6 طرق لتطوير ريادة الأعمال بالعملات الرقمية والبلوك تشين

6 طرق لتطوير ريادة الأعمال بالعملات الرقمية والبلوك تشين

 

أصبح من المستحيل تجاهل (العملات الرقمية المشفرة والبلوك تشين)، وانتشارهما الواسع سمح لعملية تبادل المعلومات والعلامات التجارية القائمة على البلوك تشين بإطلاق موجة من الإمكانيات الجديدة لرواد الأعمال.

لقد اندفع الجميع في البحث عن حلول أعمال أكثر ابتكارًا وأكثر أمنًا وأكثر شفافية.

وإليكم 6 طرق لتطوير ريادة الأعمال بالعملات الرقمية والبلوك تشين.

 

  1. توفير فرص أكثر لتعلم ريادة الأعمال.

بات الأشخاص من جميع الأعمار ومن جميع ميادين الحياة يهتمون بشكل متزايد بريادة الأعمال، لكن العديد منهم لا يملكون الوقت أو الموارد للسعي خلف العلم بواسطة المؤسسات الرسمية. فكثيراً ما يكون لدى الشخص وظيفة نهارية في ذات الوقت الذي يحاول فيه إطلاق مشروعه الخاص، شخص كهذا لن يجد الوقت الكافي للالتزام في برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA).

في حين أن التعليم الرسمي ليس شرطًا، يبحث العديد من رواد الأعمال الجدد عن خيارات تعليمية مرنة وموثوقة وبأسعار معقولة لمساعدتهم على تطوير المهارات اللازمة لبدء أعمالهم. تستخدم منصة SuccessLife الرموز المميزة للبلوك تشين(blockchain tokens )* لتقديم محتوى فيديو ودورات رقمية وتدريب شخصي لرواد الأعمال الطموحين، وتغطي مواضيع على شاكلة أساليب الإدارة والاستثمار.

إن السجلات غير القابلة للتعديل والعقود الذكية التلقائية تجعل المعاملات التي توفر هذه الفرص التعليمية موثوقة وفعالة من حيث التكلفة. وكل ما يحتاجه رواد الأعمال للوصول إلى المحتوى التعليمي هو اتصال بالإنترنت فقط.

 

  1. فتح فرص التمويل الجماعي

 

واحدة من أكثر مساهمات البلوك تشين في مجال ريادة الأعمال –والتي تستحق النشر إعلاميًا- هي تأثيرها على حملات التمويل الجماعي.

في الواقع، جمعت الشركات الناشئة ما يقارب الـ 5 مليارات دولار خلال العام الفائت وحده، وتمّ جني أغلبه من خلال مبادرات مجتمعية. لقد أثبت نموذج جمع التبرعات المستند إلى البلوك تشين نجاحًا كبيرًا، حتى أنه جذب الكثير من الاستثمارات العامة.

على الرغم من نجاح حملات التمويل الجماعي المرتكزة على البلوك تشين، فإن سوق التمويل الجماعي التقليدي لا يزال غير فعال بشكل غريب. حيث يذهب 1.9% فقط من أموال حملات التمويل الناجحة إلى مستحقيها في البلدان النامية، في حين تفشل 78% من الحملات في الوصول إلى أهدافها. وهذا ما قاد بعض الشركات المبتكرة لدمج التمويل الجماعي المعتمد على البلوك تشين مع نظيره التقليدي لإعادة قوة رواد الأعمال في جميع أنحاء العالم.

على سبيل المثال، توفر شركة Acorn Collective سوقًا للمشروعات الجديدة التي تبحث عن التمويل الجماعي. ويمكن لأصحاب أي مشروع (ناشئ وقانوني) -بعد اجتيازهم لفحص بسيط- أن يروجوا لمشروعهم على منصة Acorn.

يساعد محرك التمويل الجماعي رواد الأعمال على حشد الدعم التسويقي، مما يزيد من فرصة نجاح المشروع.

 

  1. توفير أدوات مالية سهلة الاستخدام

تستخدم العديد من المشاريع الجديدة العملات المشفرة بالإضافة إلى العملات الورقية من أجل إدارة تمويلها، سواء اتخذ ذلك شكل بيع الرموز المميزة (token) أو رائد أعمال يربح الأموال من خلال تبادل العملات. ومع ذلك، فإن إدارة العديد من الحسابات في مجال الحسابات المشفرة يبقى مهمة معقدة.

Zerta هي منصة تداول تم إنشائها بواسطة فريق رائد من خبراء التكنولوجيا ورواد الأعمال. يربط المنصة تبادل العملات، والمحفظة المشفرة، والبنوك في نظام واحد. يقول Paruyr Shahbazyan، الشريك المؤسس لـ Zerta: “إننا نرفع سوق التداول التجريبي إلى مستوى الأسواق التقليدية والأسواق المالية”.

ومع تزايد تبني التشفير، من المهم التركيز على سهولة الاستخدام والتعليم، لا سيما في مجال الخدمات المالية.

بالنسبة إلى Zerta، يعني هذا الواجهات القابلة للتخصيص لمساعدة المستخدمين –على اختلاف مستوى خبرتهم- في التجارة، وإرسال المدفوعات وتلقيها والتعامل مع مجتمع من الأشخاص ذوي التفكير المماثل. تقع سهولة الاستخدام في بؤرة التركيز.

 

  1. السعي لفرص استثمارية جديدة

يبحث رواد الأعمال في كل قطاع باستمرار عن طرق جديدة لتنويع استثماراتهم، وإدخال المعاملات القائمة على العملات الرقمية يفتح أمامهم إمكانيات جديدة.

على سبيل المثال، لدى Muirfield عقود من الخبرة في تسهيل فرص الاستثمار في الأسهم الخاصة.

الآن، ومع تزايد انتشار البلوك تشين عبر المجالات المختلفة، تعتزم الشركة إطلاق (Muirfield IP) وهو مشروع هدفه إنشاء رمزها المميز مع نهاية عام 2018. هذا ما سيفتح أبواب الاستثمار أمام رواد الأعمال الجدد.

 

  1. تطوير منصات ولاء العملاء

لا شكّ أن ولاء العملاء مهم لجميع الشركات.

وفي سبيل تعزيز العلاقات بين العملاء والشركة.

والبلوك تشين أداة مثالية لمساعدة رواد الأعمال على تطوير برامج مكافأة العملاء ذوي الولاء للشركة بحوافز خاصة وتعزيز العلاقات الوثيقة.

يمكن لبرمجيات استكمال المعاملات التلقائية والتي تعمل وفق تقنية البلوك تشين تتبع تفاعلات العملاء وتعديل حالة ولاء العملاء بشكل مناسب.

على سبيل المثال، تتيح Blockpoint لمستخدميها إعداد برامج الولاء المستندة إلى البلوك تشين بسرعة وسهولة لدمجها ضمن شركاتهم.

 

  1. إنشاء اتفاقات ومعاهدات موثوقة

 

سرّ نجاح ريادة الأعمال هو شبكة العلاقات الداعمة المتبادلة التي تسمح للقائمين عليها بإطلاق مشاريعهم. العديد من هذه العلاقات، مثل بين المستثمرين والمؤسسين، تتخذ شكل اتفاقيات تعاقدية رسمية أو غير رسمية. وعندما تسقط هذه الاتفاقيات، فهذه تمثل مشكلة بالنسبة لرياديّ الأعمال. فعلى سبيل المثال، قد تتوقف عملية إطلاق المنتج إذا اخفقت صفقة مع الشركة المصنعة.

 

الخلاصة

توفر تواقيع البلوك تشين والعقود الذكية خيارات فعالة ومعقولة لأصحاب المشاريع للحصول على عقود قانونية موثوقة. تقدم شركات مثل DocTailor أدوات للمستخدمين لبناء وتخصيص الاتفاقيات القانونية والعقود الذكية على البلوك تشين. أقدمت ولاية تينيسي الأمريكية مؤخراً على صياغة عقود ذكية ملزمة قانونياً في الولاية، ومن المحتمل أن تحذو سائر الولايات التي تسعى إلى رعاية الابتكار التكنولوجي حذوها قريبًا.

 

(*) هي عبارة عن عملات رقمية لا تمتلك بلوكشين خاص بها، وعادة ما يتم بنائها على بلوكشين قائم مثل (بلوكشين إيثريوم)، ولابد من إدارتها بواسطة منصة متصلة معها ومن أمثلتها: عملة PundiX وSelfKey

 

مصادر مساعدة للمقال