حوار تقني مع صاحب موقع سقسيني للأسئلة والأجوبة الطلابية

أولا، لنتعرف على صاحب الموقع أكثر، من يكون صاحب فكرة سقسيني ؟

هو شاب جزائري في عمر العشرينيات، طالب جامعي تخصص إعلام الآلي.

اشرح لنا أكثر فكرة الموقع باختصار، توجد الكثير من المواقع للأسئلة والأجوبة، ما الذي يميز سقسيني عن باقي المواقع من هذه الشاكلة؟

الموقع عبارة عن منصة جزائرية يجتمع فيها الطلاب من جميع المستويات عبر كامل التراب الوطني، يهدف الموقع إلى التعاون بين الطلاب والمساهمة بحل الأسئلة و المشاكل التي تواجههم والإجابة على جميع استفساراتهم.

بإمكان جميع الأعضاء المسجلين طرح أسئلتهم والإجابة على أسئلة البقية كما يتم تقييم ومكافأة الأعضاء المساعدين بحل الأسئلة ومساعدة الطلبة بأوسمة بعد إتمام إنجازات معينة بالموقع. ما يميز الموقع انه  فضاء مخصص للطلاب فقط.

ما هي كواليس إطلاق موقع سقسيني ؟ كيف لمحت لكم فكرة إنشاء الموقع؟ وما الذي شجعكم لتطبيقها؟

فكرة سقسيني كانت تراودني خلال سنوات سابقة حتى انني فكرت أنا وأحد الأصدقاء في تطويرها ولكن لظروف خاصة لكل شخص منعتنا من الإكمال. ثم قررت في نفسي تطوير الموقع هاته السنة ولاسيما أني شخص مهووس بتصميم وبرمجة مواقع الويب فتشجعت على برمجة هذه المنصة التي نأمل أن تفيد الجمهور المطور من أجلها.

سقسيني ، إسم جزائري أكثر من أنه عربي، كيف اخترتم هذا الاسم بالذات؟ ولماذا تودون تخصيص الموقع للجزائرين بالذات وليس لجميع العرب؟

تم اختيار هذا الإسم للموقع كونه موجه للطلبة الجزائريين فكلمة سقسيني من اللهجة الجزائرية (الدارجة) والتي تعني “إسألني” باللغة العربية الفصحى. تم تخصيصه للطلبة الجزائريين لأننا نرى أنهم بحاجة لموقع يعمل بنظام سؤال وجواب (سقسيني نجاوبك).

هل تنوون مثلا تعميم الموقع على العالم العربي بعد نجاحه في الجزائر؟

حاليا ليست لدي أي فكرة حول تعميم الموقع للعالم العربي، الموقع لازال في بداياته، لنرى ماذا سيحدث في المستقبل.

ما هي سياستكم التسويقية حاليا؟ كيف تقومون بإيصال الفكرة للطالب الجزائري وإقناعه لاستعمال الموقع؟

حاليا الموقع يتم التسويق له فقط عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

ما هي أهدافكم المستقبلية التي تودون تحقيقها في سقسيني ؟

حاليا الموقع مختص فقط لطرح الأسئلة، ربما مستقبلا اذا ما لقى المشروع نجاحا بين الطلبة قد نعمل على بناء أكاديمية تضم دروس وملفات جاهزة للطلبة.

مر الآن أكثر من أسبوع بقليل منذ اليوم الأول لإطلاق الموقع، هل تعتبرون 100 عضوًا منضمًا عددا مميزًا لفترة زمنية كهذه؟ وهل هناك أمل في زيادة العدد أكثر؟

نعم يمكن إعتبار هذا العدد مميز نظرا للأحداث والتوقيت الذي أطلق فيه الموقع. نأمل ذلك إن شاء الله.

هل تنوون مستقبلا الربح من الموقع؟ أو أن المشروع غير ربحي حاليا ولماذا؟

قد نعمل على ذلك من اجل تغطية تكاليف الموقع. أما الموقع فقط أطلق لإفادة جميع الطلبة وتخصيص مكان يسمح بحل مشاكلهم بأخذ النصائح من البقية، وهكذا حتى يكون هناك تبادل للأفكار بين الطلبة.

في الجزائر وفي العالم العربي، الكثير من الأفكار لمواقع ومشاريع على الانترنت لم تطبق بعد، ما المشكلة في رأيك؟ وكختام، ما الذي تنصح أي شخص لديه فكرة ومتردد في إطلاقها للعالم؟

في العالم العربي والجزائر، عدم إطلاق المشاريع قد يرجع لسبب قلة إقبال الجماهير على مثل هاته المشاريع، فنرى العالم العربي أكثر فئة تفضل قضاء وقت الإنترنت في تصفح مواقع التواصل الإجتماعي.

أرى أن كل شخص لديه فكرة أو مشروع عليه أن يخوض غمار التحدي والتجربة بإطلاق فكرته، فأنت لن تعلم نسبة نجاح المشروع من دون ذلك.

اقرأ أيضًا: طرق وأسرار لخلق أفكار لمشاريعك القادمة

وفي الأخير أشكركم كثيرا على استضافتكم وتشجيعكم لنا، فحقيقة المطور العربي بحاجة لمن هم مثلكم يعملون على تحفيز الشباب وتشجيعهم من أجل التطوير بالمشاريع والمحتوى العربي ككل.

خالص تحياتي لك أخ طارق على هذا الحوار الشيق وأتمنى التوفيق لك ولكل فريق عمل موقع تقنية 24.