كيف تستفيد من الطفرة في سوق الوظائف الذي أحدثته البلوك تشين؟

كيف تستفيد من الطفرة في سوق الوظائف الذي أحدثته البلوك تشين؟

 

حين تستحضر أذهاننا صورة خزائن الملفات المُتربة، لا يبدو العمل في تخزين البيانات كفرصة مهنية مثيرة!

لكن التكنولوجيا -الثورية- في تعقب المعاملات على نحو يتسم بالشفافية، والتي حملت اسم البلوك تشين، غيّرت من هذه الصورة، وتمكنت من توليد فرص عمل في سوق الوظائف مثيرة للاهتمام. هذا عدا عن أن مزجها المميز لعلم الكمبيوتر والاقتصاد وعلم النفس أتاح لنا الخروج بفكرة العملات الرقمية المشفرة والتي ربما ستغيّر مستقبل التعاملات المالية للأبد.

 

 

اقرأ أيضًا: ما هو الفرق بين البلوك تشين والعملات الرقمية المشفرة؟

 

وبات من المعلوم أن تكنولوجيا البلوك تشين قادرة على إحداث نقلة نوعية في حياتنا كبشر، شأنها في ذلك شأن شبكة الانترنيت بحدّ ذاتها.

تقول الصحفية ومقدمة البودكاست Unchained and Unconfirmed )لورا شين(: ” في يومنا هذا، أصبح بإمكانك صنع المال من لا شيء!

في سوق الوظائف ، الطلب على الموظفين آخذ في الارتفاع:

 

فرص العمل في سوق الوظائف

وفقًا لشركة Bloomberg Law، فقد تضاعف عدد إعلانات الوظائف على LinkedIn والمتعلقة بالبلوك تشين 4 مرات في عام 2017، وبمرتبات تفوق الـ 6   أرقام!

 

يقول (كريج هايدوك)، مدير قسم البرامج في قسم هندسة الكومبيوتر لشركة مايكروسوفت: “هناك الكثير من الفرص المتاحة حاليًا للذين يتطلعون إلى الدخول في هذا المجال، ونتوقع أن تزداد هذه الفرص بشكل كبير مستقبلًا”.

 

الشركات القائمة بالفعل

على الرغم من أن الكثير من الضجيج الإعلامي حول البلوك تشين دار حول الشركات الناشئة، إلا أن بعض الشركات الكبيرة واكبت التقنية بالفعل، حيث قامت ببناء أنظمة بلوك تشين خاصة بها لرفع كفاءتها وتقليل الأنشطة الاحتيالية.

 

تقول (لورا شين): “باتت أي صناعة يشكّل فيها الاحتيال مشكلة: (مثل السلع الكمالية، والأدوية، والخدمات الحكومية) تبحث عن الحل في البلوك تشين”

 

تعد Microsoft و IBM من بين الشركات ذات الأسماء الكبيرة التي احتضنت هذه التقنية، والتي تستخدمها في عملياتها الداخلية وفي إنتاج أدوات للعملاء.

 

على سبيل المثال:

تستخدم مايكروسوفت الآن تكنولوجيا البلوك تشين في حساب الرسوم المستحقة للناشرين من منصتها الخاصة لألعاب الفيديو وبشكل فوري. وهذا يمثل نقلة نوعية قياسًا بالطريقة اليدوية القديمة، التي كانت تتطلب 45 يومًا!

في حين تتعاون شركة IBM مع شركات البقالة في تسريع عملية تحديد مصدر الأمراض التي تنقلها الأغذية.

 

في الواقع، تمتلك الشركة 1600 موظف يعملون في أكثر من 400 مشروع من مشاريع البلوك تشين.
وتصف ماري ويك، المدير العام لشركة ( IBM Blockchain) الأمر بقولها: “إنها تقنية مثيرة لا يمكننا مواكبة الطلب عليها.”

 

وضمن تجربتها مع تكنولوجيا البلوك تشين، خفضت سلسلة متاجر Walmart الوقت الذي يستغرقه متابعة عودة شحنات المانجو إلى مزارعه الأصلية من (6 أيام و18 ساعة) إلى مجرد ثوان فحسب!

 

الشركات الناشئة

لقد أوصلت تقنية البلوك تشين العالم إلى ما يُشبه (حمى البحث عن الذهب). لكن منقبيّ ذهب اليوم لا يكتفون بالبحث عن الكنز، بل يؤمنون بإمكانية صناعته بأيديهم!

وفي حين تتسابق الشركات الناشئة في إنشاء واستثمار العملات المشفرة، فإنها توظف “تقنيين متخصصين”، ولكن “سيكون هناك طلب كبير أيضًا على الأشخاص الذين يتمتعون بالخبرة العملية المناسبة”. على حسب قول (لورا شين).

 

أطلقت CoinDesk – وهي شركة إعلامية تغطي أخبار صناعة البلوك تشين- موقعًا للتوظيف في أيار/مايو لأن القائمين عليها لاحظوا انتشار الفرص الوظيفية المتنوعة في الشركات الناشئة. المناصب المعلن عنها في CoinDesk تشمل (نائب رئيس قسم المحاسبة، ومدير علاقات عامة، ومدير قسم تحليل المخاطر، ومهندس للجودة ومطور للعقود الذكية).

يقول (جاكوب دونيلي)، مدير التسويق في CoinDesk: “لا بدّ على الشركات الناشئة -التي وصلت للعالمية- أن تبدأ في سرد ​​قصة نجاحها والحديث عن أرباحها”.

وبحسب (ميلتم ديميورز) – رئيسة قسم الاستراتيجيات التسويقية في شركة CoinShares لإدارة الأصول الرقمية  – هناك طلب كبير بشكل خاص على مديري المجتمعات المحلية الذين يمكنهم خلق قنوات تواصل بين أصحاب المشاريع ذات التقنية العالية والأشخاص العاديين. ويُشترط أن يتمكن هؤلاء المحترفون من المزج بين التسويق والتعليم والتوعية من خلال كتابة التدوينات وإنشاء مقاطع فيديو على YouTube وصياغة مقترحات المنح وتنظيم اجتماعات لأصحاب الشركات. ويُعد امتلاكهم لتجربة في الأوساط الأكاديمية أو التنظيمات غير الربحية أو حاضنات الأعمال بمثابة ميزة.

 

التعليم والمهارات

تم إدخال تكنولوجيا البلوك تشين ضمن مناهج العديد من الكليات في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة لطلاب علوم الكمبيوتر وطلاب إدارة الأعمال.

يقول (كريستوفر سايدز)، وهو طالب بارز يدرس الهندسة الميكانيكية وعلوم الكمبيوتر في جامعة ديوك، وعضو في Blockchain Lab (منظمة طلابية يهدف أعضاءها إلى تثقيف أقرانهم حول التكنولوجيا الثورية):

“الكثير من الأحاديث في حرم الجامعة يدور حول الموضة التقنية الجديدة “.

وتعقّب (ميلتم ديميورز( بالقول: “على الرغم من كون الحصول على شهادة جامعية أمرًا مهمًا لمن يبحث عن وظيفة في الاختصاصات التقنية. إلا أنه -وبفضل حداثة تكنولوجيا البلوك تشين- باتت شركات التوظيف تهتم أكثر بالمرشحين الذين ليس لديهم شهادات أو خبرة متقدمة في هذا المجال طالما أنهم على استعداد للعمل بجد وتجربة أفكار جديدة”

 

بالطبع، لا يزال الإلمام بمفاهيم البلوك تشين مهمًا لإيجاد وظيفة في هذا المجال.

تعلّم أنت أيضًا: كيف تعمل تقنية بلوك تشين Blockchain

ولذا فقد ظهرت العديد من برامج الشهادات التي تعلم المشاركين مهارات البلوك تشين في شهور أو أسابيع. بعيداً عن النظام التعليمي الرسمي، وهناك موارد مجانية على الإنترنت مثل دليل “Blockchain for Dummies” الخاص بشركة IBM ومجموعة من المقالات التي نشرتها شركة (Andreessen Horowitz) للاستشارات الاستثمارية.
هذا عدا عمّا يكتبه العديد من رواد المجال عن آخر المستجدات على موقع Medium.

تقول (ميلتم ديميورز): “إن التحدث مع الأشخاص المهتمين الآخرين هو طريقة جيدة لتعلم المفاهيم الأساسية والتعرف على المصطلحات الجديدة.” وتنصح بالمشاركة في المناقشات على منصة تويتر والتيليغرام. كما يمكن الاستفادة من لقاءات Blockchain Meetup التي يجتمع فيها أعضاء ما يقرب من 6000 مجموعة في عدة مدن حول العالم.

 

وتختم حديثها بالقول:

“ستكون أبواب التوظيف مفتوحة على مصراعيها للأشخاص الذين يستثمرون وقتهم وطاقتهم في أن يصبحوا خبراء في مجال البلوك تشين”

 

في الواقع أبواب التوظيف في سوق الوظائف مفتوحة منذ الآن!

بالإضافة إلى موقع LinkedIn فهناك مواقع التوظيف التي أسستها الشركات (مثل   CoinDesk و Crypto Jobs List).

يمكن للراغبين في مجال البلوك تشين الإطلاع على الفرص المنشورة على موقع AngelList، وهي منصة تربط بين الشركات الناشئة والمستثمرين. ومن الجدير بالذكر أيضًا أن هناك 28 شركة ومشروع قد تعاونوا على قبول “Blockchain Common App“، وهو نموذج بسيط يمكن أن يملأه الباحثون عن عمل للإشارة إلى اهتمامهم بالفرص الوظيفية.

 

الخلاصة:

تتجه وظائف التكنولوجيا الثورية لتكون الأعلى دفعًا. فإذا كنت مطور برامج بلوك تشين، فستتمكن من الحصول على راتب أعلى بكثير من مطور الواجهات الأمامية العادي.

اقرأ أيضًا: كيف تدخل عالم تطوير انترنت الأشياء وتصبح مطورا بارزا

 

 

مصادر مساعدة للمقال

مصادر الصور