نظرة على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بدولة مصر

من الصفقات الكبيرة إلى الحاضنات الجديدة والمسرعات إلى الدعم الحكومي، كان هناك الكثير من النشاط في جمهورية مصر العربية خلال السنوات الأخيرة، لذا من الطبيعي أن نتطرق إلى واحد من أكثر الجوانب ايجابية في هذا البلد الكبير.

هذا الجانب هو نشاط الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وظهور المزيد منها وكلها ترغب في تقديم خدمات مفيدة حقا للمجتمع المصري أولا والتوسع لاحقا نحو أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الرحلة لا تبدو سهلة أبدا لكن هذا لم يمنع بعض الشركات فعلا من تحقيق نجاح كبير وتلقي استثمارات اقليمية وعالمية بالملايين من الدولارات الأمريكية.

وبالطبع فإن المحرك الأساسي لهذه الحركة أو الثورة هم الشباب المقتنعين بأن إنشاء الشركات وتوظيف الشباب سيحسن وضع مجتمعهم، وهم بالطبع على حق فما وصلت إليه اليابان والصين والدول المتقدمة وصلت إليه بالعمل ونشر الوعي وليس بالتخريب والصراع على السلطة.

دعونا في هذا المقال نلقي نظرة فاحصة على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بدولة مصر وسيكون المقال مدخلا أساسيا للحديث عن ريادة الأعمال في مصر بمقالات كثيرة مستقبلا.

  • مسرعات الأعمال

حتى قبل بضع سنوات، كانت مسرعة الشركات الناشئة الوحيد في مصر هي Flat6Labs، ولكن تغيرت الأمور بسرعة كبيرة في السنة الأخيرة أو أكثر مع العديد من المسرّعات الجديدة التي تساعد الشركات الناشئة. يشمل ذلك EdVentures، وهو مسرّع إداري تكنولوجي، بدأه أحد كبار الناشرين في البلاد، وهناك Falak، وهو مسرّع تديره الحكومة للشركات الناشئة في مرحلة مبكرة، ولا ننسى TechSpace، وهي حاضنة من جامعة النيل للشركات الناشئة، وغيرها الكثير.

غالبًا ما تتعرض Flat6Labs Cairo للنقد بسبب تقديمها مبلغًا ضئيلًا جدًا من المال مقابل الأسهم التي تأخذها في الشركات الناشئة التي تنضم إلى برنامجها ولكنها تواصل جذب بعض الشركات الناشئة الواعدة جدًا في البلاد.

وبصرف النظر عن دوراتها المبكرة التي تضمنت أسماء مثل Instabug، و Nafham، و Taskty، فإن دوراتها الأخيرة كان شهدت انضمام شركات ناشئة مثل MoneyFellows و Harmonica.

كما يبدو أن برنامج تسريع AUC Venture Lab يتمتع بسمعة جيدة بين الشركات الناشئة في البلاد، فهم لا يأخذون أي حقوق ملكية، ويقدمون مستوى جيدًا من الدعم للشركات الناشئة المشاركة.

  • مساحات عمل مشتركة

بالتوازي مع ظهور الكثير من مسرعات الاعمال ودخول الإقليمية منها إلى مصر، ظهرت أيضا الكثير من مساحات عمل مشتركة تتيح للشركات الناشئة العمل في مكاتب جيدة وعقد الاجتماعات وإدارة أعمالهم بأقل تكلفة ممكنة.

ظهرت الكثير من مساحات عمل مشتركة مصرية، ويلعب كل من RiseUp و Udacity إلى MO4 و Flat6Labs دورا كبيرا في توفيرها.

المثير للاهتمام هو أن الكثير من اللاعبين الإقليميين والدوليين يحاولون أيضًا فتح مساحاتهم في القاهرة ومدن أخرى في مصر وأبرز الأسماء هي Seedspace و Startup Haus.

في الإسكندرية، IceAlex هي واحدة من المساحات الرائدة من حيث الأنشطة والأحداث التي تنظمها واحدة من المساحات الجميلة للبلاد، هناك أيضا G Space في الجونة ولا ننسى بداية انتشارها في الصعيد أيضا.

  • صناديق رأس المال الجريء والمستثمرين الملائكة

دخلت صناديق رأس المال الجريء VC الجديدة والمستثمرين الملائكة على الخط وتم إنشاء أكبر صندوق مصري (50 مليون دولار) الذي تم الإعلان عنه.

ومن المتوقع أن تطلق شركة Sawari Ventures، إحدى أولى شركات رأس المال المغامر في البلاد، صندوقها الجديد بقيمة 55 مليون دولار في وقت قريب.

أطلق خالد إسماعيل، وهو مستثمر مصري ملاك، صندوقاً ملاكياً بقيمة 5 ملايين دولار وكان نشطاً إلى حد كبير في إجراء أكثر من 10 استثمارات حتى الآن.

تتنافس شركة Endure Capital والتي لديها مكاتب في الولايات المتحدة ودبي والقاهرة، حيث أجرت أكثر من ثلاثة استثمارات في الشركات المصرية الناشئة هذا العام.

دخل على الخط أيضا صندوق عمان للتكنولوجيا في سلطنة عمان، إضافة إلى صناديق استثمارية أخرى في الإمارات والأردن والسعودية.

هناك عدد قليل جداً من الشركات الاستشارية العالمية التي قامت باستثمارات في الشركات المصرية الناشئة مؤخرًا، ولكن ربما يرجع هذا إلى أن معظم الشركات الناشئة في البلاد هي مرحلة مبكرة، وتبدوVostok New Ventures حالياً أكثر شركات رأس المال الجريء دولية فاعلة في مصر.

  • الدعم الحكومي

كانت الحكومة المصرية نشطة للغاية في الآونة الأخيرة، حيث أطلقت برامج مختلفة لمساعدة الشركات الناشئة. وقد تم إطلاق معظم هذه البرامج في إطار مبادرة وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المسماة Fekratek Sherkatek.

تستثمر شركة Egypt Ventures، وهي جزء من هذه المبادرة في شركات منافسة ومسرعات، وهي واحدة من مستثمري Flat6Labs. كما تدير المبادرة برنامج تسريع الشركات الناشئة لمدة أربعة أشهر الذي يوفر التمويل والمساحة المكتبية والإرشاد إلى الشركات الناشئة المبكرة.

  • المؤتمرات والأحداث

بالتوازي مع كل ما سبق هناك أحداث كثيرة تملأ جدول أعمال المهتمين بالإستثمار في الشركات الناشئة المصرية وإنشاء الشركات والنجاح في مجال ريادة الأعمال.

قمة RiseUp Summit هي أكبر حدث في مصر دون أدنى شك، تجتذب القمة التي تقام سنويًا في Greek Campus في القاهرة آلاف المؤسسين والمستثمرين وعشاق التكنولوجيا وأصحاب المصلحة الآخرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة وحتى آسيا.

إذا كنت ممن يودون معرفة ما يشبه النظام البيئي لمصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن هذه القمة لا تحتاج إلى تفكير.

عقد الإصدار الأول لمؤتمر Vested Summit في الجونة لبدء حركة عالمية لتكنولوجيا التكنولوجيا الواعية من أجل الخير الإنساني، استضاف الحدث مختلف المتحدثين المحليين والإقليميين والدوليين واجتذب الشركات الناشئة ورجال الأعمال من جميع أنحاء مصر.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

10 أسباب تجعل العمل مع أوبر ممتعا ومصدرا جيدا لربح المال

كافة البيانات والمعلومات التي يعرفها عنك جوجل وكيف يمكنك الوصول إليها؟

الحساب الأكثر أمانا على فيس بوك

أكبر 5 شركات الإتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أكبر الخاسرين من إغلاق جوجل بلس

5 اتجاهات التسوق عبر الإنترنت مهمة خلال موسم العطلات 2018

ثورة ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كل ما يجب أن تعرفه عن صندوق خليفة لتطوير المشاريع

5 أسباب تجعل الإمارات واحدة من أكثر الأماكن إثارة في العالم لإنشاء الشركات الناشئة

كل شيء عن Unity Ads: منصة الربح من إعلانات الفيديو على الألعاب

ما الذي يمكنك استفادته من قصة نجاح Craigslist لبناء موقع منافس مربح؟

كيف تبدأ عملا تجاريا على الإنترنت دون ترك وظيفتك الأساسية؟

مراجعة Triaba: الربح من استطلاعات الرأي في الإمارات والسعودية ومصر والمغرب

مراجعة PrizeRebel: ربح المال والجوائز من المشاركة في الاستبيانات واستطلاعات الرأي

اختراق فيس بوك: 3 أشياء يجب عليك القيام بها لحماية حسابك

author 2018-10-18
author 0
author 277