كيف تجاوزت سامسونج انخفاض مبيعات هواتفها واستمرت في تحقيق ارباح قياسية

كيف تجاوزت سامسونج انخفاض مبيعات هواتفها واستمرت في تحقيق ارباح قياسية

كما نشرنا لكم في نهاية الشهر الماضي ، استطاعت شركة سامسونج ان تحقق ارقام ربحية قياسية ، اعلنت عنها خلال تقريرها الفصلي الاخير .

في الواقع ان اي باحث في الارقام ومهتم بشؤون التقنية لابد ان يتوقف قليلا لمراجعة ماجاء في التقرير ، لتفسير ظاهرة مهمة لاحظناها جميعا على مستوى الارقام .

سامسونج تعاني بانتظام من تراجع في مبيعات هواتفها الذكية على مدار نصف عام تقريبا الا انها ومع هذا التراجع :

  • تحافظ على تحقيق ارباح طيبة وخصوصا الربع الاخير
  • لازالت تتسيد قمة سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم

بالعودة الى الارقام الجافة ، نجد ان سامسونج في الربع المالي الاخير :

  •  تحسنت إجمالي مبيعاتها بأكثر من 5٪ سنويا لتصل إلى 57.46 مليار دولار في الربع المالي الاخير
  • الأهم من ذلك ، أن الأرباح المجمعة للشركة قد ارتفعت بنسبة 20.9٪ عن الربع الثاني من عام 2018 ، لتصل إلى 15.41 مليار دولار.

كيف تجاوزت سامسونج انخفاض مبيعات هواتفها واستمرت في تحقيق ارباح قياسية

هذا هو السؤال الذي يستحق البحث والدراسة ، فعلى عكس آبل ، التي تعتمد بشكل كلي على مبيعات الايفون (والايباد والاي ماك من بعيد) في ايراداتها ، الا ان سامسونج تتعدد مصادر ايراداتها .

مبيعات رقائق سامسونج

الارقام تشير الى أن شركة Semiconductor Business ، المسؤولة عن تصنيع رقائق ذاكرة الوصول العشوائي ، والتخزين ، و SoC ، وأجهزة المودم وغيرها ، حققت أرباحًا بقيمة 11.98 مليار دولار ، أي ما يقرب من 78٪ مما حققته سامسونج للإلكترونيات في الربع الثالث من عام 2018 ، وهو أمر جدير بالدراسة.

نحن هنا نتحدث عن مكون رئيسي من مكونات الهواتف الذكية ، بما يعني انها صناعة مرتبطة بشكل وثيق بالهواتف الذكية ولبيست منفصله عنها .

هذا الامر أوضحته شركة سامسونج في التقرير نفسه ، حيث أكدت ارتفاع الطلب الموسمي على رقائق DRAM ووحدات تخزين الفلاش عالي الكثافة ، المستخدم في الهواتف الذكية التي تم إصدارها في الشهرين الماضيين.

شاشات سامسونج

جزء أخر من الارباح تعود الى الشاشات التي تنتجها سامسونج التي حققت ارباح  965 مليون دولار، وتضمن ذلك شاشات لأجهزة التلفزيون والمنتجات الأخرى ، وليس فقط الهواتف الذكية.

وكما نعلم ، تعد سامسونج أكبر شركة مصنعة لشاشات OLED للهواتف الذكية في العالم ، حيث تقدم معظم الأجهزة الشهيرة في السوق ، مثل هواتف الايفون من آبل وأحدث هواتف بيكسل من جوجل ، اضافة لهواتفها لنفسها .

هواتف سامسونج

أخيرًا ، سنلقي نظرة على قسم الهواتف الذكية في سامسونج ، وقد ساهم بشكل كبير في الايرادات بمبلغ 21.86 مليار دولار ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالربح ، فإن الرقم يتراجع إلى 1.95 مليار دولار فقط.

النتائج أقل من الربع الثاني من عام 2018 والربع الثالث من عام 2017 ، ويرجع السبب في ذلك ، وفقًا لشركة سامسونج ، إلى انخفاض مبيعات منتجاتها المتوسطة والمنخفضة.

ولتحسين المبيعات ، تضطر شركة سامسونج إلى إنفاق المزيد على التسويق والعروض الترويجية ، التي تخرج من أرباح قسم الهواتف الذكية وبالتالي تؤثر على الارباح النهائية.

مقالات أخرى :