“كانون” تتعاون مع “نفهم” لإطلاَق دورة للتصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام عبر الإنترنت تحت مُسمى #حكاية_صورة

عقدت شركة «كانون» شراكة مع «نفهم» – المنصة التعليمية المجانية عبر الإنترنت- لتنظيم دورة إبداعية للتصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام تحت مُسمى «حكاية صورة». وسَتُقدِم الدورة الإلكترونية التي تندرج تحت مظلة «أكاديمية كانون»، تدريباً عملياً على التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام لِطلاب «نفهم» في المملكة العربية السعودية، ممن تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عاماً، وذلك عبر سلسلة من مقاطع الفيديو التعليمية.

تتراوح مدة مقاطع الفيديو من 5 إلى 20 دقيقة، ويتم مُراجعتها بواسطة المتخصصين والخبراء. ويتم شرح مقاطع الفيديو عَبْرَ مفاهيم غالباً ما تُستَخدم في الفصل؛ وذلك مِن خلال مجموعة من الطرق والأساليب البسيطة؛ مِمّا يجعل الأمر سهل الفهم والتطبيق على الِطُلاب. وتُصنف هذه المقاطع حسب: الصف والمادة والجدول الدراسي، مِمّا يُسَهِل انتقال الطلاب بين الدروس والاختيار بينها ومراجعتها على الفور.

ووفقاً لأحدث التوقعات الصادرة عن «بيرسون الشرق الأوسط»، مزود خدمات التعليم والتعلم في المنطقة، يتوقع لسوق التعليم الإلكتروني في منطقة الشرق الأوسط أن يشهد توسعاً بمعدل نمو سنوي إجمالي نسبته 9.8% خلال فترة التوقعات بين عامي 2017 و2023. وستكون الحصة الأكبر من سوق التعليم عبر الإنترنت والتعلم الإلكتروني من نصيب المملكة العربية السعودية التي يتوقع لها أن تبلغ 237.1 مليون دولار بحلول العام 2023.

وبهذه المناسبة، قالت مي يوسف، مديرة الاتصال المؤسسي وخدمات التسويق لدى «كانون» في الشرق الأوسط ووسط وشمال أفريقيا: «تعد شراكتنا مع ’نفهم‘ فرصة رائعة لدعم الشباب، ومُساعدَتهُم على اكتشاف واكتساب أحدث المهارات في فن التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام. ونهدف من خلال هذه الحملة إلى تزويد الجيل القادم من المواهب الإبداعية بِطُرق تدريبية جديدة؛ تُسَاعِدهم على فهم أحدث الابتكارات والتقنيات. وأخيرًا ستتيح الحملة للشباب فرصاً استثنائية للنمو؛ مِمّا ينعكس في نهاية المطاف على تطور القطاع عموماً. ومن خلال هذه الشراكة، نعمل على دعم أهداف رؤية 2030 عبر مبادرة تركز على جودة التعلم الإلكتروني دعماً لمساعي المملكة إلى بناء اقتصاد قائم على المعرفة».

ويقدم دورة «حكاية صورة» المصوران: حسام عاطف؛ ومحمد خيري، عضو في نادي التصوير الفوتوغرافي المصري. كما تهدف هذه الدورة ـ التي تتكون من 4 مراحل ـ إلى مُساعدة الطُلاب على بدء خطواتهم الأولى نحو تطوير مهاراتهم في التصوير؛ وذلك عبر عدد من المحاضرات التعليمية عبر الفيديو، والاختبارات الإلكترونية، والمشاريع العملية؛ بالإضافة إلى توفير المعرفة الصحيحة، والتدريب، والمواهب اللازمة لتمكين الطلاب مِن بدء مسيرتهم المهنية في هذا القطاع.

الجدير بالذِكر أن هذه الشراكة التي بدأت في 18 أبريل 2019، ستضُم مسابقة يحصُل فيها أول 15 طالبًا ـ مِمَّن حققوا أعلى الدرجات ـ على فرصة للفوز بـ “Selphy printer “، كما سيفوز أفضل 3 مشاركين بكاميرا “EOS M50”.

وأضاف مصطفى فرحات، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لـ “نفهم”: «تلتزم ’نفهم‘ بدفع إمكانات الشباب العربي من خلال تطوير طرق تعليمهم بدأ من دراستهم المدرسية وحتى المهارات الحياتية المؤهلة لسوق العمل. وتأتي شراكتنا مع شركة عالمية رائدة مثل ’كانون‘ لتأكيد التزامنا تجاه الشباب والطُلاب العرب المهتمين بمجال التصوير الفوتوغرافي. وهذه هي شراكتنا الثانية مع ’كانون‘؛ ففي  عام 2017 تَعاونا في برنامج تنافسي ناجح، وهذا العام نُقدم دورة ’حكاية صورة‘ على منصة ’نفهم‘ والتي ستُتيح لمصوري الغد الظهور والتعبير عن أنفسهم، وأحلامهم، واهتماماتهم، بل ودعمهم ليخطوا خطواتهم الأولى تجاه احتراف التصوير الفوتوغرافي واستشراف مستقبلهم”.

وتأتي الشراكة مع «نفهم» في إطار برنامج الشباب الذي أطلقته «كانون» بهدف المساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة؛ عبر منح الشباب فرصة يُسَخِرون مِن خلالها القوة التعبيرية للصورة في إحداث تغيير إيجابي.

يستخدم البرنامج أهداف التنمية المستدامة كإطار يُمَكِن الشباب من التحدث عن القضايا العالمية التي تؤثر على مستقبلهم، بالإضافة إلى توفير التدريب والأدوات المناسبة التي تساعد المشاركين على التعبير عن قصصهم. كما تُقَدِم «كانون أوروبا» ـ التي تَضُم مناطق أوروبا، والشرق الأوسط، وأفريقيا ـ ورش عمل في مجال السرد التصويري للشباب في 23 دولة حتى الآن، وقد استفاد من فعالياتها أكثر من 3000 طالب.

ومن خلال فلسفة «كيوسي» التي تنتهجها شركة «كانون» وتُعني «العيش والعمل من أجل الصالح العام»، تُواصِل «كانون» تَقدُمها وازدهارها من خلال عقد مُبادرات جديدة، وتعزيز أنشطة المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتُعتبر «منصة برنامج الشباب» خير دليل على نهج التغيير الفاعل الذي تتبناه الشركة في المنطقة بأكملِها.

author 2019-05-13
author 0
author 148