أحدث كتب أسس ونظريات التجارة الإلكترونية

أحدث كتب أسس ونظريات التجارة الإلكترونية

قطعت التجارة الإلكترونية شوطًا كبيرًا في مضمار الاقتصاد الدولي والإقليمي، حتى أصبحت أحد أهم محركات الاقتصاد والسياسة، سنحاول في هذه المقالة تتبع خطى التجارة الإلكترونية، وكيف تحولت من مولود صغير إلى عملاق كبير، مع التركيز على أهم الكتب الأجنبية الصادرة خلال السنوات الثلاث الماضية والتي تناقش قضايا مختلفة من قضايا التجارة الإلكترونية .

تعود البداية الرسمية لنشأة التجارة الإلكترونية إلى تسعينات القرن المنصرم، حيث سعت بعض الشركات إلى الاستفادة من البيئة الافتراضية الجديدة الي يوفرها الإنترنت، وحاولوا استغلالها في نشاطهم التجاري، غير أن أيًا من هذه المحاولات لم تحقق نجاح يُذكر، وبدت كأنها مجرد خربشات في الذاكرة الإلكترونية. غير أن البداية الحقيقة تعود إلى عام 1994م، وتزامنًا مع ميلاد عملاق التجارة الإلكترونية «أمازون»، وكان نجاح أمازون هو نجاح للتجارة الإلكترونية التي شقت طريقها نحو الجمهور، وكان نجاح أمازون دليل على أن المغامرة يمكنها أن تحقق المستحيل. بدأت أمازون نشاطها التجاري بخدمة طلب وتوصيل الكتب الإلكترونية فقط، فقد كانت فكرة توفير الكتاب وطلبه إلكترونيًا أمرًا غريبًا لاسيما مع إمكانية شرائه من المكتبة. وواصلت أمازون نجاحها فابتكرت Kindle & e-book عام 2007م. وعلى الجانب الآخر لم يهدد فشل بتس دوت كوم مستقبل التجارة الإلكترونية، فبالرغم من بدايتها القوية عام 1988م إلا أنها انهارت سريعًا خلال ثلاث أعوام، نتيجة إهمال الشركة عامل الربح، ولكن هذا لم يضعف أهمية التجارة الإلكترونية لاسيما مع استفادة الشركات التي حلت محلها من اخطائها.

وبدخول الألفية الجديدة بدأت التجارة الإلكترونية تنتعش بشكل كبير، حيث وصل حجم التجارة الإلكترونية عام 2003م إلى 3.8 تريليون دولار، ثم تضاعف الرقم تقريبًا بنهاية عام 2004 حيث وصل إلى 6.8 تريليون دولار. تستحوذ الولايات المتحدة الامريكية على المرتبة الأولى في حجم التجارة الإلكترونية بنسبة 80% تليها أوروبا الغربية بنسبة 15% . ومن المتوقع أن تزدهر التجارة الإلكترونية بحلول عام 2020م.

ونستعرض الآن أهم الكتب التي صدرت خلال السنوات الثلاث الماضية، والتي تناولت أحدث أسس ونظريات التجارة الإلكترونية:

Kill Your Conversion Killers with The Dexter Method

يقدم جوريس بريون خبرته الطويلة في عالم التجارة الإلكترونية من خلال كتابه «أقتل قتلة عملية تحويلك» بهدف تحسين ظروفهم وزيادة فرص نجاحهم فيها عن طريق اللعب على زيادة الإيرادات، مستفيدًا من تطويع العوامل النفسية التي تدفع العملاء للشراء، واستخدام تصميمات ذكية تعزز فرص إقبال العملاء على متجرك الإلكتروني، كما يضع بريون في كتابه خطة تسويقية مُحكمة من A إلى Z، وغير ذلك من العوامل المؤثرة في نمو الإيرادات.

باختصار إن كنت تريد الدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية فلابد من أن تقرأ هذا الكتاب أولًا وتطبق ما فيه، وتجعله مرجعك الأساسي للتجارة الإلكترونية.

  • Benjamin Gundgaard, Smartphone E-commerce: Your step-by-step guide for building world-class smartphone e-commerce stores, 2017

Your step-by-step guide for building world-class smartphone

وسيلة أخرى هامة في التجارة الإلكترونية يقدمها لك عزيزي القارئ بنيامين جوندجارد أنه الهاتف الذكي (Smartphone)، حيث يشرح كيف يمكن أن تستفيد منه في تحقيق مبيعات كبيرة في التجارة الإلكترونية، تصف تمارا أدلين Tamara Adlin، الرئيس التنفيذي لشركة Adlin Inc. ومدير تجارب العملاء السابق في أمازون أهمية الكتاب قائلًا «نفذ بعض إرشادات جوندجارد وسترى كيف تتحول». يجيب جوندجارد على السؤال الهام: ما الذي يمكن أن يقدمه الهاتف الذي للتجارة الإلكترونية؟

تستطيع من خلال الهاتف الذكي أن يكون لديك أفضل نماذج التسويق الإلكتروني، حيث يطلعك على قوائم من 204 نصيحة تفيد في إنشاء متجر إلكتروني. كما يعرض الكتاب المعايير العالمية للتجارة الإلكترونية المتنقلة معتمدًا على تجارب أكثر المتاجر الإلكترونية شهرة في العالم مثل أمازون، إي باي، أسوس، وول مارت، ديبنهامز، بحيث يمكنك أن تستفيد من تجربتهم، وتستطع من خلال الهاتف الذكي أن تتفوق حتى على أكبر الأسماء في عالم التجارة الإلكترونية.

تعتمد هذه المنهجية التي وضعها المؤلف على تجربة التسوق الفعلية للعميل، والتي تتضمن عوامل حاسمة مثل كيفية:

  • تعظيم الانطباع الأول للعميل.
  • منح العميل حرية التنقل على متجرك.
  • اقنع العميل بشراء منتجاتك.
  • بيع أكثر لكل عميل.
  • تبسيط عملية الطلب.
  • احصل على العميل مرة أخرى لشراء المزيد.

وختامًا فإن هذا الكتاب يضع منهجية جديد للتجارة الإلكترونية المتنقلة، ساعيًا لزيادة الإيرادات مع توفير الأموال المنفقة على الاستثمارات الخاطئة، يعرض لك الهاتف الذكي كيفية إنشاء متجر المحمول عبر الإنترنت بشكل صحيح من الألف إلى الياء. هذا سيساعدك بلا شك على توفير الكثير من الوقت والمال.

Building an e-Commerce Application with MEAN

هل لديك رغبة في إنشاء متجر الكتروني لك؟ إن كانت الإجابة نعم فأنت مدعو للاطلاع على هذا الكتاب، الذي يعرض فيه أدريان ميجيا احتياجاتك لبناء موقع ويب للتجارة الإلكترونية، وما هي الخصائص التي يمكنك الاستفادة منها لتحقيق أكثر المزايا، وعلى الرغم من أن هذا مخصص أكثر لمطوِّر جافا سكريبت على الويب أو مكدّس للصفوف بحيث يوضح هذا الكتاب كيفية إنشاء تطبيق التجارة الإلكترونية باستخدام مكدس MEAN خطوة خطوة من خلال عملية التعلم والبناء الموازية. كما يشرح كيفية إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الجاهزة للإنتاج عالي الجودة من الصفر، ويوفر المعرفة التي تحتاج إليها لتوسيع نطاق ميزاتك الخاصة إلى موقع التجارة الإلكترونية.

يبدأ الكتاب بمقدمة مختصرة عن مكدس MEAN، متبوعًا بدليل خطوة بخطوة حول كيفية إنشاء متجر مع AngularJS، وإعداد قاعدة بيانات معMongoDB، وإنشاء واجهة برمجة تطبيقاتREST . كما يوضح كيفية إدارة مصادقة المستخدم والتفويض، والتحقق من العديد من أنظمة الدفع، وإضافة البحث والملاحة عن المنتجات، ونشر موقع للتجارة الإلكترونية الجاهزة للإنتاج، وأخيرًا إضافة ميزة عالية الجودة إلى الموقع.

Why 95% of Your Website Visitors Don't Buy

واحد من اهم الكتب المنتظرة بحلول نهاية العام الجاري، يقدم الكتاب إجابة على أهم التساؤلات المطروحة من أصحاب المتاجر الإلكترونية، كيف يكمن أن يكون متجري الإلكتروني مثاليًا؟ إن كنت تعرف ترى أن الإجابة هي أحد ثلاث طرق لذلك وهي: زيادة أعداد الزائرين لمتجرك، زيادة أعداد المشترين مقارنة بالزائرين، زيادة المبالغ التي ينفقها المشترين لمتجرك، إن كانت هذه إجابة فلا مفر لك من قراءة هذا الكتاب.

يعرض دان كروكسن جون ويوهان فان توندر وجهة نظرة أخرى عن تحسين متجرك الإلكتروني وبالتالي زيادة مبيعاتك، يتجاوز تحسين موقع الويب المتعلق بالتجارة الإلكترونية، فهو يجمع بين قابلية الاستخدام، والتحليلات، والإقناع؛ لتقديم منهجية واضحة ومفصلة من خمس خطوات لكيفية استخدام أدوات وتقنيات تحسين معدل التحويل (CRO) لزيادة قيمة التجارة الإلكترونية في مواقع الويب. استنادًا إلى أحدث النظريات والأبحاث، مدعومًا بمجموعة من دراسات الحالة التي لا تقدر بثمن. سيساعد هذا الكتاب القارئ على أن يكون على دراية كاملة وثقة في اتخاذ الخيارات الصحيحة.