كيفية كسب المال من القائمة البريدية

يمكنك إنشاء القائمة البريدية وهي قائمة تتضمن عناوين البريد الإلكتروني وأسماء مالكيها، تسجلوا فيها لسبب معين وبظروف محددة.

يمكن أن يكون هذا من خلال إنشاء صفحة هبوط لكورس مجاني تروجه على الشبكات الإجتماعية وحتى بالإعلانات المدفوعة ومقابل تنزيله يترك الزائر بريده الإلكتروني الحقيقي.

ويمكن أن يكون هذا من خلال عرض مربع التسجيل في القائمة البريدية لمدونتك أو موقعك على صفحاتها، للتوصل بأحدث تنبيهات الأخبار والمقالات.

الحقيقة أنه يمكنك كسب المال من القائمة البريدية، بل إن الأرقام تقول بأن العائد على الإستثمار أكبر بكثير مقارنة بالطرق الأخرى ومنها الإعلانات المدفوعة.

في هذا المقال سنتكلم بالتفصيل عن كيفية كسب المال من القائمة البريدية ويمكنك تطبيقها في أي مجال.

  • كسب المال مباشرة من القائمة البريدية

لا يكفي أن تكون لديك قائمة كبيرة، يجب ان يقوم المشتركين الذين ينقرون على روابطك على شراء ما تبيعه أو تسوق له للحصول على المال.

على سبيل المثال، إذا كان لديك قائمة تضم 100000 من مطوري الجافا المحترفين، وأرسلت لهم رسالة بأنك تبيع تدريبًا أساسيًا لكيفية تعلم هذه اللغة البرمجية، فستحصل على عائد صفر لأنهم محترفين وليسوا بحاجة إلى تعلم الأساسيات.

يجب أن تكون القائمة البريدية خاصا بموضوع معين ولدى المشتركين فيها مشكلات واضحة تقدم الحلول المجانية في رسائل مفيدة واخرى مدفوعة من الحين للآخر.

يجب أن تتوفر في قائمتك البريدية الشروط التالية:

  • أن تكون قائمة كبيرة أو حتى متنامية بشكل متسارع.
  • من الأفضل وجود قائمة مليئة بالأشخاص الذين لديهم نفس الاهتمامات والرغبات والاحتياجات.
  • إن وجود قائمة مليئة بالأشخاص الذين لديهم نفس الاهتمامات والرغبات والاحتياجات التي تتحدثون إليها بشكل منتظم هو أعلى درجة في التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • أن يكون المشتركين حقيقيين بالفعل.
  • أن تستخدم خدمة مدفوعة واحترافية لإرسال الرسائل وضمان وصولها إلى البريد الوارد.

لكي ينقر الأشخاص على الرسائل الإلكترونية التي ترسلها لهم ثم يشترونها، يجب أن يثقوا بك تمامًا، يمكنك ذلك من خلال التواصل معهم بانتظام، وقد تم تكوبين الثقة نظرًا لأنك تقدم المحتوى لهم حتى في حالة عدم وجود ما تبيعه وارسال رسائل احترافية تقديم قيمة حقيقية لهم.

يمكنك أن ترسل رسالة واحدة في الأسبوع، كثرة الرسائل اليومية يمكن ان يكون لها تأثير سلبي على ثبات المشتركين حيث قد تلاحظ في هذه الحالة نسبة إلغاء اشتراكات ملحوظة ومقلقة.

لا يمكنك تحويل المشتركين في القائمة إلى المشترين بسرعة، اهتم بتقديم المحتوى  لهم وشاركهم بعض المقالات على الويب وشارك بعض روابط المقالات ذات الصلة على الويب ثم أرسل لهم من وقت لآخر دون ازعاج رسائل تتضمن روابط شراء منتجات ذات صلة.

  • لست بحاجة إلى قائمة كبيرة لجني أموال كثيرة منها

نعم هذه حقيقة أخرى يجب ان تكون على علم بها، يمكن في حالة كانت لديك قائمة بها 1000 مشترك متفاعل ومهتم بما تقدمه أن تحقق معهم أرباحا جيدا، من خلال حل مشاكلهم سيكون للأمر أثر كبير وسينصحون بالإشتراك لديك.

يمكن من خلال قائمة بريدية صغيرة أن تحصل على عملاء كبار لديك يدفعون مبالغ طائلة من أجل الحصول على خدماتك.

لنفترض أنك تقدم خدمات التسويق للشركات الناشئة ولديك قائمة بريدية تستخدمها للتسويق لخدماتك، في الواقع يمكنك من خلالها الحصول على بضعة عملاء حتى وإن كانوا قلة قد يدفعون جيدا ويستمرون في الدفع شهريا مقابل ما تقدمه لهم.

ينفع أكثر هذا مع الأفراد الذين يملكون خدمات ويب أو شركات تقدم خدمات يمكن الاشتراك فيها على مدار السنة ويدفع العميل شهريا.

  • بيع منتجاتك وخدماتك

صناعة المنتجات لحل مشاكل الناس هو أمر ممتع، يمكنك إنشاء الكورسات والكتب الإلكتروني وإطلاق بعض الخدمات التي تحل مشاكل الشريحة المستهدفة وتقدم من وقت لآخر ما هو مجاني والأفضل ان يكون لديك مدونة لنشر المقالات التي تقدم قيمة مجانا هذا دون احتساب الربح من الإعلانات التي يمكن عرضها على المدونة.

  • التسويق بالعمولة

تركز في التسويق بالعمولة على اختيار المنتجات والخدمات الجيدة، إضافة إلى جلب المبيعات وليس من شأنك مسألة تطوير المنتج.

من المهم جدًا أن تقدم سببًا واضحًا للمشتركين في قناتك عن سبب مقنع للتوصية بالمنتج والخدمة والإشارة بصراحة إلى مميزاته دون مبالغات أو عناوين مضللة.

  • بيع رسالة إعلانية

مثل المقالات الممولة يمكن ان توفر للمعلنين إرسال رسالة إعلانية واحدة وجيدة للمشتركين لديك في القائمة البريدية، وستجد بالطبع ان هناك الكثير من المشتركين الذين يتفاعلون معها إذا كانوا يثقون بك.

كلما كان لديك جمهور كبير كلما تلقيت المزيد من الطلبات لإرسال رسائل إعلانية للمشتركين، في هذا الصدد ننصحك بأن تطالب بأكبر مبلغ ممكن وعدم قبول الطلبات إلا بعد مراجعتها لتفادي ازعاج المشتركين بالرسائل الإعلانية.

  • جلب الزيارات إلى مدونتك

لديك مدونة محتوى اخباري أو تعليمي أو أي محتوى آخر وتعرض عليها الأخبار والمقالات مع الإعلانات، يمكن ان تكون القائمة البريدية مصدرا جيدا للزيارات في الواقع.

يمكنك ان ترسل رسالة اسبوعيا تتضمن أبرز المواضيع والمقالات التي يمكن للمشتركين الإطلاع عليها وإلقاء الضوء على بعض المواضيع الجيدة والتي لم تنل الكثير من الاهتمام من القراء.

  • لكن من غير المقبول بيع القائمة البريدية

ربما كنت تنتظر أن تجد في المقال مسألة بيع القوائم البريدية، وهي التجارية الرائجة هذه الأيام لكنها غير قانونية وتنتهك خصوصية المستخدمين.

أتحدث عن بناء القوائم البريدية وبيعها في المنتديات والمواقع المخصصة لذلك، وهو يتنافى تماما مع تعهدك بأنك لن تقوم بذلك وهو التعهد البارز الذي يراه المشترك عند الاقدام على الإشتراك أول مرة.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

نظرة على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بدولة مصر

10 أسباب تجعل العمل مع أوبر ممتعا ومصدرا جيدا لربح المال

كافة البيانات والمعلومات التي يعرفها عنك جوجل وكيف يمكنك الوصول إليها؟

الحساب الأكثر أمانا على فيس بوك

أكبر 5 شركات الإتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أكبر الخاسرين من إغلاق جوجل بلس

5 اتجاهات التسوق عبر الإنترنت مهمة خلال موسم العطلات 2018

ثورة ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كل ما يجب أن تعرفه عن صندوق خليفة لتطوير المشاريع

5 أسباب تجعل الإمارات واحدة من أكثر الأماكن إثارة في العالم لإنشاء الشركات الناشئة

كل شيء عن Unity Ads: منصة الربح من إعلانات الفيديو على الألعاب

ما الذي يمكنك استفادته من قصة نجاح Craigslist لبناء موقع منافس مربح؟

كيف تبدأ عملا تجاريا على الإنترنت دون ترك وظيفتك الأساسية؟

مراجعة Triaba: الربح من استطلاعات الرأي في الإمارات والسعودية ومصر والمغرب

مراجعة PrizeRebel: ربح المال والجوائز من المشاركة في الاستبيانات واستطلاعات الرأي

author 2018-10-18
author 0
author 84