدأ عملا تجاريا على الإنترنت دون ترك وظيفتك الأساسية؟

مراجعة Triaba: الربح من استطلاعات الرأي في الإمارات والسعودية ومصر والمغرب

مراجعة PrizeRebel: ربح المال والجوائز من المشاركة في الاستبيانات واستطلاعات الرأي

اختراق فيس بوك: 3 أشياء يجب عليك القيام بها لحماية حسابك

مراجعة YouGov: الربح من الاستبيانات واستطلاعات الرأي

الذكاء الإصطناعي مهم لرفع الإنتاجية وللشركات في الإمارات والسعودية والمنطقة

ربح المال من بيع بياناتك على الإنترنت أصبح ممكنا

كل شيء عن Microsoft Kaizala لزيادة إنتاجية الموظفين في الشركات

4 طرق أساسية لكسب المال من الكتابة والتدوين على الإنترنت

قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية والتحول الرقمي لتحقيق رؤية 2030

سباق السعودية للتفوق على جيرانها في التكنولوجيا

كسب المال وربح آلاف الدولارات من بيع الصور على AGORA

كيف يمكنك كتابة الكتب الإلكترونية والربح منها