أنجح الشركات الناشئة في مجال الأغذية بدولة الكويت

تحارب الكويت هي الأخرى معضلة الإعتماد الكبير على النفط في مداخيلها، وهي تتحول يوما بعد يوم إلى منارة تقنية وتكنولوجية في الشرق الأوسط.

تسير دولة الكويت على طريق غرس إيديولوجيات وادي السليكون من أجل تحقيق مبدئها المركزي، فقد تقدمت الحكومة المحلية لتقديم يد المساعدة في جعل البلد الغني بالنفط أقل اعتمادا على الذهب الأسود.

ومن المتوقع أن يلعب القطاع الخاص دورا قياديا في تشكيل الاقتصاد مما يخلق وظائف للدفعة التالية من الشباب، ويتزامن هذا أيضا مع جدول أعمال الحكومة لجعل الكويت، عاصمة الأغذية في العالم بحلول عام 2030.

ولتحقيق هذه المهمة، سيؤدي جزء كبير من شركات تكنولوجيا الأغذية الناشئة، ومسرعات أعمال الأغذية، ومدارس الطهي وتنظيم المؤتمرات ذات الصلة هذا الهدف الأساسي.

متابعي الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ترتبط لديهم الكويت بصناعة الأغذية وهو ارتباط صحيح، خصوصا وأن هناك شركات ناشئة هناك نجحت في تحقيق نجاحات كبيرة على مستوى المنطقة والعالم.

دعونا في هذا المقال نتعرف على أنجح الشركات الناشئة في مجال الاغذية بدولة الكويت.

  • شركة طلبات

يعتبر موقع Talabat.com من أكبر الشركات عبر الإنترنت في الشرق الأوسط والتي تم الاستحواذ عليه بأكمله، حيث يتصدر الشركات الكويتية التي تم الاستحواذ عليها و ثاني أكبر شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

بدأت الشركة في عام 2004 من قبل عبد العزيز اللوغاني، وبعد تغطية معظم منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (قطر وعمان والبحرين والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية)، استحوذت مجموعة التجارة الإلكترونية الألمانية روكيت إنترنت في عام 2015.

  • شركة Carriage

قصة Carriage ليست معروفة كثيرة كما هو الحال مع طلبات، لكنها الشركة الكويتية الثانية فقط التي حصلت عليها شركة كبيرة، بعد أكثر من سنتين لم تشهد الكويت أي عملية استحواذ على شركاتها الناشئة، منذ اكتساب شركة Talabat في عام 2015، تمت صفقة الاستحواذ على هذه الشركة بقيمة 100 مليون دولار مؤشراً على أن الكويت لديها شركات ناشئة مبهرة وجذابة للغاية.

هذا ليس مفاجئًا حقيقة فإن الشركة تم الإستحواذ عليها بعد 15 شهرًا فقط (تأسست في مارس 2016 – تم الإستحواذ عليها في يونيو 2017) وكان رأس مالها هو 1.3 مليون دولار هي التي أنفقت عليها في توظيف فريق التسويق وفريق خدمة العملاء والمحاسبين والمبرمجين، بالإضافة إلى الإنفاق على عدد من الدراجات النارية، ليتم إعدادها مسبقًا فقط.

تأسست الشركة على بد عبد الله المطوع ، ومصعب المطوع ، وخالد القبندي، وجوناثان لاو وفي ظرف قصير نجحت الشركة وبيعت بهذا المبلغ الكبير وهو أمر نادر الحدوث في هذا القطاع.

تقدم Carriage خدمات التوصيل إلى المطاعم للأغذية التي يطلبها العملاء. اليوم، يستغرق الأمر أقل من 30 دقيقة ليتم تسليمه ويقوم Carriage بعمل دينار كويتي واحد لكل طلب، بغض النظر عن الموقع أو حجم الطلب. كما بدأت الشركة الناشئة في تقديم الملاحق الصحية ومحلات البقالة والأزهار وأصبح لديها الآن أكثر من 500 موظف غير سائق مع الآلاف من المركبات.

ما يجعل الاستحواذ على Carriage فريدًا هو أنه من النادر جدًا أن تجمع الشركة 1.3 مليون دولار فقط وأن تحصل عليها بمبلغ 100 مليون دولار، وهذا أيضًا في فترة قصيرة من الزمن.

ووفقًا لتقرير CrunchBase قديم، فإن الشركات الناشئة في المتوسط ​​تحصل على تمويل 30 مليون دولار ليتم الحصول عليها مقابل 100 مليون دولار وتقوم بذلك في غضون 7 سنوات تقريبًا.

  • شركة Bilbayt

تم إطلاقها في عام 2014 من قبل أحمد سلامة ولطيفة بينيسا وعلي العوضي، وتقدم Bilbayt خدمات التموين في الكويت والإمارات العربية المتحدة.

تم إطلاق المنصة بهدف تحقيق مزيد من الشفافية وسد فجوة المعلومات، والتي كانت في ذلك الوقت ثابتة في نماذج تقديم الطعام التقليدية في الكويت، لكن الثلاثي من المؤسسين نجحوا في تبسيط عملية الطهي المرهقة والموسعة عادة، إلى شيء بسيط مثل مجرد طلب الطعام عبر الإنترنت.

يجتمع النظام الأساسي لتلبية احتياجات المستهلك اليوم لإضافة تنوع الطهي إلى تجمعاتهم الاجتماعية، ويربط بين الأفراد والشركات مع تجار التجزئة الأغذية والمشروبات المختلفة، والتي تغطي بوفيه تقديم الطعام، وتقديم الكوكتيل، ومحطات الطهي الحي وشاحنات الغذاء كذلك. دخلت الشركة الناشئة إلى الإمارات العربية المتحدة في أواخر عام 2016 وشهدت نموا هائلاً، على خلفية الطلب المستمر منذ ذلك الحين.

يعد موقع bilbayt.com اليوم شركة متخصصة في تقديم الطعام مثل شركة Clinton Street Baking Company و Jones The Grocer و Shakespeare and Co و Wingsters وتقدم خدماتها لشركات كبرى وشركات مصرفية واتصالات أخرى من بين شركائها.

  • شركة Gourmet ME

هي شركة أخرى ناشئة في مجال التكنولوجيا الغذائية، تدفع بقوة لتحقيق أجندة الحكومة لجعل الكويت، عاصمة الغذاء في العالم بحلول عام 2030.

تم إطلاقها في فبراير 2016، من قبل هادي غادر، سعود آل الفوزان و مروان الفارس وهي متجر بقالة ذواقة على الإنترنت، تبيع كل شيء من البقالة إلى الحلويات إلى المأكولات البحرية.

بدأت الشركة برأس مال قدره 50 ألف دينار كويتي، ولم تكن بدايتها جيدة حيث موقع الويب لم يكن جيدا وخدمة العملاء لم تكن في المستوى المتوقع، وبالطبع عمل المؤسسين على تحسين كل تلك الجوانب وتحسين خدماتها حتى أصبحت من الشركات الناشئة الرائدة في مجالها.

وبصرف النظر عن توفير دعم العملاء والتفاعل مباشرة مع عملائهم، فإن Gourmet ME توصي أيضاً بوصفات الطعام وتشارك الاتجاهات في صناعة الأغذية والمشروبات.، كما تقدم خدماتها للشركات والمؤتمرات والأحداث الكبرى.

  • شركة Pantry Bee

تقدم مفهوم جديد بالكامل لم يسمع به من قبل وهي التي بدأت في نوفمبر 2016 من قبل يوسف المني، هند العوضي وفواز السلطان، وتعمل على تسليم صناديق المكونات المحلية الطازجة، مع دليل خطوة بخطوة لمساعدة العملاء على طهي وجبات الطعام الخاصة بهم، وتقدم قائمة مختلفة من الوصفات (يمكن أن تكون المكونات لعائلتين أو عائلة كاملة) كل أسبوع، ويتم تسليم الصناديق في غضون 24 ساعة عبر الشاحنات المبردة.

بمجرد وصول صندوق الوجبة، كل ما عليك فعله هو طهي وجبتك، وتسهيلها من خلال صور سهلة الاستخدام وبطاقات الإرشادات المرفقة.

يقول المؤسسون إنهم اعتمدوا في الغالب على برنامج التسويق الشفهي والجهود الشعبية الأخرى للتسويق ويشعرون أنه لا يزال هناك الكثير من المساحة لخلق الوعي بالعلامة التجارية وتنميتها، تركز الشركة الناشئة حالياً على النمو المحلي في الكويت وتوسيع قاعدة عملائها.

في أكتوبر 2017 تمكنت الشركة من الحصول على 100 ألف دولار في جولة تمويل قامت بها، منها 50 ألف دولار قدمتها مسرعة الأعمال Savour Ventures.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

7 خدمات يمكنك أن تقدمها كمساعد افتراضي وتربح حتى 60 دولارا للساعة

المملكة العربية السعودية تستثمر في الشركات الناشئة لتحقيق هدف رؤية 2030

كيف تبيع هاتفك القديم وتحقق منه ربحا ماديا مقبولا؟

استراتيجيات تحقيق النمو للشركات الناشئة في الإمارات

كيفية ربح المال من بيع المحتوى الرقمي على ووردبريس؟

شبكات الجيل الخامس ستجعل إقتصاد الخليج العربي أقوى وأكبر

كيفية كسب المال من القائمة البريدية

نظرة على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بدولة مصر

10 أسباب تجعل العمل مع أوبر ممتعا ومصدرا جيدا لربح المال

كافة البيانات والمعلومات التي يعرفها عنك جوجل وكيف يمكنك الوصول إليها؟

الحساب الأكثر أمانا على فيس بوك

أكبر 5 شركات الإتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أكبر الخاسرين من إغلاق جوجل بلس

5 اتجاهات التسوق عبر الإنترنت مهمة خلال موسم العطلات 2018

ثورة ريادة الأعمال والتجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

author 2018-10-22
author 0
author 85