حصاد 2018 : كل الصفقات التي استحوذت عليها شركة آبل الامريكية

حصاد 2018 : كل الصفقات التي استحوذت عليها شركة آبل الامريكية

في وسط ارقام واحداث العام ، يبدو أن الشيء الوحيد الذي غالباً ما يتم نسيانه باستمرار هو كم عدد عمليات الاستحواذ التي قامت بها شركة آبل بهدوء.

كجزء من التغطية المستمرة للمراجعة السنوية لشركة آبل في عام 2018 ، نرصد في تقنية 24 اهم صفقات الاستحواذ التي تمت بالفعل خلال العام .

يجب دائما ان نضع في الاعتبار ان التفاحة الامريكية نادرا ماتعلن عن صفقة استحواذ بشكل رسمي ،  وبدلاً من ذلك ، تصدر بشكل عام تعليقًا قياسيًا يشرح أنها “تشتري شركات تكنولوجيا أصغر من وقت لآخر” ولا تكشف عن أغراض أو خطط محددة، ويجيء الاعلان غالبا عبر وسائل الاعلام او عبر الطرف الثاني من الصفقة.

علاوة على ذلك ، في العديد من الحالات ، تكون التفاصيل مثل قيمة الصفقة وتوقيت عملية الشراء غير معروفة ، مما يصعب من من المتابعة الدقيقة لهذه الصفقات.

حصاد 2018 : كل الصفقات التي استحوذت عليها شركة آبل الامريكية

Buddybuild

في يناير الماضي ، تم الاعلان أن أبل قد حصلت على خدمة تطوير التطبيقات Buddybuild ، كانت Buddybuild شركة مقرها فانكوفر تركز على أدوات النشر والتكامل لتطوير نظام iOS .

بعد عملية الاستحواذ ، انضم فريق Buddybuild إلى مجموعة Xcode الهندسية في Apple من أجل “بناء أدوات تطوير رائعة لمجتمع iOS بأكمله”. كان الهدف المعلن من الاستحواذ هو دعم منصة التطوير الخاصة بشركة Apple Xcode.

Silicon Valley Data Science

اعلنت وكالة بلومبرج في 19 يناير 2018 أن شركة أبل قد استحوذت على فريق من علماء البيانات من شركة تدعى Silicon Valley Data Science.

وقد وصفت الشركة الناشئة بأنها شركة تركز على توفير تحليل البيانات للشركات الكبرى “لتحسين توقعاتها وكفاءتها التشغيلية وعلاقات العملاء”.

بعدها باسابيع ، تم الاعلان إن موظفي شركة Silicon Valley Data Science الذين استأجرتهم شركة أبل ينضمون إلى “التحليلات في المبادرات المتعلقة بالإعلانات” في الشركة.

Texture

في مرة من مرات الاعلان المباشر النادرة ، اعلنت شركة أبل في 12 مارس أنها استحوذت على Texture ، الموزع الشهير للمجلات الرقمية.

في معرض تعليقه على الاستحواذ في ذلك الوقت ، قال إيدي كيو مدير المشروعات في التفاحة الامريكية إن أبل “ملتزمة بالصحافة الجيدة من مصادر موثوقة وتسمح للمجلات بالاستمرار في إنتاج قصص مصممة ومشبعة بشكل جميل للمستخدمين.”

يشاع أن شركة آبل ستطلق خدمة الاشتراك في الأخبار في وقت مبكر من ربيع عام 2019 ، والتي يمكن أن تعتمد على منصة Texture.

Akonia Holographics

بعد صيف هادئ من حيث عمليات الاستحواذ ، اعلنت وكالة رويترز للاخبار في 29 أغسطس أن أبل قد حصلت على شركة ناشئة تركز على صنع “عدسات لنظارات الواقع المعزز” والمعروفة باسم Akonia Holographics.

تأسست Akonia Holographics في عام 2012 ، و طرحت حوالي 200 براءة اختراع تتعلق بالتكنولوجيات وعرضها لنظارات الواقع المعزز، وجمعت ما لا يقل عن 11.6 مليون دولار من صفقات التمويل.

وجاءت عملية الاستحواذ لشركة آبل على شركة Akonia Holographics في وقت أشارت التقارير إلى أنها تعمل على إصدار نظارة الواقع المعزز أو سماعة رأس من نوع ما.

Shazam

في حين تم الكشف لأول مرة عن استحواذ التفاحة الامريكية على التطبيق الموسيقي الشهير Shazam في ديسمبر من عام 2017 ، الا انه لم يتم إغلاق الصفقة رسمياً بسبب المخاوف التنظيمية في أوروبا حتى 24 سبتمبر من عام 2018.

وأعلنت شركة آبل عن الانتهاء من الصفقة في بيان صحفي ، قائلة إنها ستقوم بطرح تطبيق Shazam بدون إعلانات لجميع المستخدمين.

Spektral

هذه صفقة أخرى تمت بالفعل في ديسمبر 2017 ، ولكن لم تظهر أخبار الاستحواذ الخاصه بها حتى 10 أكتوبر من عام 2018 ، عندما أكدت شركة أبل أنها استحوذت على Spektral ، وهي شركة ناشئة دنماركية متخصصة في البرمجيات للتحكم في وجود الأشخاص والأشياء الرقمية من خلفية الصور.

اشيع إن الصفقة تقدر بحوالي 30 مليون دولار ، على الرغم من أن شركة أبل لم تؤكد هذا الرقم.

Dialog

في 10 أكتوبر 2018 ، أعلنت Apple و Dialog ، والاخيرة شركة تعمل في مجال تصنيع الرقاقات الالكترونية ، اعلنا عن اتفاقية متعددة السنوات من شأنها أن تسمح لتقنية التفاحة الامريكية لإدارة طاقة الترخيص من Dialog.

وستدفع شركة آبل دفعة مقدمة بقيمة 300 مليون دولار كجزء من الصفقة وستدفع 300 مليون دولار أخرى في اتفاقيات الشراء خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كما أعلنت شركة آبل أنها تعتزم توظيف حوالي 300 موظف من Dialog الذين عملوا في المشاريع المرتبطة بالتفاحة الامريكية في شركة تصنيع الرقاقات.

ستخضع الصفقة بين آبل و Dialog لموافقة الجهات التنظيمية ومن المتوقع أن يتم إغلاقها خلال النصف الأول من عام 2019.

اقرأ ايضا :