كيفية تحسين أداء موقع الويب الخاص بك

انظر حول الإنترنت، وستجد الكثير من الإحصائيات المقتبسة عن كم الوقت الذي يرغب فيه الناس في انتظار تحميل أي موقع ويب قبل فقدان الاهتمام.

يتوقع من لديهم اتصالات عريضة النطاق الثابتة ظهور موقع ويب على الفور تقريبًا، وحتى مستخدمو الجوّال لا يتمتعون بصبر غير محدود.

وفقًا للأبحاث، فإن وقت التحميل الأمثل للصفحة هو ثلاث ثوان، على الرغم من أن غالبية المواقع تقترب من ذلك بصورة كبيرة، وإذا تطلبت صفحات موقعك إلى أكثر من 10 ثوانٍ، فمن المرجح أن يغادر معظم الناس الصفحة ويذهبون إلى مكان آخر.

يعتمد طول مدة ظهور صفحة الويب على المتصفح على العوامل المقسمة بين كل من الخادم وجهاز العميل على الطرف الآخر.

على الرغم من أنه لا يمكن تسريع جميع المستخدمين بسبب أشياء خارجة عن سيطرة مصمم الويب، إلا أنه من العملي جعل الموقع فعالاً قدر الإمكان، مما يحسن الأداء لغالبية الزائرين.

يمكن تحقيق السرعة المحسنة من خلال مجموعة من الطرق المختلفة، ولكن هناك ثلاثة أعمدة أساسية لتحسين أداء الموقع وهي التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

  • أهمية الإستضافة

عادةً ما يكون حجم المال الذي تنفقه على استضافة الويب متناسبًا مع عدد الزوار المتوقع في أي يوم معين، مع مراعاة مدة كل إقامة وعدد الصفحات التي يتصفحونها.

عادةً ما تكون استضافة الويب “افتراضية” حيث لا يتم تخصيص جزء محدد من الأجهزة إلى موقع الويب، بل تتم مشاركته مع مواقع أخرى من خلال التمثيل الافتراضي.

إن جمال وجود هذا الحل هو أنه يمكن تخصيص المزيد من الموارد بسهولة لموقع ما في أوقات الطلب المرتفع، مما يتيح اتفاقية الاستضافة هذه المرونة.

إذا كنت تملك اكثر من موقع فمن الأفضل ان تستخدم استضافات VPS بمواصفات عالية لدى شركات استضافة جيدة، ويجب أن نؤكد بأن الاستضافات المشتركة عادة ما تكون بطيئة لأنها تتضمن العشرات من المواقع ويمكن أن يعاني من انقطاعات مع تنامي الزيارات إليها.

استثمر في شركة استضافة جيدة تقدم أفضل الخدمات والتي تهتم بالسرعة، بعض تلك الاستضافات مكلفة بل هناك منها ما يوفر استضافات السحابة بمواصفات خيالية وهي مصممة للمواقع الكبيرة.

  • تهيئة الموقع الإلكتروني

يعتمد أداء أي موقع ويب بشكل كبير على كيفية بنائه، وما هي تكنولوجيا البرامج التي يستخدمها وهنا نشير إلى أن بعض أنظمة ادارة المحتوى المنافسة لنظام ووردبريس بطيئة ويمكن أن تعاني من مشاكل على هذا المستوى.

عندما يكون لديك موقع نموذج أولي، فإن أحد الإجراءات الأولى التي تحتاج إلى تنفيذها هو تسجيل كل صفحة عن المدة التي يستغرقها التحميل، هناك العديد من الأدوات المتاحة لقياس أداء الصفحة، وسيقوم بعضها بتحليل الوضع لتحديد ما تسبب في معظم التأخير في أي صفحة معينة.

هذا الاختبار ليس شيئًا يجب عليك تنفيذه مرة واحدة فقط على جهاز كمبيوتر واحد، حيث سيأتي زوارك من عدد متنوع من المواقع المختلفة، مع اتصالات واسعة النطاق، وسوف يستخدمون أنواعًا مختلفة من الأجهزة.

بمجرد تجميع بيانات الأداء هذه، فقد حان الوقت للعودة إلى الموقع ومعرفة التعديلات التي يمكنك إجراؤها لتحسين تجربة المستخدم.

في ما يلي قائمة تضم أهم المشكلات تؤدي إلى بطء أحد المواقع والتي يمكن معالجتها بسهولة.

  1. صفحات متعددة المصادر:

إذا كانت الصفحة تتكون من عناصر تأتي من مواقع أخرى، بما في ذلك الإعلانات، يمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على السرعة، تصبح الصفحة معتمدة على مدى سرعة تقديم تلك العناصر من خارج الموقع، مما يضاعف من مشكلات الأداء.

إذا كانت لديك صفحة يستغرق تحميلها وقتًا طويلاً بشكل متكرر، فحدد ما يبطئها وأزلها، كما يجب عليك التقليل من الإعلانات.

  1. الإضافات

تسبب الكثير من هذه المكونات مشكلات كثيرة مثل الصفحات متعددة المصادر، ولكنها مشكلة تؤثر على مواقع ووردبريس على وجه الخصوص.

إن الإغراء بتحميل الصفحات مسبقًا بكافة أنواع التقويمات، والأزرار المتحركة، والساعات، وما إلى ذلك قوي، لكن يجب أن تقاومه.

تتطلب هذه الإضافات المزيد من الموارد وتستغل المزيد من المساحة وتتطلب من الزوار سرعة انترنت جيدة ليتم تحميلها بسرعة.

  1. تحجيم الرسومات

يجب عدم تغيير حجم رسومات مواقع الويب ما لم تكن صورًا ترغب في أن تكون قابلة للنقر عليها للحصول على عرض تقديمي كامل الجودة.

إن جعل الرسومات بنفس الحجم الذي ينبغي مشاهدته يأخذ عبء العمل خارج الخادم ومتصفح العميل، ويجنب المستخدم تنزيل رسومات أكبر من اللازم.

  1. وسائط غير متوافقة

توجد مجموعة من أنواع الملفات التي كانت ذات يوم مشهورة على جهاز الكمبيوتر، لكنها الآن غير فعالة، لن يتمكن مستخدمو الجوّال من الوصول إليها، وسيواجه معظم مستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية مشكلات أيضًا ما لم يستمروا في تشغيل مكون إضافي على إصدار متصفح قديم.

كقاعدة عامة، لا تستضيف تنسيقات الفيديو أو الصور أو الموسيقى التي لا تعمل بشكل افتراضي مع Google Chrome أو Microsoft Edge إنه يزعج المستخدمين عندما يكون الموقع يحتوي على عناصر مفقودة، أو يأتي بأخطاء غريبة.

  1. أخطاء في شفرة القالب

للأسف هذا شائع للغاية ويمكن أن تشتري قالبا جاهزا يبدو احترافيا وتجده غارقا في الأخطاء البرمجية على نحو يجعله بطئا على موقعك.

والأسوأ من هذا أنه عندما تتناقش مع صاحب القالب وتخبره بأن القالب فيه عيوب، يمكن أن يتهم موقعك بأنه هو من يعاني من تلك المشاكل افتراضيا.

هناك خدمات توفر اصلاح مشاكل القوالب هذا في حالة كنت لا تفهم فيها ويمكنك توظيف شخص ماهر في هذه الأمور يساعدك على اصلاحها.

  1. عدم ضغط الصور

تجنب استخدام إضافة ضغط صور احترافية في موقعك تعمني أن الصور التي يتم رفعها من الكتاب والمحررين ستستهلك مساحة تخزينية وستبطئ موقعك بطريقة او أخرى.

لهذا من الأفضل أن تستخدم إضافة احترافية مجانية أو مدفوعة لهذا الغرض من أجل الحصول على تجربة تصفح أفضل.

 

ننصحك بقراءة المزيد من المقالات المهمة:

مواقع مثل Upwork وبدائل عالمية للمستقلين والعاملين في العمل الحر

كل شيء عن استراتيجية الإمارات للذكاء الإصطناعي 2031

مختلف طرق الترويج لمقاطع الفيديو والقنوات على يوتيوب

مختلف طرق كسب المال من أمازون

خطوات للبدء في العمل بمجال التسويق بالعمولة

مميزات وعيوب برنامج أمازون للتسويق بالعمولة

كيف تستفيد المواقع الإخبارية من انقطاع فيس بوك؟

أنجح الشركات الناشئة في مجال الأغذية بدولة الكويت

7 خدمات يمكنك أن تقدمها كمساعد افتراضي وتربح حتى 60 دولارا للساعة

المملكة العربية السعودية تستثمر في الشركات الناشئة لتحقيق هدف رؤية 2030

كيف تبيع هاتفك القديم وتحقق منه ربحا ماديا مقبولا؟

استراتيجيات تحقيق النمو للشركات الناشئة في الإمارات

كيفية ربح المال من بيع المحتوى الرقمي على ووردبريس؟

شبكات الجيل الخامس ستجعل إقتصاد الخليج العربي أقوى وأكبر

كيفية كسب المال من القائمة البريدية

author 2018-10-29
author 0
author 150