علامات بارزة في حياة الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت

علامات بارزة في حياة الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت

في عام 2014 بدا ان شركة مايكروسوفت تواجه صعوبات خطيرة ، ضربت مركز الشركة المالي بقوة ، نتيجه لخسار رهان توقعات نظام الويندوز 8 الجديد وقتها ، اضافه الى فشل صفقة الاستحواذ على شركة نوكيا في انعاش مبيعات هواتف الشركة الذكية بنظام الويندوز فون.

في هذا الوقت تقدم ستيف بالمر رئيس مايكروسوفت التنفيذي باستقالته ، ووقع اختيار الشركة العملاقه على موظف من اصول هندية ، يعمل بالشركة منذ 22 عام ، ليعتلي المقعد الوثير ، بعد نجاحه الواضح في قيادة قطاع الحوسبة السحابية في الشركة منذ عام 2011 .

ساتيا ناديلا … الرئيس التنفيذي الثالث في تاريخ مايكروسوفت بعد مؤسسها بيل جيتس ، وستيف بالمر .

علامات بارزة في حياة الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت

النشأة والكفاح والتعليم

ولد في الهند عام 1967 ، وبعد الانتهاء من دراسته الجامعية عام 1988 ، قرر السفر للولايات المتحدة الامريكية للحصول على شهادات علمية اعلى في هندسة الحواسيب التي درسها .

في جامعة ويسكونسن ميلووك حصل ناديلا على درجة الماجستير في علوم الحاسوب وتخرج فيها عام 1990.

بدأ ساتيا مهنته مع شركة صن ميكروسيستمس،حيث عمل مع الشركة لفترة وجيزة، انتقل بعدها إلى مايكروسوفت عام 1992 حتى اصبح رئيسها التنفيذي بعد هذا التاريخ بـ 22 عام.

نجاح وظيفي

تولى ناديلا وظيفة نائب في قسم الحوسبة السحابية بشركة مايكروسوفت في عام 2008 ، واستطاع ان يصل الى منصب رئيس قسم الحوسبة في عام 2011 ، وفي هذا العام وصلت العائدات السنوية لقسم الحوسبة السحابية إلى ما يقارب 16.6 مليار دولار.

بعد فترة قصيرة من تعيينه رئيساً لهذا القسم، وخلال ثلاث سنوات لاحقة وقبل اختياره للمنصب الاول في الشركة ، وصلت العائدات السنوية لقطاع الحوسبه في مايكروسوفت إلى ما يقارب 20.6 مليار دولار.

 

انجازات في منصب الرئيس التنفيذي

بعد 4 سنوات بالغة النجاح في منصب الرئيس التنفيذي ، يمكننا رصد اهم نجاحات ناديلا مع الشركة العملاقه

  • اشرف على تطوير الويندوز 10 ،بعد الاخفاق الحاد لنظامي ويندوز 8 و 8.1 ، حتى ظهر النظام الجديد للنور في يوليو 2015 ، بعد عام واحد من رئاسة ناديلا
  • نجح في الوصول بالويندوز 10 الى ارقام تشغيل قياسية بسبب طرحه مجانا لفترة كبيرة واتاحة التحديث المجاني له من الاصدارات السابقة للويندوز ، وهي فكرته الرئيسيه .
  • كان مهندس صفقة الاستحواذ على شبكة التوظيف لينكد ان في عام 2016 وهي صفقة ضخمة عززت مكانة مايكروسوفت في سوق التوظيف والتواصل
  • دخلت مايكروسزفت سوق وعصر انترنت الاشياء مع ناديلا للمرة الاولى في تاريخها ، مع توقعات بعائدات ضخمة للشركة من ورائها خلال بضعة سنوات
  • انهى الحرب الباردة مع شركة آبل الامريكية ونجح في تقديم تطبيقات مايكروسوفت الرئيسية على متجر آبل الرسمي ومنها برامج اوفيس الشهيرة .

ساتيا ناديلا ، قصة كفاح مثيرة في المجال التقني ، لموظف لم يمتلك المال في بداية حياته ، ولكنه امتلك الرغبة والطموح، حتى أعتلى المقعد الوثير في عملاقة البرمجيات مايكروسوفت .

مقالات أخرى :