كل شيء عن استراتيجية الإمارات للذكاء الإصطناعي 2031

تعمل دولة الإمارات العربية المتحدة على تبني مختلف التقنيات من خلال استراتيجيات تسعى منها إلى ادخالها إلى كافة مناحي الحياة خلال السنوات القادمة.

في أكتوبر 2017، أطلقت حكومة دولة الإمارات استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي (AI)، وتمثل هذه المبادرة المرحلة الجديدة بعد الحكومة الذكية، والتي ستعتمد عليها الخدمات، والقطاعات، والبنية التحتية المستقبلية في الدولة بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071، الساعية إلى أن تكون دولة الإمارات الأفضل بالعالم في كافة المجالات.

في هذا المقال سنتعرف على كل شيء حول استراتيجية الإمارات للذكاء الإصطناعي 2031 وكل ما نعرفه حاليا عن هذه المبادرة، وهذا ضمن جهود موقع تقنية 24 لتسليط الضوء على مختلف الخطط

  • أهداف استراتيجية الإمارات للذكاء الإصطناعي 2031

ترغب دولة الإمارات العربية المتحدة في ادخال الذكاء الإصطناعي إلى كافة المجالات الممكنة، وهي تضع ذلك لتحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071، وتعجيل تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية لبلوغ المستقبل.

لن يكون الاعتماد على هذه التقنية بنسبة قليلة بل تؤكد الإستراتيجية على مسألة الاعتماد على الذكاء الإصطناعي في الخدمات وتحليل البيانات بمعدل 100% بحلول عام 2031.

من أهداف الاستراتيجية أيضا نجد الارتقاء بالأداء الحكومي وتسريع الإنجاز وخلق بيئات عمل مبتكرة، كما يجب أن تكون حكومة الإمارات الأولى في العالم في استثمار الذكاء الاصطناعي بمختلف قطاعاتها الحيوية.

وتؤكد الاستراتيجية في برنامجها أيضا على استثمار كل الطاقات على النحو الأمثل، واستغلال الموارد والإمكانات البشرية والمادية المتوافرة بطريقة خلاقة.

كما تؤكد الاستراتيجية على ضرورة استثمار أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في شتى ميادين العمل بكفاءة رفيعة المستوى.

من جهة أخرى تتبنى هذه الإستراتيجية استخدام تلك التقنيات في الرفع من الإنتاجية وجودة المنتوج الإماراتي المحلي.

  • القطاعات التي سيتم تطويرها بفضل الذكاء الإصطناعي

هناك الكثير من القطاعات التي يجب أن يتم تطويرها بفضل الذكاء الإصطناعي ومنها قطاع النقل من خلال تقليل الحوادث والتكاليف التشغيلية.

كما ستعمل على تطوير آليات وقائية كالتنبؤ بالحوادث والازدحام المروري، ووضع سياسات مرورية أكثر فاعلية لتطوير قطاع المرور.

سيتم استخدام الذكاء الإصطناعي للتقليل من نسبة الأمراض المزمنة والخطيرة وبالتالي تطوير القطاع الصحي والطبي بشكل عام.

ضمن القطاعات التي يجب تطويرها نجد قطاع الفضاء بإجراء التجارب الدقيقة وتقليل نسب الأخطاء المكلفة، وقطاع الطاقة المتجددة عبر إدارة المرافق والاستهلاك الذكي.

كما سيتم استخدام الذكاء الإصطناعي قطاع المياه عبر إجراء التحليل والدراسات الدقيقة لتوفير الموارد والتأكد من نظافة المياه والحفاظ على سلامة المستهلكين.

قطاع التكنولوجيا هو أيضا من القطاعات التي ستستفيد من هذه المبادرة من خلال رفع نسبة الإنتاج والمساعدة في الصرف العام، وهناك أيضا قطاع التعليم من خلال التقليل من التكاليف وزيادة الرغبة في التعلم.

  • ستوفر الإمارات مليارات الدولارات بفضل الذكاء الاصطناعي

إن الذكاء الاصطناعي (AI) سينقذ مليارات الدولارات من الخسارة في الإمارات ويمكن أن يساعد في إنقاذ الأرواح عندما تصبح متكاملة بالكامل من قبل الحكومة.

تلك كانت رسالة عمر سلطان العلماء، وزير الدولة لشؤون الذكاء الاصطناعي، الذي كان يتحدث في إطلاق أول مخيم صيفي للذكاء الإصطناعي في الإمارات، والذي عقد خلال يوليو وأغسطس من هذا العام.

بالنسبة لبعض الناس، فإن الذكاء الاصطناعي هو مجال الروايات والأفلام الخيالية المبتذلة، حيث تصبح أجهزة الكمبيوتر على وعي ذاتي وتطمس البشرية.

لكن هذا لا يمكن أن يكون أبعد من ذلك، حيث ستصبح هذه التقنية قوة من أجل الخير التي تعمل على تحسين حياة الناس في جميع أنحاء العالم.

سجل أكثر من 2200 طالب في المعسكر الصيفي الذي يعتقد السيد عمر سلطان العلماء أنه سيساعد في تعليم الجيل القادم لتحويل جميع قطاعات الحياة هنا في الإمارات العربية المتحدة.

إن أحد المجالات التي يعتقد فيها الوزير أنها ستوفر فوائد فورية للحكومة هي في الكفاءة، وقال “إن تكاليف البنية التحتية والتطوير لا تزال مرتفعة للغاية، ونحن نتحدث عن إنفاق مليارات من الدولارات والدراهم وهذا بسبب انخفاض كفاءة هذا القطاع”.

وقال: “في بعض الأحيان عندما تقوم بتمهيد طريق، فإنه لا يخرج كما هو متوقع، يجب عليك تكرار العملية بأكملها وهو ما يكلف الكثير من المال، مع الذكاء الإصطناعي يمكنك تخطيطها بحيث تتم بشكل أكثر كفاءة، حتى لو كان ذلك يؤدي فقط إلى توفير 10 في المائة يمكن أن يكون 10 ملايين درهم أو 100 مليون درهم في بعض الحالات”.

يمكن للقطاع الطبي أيضا أن يتحول ويتطور بصورة كبيرة، وقال: “اليوم يمكن لأفضل الأطباء المصابين بسرطان الجلد على الأرض أن يجروا تشخيصًا بنسبة دقة تصل إلى 86 بالمائة، ويمكن لأفضل نظام ذكي للتنبؤ التنبؤ بشكل دقيق بنسبة 97 بالمائة”، مضيفا: “وهذا يعني أنه إذا تمكنا من تنفيذ ذلك عبر دولة الإمارات، فسوف يجعل الحكومة أكثر كفاءة بكثير”.

  • كيف يمكن للذكاء الإصطناعي زيادة 35٪ في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة؟

وفقاً لتقرير جديد، يمكن أن تساعد الذكاء الاصطناعي (AI) في زيادة الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 35٪ بحلول عام 2031.

قالت وزارة الاقتصاد إن الأثر الاقتصادي لاستثمار البلاد في تكنولوجيات الجيل الرابع من الثورة الصناعية، وعلى الأخص في الذكاء الاصطناعي، لن يكون مقيدًا بالتكلفة والاستهلاك والإنتاج والإنتاجية، مضيفًا أن الإمارات تهدف إلى أن تصبح المركز العالمي للذكاء الإصطناعي بحلول عام 2030.

كما يتنبأ التقرير بأن استراتيجية الذكاء الإصطناعي في دولة الإمارات العربية المتحدة ستحقق عائدًا اقتصاديًا سنويًا في العديد من القطاعات يبلغ حوالي 22 مليار درهم إماراتي.

وأضاف أنه سيتم تحقيق ذلك من خلال زيادة الإنتاجية الفردية بنسبة 13 في المائة، مما يوفر 396 مليون ساعة سنوياً من التنقل، إضافة إلى تقليل تكاليف النقل بنسبة 44 في المائة، ويحد من انبعاثات الكربون والتلوث البيئي بنسبة 12 في المائة، مما يحد من الحوادث المرورية وما ينتج عنها من خسائر بنسبة 12 في المائة، وأيضا تقليل الحاجة إلى أماكن وقوف السيارات بنسبة 20٪ بحلول عام 2030.

كما يتوقع التقرير أن تستفيد دولة الإمارات العربية المتحدة من تطوير الذكاء الإصطناعي، ليس فقط من حيث تحسين أداء المشروع ولكن أيضًا من حيث خفض عدد العمال الأجانب، الأمر الذي سيقلل من قيمة التحويلات المالية المرسلة إلى الخارج من اقتصاد البلد.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

مختلف طرق الترويج لمقاطع الفيديو والقنوات على يوتيوب

مختلف طرق كسب المال من أمازون

خطوات للبدء في العمل بمجال التسويق بالعمولة

مميزات وعيوب برنامج أمازون للتسويق بالعمولة

كيف تستفيد المواقع الإخبارية من انقطاع فيس بوك؟

أنجح الشركات الناشئة في مجال الأغذية بدولة الكويت

7 خدمات يمكنك أن تقدمها كمساعد افتراضي وتربح حتى 60 دولارا للساعة

المملكة العربية السعودية تستثمر في الشركات الناشئة لتحقيق هدف رؤية 2030

كيف تبيع هاتفك القديم وتحقق منه ربحا ماديا مقبولا؟

استراتيجيات تحقيق النمو للشركات الناشئة في الإمارات

كيفية ربح المال من بيع المحتوى الرقمي على ووردبريس؟

شبكات الجيل الخامس ستجعل إقتصاد الخليج العربي أقوى وأكبر

كيفية كسب المال من القائمة البريدية

نظرة على الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بدولة مصر

10 أسباب تجعل العمل مع أوبر ممتعا ومصدرا جيدا لربح المال

author 2018-10-28
author 0
author 128