استراتيجيات تحقيق النمو للشركات الناشئة في الإمارات

خلال بداية هذا الشهر كتبنا عن 5 أسباب تجعل الإمارات واحدة من أكثر الأماكن إثارة في العالم لإنشاء الشركات الناشئة.

وقد تطرقنا في المقال عن تنامي الشركات الناشئة في هذه الدولة الخليجية وما الذي يجعلها أفضل مكان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بل أفضل من الكثير من الدول العالمية على هذا المستوى.

هذا ما يفسر لنا لماذا مختلف الجنسيات من رجال الأعمال ينتقلون إلى دبي تحديدا لإنشاء شركات ناشئة خاصة بهم والتركيز على أسواق المنطقة أو إدارة عملياتهم العالمية من هناك.

وبالطبع هذا المقال موجه للمهتمين بإنشاء الشركات في الإمارات العربية المتحدة، حيث سنتكلم اليوم عن استراتيجيات تحقيق النمو للشركات الناشئة في الإمارات وهي الاستراتيجيات المتبعة من كريم و سوق دوت كوم وشركات اخرى.

هذه الإستراتيجيات ترفع من نمو شركتك بصورة كبيرة يمكن أن تتجاوز 100 بالمائة إلى أرقام كبيرة للغاية، بالطبع مع تنامي شركتك ستنخفض النسبة لكن الأهم أن يستمر النمو القوي كي تدخل شركتك إلى نادي المليار دولار وربما نادي التريليون دولار بعد سنوات من الآن.

  • الحصول على معلومات وبيانات عن السوق الإماراتية

إذا لم تكن على دراية بالقواعد، يمكنك استخدام الوسيط والتعلم فقط من قصص النجاح الموجودة بالفعل، وما الذي ينجح أو لا، مع أول خطوة سهلة لتثقيف نفسك سواء كنت لا تزال خريجًا جديدًا أو موظفًا متوسطًا في الشركات / الشركات الصغيرة والمتوسطة، فأنت بحاجة إلى الوصول نحو البيانات والأجوبة عن الأسئلة التي ستساعدك في تحديد المنافسين وحجم السوق والكثير من التفاصيل الأخرى باستخدام الأدوات التالية:

  • خدمة MAGNiTT: تعد هذه بوابة رائعة للحصول على معلومات عن الشركات الناشئة في الإمارات والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالنسبة للشركات الناشئة توفر لهم الوصول إلى المستثمرين، وأيضا تعقب المنافسين والتعرف عليهم، والحصول على موظفين ومبدعين من خلال طرح اعلانات وظائف يهتم بها بالفعل المبدعين، يمكنك الولوج إليها من هنا
  • المهارات / ورش العمل: حاول الحصول على بعض الدورات الخاصة بإنشاء الشركات الناشئة في المناطق التي تشعر بأنك تحتاج إلى بعض المساعدة فيها من أمثال AstroLabs و com وغيرها، كرائد أعمال يجب أن تكون لديك معرفة أساسية جيدة في جميع الأعمال حتى تقوم ببناء فريق بينما تنمو.
  • المحاور والحاضنات: هناك الكثير بالفعل وأكثر من الظهور، تأكد من زيارتهم للحصول على شعور أفضل بالبيئة والكثير من المحادثات / الأحداث التي يقدمونها منها AstroLabs و Dubai Chamber Startup Hub وأيضا Shereaa Hub, Dtec, In5, Flat6Labs, StartAD إضافة إلى أسماء أخرى.
  • الرخص: أطلق مؤخراً كل من Venture Souq و Latham & Watkins أداة جديدة رائعة تسمى “The Freezone Navigator” لفهم خيارات الترخيص واتخاذ قرار بشأنها، ستساعدك كثيرا عند إنشاء شركة في الإمارات العربية المتحدة.

هذه الأدوات الكثيرة التي تطرقنا إليها ستقدم لك ما تريده وستختصر عليك الكثير من الوقت لبدء شركتك الناشئة والرفع من نموها من البداية.

  • التدرب وحل المشاكل المستعصية

إن العديد من رواد الأعمال في المجتمع يحتاجون بالتأكيد إلى بعض المساعدة والخبرة في مجالات كثيرة ليسوا على دراية بها.

لذا مهما كانت خلفيتك، يمكنك المساعدة والمشاركة في هذه العملية، إذا كنت في بداية حياتك المهنية، فإن التدريب مع الشركات الناشئة هي أفضل طريقة، وإذا كنت من ذوي الخبرة المهنية، فابحث في شبكة الاتصال الخاصة بك على نطاق أوسع لمساعدة شخص ما، والنظر في بعض المنصات الجديدة الرائعة التي تجعل مثل هذه عملية أسهل مثل NewShifts.

لا يجب أن يكون مواجهتك لمشكلة معينة هو السبب في التوقف عن تطوير المنتج أو حتى إلغاء مشروعك والتراجع إلى الوراء، هناك من يملك الحل وما تحتاجه فقط هو ايجاده وهو أمر ممكن.

  • اعادة النظر في العقلية وطريقة التفكير

الأشياء الجيدة تأتي لأولئك الذين ينتظرونها، أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الناس في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، هو أنهم يفكرون على المدى القصير.

كثير من الناس يرون أنفسهم قادرين على الوصول إلى النجاح في بضعة أسابيع أو أشهر او حتى سنوات، ويتناسى هؤلاء أن الشركات الكبرى في العالم حاليا مر على تأسيسها أكثر من عقدين على الأقل بما فيها جوجل، أمازون، آبل، مايكروسوفت.

هذه العقلية تشكل خطرا على صاحب المشروع وللمجتمع بأكمله، الفشل والمشاكل ممكنة، لا يوجد شيء خطأ في ذلك وليس هناك ما يجب أن تخجل منه، افشل بكل فخر واعتزاز، وعاود الكرة بعد أن تصحح الأخطاء وتطور مشروعك للأفضل.

الإصرار يلعب دورا كبيرا في الوصول إلى النجاح، إذا كنت مصرا على الوصول إلى هدفك أعتقد أن الإحباط لن يوقفك عن العمل وستحسن أكثر من نفسك وتنهض بعد كل سقوط.

الأزمات هي جزء لا يتجزأ من الحياة، وفي الحقيقة لم نكن لنصل إلى ما وصلنا إليه اليوم بدون المرور منها، إنها تصحح مسار الإنسان وتنظف السوق من المشاريع الفاشلة، وتدفع المجتمع إلى التطور وهي فرصة ثمينة لمن يعلم جيدا هذه الحقيقة.

ما الذي يجعل أي صناعة الشركات الناشئة رائعة؟ إنها البيئة والناس فيها، لقد ذهبت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أبعد الحدود وتستمر في القيام بذلك، من أجل تزويد رواد الأعمال بأفضل فرص النجاح، ورغم ذلك يبقى على رائد الأعمال أن يكون صاحب عقلية ايجابية وليس فقط صاحب فكرة قادرة على احداث تغيير كبير او تطوير صناعة معينة.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

كيفية ربح المال من بيع المحتوى الرقمي على ووردبريس؟

شبكات الجيل الخامس ستجعل إقتصاد الخليج العربي أقوى وأكبر

كيفية كسب المال من القائمة البريدية

نظرة على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بدولة مصر

10 أسباب تجعل العمل مع أوبر ممتعا ومصدرا جيدا لربح المال

كافة البيانات والمعلومات التي يعرفها عنك جوجل وكيف يمكنك الوصول إليها؟

الحساب الأكثر أمانا على فيس بوك

أكبر 5 شركات الإتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أكبر الخاسرين من إغلاق جوجل بلس

5 اتجاهات التسوق عبر الإنترنت مهمة خلال موسم العطلات 2018

ثورة ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كل ما يجب أن تعرفه عن صندوق خليفة لتطوير المشاريع

5 أسباب تجعل الإمارات واحدة من أكثر الأماكن إثارة في العالم لإنشاء الشركات الناشئة

كل شيء عن Unity Ads: منصة الربح من إعلانات الفيديو على الألعاب

ما الذي يمكنك استفادته من قصة نجاح Craigslist لبناء موقع منافس مربح؟

author 2018-10-20
author 0
author 89