أكبر 5 شركات الإتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

على الرغم من التعزيز الكبير في العقد الماضي، يحتفظ قطاع الاتصالات في الشرق الأوسط وأفريقيا بمزيج حيوي من مجموعات الاتصالات المختلفة المسؤولة عن تقديم خدمات الهاتف المحمول والثابت في المنطقة والخدمات التي تساعد الشركات الناشئة على النمو.

مع تزايد المنافسة عاما بعد عام في قطاع الاتصالات في المنطقة، انخفض عدد مجموعات الاتصالات المختلفة نتيجة لصفقات الاندماج والاستحواذ.

وبالفعل، فإن المشغلين الذين يشكلون جزءًا من مجموعة أكبر يحققون وفورات في التكاليف ومزايا أخرى يمكن أن تمنحهم ميزة التفوق على اللاعبين المستقلين. لكن كما توضح قائمة القوة هذه، هناك عدد لا بأس به من مجموعات الاتصالات واللاعبين المستقلين في المنطقة، ولا يزال المشغلون المحليون مثل Etisalat و MTN و Qtel منافسين كبار في المنطقة مقارنة بعلامات تجارية عالمية شقت طريقها إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

  • مجموعة MTN – جنوب أفريقيا

مع تراخيص GSM في 21 دولة ومؤسسات خدمات الإنترنت في 13 دولة، تمتد عبر ثلاث قارات، تعد MTN Group شركة اتصالات قوية.

مع الوحدات في جميع أنحاء أفريقيا، تعمل الشركة في بعض أصعب الأسواق في العالم، وهذا هو العامل الذي ساعد المشغل على التكيف مع الأسواق الصعبة الأخرى خارج قارته المحلية، بما في ذلك إيران وأفغانستان. سجلت MTN Group إيرادات بلغت 66.4 مليار ريال سعودي (8.1 مليار دولار) في الأشهر الستة حتى 31 يونيو، مما يمثل زيادة بنسبة 12.5٪ عن نفس الفترة من عام 2011.

من المقرر أن تطلق MTN أفغانستان خدمات الجيل الثالث 3G هذا العام بعد حصولها على ترخيص من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأفغانية (MOCIT) الأسبوع الماضي. قامت MTN أفغانستان، التي تعد جزءًا من مجموعة MTN بجنوب إفريقيا، بدفع 25 مليون دولار للحصول على الرخصة.

في يونيو، أطلقت MTN Group و MFS Africa خدمة تحويل الأموال عبر الإنترنت MTNMMO.com، مما يتيح لعملاء MTN الآن تلقي التحويلات المالية الدولية مباشرة على هواتفهم المحمولة، وهذه الخدمة متاحة في رواندا وكوت ديفوار وستكون متاحة قريبا في بنن والكاميرون وغانا.

  • مجموعة STC – المملكة السعودية

أعلنت مجموعة الاتصالات السعودي، الشركة المشغلة للمملكة العربية السعودية، عن نتائج مذهلة في الربع الثاني من العام، على الرغم من أن النجاح قد خفف بعض الشيء بسبب رحيل عدد من المديرين على مدار العام.

سجلت شركة الاتصالات زيادة بنسبة 6.7٪ في الأرباح للربع الثاني، متجاوزة تقديرات المحللين، وفقا لبيانات من رويترز.

وقالت الشركة في بيان نشر على موقع البورصة السعودية على الانترنت ان الشركة حققت ربحا صافيا مقداره 2.41 مليار ريال (642.7 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 30 يونيو مقارنة مع 2.26 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.

وعزت شركة الاتصالات نمو الأرباح إلى زيادة في خدمات النطاق العريض المحلية وخدمات الأعمال ومبيعات الخدمات بالجملة، فضلاً عن ارتفاع الإيرادات من العمليات الدولية، وارتفع الدخل التشغيلي لشركة الاتصالات السعودية 13.5٪ إلى 3.16 مليار ريال، وارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 4.9٪ إلى 14.56 مليار ريال، وفقاً للتقرير.

  • مجموعة إتصالات – الإمارات العربية المتحدة

لقد توسعت مجموعة اتصالات، الشركة المشغلة للاتصالات في دولة الإمارات العربية المتحدة، بسرعة في السنوات القليلة الماضية ولديها الآن بصمة تمتد عبر الشرق الأوسط وأفريقيا وأجزاء من آسيا، وبينما تباطأ توسع شركة الاتصالات الدولية في العامين الماضيين، هناك علامات واضحة على أن المشغل يركز أكثر على التوحيد، مع التركيز على تطوير الأصول التي يمتلكها بالفعل.

ينصب التركيز الرئيسي لهذه المؤسسة على إعادة التركيز على المحفظة الحالية والتي ستكون على فرص النمو والابتكار وكذلك الكفاءة. هذا هو اسم اللعبة على مدى العامين أو الأعوام الثلاثة المقبلة وهو المدى المتوسط ​​في قطاع الاتصالات.

حققت الشركة خلال الربع الثاني من هذا العام 8.252 مليار درهم إماراتي (2.2 مليار دولار) وهي تواصل تبني التقنيات الحديثة وتقديم الحلول للأفراد والشركات.

  • فودافون – المملكة المتحدة

إن شركة Vodacom، هي التي تملك شركة Vodafone Group في المملكة المتحدة، وهي قوة لا يستهان بها في قطاع الاتصالات في أفريقيا، يتواجد المشغل في الأسواق الأفريقية الرئيسية في جنوب أفريقيا وتنزانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق في ليسوتو، في حين أن الشركة الأم لها وجود في قطر ومصر وغانا، مما يعطي النفوذ الإضافي للعملية المشتركة.

في نتائج الربع الثاني، أفادت شركة فودافون أن إيرادات خدمات المجموعة الخاصة بها قد نمت بنسبة 8.7٪ بينما ارتفعت عائدات المجموعة بنسبة 9.3٪، ارتفعت أعداد المشتركين بنسبة 29.2٪ إلى 50 مليون.

ي نتائج الربع الثاني، ذكرت فودافون أنه في مصر، ارتفعت إيرادات الخدمات بنسبة 4.7٪ ، على الرغم من البيئة الاقتصادية والسياسية الصعبة. ويعزى هذا النمو بشكل أساسي إلى نمو إيرادات البيانات القوية.

في قطر، أدى تقديم الحملات الترويجية واستراتيجية تسعير البيانات المنقحة والنمو في قاعدة العملاء إلى تحقيق نمو في إيرادات الخدمات بنسبة 20.3٪، على الرغم من وجود بيئة تسعير تنافسية.

  • أورانج – فرنسا

مع وجودها في الأردن والنيجر وساحل العاج والكاميرون وكينيا ومدغشقر والسنغال، أصبحت فرانس تيليكوم أورانج شركة اتصالات إقليمية قوية.

في فبراير 2012، وقعت شركة Orange على مذكرة تفاهم غير ملزمة للحصول على حصة أوراسكوم تليكوم في شركة الاتصالات المتنقلة المصرية ECMS، الشركة القابضة لشركة موبينيل.

أيضا فقد تمكنت منذ أشهر على شراء ميديتيل في المغرب والدخول للسوق المغربية لمنافسة إتصالات المغرب ذات النفود المتنامي في أسواق أفريقيا.

يذكر أن إتصالات المغرب تأتي في المرتبة 12 على مستوى أكبر شركات الإتصالات النشطة في المنطقة.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

أكبر الخاسرين من إغلاق جوجل بلس

5 اتجاهات التسوق عبر الإنترنت مهمة خلال موسم العطلات 2018

ثورة ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كل ما يجب أن تعرفه عن صندوق خليفة لتطوير المشاريع

5 أسباب تجعل الإمارات واحدة من أكثر الأماكن إثارة في العالم لإنشاء الشركات الناشئة

كل شيء عن Unity Ads: منصة الربح من إعلانات الفيديو على الألعاب

ما الذي يمكنك استفادته من قصة نجاح Craigslist لبناء موقع منافس مربح؟

كيف تبدأ عملا تجاريا على الإنترنت دون ترك وظيفتك الأساسية؟

مراجعة Triaba: الربح من استطلاعات الرأي في الإمارات والسعودية ومصر والمغرب

مراجعة PrizeRebel: ربح المال والجوائز من المشاركة في الاستبيانات واستطلاعات الرأي

اختراق فيس بوك: 3 أشياء يجب عليك القيام بها لحماية حسابك

مراجعة YouGov: الربح من الاستبيانات واستطلاعات الرأي

الذكاء الإصطناعي مهم لرفع الإنتاجية وللشركات في الإمارات والسعودية والمنطقة

ربح المال من بيع بياناتك على الإنترنت أصبح ممكنا

كل شيء عن Microsoft Kaizala لزيادة إنتاجية الموظفين في الشركات

author 2018-10-14
author 0
author 87