16 طريقة لتغيير مستقبل التعليم من خلال البلوك تشين 

16 طريقة لتغيير مستقبل التعليم من خلال البلوك تشين

 

بعد أن تحدثنا عن أربع طرق للاستثمار في بلوك تشين – blockchain، وما إن كانت تكنولوجيا (البلوك تشين) ستُحدث ثورة في عالم انترنيت الأشياء.

نقدّم لكم في هذا المقال (16) طريقة يمكن من خلالها استخدام تكنولوجيا البلوك تشين من قبل الشبكات والمؤسسات التعليمية والمنظمات المجتمعية لتحسين فرص التعليم.

 

ونبدأ مع…

  • شهادات التخرّج

لا شكّ أن لتوثيّق شهادات التخرج من الجامعات المُصدرة لها دور كبير في عملية الاعتراف بها عالمياً. تكمن المشكلة في أن عملية التوثيق ما زالت عملية يدوية إلى حد كبير (وهو يعني أطنانًا من الوثائق الورقية والحاجة إلى مراجعة كل حالة على حدى).
لحُسن الحظ، يمكن لتكنولوجيا البلوك تشين تبسيط إجراءات التحقق والحد من عمليات تزوير الوثائق الجامعية.

تعاونت شركة Learning Machine -شركة ناشئة عمرها 10 سنوات- مع MIT Media Lab لإطلاق مجموعة أدوات (Blockcerts)، التي توفر بنية تحتية مفتوحة لإنشاء الشهادات المعتمدة على تكنولوجيا البلوك تشين وإصدارها وعرضها والتحقق منها.

 

 

  • أوسمة المهارات

يمكن التحقق من امتلاك الطالب لمهارات معينة المحددة من خلال (أوسمة رقمية)، يستطيع الطالب –فيما بعد- مشاركتها مع أرباب العمل المحتملين.

تستخدم منصة Indorse تقنية البلوك تشين للتحقق من معارض الأعمال الإلكترونية: حيث يقوم المستخدم بوضع مهارة معينة مع رابط يمكن لمستخدمين آخرين استخدامه للتأكيد على امتلاكه هذه المهارة.

 

  • سجلات الطلاب

طورت شركة Sony Global Education -بالشراكة مع IBM- منصة تعليمية تستخدم تقنية البلوك تشين لتأمين سجلات الطلاب وإتاحة مشاركتها.

 

  • الهوية

مع انتشار تطبيقات وخدمات التعلم عن بُعد، باتت إدارة الهوية مشكلة كبيرة في التعليم. تساعد منصات مثل (Blockstack) و (uPort) المستخدمين على تحميل هويتهم عبر الإنترنت. حيث يمكن للمستخدمين الوصول إلى التطبيقات على الشبكات اللامركزية مع قابلية لنقل البيانات.

 

  • أمن البنية التحتية

في الوقت الذي تعمل فيه المدارس على إضافة المزيد من الكاميرات وأجهزة الاستشعار الأمنية، فإنها تحتاج إلى حماية شبكاتها من المتسللين.

تستخدم شركات مثل (Xage) تقنية البلوك تشين (التي يستحيل اختراقها، لما؟) للمشاركة الآمنة للبيانات عبر شبكات الأجهزة.

 

  • مشاركة المركبات

 

يمكن للبلوك تشين إتاحة خيارات جديدة في لحلّ مشكلة (تقاسم الركوب – Ridesharing): فيمكن الآن للسائقين والركاب خلق سوق موجهًا نحو المستخدمين بشكل أكبر.

تتيح شركة Arcade City لسائقيها تحديد أسعارهم (مع أخذ نسبة مئوية منها) إضافة لتسجيل جميع التعاملات. والشركة مغرية للسائقين المحترفين الذين يرغبون في إنشاء مشاريعهم الخاصة بدلاً من العمل لدى الغير.

 

يمكن للمؤسسات التعليمية أن تتفق مع مجموعة من السائقين -الذين تم اختبارهم ضمن شركة Arcade City – من أجل توفير وسائل نقل لمجموعة خاصة من طلابها، على سبيل المثال (ذوي الاحتياجات الخاصة، الطلاب في مناطق نائية).

 

  • التخزين على مدار الساعة

 

مع حاجة الطلاب والمؤسسات التعليمية لتخزين المزيد من البيانات، يمكن أن يوفر التخزين السحابي لـلبلوك تشين بدائل أكثر أمانًا وأقل تكلفة. قامت شركة Filecoin بإطلاق مشروعها عالي التشفير لاستضافة الملفات والذي حمل اسم “Airbnb* for file storage”

 

 

  • إدارة الطاقة

 

بالنسبة للمؤسسات التعليمية ذات مصادر الطاقة المتجددة، يمكن أن تقلل تكنولوجيا البلوك تشين من الحاجة إلى الوسطاء.

تتيح شركة Transactive الناشئة في بروكلين مخططات توليد الطاقة اللامركزية التي تتيح للمؤسسات توليد الطاقة وشرائها وبيعها إلى جيرانها.

 

  • البطاقات المدفوعة مسبقًا

 

يمكن أن تساعد تكنولوجيا البلوك تشين تجار التجزئة على توفير بطاقات هدايا آمنة وبرامج ولاء بدون وسيط.

وقعت شركة Gyft، وهي منصة على الإنترنت لشراء بطاقات الهدايا وإرسالها واستبدالها، عقد شراكة مع مقدمي خدمة البلوك تشين لتفعيل بطاقات الهدايا لآلاف الشركات الصغيرة، وذلك ضمن برنامج Gyft Block. والذي جعل من تبادل حوافز الولاء عملية أكثر سهولة.

 

يمكن أن تستخدم المدن والمدارس والعائلات بطاقات مسبقة الدفع لاقتناء وسائل التعليم غير الرسمي (على سبيل المثال، بطاقات LRNG).

 

  • العقود الذكية

 

يمكن استخدام تكنولوجيا البلوك تشين لتنفيذ الاتفاقيات تلقائيًا بمجرد استيفاء مجموعة من الشروط المحددة. يمكن لهذه العقود الذكية أن تحدّ من الأعمال المكتبية في العديد من القطاعات بما في ذلك التعليم.

سوف تستخدم جامعة وولف (أول جامعة مُدارة بواسطة البلوك تشين) تكنولوجيا دفتر الحسابات الموزع لتنفيذ العقود الذكية.

تعتبر سلسلة “دفاتر الحضور” الخاصة بالطلاب والمدرسين عنصراً أساسياً في تنفيذ سلسلة من العقود الذكية التي تؤكد صحة الحضور وإنجاز المهام. ويمكن أن يكون إثبات الحضور بسيطًا كالنقر على مفتاح معيّن ضمن تطبيق للهاتف الذكي.

 

 

  • الملتقيات التعليمية

 

من أبرز مميزات تكنولوجيا البلوك تشين هو إنهائها لدور الوسيط. وهو ما يتيح استخدامها لإنشاء ملتقيات تعليمية متنوعة بدءًا من تعليم آلية الاستعداد للاختبار وصولًا إلى مدرسة لتعليم ركوب الأمواج.

يُعد موقع TeachMePlease أول منصة تعليمية والتي تمثل تطبيقًا للفكرة، حيث يلتقي المعلمون والطلاب معًا. يساعد الموقع الطلاب في العثور على الدورات والدفع مقابلها، جميع الدورات تمّ الإشراف عليها من قبل المؤسسات التعليمية.

 

  • أسواق التجزئة

 

يمكن للبلوك تشين أن يصل بين المشترين والبائعين بشكل آمن.

على سبيل المثال، يعمل OpenBazaar كشبكة مفتوحة المصدر، تربط بين المشترين والبائعين دون وسيط. حيث يمكن للعملاء شراء السلع باستخدام أي نوع من العملات الرقمية المشفرة.

ويمكن استخدام البلوك تشين في متاجر الأدوات المدرسية والشركات المتخصصة باحتياجات الطلاب. في بعض الحالات، تكون شبكة الانترنيت جذابة، ولكن في حالات أخرى، يمكن لدفتر الحسابات الموزع (الخاص) أن يقلل من نزيف الاقتصاد المدرسي.

 

  • الأعمال الخيرية

 

تمتلك تقنية البلوك تشين القدرة على تتبع التبرعات بدقة، وفي بعض الحالات، ترك بصمتها في المجتمع.

على سبيل المثال، تعتبر مؤسسة GiveTrack، التابعة لمؤسسة BitGive، منصة تبرع مبنية على البلوك تشين، توفر القدرة على نقل وتتبع وتقديم سجل دائم للمعاملات المالية الخيرية في جميع أنحاء العالم.

قد يجد المتبرعون للمدارس والمنظمات غير الحكومية أن المساءلة والشفافية التي توفرها هذه التقنية أمرًا مهمًا.

 

  • الموارد البشرية

 

يمكن لإجراء اختبارات الخلفية الثقافية والتحقق من سجلات العمل أن يستغرق وقتًا طويلاً، ويستلزم جهدًا كبيرًا من أقسام الموارد البشرية. إذا تم تخزين سجلات العمالة والسجلات الجنائية في سحابة البلوك تشين، يمكن لمسؤولي الموارد البشرية تبسيط عملية التدقيق دفع عمليات التوظيف إلى الأمام بسرعة أكبر.

يركز Chronobank على تحسين التوظيف على المدى القصير للوظائف حسب الطلب (على سبيل المثال، الفراشيّن، عمال المخازن، العاملين في التجارة الإلكترونية).
تهدف الشركة الناشئة إلى استخدام البلوك تشين في تسهل مهمة العثور على الوظائف المؤقتة، ودفع الرواتب عن طريق العملات الرقمية المشفرة، دون الحاجة للمؤسسات المالية التقليدية.

يمكن للمدارس استخدام قدرات مماثلة في إدارة الأساتذة البدلاء والسائقين وفي مجال الأنشطة الصيفية.

 

  • المكتبات

يمكن لـتكنولوجيا البلوك تشين أن تساعد المكتبات على توسيع خدماتها عن طريق إنشاء أرشيف محسّن للبيانات الوصفية، ووضع بروتوكول لدعم المجموعات المجتمعية، وتسهيل إدارة أكثر فاعلية للحقوق الرقمية.

تلقت كلية الإعلام في ولاية سان خوسيه منحة قدرها 100 ألف دولار من معهد المتاحف وخدمات المكتبات لتمويل مشروع لمدة عام لاستكشاف إمكانات تقنية البلوك تشين لخدمات المعلومات.

 

  • النشر

يمكن أن يكون للبلوك تشين تطبيقات متعددة في صناعة النشر، بدايةً من دخول الصناعة إلى إدارة الحقوق الفكرية والمالية انتهاءًا بمكافحة القرصنة. تظهر منصات جديدة لتشجيع التعاون بين المؤلفين والمحررين والمترجمين والناشرين.

قد يقدّر المعلمون والطلاب والمنظمات غير الحكومية قدرات البلوك تشين على توسيع خيارات النشر.

 

 

هوامش:

*   Airbnb  هو موقع يتيح للأشخاص تأجير غرف ضمن مساكنهم الخاصة (واستئجار غرف ضمن مساكن الآخرين)

 

مصادر مساعدة للمقال


مصدر الصورة البارزة