بسبب مخالفة قوانين منع الاحتكار : آبل تواجه مشكلة الحظر في مصر

بسبب مخالفة قوانين منع الاحتكار : آبل تواجه مشكلة الحظر في مصر

أصدر جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية في مصر ، أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان ،أصدر قرار ببطلان عدد من بنود العقود النمطية بين شركة أبل وموزعيها على عدد من المستويات في مصر والخارج

وتوالت في الشهور الماضية شكاوي من مستخدمي آبل في مصر بشأن الارتفاع المبالغ به في اسعار منتجات آبل الرسمية في مصر ، على سبيل المثال يباع هاتف الايفون اكس ماكس سعة 256 جيجا في البلاد بأغلى سعر في العالم ، يصل الى 1980 دولار ، بينما سعره في دولة الامارات العربية المتحدة مثلا ، لا يتجاوز 1670 دولار.

ومنح الجهاز التفاحة الامريكية مهلة 60 يوم لتوفيق هذه الاوضاع ، قبل إتخاذ اجراءات قانونية ، قد تصل الى حظر بيع أجهزة آبل بشكل رسمي في مصر .

بسبب مخالفة قوانين منع الاحتكار : آبل تواجه مشكلة الحظر في مصر

وقال الجهاز في بيان رسمي أنه في حين أن الشركات لديها الحق في تحديد مناطق المبيعات ، فقد تم منع تجار التجزئة المحليين من الشراء من موزعين آخرين ، الأمر الذي أدى إلى إعاقة المنافسة.

وقال أمير نبيل ، رئيس اللجنة الاقتصادية في جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الإحتكارية، إن الهيئة اتخذت إجراءات بعد تحقيق استمر عامين في ممارسات المبيعات والتوزيع لشركة أبل في مصر.

وأكد الجهاز في البيان ان الفحص أسفر على أن شركة أبل قد تمكنت من خلال سياستها التسويقية وتعاقداتها من حظر كافة أشكال الاستيراد الموازي، وحظرت على موزعيها المعتمدين في الخارج من البيع في مصر، وحظرت أيضًا على الموزعين بشكل عام والمعتمدين منهم بشكل خاص في مصر من الاستيراد من أي موزع معتمد خارج مصر، مما جعلها تتمتع بقوة سوقية مكنتها من حرمان المستهلك المصري من وجود ذات المنتجات بسعر أرخص خارج مصر وارتفاع أسعارها بشكل غير مبرر في مصر (أخذًا في الاعتبار القيود الجمركية والضرائب في الدول المختلفة) بالمقارنة بالعديد من دول المنطقة.