حصاد 2018 : جوجل بين النجاح والاخفاق

حصاد 2018 : جوجل بين النجاح والاخفاق

أطلقت شركة جوجل الكثير من التقنيات الجديدة المثيرة هذا العام ، الا انه بالتوازي مع هذا النجاح كانت الشركة أيضًا مركزًا لعدة خلافات واخفاقات في عام 2018.

قبل حلول عام 2019 مباشرة ، نظرنا مرة أخرى في النقاط البارزة ، والأضواء المنخفضة ، عبر عام كامل آخر من عمر عملاق البحث على شبكة الانترنت .

نبدأ دائما بالنجاحات ، اجهزة وتطبيقات استطاعت جوجل بها ان تعمل على تغيير شكل استفادة البشر من التقنيات الحديثة وتسهيل امور حياتهم اليومية.

نجاحات جوجل في 2018

Google Home Hub

من ابرز ماقدمت جوجل لاول مرة هذا العام ، وهو عبارة عن جهاز ذكي منفصل ، يمكنه ان يتحكم في جميع الأجهزة المنزلية الذكية حيث لا تحتاج إلى فتح مليون تطبيق مختلف ، هذا الجهاز يمكنه ان يعرض لك المعلومات في لمح البصر.

جوجل طرحت الجهاز للبيع في بعض الاسواق مقابل 130 دولار .

تابلت Pixel Slate

هذا العام ايضا كشفت جوجل عن جهاز لوحي (تابلت) جديد من تصنيعها تحت اسم Pixel Slate ،الذي يحتوي على شاشة رائعة ، ومكبرات صوت مزدوجة أمامية ، وكاميرتين 8 ميجابكسل ، ومستشعر بصمات الأصابع.

تبيع جوجل التابلت الجديد الذي ينافس الايباد برو ، بسعر يبدا من 600 دولار ، وتبيع لوحه الكتابة المنفصله بسعر 200 دولار وقلم الكتابة بسعر 100 دولار .

Smart Compose

في 2018 قدمت لنا جوجل تقنية Smart Compose في بريد جيميل اشهر منتجات الشركة على الاطلاق ، وهي تقنية حديثة تستخدم التعلم الآلي والنص التنبؤي لإكمال رسائلك في بريد جيميل تلقائيًا.

وظائف أكبر للمساعد الرقمي Google Assistant

حقق مساعد جوجل أيضًا خطوات كبيرة خلال عام 2018 ، حيث يمكنك الآن إجراء محادثات مستمرة مع المساعد ، ويمكنه الآن تحليل عدة أوامر في جملة واحدة، كما أنه أكثر طبيعية من أي وقت مضى ، ويمكنك الاختيار من بين مجموعة من الأصوات الجديدة.

تقنية Call Screen

في 2018 قدمت جوجل ميزة Call Screen “شاشة المكالمات” الجديدة  لجهاز Pixel 3 ، والتي تستخدم مساعد جوجل الرقمي للتعامل مع المكالمات الهاتفية نيابة عنك ، وبالتالي يمكنها منع مكالمات السبام عنك.

Android P

بالطبع كان ابرز واهم نجاحات جوجل في 2018 هو تقديم اصدار الاندرويد الجديد 9 الذي اطلقت عليه جوجل اسم اندرويد Pie ويتميز بالتصميم الخفيف والمباشر وعشرات المزايا الجديدة لعشاق النظام مفتوح المصدر.

اخفاقات جوجل في 2018

في المقابل ، كان عملاق البحث عرضه لعديد من المشاكل والاخفاقات طوال العام ، فيما يلي ابرز عناوين احباطات جوجل خلال العام 2018 .

محرك بحث في الصين يراقب المستخدمين

شركة جوجل على مايبدو قامت ببناء محرك بحث خاضع للرقابة في الصين ، ويجمع البيانات بهدوء من الناس في البلاد ويقدمها الى السلطات هناك .

لحسن الحظ أدى رد فعل موظفي جوجل الرافض للفكرة إلى إلغاء المشروع.

جوجل متهم بالاحتكار

فرض الاتحاد الأوروبي غرامات على شركة جوجل بقيمة 5 مليارات دولار في يوليو 2018 بسبب انتهاكات مكافحة الاحتكار ، وذلك لإساءة استغلال دوره كلاعب مهيمن في الصناعة لقمع المنافسة.

نقطة سوداء بارزة في سجل 2018 لعملاق البحث.

جوجل متهمه بعدم مكافحة التحرش الجنسي داخل الشركة

في نوفمبر 2018 ، خرج الآلاف من موظفي جوجل في جميع أنحاء العالم من أماكن عملهم بعد صدور قنبلة نشرتها صحيفة نيويورك تايمز في تقرير مفصل عن كيفية حماية الشركة للمدراء التنفيذيين الذين اتهموا بالتحرش الجنسي وسوء السلوك.

فضيحة جوجل بلس

في شهر اكتوبر اعلنت جوجل انها اتخذت قرار بغلق شبكتها الاجتماعية جوجل بلس بعد اكتشاف ثغرة قديمة تسببت في تسريب بيانات قرابة نصف مليار مستخدم.

وقالت جوجل في بيانها انها اخفت أمر الثغرة الامنية بعد اكتشافها لعدم التشهير بالشركة وقتها .

اقرأ ايضا :